الملخص... مع بداية الدولة الحفصية في أفريقية()، سنة 625 هـ/1227م, والتي تعتبر استمراراً للدولة الموحدية (حمودة, 2004م, ص50)، فإن مدينة طرابلس وضواحيها رحبت بهذه الدولة التي اعتبرتها استمراراً للسلطة الموحدية، ووجد الطرابلسيون في الدولة الحفصية فرصة أكبر لتقديم النجدة والإعانة لهم في أسرع وقت ممكن نتيجة وجود صاحب القرار بالقرب منهم، وليس كما كان في ظل الموحدين عندما كان اتخاذ القرار الخاص بهم يحتاج إلى وقت طويل حتى يصدر من الخليفة الموحدي بمراكش (السباني, 2006م, ص288).
وعندما استقر الأمر لبني حفص في أفريقية واتخذوها مركزاً لسلطانهم، أخذوا يرسلون الأمراء على طرابلس ()، وبالتالي أصبحت طرابلس جزءاً من الدولة الحفصية (مجموعة من الباحثين, 2007م, ص64)، وكان لها دورٌ بارزٌ في الأحداث السياسية التي شهدها عصرهم. في خلق الفوضى والاضطراب لهذه الدولة.
الملخص... يهدف البحث إلى تحليل التوزيع المكاني للخصائص النوعية (الفيزيائية والكيميائية) للمياه الجوفية في محلتي السواوة والآمان وإنتاج خرائط رقمية لها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية اعتمادا على نتائج تحليل عدد 20 عينة من مياه الآبار الجوفية في منطقة الدراسة مختبريا لتحديد خصائصها، حيث تم تقدير الرقم الهيدروجيني (pH) Hydrogen Ion Concentration والموصلية الكهربائية (EC) Electrical conductance والأملاح الكلية الذائبة (TDS) Total dissolved solids، وأيونات النترات والكلورايد والماغنيسيوم والكالسيوم والبيكربونات، ومقارنة النتائج بالمواصفات الليبية والدولية لأغراض الشرب، وأظهرت النتائج اختلافات مكانية للخصائص النوعية (الكيميائية والفيزيائية) بين مياه آبار المياه الجوفية في محلتي الدراسة، حيث سجل الأس الهيدروجيني أعلى قيمه بنحو 7.50 ملغرام/لتر في البئر 6 ووصلت أقل قيمه 6.94 ملغرام/لتر في البئر8 في منطقة السواوة في حين كان بين 7.52 ملغرام/لتر و6.65 ملغرام/لتر في منطقة الآمان، كما أشارت النتائج إلى أن قيم الأملاح الذائبة الكلية بلغت أعلاها 4556 ملغرام/لتر في البئر 6 في حين كان أقلها 1198 ملغرام /لتر في البئر 9، وبين 10418 في البئر 17 ونحو 1970ملغرام/لتر في البئر 18 بمحلتي السواوة والأمان على التوالي الأمر الذي جعلها خارج الحدود المسموح للاستخدام المنزلي في الشرب وفق المواصفات الليبية والدولية، في حين تراوحت تراكيز الكالسيوم في أبار المياه الجوفية بين 120 و400 ملغرام/لتر في محلة السواوة، في بلغت بين 200 و400 ملغرام/لتر في محلة الآمان وبمعدل 206 ملغرام/لتر، وبلغ متوسط الكلورايد في المياه الجوفية بمنطقة الدراسة نحو1350ملغرام/لتر، وتراوح تركيزه بين 532.5 في البئر 13 و1881.5 ملغرام/لتر في البئر15 بمحلة السواوة وبين 781 و4331 ملغرام/لتر في محلة الآمان وأنتجت الدراسة خرائط رقمية Digital Maps توضح التوزيع الجغرافي للخصائص النوعية للمياه الجوفية عالية الدقة.
الملخص... هدفت الدراسة إلى تعرف المشكلات التي تواجه طلاب التربية العملية بكلية التربية جامعة الخرطوم من وجهة نظر الطلاب المتدربين أنفسهم، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثون المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (175) طالباً معلماً وطالبة معلمة. وتم بناء استبانة اشتملت على (55) عبارة توزعت على خمسة محاور، وتم التأكد من صدقها وثباتها بالطرق الإحصائية المناسبة. ولتحليل البيانات إحصائياً استخدم الباحثون برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، مطبقاً اختبار كا2. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها: وجود مشكلات عديدة أثناء تنفيذ برنامج التربية العملية، منها: وجود عدد كبير من الطلاب المتدربين بالمدرسة الواحدة، أيضاً بعد مدرسة التدريب عن مكان سكن الطلاب، وقلة الإمكانيات المادية في كثير من مدارس التدريب، الترحيل لمدارس التدريب غير كافِ، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لنوع المدرسة لصالح المدارس الحكومية، وفي ضوء النتائج يوصي الباحثون بضرورة إعادة النظر في اختيار مدارس التدريب، بحيث تكون مناسبة لأهداف برنامج التربية العملية وأغراضه ومهامه، أيضاً ضرورة التنسيق التام بين كليات التربية بولاية الخرطوم في نزول طلاب التربية العملية بقدر الإمكان بالتدرج حتى يتدربوا بالشكل المطلوب.
