Printing ISSN 2073-4042
Online ISSN 2015-1788

العدد السابع عشر
تحميل العدد كامل



Vide de l'existence, terrorisme et engagement politique dans Les Juste d'Albert Camus
تاريخ النشر: 2021-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2021-02-05

Apprentissage de la mémoire de Kangni Alem : un monologue aux accents lyriques
تاريخ النشر: 2021-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2021-03-27

La parodie dans le roman moderne : la crise du quichottisme
تاريخ النشر: 2021-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2021-04-17

De la colonie à la postcolonie : le rêve du voyage dans trois romans camerounais
تاريخ النشر: 2021-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2021-04-28

Écriture de la mobilité ou poétique de l'exil dans Le Monde à côté de Driss Chraïbi
تاريخ النشر: 2021-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2021-04-30

Introduction à la différence acoustique des voyelles et consonnes prononcées par des femmes et hommes
تاريخ النشر: 2021-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2021-04-30

Écriture romanesque et militantisme écologique dans Le Parfum d'Adam de Jean Christophe Rufin
تاريخ النشر: 2021-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2021-04-30

من الملامح الصوتية والتصريفية في ديوان النابغة الذبياني بشرح ابن عاشور
تاريخ النشر: 2021-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2021-01-15

الملخص... يتناول هذا البحث بالتتبع والدراسة بعض الملامح الصوتية والصرفية في ديوان النابغة الذبياني بشرح العلامة ابن عاشور، وذلك لما في هذا الشرح من تعليقات جمة وذات فائدة علمية مهمة؛ الأمر الذي لفت انتباه الباحث لاستخراج الفوائد والدرر المكنونة من صدفاتها، فشمل البحث تعريفًا موجزًا بالشاعر وتعريفًا موجزًا بالشارح، وكذلك تتبع بعض المسائل والصرفية والصوتية في الديوان والشرح، ولشدة اتصال المستويين الصوتي والصرفي جاءت مسائلهما ممزوجة، مع إفراد كل مسألة تحت عنوان حتى يسهل على القارئ الاستفادة منها، وتأسس البحث- بعد المقدمة- على مبحثين، خصص الأول للتعريف بالنابغة وابن عاشور، والثاني لاستخراج المسائل الصوتية والصرفية وعرضها.


الكلمات المفتاحية: الديوان، النابغة، ابن عاشور، الصوتية، الصرفية.

أثر الدين والحكمة والفلسفة في شعر المتنبي
تاريخ النشر: 2021-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2021-03-20

الملخص... تتجلى النزعة الدينية القومية في قصيدة الشعر عند المتنبي على القيم الدينية، التي تمثل نموذج الكمال الديني، الذي يحرص الشاعر على تصويره في ممدوحه، وتمثله لها وقد كثر على الرغم من التحلل الخلقي الذي ساد المجتمع آنذاك. والمتنبي يقذف بالحكم والأمثال في أثناء القصيدة، حتى يضفي عليها طابعاً من المعاني التي تحمل مضمون القصيدة، وما ترمي إليه وهذا كثير في مدائحه في كل مراحله وبيئاته التي تقلب فيها، ثم يربط هذا المعنى بحكمة تحمل نفس المضمون. والمتنبي له فلسفة قائمة بذاتها مستقاة من عصره وشخصيته.


الكلمات المفتاحية: الدين، الفلسفة، الحكمة، الشعر، المتنبي.

خطبة عائشة - رضي الله عنها - في الدِّفاع عن أبيها وتفسير غريبها ولغتها لمحمَّد بن القاسم ابن الأنباري (328هـ)
تاريخ النشر: 2021-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2021-03-27

الملخص... إخراج الأعمال العلميَّة المخطوطة، وتحقيقها، من أجلِّ ما تُصرف فيه الجهود والأوقات، قيامًا بحقِّ علمائنا، وحفظًا لها من الضَّياع، ومحافظة عليها من العبث، وهذا العمل العلمي هو إعادة لتحقيق رسالة لابن الأنباري (328هـ)، شرح فيها خطبة السَّيِّدة عائشة – رضي الله عنها – في الدّفاع عن أبيها، حاولتُ أن أتمِّم به جهود من سبقني في تحقيقه، ومنهم الدُّكتور صلاح الدِّين المنجِّد، والدُّكتور حاتم الضَّامن، حيث وقفت من خلال مطالعة هذين العملين، ومعارضتهما على النُّسخة المخطوطة - على بعض الهفوات، من التصَّحيف، والتَّغيير، والسَّقط، ومخالفة ضبط النُّسخة المعتمدة، مع أنَّها نسخة عالية، عليها سماع لإسماعيل بن إبراهيم بن الخطيب يحيى بن عبد الرَّزَّاق بن يحيى المقدسي الشَّافعي، كما قرأها عبد العظيم بن عبد القويِّ المنذريُّ بالقاهرة، في رمضان/647هـ، وعليها خطُّه. وبالتَّالي يمكننا القول بأنَّ كثيرًا من الأعمال المحقَّقة تحتاج إلى إعادة نظر، ومزيد عناية، وعليه فلا ينبغي للباحثين التَّذرُّع بمقولة: (لم يترك الأوَّل للآخر شيئًا)، فالكمال لله – تعالى – والنَّقص من صفات البشر.


