Printing ISSN 2664 – 1674
Online ISSN 2664 – 1682

التعليمات وقواعد النشر والتوثيق للمؤلفين

  • يجب على الباحثين أن يقدموا أوراقهم وأبحاثهم الأصيلة دون أي انتهاك لحقوق النشر والطباعة، وفق القالب المحدد للنشر، كما أنهم مسؤولون عن جميع القضايا والدعاوي المتعلقة بحقوق النشر والملكية الفكرية التي قد تثار من كل ذي مصلحة ضد المجلة، وهم ملزمون بتحمل كافة التبعات القانونية المترتبة بالخصوص، دون أدنى مسؤولية للمجلة.

  • يجب أن يتم سرد أسماء الباحثين المساهمين في الورقة العلمية أو البحث اعتمادا على نسبة الإنجاز، بحيث يكون الاسم الأول للباحث الأكثر مساهمة، ثم الباحث الذي يليه، وهكذا.

  • إذا كان البحث ممولا من قبل جهة ما يجب الإشارة إلى ذلك وذكره داخل الورقة.

  • يجب ألا تكون الورقة المقدمة للنشر قد تم نشرها في أي مجلة، وألا تكون تحت المراجعة في نفس الوقت في أي جهة أخرى، وألا تكون الورقة أو البحث مستل من رسالة أو أطروحة علمية ثم إجازتها.

  • يجب على الباحثين الالتزام بأخلاقيات الكتابة والنشر، وفي حال ثبوت أي احتيال أو سرقة قبل النشر أو بعده، سوف يعتبر ذلك جريمة علمية، وللمجلة حق رفض البحث أو سحبه، وحرمان الباحث من النشر مجدد في المجلة، كما يحق للمجلة إبلاغ الجمعيات الوطنية والدولية وهيئات التحرير للدوريات العلمية حول هذه الجريمة.

  • الأعمال العلمية المقدمة للنشر في المجلة تصبح من حق المجلة نشرت أم لم تنشر، والمجلة غير ملزمة بردها لأصحابها، ويؤول إليها حق النشر والطباعة، ويحق للباحثين الاقتباس منه بشرط الإشارة إلى المصدر، ولكن لا يجوز إعادة نشره في مجلة أخرى.

  • يجب أن يلتزم الباحث بأصول البحث العلمي وضوابطه ومنهجه.

  • يقدم العمل العلمي مطبوعاً على ورق أبيض من حجم(A4)، مرفقا به CD يحتوي نسخة الكترونية للعمل العلمي بصيغة (Word)، وآخر بصيغة (PDF)، ويجوز إرسال العمل بمرفقاته الكترونياًّ عن طريق البريد الإلكتروني للمجلة.

  • يراعى أن تكون الطباعة واضحة بواسطة الكمبيوتر، وخالية من الكتابة باليد، ومن الأخطاء اللغوية، وعلى وجه واحد فقط من الورقة.

  • أن لا تزيد عدد صفحات البحث عن (25)صفحة، متضمنة المتن والمراجع والملاحق.

  • تكون هوامش الصفحة (2.50 سم )لجميع الجهات.

  • يترك في كل فقرة جديدة مسافة بادئة للسطر الأول بمقدار (1سم).

  • بالنسبة للبحوث المكتوبة باللغة العربية: تكون المسافة بين السطور (1.15) بنوع خط (Traditional Arabic ) وبحجم (15)، وتكتب العناوين الرئيسة و الفرعية بنفس نوعية الخط ولكن بحجم (16)، و بشكل غامق (Bold ).

  • بالنسبة للبحوث المكتوبة باللغة الانجليزية أو الفرنسية، أو الإيطالية: تكون المسافة بين السطور (1.15) بنوع خط (Times New Roman ) وبحجم (12)، وتكتب العناوين الرئيسية والفرعية بنفس نوعية الخط ولكن بحجم (14)، و بشكل غامق (Bold ).