الملخص... يحتوي هذا البحث على الاستدراكات النحوية للمحقق: محمد محيي الدين عبد الحميد، على الشارح: بهاء الدين عبد الله بن عقيل، في كتابه: شرح ابن عقيل، الذي شرح فيه ألفية ابن مالك في النحو والصرف، وقد بلغت هذه الاستدراكات ما يربو عن عشرين استدراكاً.
الملخص... يتناول هذا البحث حياة أحد كبار المفكرين، والمصلحين الدينيين، والسياسيين الإسلاميين، ويدعى جمال الدين الأفغاني، الذي كانت له عدة وقفات جادة من الأوضاع التي كانت قد سادت العالم الإسلامي في القرن التاسع عشر، من ضعف وتفكك داخلي وتكالب استعماري من الخارج؛ عليه فقد ركز هذا البحث على دوره المناهض للاستعمار الأجنبي لمصر في عهد الأسرة الخديوية )عهد إسماعيل باشا "1863-1879") ، ومن بعده توفيق باشا ( 1879-1992).
استخدم جمال الدين الأفغاني أسلوب الوعظ والإرشاد لأبناء مصر، مذكراً إياهم بأنهم شعب حر لا يمكن أن يخضع للحكومة الضعيفة، ولا للاستعمار الذي جاء إلى مصر من أجل نهب خيراته.
الملخص... يعد الرأسمال الاجتماعي هدف إنساني تسعى الخدمة الاجتماعية إلى تحقيقه، وذلك بتقوية العلاقات الاجتماعية بين الفرد والجماعة والمجتمع أما بضعف العلاقات الاجتماعية، فإن المجتمع قد يفكك وينهار، وهنا تكمن مشكلة هذا البحث في كيفية تقوية العلاقات الاجتماعية، والتي بقوتها يقوى الفرد، وتزداد الجماعة قوة، ويكون المجتمع أكثر قوة.
ومن خلال الإجابة على تساؤلات البحث فإنه تم التوصل إلى أهم الاستنتاجات الآتية:
1-إن فلسفة الخدمة الاجتماعية تحمل في مضامينها قيماً إنسانية تسعى من خلال متخصصيها إلى تحقيقها.
2-الخدمة الاجتماعية مهنة إنسانية مؤسسة على فلسفة قيمية تهدف إلى الوقاية، والعلاج والتنمية من أجل تحقيق حياة كريمة تسودها علاقات اجتماعية طيبة من شأنها أن تدعم الرأسمال الاجتماعي وتنميته.
3-تمارس الخدمة الاجتماعية من خلال متخصصين تم تأهيلهم في معاهد، وكليات الخدمة الاجتماعية، وتم إعدادهم نظرياً وعلمياً في مؤسسات اجتماعية بما يمكنهم بامتلاك المهارة والخبرة في التعامل مع الوحدات الإنسانية.
4-تنمية الرأسمال الاجتماعي يستوجب تنمية العلاقات الاجتماعية وتقويتها، وتعزيز البناءات الاجتماعية فيقوى فيها الفرد والجماعية والمجتمع، وهي عملية مهمة للتطور الإنساني والاجتماعي.
5-يقوى المجتمع بقوة علاقاته الاجتماعية الأمر الذي يستوجب تنمية الرأسمال الاجتماعي لتوطيد العلائق الاجتماعية بين الأفراد والجماعات وحتى على مستوى المجتمعات، ويضعف المجتمع بضعف علائقه الاجتماعية حيث التفكك والفرية.
6-توجد عدة معوقات تقف دون قوة العلائق الاجتماعية بين الأفراد والجماعات والمجتمعات، مما يستوجب وضع حد لها أو التقليل منها لتنمية وتقوية الرأسمال الاجتماعي.
7-الوحدات الإنسانية أفراداً وجماعات ومجتمعات في مهنة الخدمة الاجتماعية هي القوة التي يتعامل معها الاختصاصي الاجتماعي، وهي المستهدفة بالتغيير للأفضل.
8-ترتبط فلسفة أهداف الخدمة الاجتماعية ارتباطاً وثيقاً بتعزيز وتقوية الرأسمال الاجتماعي، من خلال جهود ومتخصصين ذوو كفاءة مهنية عالية يسعون إلى تحقيق الأهداف الإنسانية الجامعة للوحدات الإنسانية.
الملخص... يهدف البحث الى التعرف على دلالة الفروق في درجات الاكتئاب بين التلاميذ المكفوفين في مدرسة مصراتة للكفيف وضعاف البصر والتلاميذ في المدارس العادية .
كما يهدف الى التعرف على طبيعة الفروق بين الذكور والاناث فئة المكفوفين في ظهور أعراض الاكتئاب النفسي , والتعرف على طبيعة الفروق بين الذكور والاناث فئة العاديين في ظهور أعراض الاكتئاب النفسي.
استخدم الباحث اختبار ( C – D –I ) لاكتئاب الأطفال من اعداد ماريا كوفاس كما استخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن لملائمته لطبيعة البحث وتوصل الى النتائج التالية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المكفوفين والعاديين وكانت هده الفروق في اتجاه ارتفاع درجات الاكتئاب لدي المكفوفين .
