Printing ISSN 2664 – 1674
Online ISSN 2664 – 1682

مجلة كلية الآداب

تُعنى مجلة كلية الآداب بنشر البحوث والدراسات العلمية في مجال العلوم الإنسانية التي لم يسبق نشرها ، تصدر عن كلية الآداب بجامعة مصراتة للمساهمة في خدمة المجتمع ورقيه....المزيد

رئيس تحرير المجلة .. د. خالد محمد المدني

بحوث العدد القادم


المقاربة النقدية وإشكالية التعدد المصطلحي

صليحة بردي
تحدد المنظومة المصطلحية ماهية المعرفة، وإذا ما تم تجاهل هذا التحديد فإن تقفي آثارها، وتمثل تصوراتها الممكنة يكون ضربا من المستحيل؛ لأن الممارسة المنهجية وإن كانت تمثل جوهر الدرس النقدي، فإن الجهاز المصطلحي يحقق حركية ودينامية هذه الممارسة من الناحيتين النظرية، والإجرائية، في ضوء هذه الأهمية فرض التجريب الاصطلاحي في منظومة الخطاب النقدي ذاته كإشكالية من شأنها قلب الموازين، إذا ما تحققت لها حلول مقنعة؛ لأن التغيير الذي يلحق منظومة الاصطلاح النقدي يفرض تعديلا في تشكيل المنظومة المنهجية، والتصور القرائي المعول عليه في مقاربة النص، وإذا كان.


تـاريخ النشر : 2020-01-19
10

الوقفات النقديّة في الرحلة المغربيّة


الرحلة الأدبية تعتمد على أسلوب كاتبها، الذي يبطّنها بآرائه وأفكاره وثقافته، وخلاصة تجاربه، وبما تحويه من نماذج ورؤى وصور نقدية قلّما توجد في غيرها من المصادر، وهذا هو الدافع الأول لدراستها، والتعرف على وقفات والصور النقدية عند كاتبها، ومدى اهتمامه بها، والمستوى الذي بلغته آراؤه النقدية في إطار النقد العام. فتناولت هذه الدراسة التعريف بالرحلة وصاحبها، ثم طبيعة النقد في عصره، وأخيرا خصائص الرؤية النقدية في الرحلة المغربية، مستعينا في ذلك بالمنهج التاريخي، والاستعانة بإجراءات نظرية القراءة. وأظهرت الدراسة نتائج متعددة ومتنوعة بين الإعجاب با.


تـاريخ النشر : 2020-03-26
1

الوقفة، شهود الأُحَدية:لحظة النفري الصوفية

آمال محمد عامر
يتناول البحث تجربة النفري الصوفية، من خلال لحظته الصوفية الشهودية في حال الفناء، والتي عبَّر عنها في نصوصه ”المواقف” فكانت الوقفة هي لحظة النفري الصوفية الشهودية، والتي تجلت من خلال البناء اللغوي، والخطابي الحواري المتفرد عند النفري عن غيره من الصوفية، حيث جاءت على شكل ومضات مكثفة في دلالتها، لتعبِّر عن حال الفناء الشهودي، والتجليات على قلب الصوفي.


تـاريخ النشر : 2020-02-03
3

تقويم الاختبارات التحصيلية بمرحلة الدراسات العليا بقسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعة مصراتة في ضوء معايير الجودة الشاملة


يهدف البحث إلى تقويم الاختبارات التحصيلية بمرحلة الدراسات العليا بكلية الآداب- جامعة مصراتة، في ضوء معايير الجودة الشاملة، وتكوَّن المجتمع الأصلي لهذا البحث من جميع الاختبارات التحصيلية بقسم اللّغة العربية، والبالغ عددها (49) اختباراً تحصيلياً لمواد مختلفة، خلال السنوات (2012-2018)، واعتمد الباحث قائمة المعايير المُعدة من قبل الغزال (2012)، و عُرضت القائمة على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها، وتم استخراج تباثها عن طريق حساب معامل (ألفا كرونباخ). وأشارت المعالجات الإحصائية إلى مجموعة من النتائج أهمها:- 1. معظم الاختبارات كانت مكتوبة بلغة واضحة بنس.


تـاريخ النشر : 2020-01-19
8

مشاكل إدارة الفصول الدراسية واستراتيجيات التكيف لمعلمي مرحلة التعليم الثانوي بمدينة مصراتة الليبية

سمية محمد أبوحبيل
ليلي مفتاح أبوليفة
إدارة الفصول الدراسية (CM) هي واحدة من المشاكل الأكثر إلحاحا التي يواجها معلمو المدارس الثانوية الليبية في مدينة مصراتة. استخدمت هذه الدراسة تصميم البحوث المختلطة (الكمية والنوعية) لمعرفة مشاكل إدارة الفصول الدراسية واستراتيجيات التكيف. وكان المشاركون في الدراسة 10 مدرسات ليبيات من مدرسة أسماء الثانوية في مصراتة. وقد تم اختيارهم جميعا ً عشوائياً وطُلب منهم ملء الاستبيان. كما تم ملاحظة مُدَرستين أثناء قيامهما بالتدريس الفعلي. وقد أشارت تحليلات البيانات التي تم الحصول عليها من الاستبيان والملاحظة إلى أن هناك نوعين من المشاكل في الفصول الدراسية ا.


تـاريخ النشر : 2020-02-04
4

واقع الأداء الإداري لدى رؤساء الأقسام العلمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب جامعة مصراتة

حميدة التهامي اندش
يهدف هذا البحث إلى التعرف على واقع الأداء الإداري لدى رؤساء الأقسام العلمية بكلية الآداب جامعة مصراته من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، تكون مجتمع البحث من جميع أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الآداب جامعة مصراته، البالغ عددهم (156) عضواً وتم اختيار منهم عينة عشوائية بلغ عددها (80) عضواً. ومن أجل تحقيق أهداف البحث قامت الباحثتان بتصميم استبانة بلغ عدد فقراتها (36) فقرة، موزعة على سبعة مجالات، وتم عرض الاستبانة على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها وحساب معامل الثبات باستخدام معامل ألفاكرونباخ، حيث بلغ معامل الثبات الكلي للأداة (0.97%). وقد أظهرت نتائج ا.


تـاريخ النشر : 2020-03-04
2

إحصائيـات المجلة




عدد الإصدارات

عــدد البـحـوث

عدد التحميلات

عدد الباحثين

الباحثون من داخل جامعة مصراته

تـواصـل معنا


كلية الآداب، جامعة مصراتة، شارع الدكتور صالح الطالب، المتفرع من شارع بنغازي، مصراتة- ليبيا.

2626185-051 / 2615778-051

sjo@art.misuratau.edu.ly

2161

ترحب المجلة باستفساراتكم ومقترحاتكم من خلال هذا النموذج مع مراعاة تعبئة البيانات بالشكل الصحيح ولن يتم الرد على أي رسالة بيانتها غير صحيحة