  • توضع الجداول والأشكال بأماكنها الصحيحة على أن تشمل العناوين والبيانات الإيضاحية الضرورية وبحجم خط (12) للكتابة باللغة العربية أو غيرها.

  • يكون ترقيم الصفحات في وسط الصفحة من أسفل الورقة، ويكون الخط من نوع Times New Roman حجم (12).

  • يلتزم الباحث بترتيب البحث وفق الخطوات التالية:
    1. العنوان: يكتب بالصفحة الأولى من البحث بشريطة أن لا يتجاوز عدد كلمات العنوان (15) كلمة، يتبعه اسم الباحث ، وعنوانه، والإيميل الالكتروني للباحث.
    2. الملخص باللغة العربية: يكتب بالصفحة الأولى من البحث بحيث لا يتجاوز (200) كلمة وأن يتبعه الكلمات المفتاحية التي لا تقل عن ثلاث كلمات ولا تزيد عن ست كلمات.
    3. الملخص باللغة الإنجليزية Abstract : يكتب في بداية الصفحة الثانية من البحث بحيث لا يتجاوز (200) كلمة وأن يتبعه الكلمات المفتاحية (Keywords) التي لا تقل عن ثلاث كلمات ولا تزيد عن ست كلمات.
      - المقدمة Introduction: تتضمن في حالة البحوث الكمية – الميدانية- الإطار النظري والدراسات السابقة بحيث يتم دمج الاطار النظري والدراسات السابقة معاً بطريقة علمية ناقدة، ويمكن تضمين المقدمة العناوين الفرعية الآتية: (مشكلة البحث وأهميتها، وأسئلته، فرضياته، أهداف البحث، ومصطلحات البحث وحدوده). ويتضمن في البحوث النوعية- النظرية- تقديم لموضوع البحث وأهميته وأهم العناصر التي سيتضمنها البحث
      - المنهج والإجراءات Methods: ويتضمن في حالة البحوث الكمية – الميدانية- (منهج البحث، ومجتمع وعينة البحث، وأدوات البحث، وإجراءات البحث)، ويتضمن في البحوث النوعية- النظرية- (اسلوب البحث، التأكد من صدق وموضوعية المعلومات، اسلوب تحليل المعلومات).
      - النتائج Results: في حالة البحوث الكمية – الميدانية- يتم عرض النتائج المتعلقة بالهدف الأول أو السؤال الأول/الفرضية الأولى، تليه النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني/الفرضية الثانية....... الخ، وفي البحوث النوعية- النظرية- تتضمن عرض لمحتويات البحث بشكل متسلسل
    4. مناقشة النتائج Discussion: وتتضمن العمق في مناقشة النتائج بالاستناد إلى الدراسات السابقة والإطار النظري الذي تم الإشارة إليه في المقدمة أو غير ذلك من دراسات أخرى، ويمكن دمج النتائج ومناقشتها في فقرة واحدة، ويمكن حذف هذا الجزء في حالة البحوث النوعية ( النظرية).
    5. الاستنتاجات والتوصيات Conclusion & Recommendations: بحيث يقدم الباحث ملخصاً لأبرز النتائج التي توصل لها البحث وفي ضوء النتائج ومناقشتها يقدم التوصيات والمقترحات.

  • تعتمد المجلة التوثيق المتبع لدى الجمعية الأمريكية لعلم النفس (النسخة السادسة) (American Psychological Association, APA 6th).

  • يجوز في بعض الحالات التي تفرضها طبيعة بعض التخصصات العلمية كاللغة العربية وآدابها، والدراسات التاريخية، استخدام إحدى الطرق الأخرى المتعارف عليها في كتابة البحث العلمي، على أن يتم توحيد الطريقة في كامل الورقة العلمية، ويتم تقديم طلب باسم رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر يوضح فيه الباحث مبرراته لاستخدام طريقة أخرى غير نمط APA.