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث في فئة المكفوفين وكذلك عي فئة التلاميذ العاديين .
وأوصى الباحث بالاهتمام بشريحة المكفوفين وتوفير أخصائيين نفسيين وتربويين واجتماعيين لمساعدة التلاميذ المكفوفين على التغلب على الصعوبات التي تعوق تقدمهم .
كما اقترح بناء برنامج ارشادي وقائي لتخفيف مستوى الاكتئاب واجراء دراسات مماثلة على عينات أكبر.
الكلمات المفتاحية : الكفيف – الاكتئاب – مرحلة التعليم الأساسي .
الملخص... تعد الأشكال الأرضية في هضبة البطنان انعكاساً للظروف الطبيعية الموروثة من العصر المطير والظروف المناخية السائدة حالياً. وان العمليات الجيومورفولوجية هي القوة التي غيرت ولازالت تلعب دوراً فاعلاً على سطح الهضبة. أظهرت الدراسة أن عمليات التعرية المائية والإرسابية لها الأثر الكبير على مورفولوجية شمال الهضبة، والتي أدت إلى تكوين أشكال أرضية متعددة ومتباينة والبعض منها كانت من موروثات العصر المطير. ومن نتائج دراسة التعرية المائية على سطح الهضبة فقد بلغ حجم التعرية المائية في شمال شرق منطقة الدراسة 175م³/كم²/سنة، وفي شمالها الغربي بلغ 80 م³/كم²/سنة، وفي وسط الهضبة وجنوبها بلغت 376م³/كم²/سنة وفقاً لمستويات التعرية المائية التي حدد Zachar يعد حجم التعرية المائية ضمن فئة تعرية ضعيفة، وبلغت التعرية الأخدودية 8127م³/كم² وفقاً لتصنيف Bergsma تعرية أخدودية شديدة جداً تسود على شمال الهضبة وهى ليست من نتاج المناخ الحالي بل من موروثات عصر البليستوسين خلال الفترات الممطرة، أما عن شدة التعرية المائية وفق معادلة فورنير قد بلغت في شمال شرق الهضبة 32º، وفي شمالها الغربي 59º، وفي وسط الهضبة وجنوبها 13º، وهذه القيم تراوحت ما بين تعرية ضعيفة إلى معتدلة وهى متباينة من مكان لآخر على سطح الهضبة وفق المؤثرات الطبيعية.
ومن نتائج دراسة التعرية الريحية على منطقة الدراسة فقد بلغت في شمال شرق الهضبة 1417º، وفي شمالها الغربي 438º، وفي وسط الهضبة وجنوبها 10455º وهي الأقوى والأشد تأثيراً، وفقاً لتصنيف Chepil تندرج تحت فئة عالية جداً، وهي مؤشرات تنذر بالخطر إذا لم تتخذ التدابير الوقائية المناسبة، والتعرية الريحية لها تأثير مزدوج على تشكيل سطح الهضبة من خلال تباين الأشكال الأرضية سواء كانت تحاتية أو إرسابية. وتبين أيضاً من خلال الدراسة بالرغم من قسوة الظروف المناخية وقابلية الترب للحت على سطح الهضبة، إلا أنه من حق التربة علينا أن نبحث عن العامل الحقيقي الذي يقف وراء إطلاق العنان لظاهرة الحت المتسارع والذي سمح للعوامل الطبيعية أن تمارس قدرتها الحتية بوضوح وجلاء.
الملخص... هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين تفويض السلطة والأداء الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي ببلدية مصراتة، ولتحقيق ذلك استخدم المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج الملائم لهذا البحث، وتكون مجتمع البحث من معلمين مدارس التعليم الثانوي بمدينة مصراتة، واعتمدت الاستبانة كأداة للبحث حيث تكونت من محورين، تحتوي في مجملها على(25) فقرةً، وزعت على عينة عشوائية بسيطة من معلمي مدارس التعليم الثانوي ببلدية مصراتة، نتائج البحث تتمثل في:
1.أن درجة تفويض السلطة لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي ببلدية مصراتة جاءت مرتفعة.
2.أن درجة الأداء الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي ببلدية مصراتة جاءت مرتفعة.
3.وجود علاقة طردية ضعيفة بين درجة تفويض السلطة والأداء الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي ببلدية مصراتة.
الملخص... تهدف الدراسة في حقيقتها إلى بيان أخطر آثار التعصب القبلي، ودوره الرئيسي في إشعال الحروب الأهلية، واستغلال المتربصين لمثل هذه الأحوال لضرب الأمة الإسلامية في الصميم، فبه اختُرقت ففُرقت، كما تهدف الدراسة إلى تحديد بعض المفاهيم التي على أساسها تُبنى الحلول، وبالأخص تحديد المفهوم العام لمعنى القبيلة من حيث كونها أداة تعارف، بها توصل الأرحام، وعلى ضوء تحديد آثاره العامة، وأثره الخاص يجتهد الباحث بتوصيف دقيق للمشكلة؛ بغية الوصول إلى حلول واقعية من شأنها أن تُنهي، أو تحد من فاعلية التعصب القبلي المقيت، كما تتضمن الدراسة بين طيَّاتها دعوة لتحرير العقول من قيود التعصب المقيتة التي من نتائجها فقدُ المجتمع للاستقرار والطمأنينة والوئام.