الكلمات المفتاحية: عائشة – رضي الله عنها – الدِّفاع عن أبي بكر الصِّدِّيق – رضي الله عنه - ابن الأنباري – شرح خطبة – غريب اللُّغة – تحقيق – مخطوط.

شعريَّة البديع في نونيَّة ابن زيدون الأندلسي
تاريخ النشر: 2021-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2021-03-29

الملخص... يهدف هذا البحث الموسوم بـ (شعرية البديع في نونيّة ابن زيدون الأندلسي) إلى بيان دور أشكال البديع في بناء القصيدة، وتحقيق أقصى درجات الشعريّة للنص الشعري، من خلال قصيدة لشاعر أندلسيّ، واسع الاطلاع، له وزنه وخطره، أجاد القول شعرًا ونثرًا، ألا وهو أبو الوليد ابن زيدون الأندلسي، ونونيته الشهيرة؛ أضحى التنائي بديلا من تدانينا، التي قالها في ولاّدة بنت المستكفي، فرأينا كيف تفاعلت أشكال البديع؛ التي جاءت عفو الخاطر، مع عناصر الوزن والقافية، والموقف النفسي، فأنتجت إيقاعًا داخليًّا أسهم في بناء العمل الفني؛ شكلا ومضمونًا. وقد قسّم البحث إلى ثلاثة مطالب؛ مسبوقة بتوطئة ونص القصيدة:
المطلب الأول: (شعريّة بديع التضاد) بديع الطباق، بديع المقابلة، بديع المفارقة.
المطلب الثاني: (شعريّة بديع الإيقاع) بديع الجناس، بديع التصدير، بديع التوازي.
المطلب الثالث: (شعريّة بديع الصورة) بديع التشبيه، بديع الاستعارة، بديع الكناية.
وقد اتضح من خلال ذلك الدّور الذي لعبه البديع في الرفع من مستوى الشعريّة في القصيدة، وأن حسن البديع لم يكن حسنًا عرضيًّا؛ وإنما هو ذاتيٌّ أصيل، يستدعيه المقام استدعاء قويًّا، من أجل تلبية حاجات دلاليّة، وجماليّة وفنّيّة، لا يمكن أن تتحقق بدونه.


الكلمات المفتاحية: البديع، شعريّة، ابن زيدون، التضاد، الإيقاع، الصورة.

استثقال توالي الأصوات المتقاربة في أبنية ألفاظ العربية
تاريخ النشر: 2021-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2021-04-03

الملخص... مدار هذا البحث، أوجه استثقال توالي الأصوات المتقاربة في أبنية ألفاظ العربية، والسبل التي يسلكها اجتنابا لذلك كلما مست الحاجة وعدت أسباب المنطق على مبدئ التيسير والخفة طلبا للفظ الفصيح الجزل المستحسن. وعليه يبنو منطق العرب الفصيح عن هذا النوع من التوالي، وما قد يسببه من سماجة وثقل فيختار بدائل أخرى حيث لا مساس ولا التباس. وعليه عُقد سنام البحث على كيفية حياكة منطق العرب للألفاظ من اجتناب واستحباب، فيعرض عن حالات مستثقلة إلى حالات أخرى أخف وأيسر بديلات، فكما تشرئب الحياة إلى التباعد التنوع والاختلاف، فلا غرو أن يكون ذلك دأبَ منطقِها؛ صنوِها وصوتها وصورتها على التمام.


الكلمات المفتاحية: أصوات العربية، بناء الفاظ العربية

نظرة جديدة في رؤية ابن خلدون في اللغة واكتسابها
تاريخ النشر: 2021-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2021-04-18