الملخص... تهدف الدراسة إلى التحليل الجغرافي للأضرار البشرية لحوادث المرور على الطريق الساحلي بمنطقة الخمس في الجزء الممتد من بوابة كعام شرقا حتى منطقة النقازة غربا وبطول حوالي37كم، حيث تخوض في حيثيات هذا الموضوع للوقوف على حجم الظاهرة ومعرفة الاسباب الرئيسة المؤدية لها وسبل علاجها من منظور جغرافي وتبين مدى اسهام الجغرافيا في حلحلة قضايا المجتمع، حيث بينت جوانب الدراسة أهمية مثل هذه المواضيع لما تسببه من أضرار بشرية تؤدي للوفيات أو الاصابات البليغة أو الإصابات البسيطة بالإضافة إلى الاضرار الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن الحوادث، وتناولت الدراسة الاضرار البشرية لحوادث المرور على هذا الطريق وتوزيعها الجغرافي ، وقد خلصت الدراسة إلى أن هناك تفاوتا كبيرا في توزيع حوادث المرور على هذا الطريق كما يوجد تباينا في الاصابات عليه، وأن أغلب الاصابات إما الوفيات أو الاصابات البليغة.
الملخص... يعد اسكليبيوس أحد الآلهة التي صوّرها الإغريق وهي تعيش فوق جبل الألمبيوس, فوصفته الإلياذة بأنه الحاكم الأرضي للعالم, ولقد تضاربت الآراء حول نسبه، إلا أن الآلهة تنبأت بمستقبله، وذكرت أنه سيكون جالب للصحة إلى العالم بأسره, لذلك فهو أول طبيب يعبد في بلاد الإغريق.
اسكليبيوس أول من وضع أسس علم الجراحة، وفن استخدام العقاقير والأعشاب للعلاج في معابده المنتشرة في أرجاء العالم الإغريقي، والتي لها أثر كبير في شفاء المرضى الذين يترددون على تلك المعابد ويتلقون الرعاية الطبية بها, وقد كانت معابد اسكليبيوس أشبه ما تكون بمنتجعات صحية توجد بها كل وسائل الراحة والترفيه, كما تمتع كهنة معابده بأعلى سلطة لكونهم رجال دين وعلوم طبية في الوقت نفسه.
ويعد الثعبان الرمز الذي اتخذه اسكليبيوس من أقدم الرموز في العقائد الإغريقية فهو يرمز إلى الحماية والشفاء والتجدد والخصوبة والوحي, حيث تذكر الأساطير الإغريقية أن الثعابين هي التي علمت اسكليبيوس أسرار وخواص الأعشاب الطبية فاستخدم أتباعه رمز الثعبان الملتف حول عصا كتعويذة سحرية للعلاج.
الملخص... تمثل الإدارة المدرسية اهتماما لكل العاملين في ميدان التربية والتعليم، حيث تعتبر المدرسة الميدان الفعلي الذي تتضافر فيه الجهود لإعداد وتربية وتعليم أجيال المستقبل وفق سياسات تربوية تعليمية واضحة المعالم تنفذها كوادر تربوية تعليمية كفؤة تجعل من المدرسة بيئة تعليمية تربوية قادرة على أداء رسالتها. واذا كانت المدرسة على هذه الدرجة من الأهمية ،فان الطريقة التي تدار بها وأساليب العمل المتبعة فيها تمثل العمود الفقري لنجاحها في اداء رسالتها على الوجه المنشود. ويعتبر السلوك القيادي لمدراء المدارس عاملا مهما ومؤثرا من حيث فعالية المدرسة وقدرة المدرسة على التطور وأداء رسالتها التعليمية والتربوية. حيث أن أسلوب القيادة للمدير المدرسة عامل رئيسي يساهم في فعالية المدرسة ويرتبط بكفاءة المدرسين الذاتية. إن أهمية وجود مدير مدرسة فعال في تعزيز الإصلاح المدرسي الذي تنشده الدولة الليبية خصوصا بعد مرور سنوات من عدم الاستقرار الأمني أو تأثيرات جائحة كورونا حاجة ملحة يعد أمراء في غاية الاهمية.
ومما لاشك فيه أن العملية التربوية لا يمكن أن تسير سيراً حثيثاً وبشكل سليم مالم تكن هناك قيادة حكيمة تزن الامور بميزان المصلحة، وتعمل على تحقيق الاهداف التربوية وفق رؤى وتطلعات مستقبلية آخذة بعين الاعتبار الامكانيات المادية والبشرية للمؤسسة التعليمية.
إن أساليب القيادة التقليدية لمدير المدرسة لم تعد ذات تأثير فاعل في خلق بيئة تربوية إيجابية، تسهم في زيادة التعاون بين المدرسين انفسهم وبين ادارة المدرسة، حيث تعمل على رفع مستوى الأداء المؤسسي، وتستجيب بشكل فاعل للتغيرات التي تحدث في مناخ عمل المدرسة وتحسين ثقتهم بأنفسهم وشعورهم بالانتماء وتزيد من دافعيتهم لتحقيق الأداء الفاعل. ان العمل في المدرسة، يتطلب تنسيق مجموعة الجهود للعاملين فيها، فالمدير ينصب دوره الفعال في إدارة العمل الإداري، وتهيئة الإمكانات التي تشجع المدرس نفسياً وتدفعهم للارتقاء بمهامهم التعليمية والتربوية، وتشجيع الطلاب على تلقي المعلومات من مدرسيهم والتفاعل معها ايجابيا مما يحقق نموهم المعرفي والانفعالي والاجتماعي، فالمتعلم يعكس وحدة تنسيق الجهود لتحقيق أهداف المدرسة.
الملخص... تثار كثيرًا مسألة العلاقات الدولية في الفلسفات السياسية، وتحظى بتفاعل العديد من الفلاسفة في كل العصور، فالبحث يتناول هذه المسألة عند جون رولز من خلال مؤلفه الشهير "نظرية العدالة"، في محاولة لرصد دورها الذي يراهن عليه في انجاز رؤيته للمشروع العالمي الذي كان يتصور امكانية تحقيقه، ولكي يكون موضوع البحث محصورًا تم التركيز على أفكار فلسفية بعينها بالدراسة: العدالة والعقد الاجتماعي والتعاقد والعلاقات المحلية والدولية والالتزام الأخلاقي والمؤسسات والممثلين، حيث يتم استقصائها واستكناه مراميها من نواح تاريخية واجتماعية تارة وفلسفية سياسية تارة أخرى وكيفية تعامل رولز معها بحيث شهدت تبدلًا نحو الاتساع بعدما كانت ذات طابع محلي لدى من سبقه ممن تناولوها، في محاولة من رولز لتطويعها لخدمة ما يسعى إليه، بحيث تداخل الفردي بالمجتمعي بالعالمي لكن ذلك لا يمنع من العودة لاعتبار العدالة أو ما أطلق عليها بـ"مبادئ العدالة" لتكون النمط المحلي الذي يمكن سحبه والسير على غراره في المجتمع العالمي، والتحول للمؤسسات كمنظومة جديدة تدير العلاقات بدلًا من الدولة وذلك لإدارة المصالح المادية، وحتى يتم تنظيم العملية برمتها فإن هناك امكانية لإيجاد قانون يحكمها طالما أن هناك أسس مشتركة لا تتبدل ولا تستبدل بتبدل الزمان والمكان.
الملخص... يستهدف البحث الحالي التعرف الأسباب وأشكال ظاهرة الغش في الاختبارات عند طلبة الجامعة الاسمرية السنوات الرابعة بالجامعة كما تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية القوانين واللوائح الخاصة بهذه الظاهرة من منظور الطلبة وصولا إلى الحد من تفاقمها. تتم هذه الظاهرة بكافة درجاتها وأنواعها عن ضعف القيم وضياع مقاصد التعليم الكبرى، وعدم كفاءة النظام التعليمي. ولهذا فالغش بكافة صنوفه ودرجاته قضية تعليمية بالغة الخطورة لأنها تربك المسيرة التعليمية بأسرها وتمت الدراسة في الجامعة الاسمرية وأجاب (250) طالب وطالبة يدرسون بالسنوات والفصول النهائية ببعض الكليات الجامعية بالجامعة الاسمرية خلال العام الدراسي 1919/2020م، بواقع (40) طالباً و(210) طالبة، واستهدفت الدراسة التعرف على أكثر مظاهر السيكوباثية والعصابية والاغتراب والتجاوز عن الغش انتشاراً بين المبحوثين، والتعرف على نوع العلاقة بين متغيرات البحث وهي: السيكوباثية، العصابية، الاغتراب، التجاوز عن الغش، سلوك الغش، والتعرف على مدى إسهام السيكوباثية، العصابية، الاغتراب، التجاوز عن الغش في الغش مجتمعة أو منفردة أو ثنائية، واستخدم الاستبيان المقنن لجمع بيانات الدراسة، وقد تكون ستة مجالات، وقد حسب صدقه وثباته بعد إجراء الدراسة النهائية، وقد تمتع هذا الاستبيان بخاصيتي الصدق والثبات، حيث تمتعت مقاييسه بالصدق التكويني والاتساق الداخلي.
الملخص... عمدنا في هذا البحث إلى تبيان حماية حقوق المرأة في أجهزة الأمم المتحدة المتعددة والمعنية بحقوق الأنسان عامة، ثم حماية حقوق المرأة في المواثيق الدولية المعنية بحقوق المرأة الخاصة، وأيضا حماية حقوق المرأة في المنظمات الدولية، وكل ما سبق أسهم وبفاعلية في التأكيد على حقوق المرأة وضمان دعمها وحمايتها، لتصل بفعل الجهود المبذولة للتمكين في كافة المجالات، ولتشارك في تعزيز التعاون والسلم والتنمية، بعد تخطيها المعوقات التي كانت تقف أمامها وتحد من انطلاقها وتقدمها، مثل العنف والفقر والتمييز والأمية.
الملخص... يهدف البحث إلى التعرف على دور الأسرة في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى أبنائها، والتعرف على أساليب التنشئة الاجتماعية التي تتبعها الأسرة في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى أبنائها, وكذلك التعرف على ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة وبين متغيرات البحث، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث من(1169) طالب وطالبة من طلبة أقسام العلوم الإنسانية وتكونت عينة البحث من(102) طالب وطالبة، بواقع (21) ذكور، و(81) إناث، واُستخدمت الاستبانة أداة لجمع المعلومات بالاعتماد على مقياس ليكرت الثلاثي، وكان معامل الثبات (0.65) وتوصلت نتائج البحث إلى:
- أن مستوى ممارسة الأسرة لدورها في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى أبنائها كان مرتفعًا حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.40) وبانحراف معياري(0.715)
- أن مستوى ممارسة الأسرة للأساليب السوية في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى أبنائها جاء مرتفعًا أيضًا حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.51) وبانحراف معياري (0.617)، وكذلك الأساليب غير السوية التي تتبعها الأسرة في تنمية المسؤولية الاجتماعية جاءت مرتفعة حيث تحصلت على متوسط حسابي مقداره(2.36) وانحراف معياري(0.683) .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية من منظور طلبة كلية التربية حول دور الأسرة في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى أبنائها تعزى لمتغير الجنس.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية من منظور طلبة كلية التربية حول دور الأسرة في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى أبنائها تعزى لمتغير المستوى التعليمي للأب (تعليم أساسي فما فوق – ثانوي- جامعي فأكثر) .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية من منظور طلبة كلية التربية حول دور الأسرة في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى أبنائها تعزى لمتغير المستوى التعليمي للأم، وجاءت الفروق لصالح الطلبة الذين ينتمون لأمهات مستواهم التعليمي (أساسي فأقل) .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أراء عينة البحث تعزى لمتغير مهنة الأب (عمل حر – موظف – متقاعد).
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أراء عينة البحث تعزى لمتغير مهنة الأم (ربة بيت - موظفة ) .
الملخص... تعد نظرية الحقول الدلالية "المجالات الدلالية semantique fileds من أهم نظريات البحث اللغوي المعاصر، وتعتمد في دراسة المعنى على المنهج التحليلي، الذي يهدف إلى تحليل ملامح البنية الدلالية للمفردات داخل النص بطريقة موضوعية دقيقة".
وتؤكد هذه النظرية على أنّه كي تَفْهَم معنى كلمة يجب أَنْ تفهَم كذلك مجموعة الكلمات المتصلة بها دلالِيًا، حتى يتم فهمها فهما دقيقا. وتهدف هذه النظرية إلى جمع كل الكلمات التي تخص حقلا معيناً، والكشف عن علاقاتها الواحدة منها بالأخرى، وعلاقاتها بالمصطلح العام.
الملخص... هدف البحث إلى التعرف على جودة تقييم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة مصراتة من وجهة نظر الطلبة، و تكونت العينة من (282) طالبة وتم استخدام المنهج الوصفي واستخدمت الباحثات الاستبيان كأداة للبحث، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث إن الأسلوب التدريسي الأكثر ممارسة لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية هو أن عضو هيئة التدريس يعطي الطلبة أمثلة واضحة لتسهيل الفهم، أما أسلوب التقويم الأكثر ممارسة لأعضاء هيئة التدريس هو أن عضو هيئة التدريس يقوّم أداء الطلبة بطريقة عادلة، كذلك الصفات المهنية الأكثر شيوعاً لدى الأساتذة هو أن عضو هيئة التدريس يعامل الطلبة باحترام، توجد فروق إحصائية بين متوسطات درجات أراء طلبة كلية التربية حول مستوى الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير التخصص ( أدبي – علمي) لصالح التخصص الأدبي.
الملخص... في هذه الورقة تم دراسة مسألة القيمة الحدية العادية من الرتبة الثانية بتطبيق الطرق الثلاثة – ريلي و رتز و اختيار النقاط و جاليركن – على نفس المثال بفرض الحل كدالة تقريبية لمتعددة حدود من الدرجة الثالثة والرابعة, ولاحظنا انه كلما زادت درجة الدالة التقريبية كلما زادت دقة النتائج المتحصل عليها, وطريقة اختيار النقاط سهلة التطبيق أما طريقتي ريلي و رتز و جاليركن هما الأفضل في الدقة.
الملخص... هَدَف البحث إلى التعرف على ملامح واقعية لإدارة الاجتماعات بكليات الجامعات الليبية من خلال إجراء بحث ميداني بكلية التربية/ جامعة مصراتة كأنموذج، استُطلعت فيه وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس بها, وقد قام الباحثان بتوزيع 50 استبانة استرجعت 40 منها، ثم استبعدت من المسترجعات 4 استبانات لعدم اكتمال بياناتها فأصبح عدد العينة 36 فرداً اختيروا عشوائياً من مجتمع البحث المتمثل في أعضاء هيأة التدريس بالكلية المعنية؛ وذلك لاستطلاع رأيهم حول موضوع البحث مستخدمين المنهج الوصفي لذلك. وقد قُسم البحث إلى 3 فصول رئيسية هي:
1. الإطار العام: ابتداء بالمقدمة وانتهاء بالدراسات السابقة.
2. الإطار النظري: وقسم إلى مبحثين هما: الإدارة ووظائفها والاجتماعات.
3. الإطار العملي: حيث جمعت البيانات من عينة البحث عن طريق الاستبانة, وحُللت باستخدام البرنامج الإحصائيSPSS)), وقد توصل البحث إلى نتائج هي:
1. مستوى ممارسة رؤساء الأقسام وعميد الكلية لنظام إدارة الاجتماعات بكلية التربية في جامعة مصراتة كأنموذج عن مؤسسات التعليم الجامعي الليبية
من منظور أعضاء هيأة التدريس كان في المستوى: المتوسط.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات العينة من منظور أعضاء هيأة التدريس لمدى ممارسة رؤسائهم لإدارة الاجتماعات تعزى إلى متغير الجنس: (ذكر، أنثى).
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية من منظور أعضاء هيأة التدريس لمدى ممارسة رؤسائهم لإدارة الاجتماعات تعزى إلى متغير الصفة الوظيفية: ( رئيس قسم، عضو هيأة التدريس).
الملخص... في ضوء حقيقة أن متعلمي اللغة لديهم معتقدات مختلفة حول تعلم اللغة, تهدف هذه الورقة إلى استكشاف تصورات المعلمين والمتعلمين ومعتقداتهم حول استقلالية المتعلم, كما تلقي الضوء على مدى توافق معتقداتهم مع سلوكهم في الفصل الدراسي, مشيرا إلى بعض نتائج الأبحاث التي توفر فهما لمدى تأثير معتقدات المتعلم على سلوكه, وكيف يمكن لتلك المعتقدات أن تعزز أو تعيق استقلاليته. تم إجراء سلسلة من المناقشات الجماعية المركزة مع عدد من الطلاب والأساتذة تم اختيارهم عشوائيا من قسم اللغة الإنجليزية في كلية التربية بجامعة مصراتة, ليبيا. كشفت البيانات أن هناك نوعين من المعتقدات. حيث اعتبر المعلمون ومعظم الطلاب (النوع الأول) أن إستقلالية المتعلم هي مسؤوليته ومشاركته في صنع القرار. وبرروا لعدم إستقلالية المتعلمين في فصولهم الدراسية بوجود العديد من العقبات والإحتياجات للمتعلمين, والتي من الممكن أن تؤثر بوضوح على سلوكهم وممارساتهم الصفية. وأعرب بعض المتعلمين الآخرين (النوع الثاني) عن مواقفهم السلبية تجاه إستقلالية المتعلم وآمنوا بالدور المهيمن للمعلم الذي ينظر إليه على أنه صانع القرارات الوحيد. وأظهر هذا النوع من المتعلمين تأثيرا قويا لمعتقدات المتعلم على سلوكه, حيث يمكن استخلاص هذا بلا شك من استجابات المتعلمين. ووفقا لهذا الإختلاف في المعتقدات, فإنه يكون من واجب المعلمين مراعاة هذا الإختلاف, في المعتقدات, وكذلك بين المتعلمين, وتفسيره في استراتيجيات التدريس. بالإضافة إلى ذلك, ونظرا لأنه من المفترض أن يكون الطلاب في كلية التربية مؤهلين كمدرسين بعد التخرج, فمن الضروري تغيير تلك المعتقدات السلبية حول إستقلالية المتعلم تدريجيا, لأن استراتيجيات التدريس الخاصة بهم في المستقبل ستتأثر بمعتقداتهم, ومن ثم فمن غير المحتمل أن تؤدي إلى بيئة تعلم مستقلة.
الملخص... تحاول هذه الورقة البحثية النظرية تسليط الضوء على بعض القضايا الهامة المتعلقة بتطبيق الأنشطة التواصلية في الفصل الدراسي المبنية على أداء الأدوار المختلفة التي ينفذها المعلمون والمتعلمون في داخل الفصل الدراسي. في البداية، تعرض هذه الورقة تعريف لمنهجية تعليم اللغة التواصلي كطريقة لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. بعد ذلك توضح أدوار المعلم وفقًا لمنهجية التعليم التواصلي وكيف تختلف عن أدواره طبقا للمنهج التقليدي المتمحور حول المعلم والذي يعده المحرك الرئيسي في الفصل الدراسي. ثم هناك توضيح لأدوار المتعلم بناءً على منهجية التركيز على المتعلم وعلى أنه يجب إشراك الطلاب في الأنشطة وأن يتحملوا مسؤولياتهم في عملية التعلم. علاوة على ذلك، تشرح هذه الورقة كيف يمكن أن تكون الأنشطة تواصلية وتوضح أنواع الأنشطة التواصلية التي يمكن تطبيقها في الفصول الدراسية. بعد ذلك، هناك الحواجز والصعوبات التي تواجه تطبيق هذه الأنشطة في الفصول الدراسية وذلك بسبب المفاهيم الخاطئة المختلفة وسوء الفهم في استخدام الطريقة التواصلية. لعرض مثل هذه العوائق، هناك أمثلة لعدد من الدراسات التي أجريت في بعض البلدان مثل تايلاند وإيران وأستراليا والصين وقطر. وأخيراً تختتم هذه الورقة بسرد مقترحات وتوصيات للأدوار المناسبة والملائمة للمعلمين والمتعلمين التي يجب إتباعها في مثل هذه المواقف.
الملخص... إن التعليم هو مفتاح التطور، لدى من المستحيل التفكير في جودته دون التفكير في وجود معلمين مؤهلين أكاديميا، وإن الهدف من هذه الدراسة هو معرفة ما إذا كان برنامج التربية العملية الذي تم تنفيذه في عام 2020 في أثناء فترة انتشار جائحة كورونا قد أفاد الطلاب وأعدهم للتدريس بالصورة الصحيحة مستقبلا ام لا.
أنجزت هذه الدراسة باستخدام الاستبيانات حيت وزعت على خمسة وثلاثين طالب في السنة الرابعة الذين قد خضعوا لهذا البرنامج التدريبي في قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية بجامعة مصراته.
نتائج هده الدراسة تفيد بأن الطلاب يدركون ان التربية العملية اداة مهمة لإعدادهم كمدرسين للغة المستهدفة في الواقع لعملي. وجدت الدراسة بأن هذا البرنامج لم يكن بالمستوى المطلوب وذلك لأسباب عديدة وهذا ما سنناقشه بالتفصيل في هده الدراسة مع ذكر ما أوصت به هده الدراسة.
الملخص... في هذا العمل تم دراسة المنحني التربيعي الشبيه لمنحني بيزير مع ضوابط التحكم بالشكل، منحني بيزير التربيعي الكسري يرث كل الخصائص الهندسية لمنحني بيزير الأصلي، شكل المنحني يمكن ان يتغير بواسطة تبديل عوامل تغير الشكل التي تزود التحكم في شكل المنحني.
وفي هذه الورقة ايضا تم تعريف نظرية جديدة للمنحني الشبيه لمنحني بيزير الكسري لحساب اصغر قيمة للأوزان التي تضمن عدم خروج المنحني من مضلع التحكم . ايضا تم دراسة تركيب قطعتين من المنحني الشبيه لمنحني بيزير الكسري باستخدام C1,C2,G1,G2.
الملخص... هدفت الدّراسة إلى التعرف على صعوبات تدريس التعبير الشفوي في مرحلة التعليم الأساسي من وجهه نظر معلمي المادة. ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث استبانة تألفت من مجموعة من الفقرات، وبعد التأكد من صدقها وثباتها وزعت على عينة الدراسة المكونة من مجموعة من معلمي المادة في مرحلة التعليم الأساسي والبالغ عددهم (100) معلم ومعلمة، موزعين على مختلف مدارس مدينة مصراتة، حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS). وقد أظهرت النتائج أن الرأي السائد بمجتمع الدراسة يكون إما أنها صعوبات بدرجة متوسطة أو كبيرة؛ مما يدل على وجود هذه الصعوبات، مع مراعاة ترتيبها؛ الأمر الذي يستدعي معالجتها، وأخذها بعين الاعتبار، خاصة تلك التي تكون بدرجة كبيرة. فجاءت أعلى الفقرات من حيث الوسط الحسابي، الفقرة التي تنص على أن الخوف والخجل اللذان يصيبان التلميذ عند مطالبته بالتعبير الشفوي، أما أقل الفقرات من حيث الوسط الحسابي فهي الفقرة التي تنص على قلة عدد الموضوعات التي تعطى للتلميذ خلال السنة الدراسية في المراحل الابتدائية. وقد أوصت الدراسة بجملة من التوصيات أبرزها ضرورة الاهتمام بتعليم مادة التعبير بنوعيه الشفوي والتحريري، خاصة في الصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي؛ كونها حجر الأساس في تعليم درس التعبير.
الملخص... هدفت الدّراسة إلى التعرف على صعوبات تدريس التعبير الشفوي في مرحلة التعليم الأساسي من وجهه نظر معلمي المادة. ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث استبانة تألفت من مجموعة من الفقرات، وبعد التأكد من صدقها وثباتها وزعت على عينة الدراسة المكونة من مجموعة من معلمي المادة في مرحلة التعليم الأساسي والبالغ عددهم (100) معلم ومعلمة، موزعين على مختلف مدارس مدينة مصراتة، حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS). وقد أظهرت النتائج أن الرأي السائد بمجتمع الدراسة يكون إما أنها صعوبات بدرجة متوسطة أو كبيرة؛ مما يدل على وجود هذه الصعوبات، مع مراعاة ترتيبها؛ الأمر الذي يستدعي معالجتها، وأخذها بعين الاعتبار، خاصة تلك التي تكون بدرجة كبيرة. فجاءت أعلى الفقرات من حيث الوسط الحسابي، الفقرة التي تنص على أن الخوف والخجل اللذان يصيبان التلميذ عند مطالبته بالتعبير الشفوي، أما أقل الفقرات من حيث الوسط الحسابي فهي الفقرة التي تنص على قلة عدد الموضوعات التي تعطى للتلميذ خلال السنة الدراسية في المراحل الابتدائية. وقد أوصت الدراسة بجملة من التوصيات أبرزها ضرورة الاهتمام بتعليم مادة التعبير بنوعيه الشفوي والتحريري، خاصة في الصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي؛ كونها حجر الأساس في تعليم درس التعبير.