الملخص... الاهتمام باللغة دراسة وتعليما ظاهرة ضاربة في القدم، والسبب يرجع إلى طبيعة اللغة كأداة من أدوات الاتصال ووظيفتها الاجتماعية التي جعلت منها شرطا من شروط وجود الجماعات، ومرجعية تعتمد عليها الجماعات لتضمن وحدتها واستقرارها، وقد اهتم بها عبر تاريخ الانسانية الطويل الفلاسفة واللغويون والتاريخيون وغيرهم يوضحون دورها وأهميتها، ويضعون لها القوانين التي تكفل استمراها وتسهل تعليمها وتحد من تطورها؛ واستحالتها إلى أخرى.
البحث الذي نقدمه يشتمل على نظرة فاحصة لرؤية الفيلسوف والمؤرخ العربي الشهير عبد الرحمن بن خلدون وفيه بيّنا مفهوم اللغة لديه، وأهميتها، ومواضع تأثيرها وطريقة اكتسابها، وأسباب تطورها، وهذه القراءة واحدة من محاولات التفكيك المتعددة التي تتناول بعضا من التراث اللغوي العربي. والتي هي وبلا شك دليل على رسوخ التراث وقوته وهي مع غيرها من دراسات في التراث تبث للتراث ديمومة وجوده، وتعدد تفسيراته، بتعدد القراء والمتقبلين.كما هي محاولة لقراءة التراث على ضوء ما تحقق من جديد في تعليم اللغات.


الكلمات المفتاحية: اكتساب اللغة، وظيفة اللغة الاجتماعية، الشعور، الادراك، الحفظ، الفهم، الاستخدام.

السؤال والجواب في الفكر الشعري (أبوتمام الطائي
تاريخ النشر: 2021-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2021-04-27

الملخص... تنطلق فكرة هذه الأوراق من مبدأ الانحياز التام للشاعر في وظيفته الشعرية، التي نظن أنها ذات طبيعة اجتماعية في المقام الأول، ثم تتجاوز هذه الوظيفة المحدودة لتسبح في الفضاء الواسع وهو الفضاء الفكري؛ الذي هو معجزة الله في الإنسان في أي زمان وفي أي مكان، لذا فالشعر أداة من أدوات التعاطي مع منظومة الحياة القائمة على الخيال العلمي في الوصول إلى كثير من الاكتشافات التي تبوأت منزلة المسلمات الرافضة لمبدأ المناقشة وإعادة النظر في نتائجها،فإذا كان بعض ما توصل إليه العقل البشري من حقائق علمية انطلقت من الخيال والتخيل، فلمَ نأخذ على الشعر اعتماده الخيال أداة من أدوات التعامل مع الواقع الإنساني، ولمَ لانؤمن بوجود الفكر في أحشاء الخيال ولو بشكل جزئي نسبي، ولمَ لا نجهد أنفسنا في البحث عن تلك اللمحات الفكرية، ثم نتتبع خيوطها وصولاً إلى الفكرة الدفينة التي حالت القيود الشعرية دون البوح المباشر بها، هذا هو القلق البحثي الذي دفع هذه الصفحات إلى مشاكسة المألوف، ومخالفة المعروف، سعياً للوصول إلى رد اعتبار الشعر، والاعتراف للشاعر بدوره في الإسهام بإيجابية في منظومة الفكر الإنساني، بداية من أول الشعراء الذي يُعتقد بانتمائه لجماعة الشعراء المفكرين وهو الشاعر العباسي أبو تمام؛ حبيب بن أوس الطائي (231هـ)، على أمل الانطلاق نحو مساحات شعرية أكثر، وفضاءات فكرية أوسع في المنتج الشعري القديم ــ تحديداً ــ للحاق بمنظومة الشعر الحديث التي لا جدال في أدلجتها من واقع تأثرها بالتزاحم الفكري الذي اقتحم مجاهل كل البقاع، وفرض ذاته على كل العلوم والفنون على حد سواء في القرن الحادي والعشرين والذي قبله، وهي الفكرة التي تطمح هذه الأوراق إلى استثمار الواقع الفكري المقارب له في العصر العباسي لصالح اثباتها.


الكلمات المفتاحية: الفكر الشعري، فكرنة الشعر، الحداثة، التفسير، التأويل، التحليل، الخيال، العاطفة.

ما تفرد به ابن كثير عن القراء في بعض آي القرآن الكريم (دراسة وصفية تحليلية)
تاريخ النشر: 2021-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2021-02-22

الملخص... إن أولى ما تصرف فيه الهمم العوال كتــاب الله الكبير المتعال، وأهم ما يبتدأ به هو تجويد حروفه وتحسين ألفاظه ومعرفة وقوفه، وما يتبع ذلك ممـــا يُحتاج إليه من المنقول، ومعرفة قراءاته وعلمائــه الذين بدلوا جهدا منقطع النظير في سبيل تيسير فهمه وقراءته، ومن هؤلاء العلماء في علم القراءات: شيخنا الذي سنتكلم عليه في بحثنا المتواضع هو: ابن كثيــر من حيث قراءته للقرآن الكريم وعلمه بالقراءات وما يتعلق باسمه ونسبه ومكانته العلمية ووفاته، وتوضيح تفرده في قراءته في بعض آي القرآن الكريم عن غيره ومنها الحروف التي أجمع القراء عليها، وقد وجــهت ما أمكنني ذلك توجيها لغويا بما توفر لدي من مصادر واتضحت لي معالم تفرده، وتعمقه في دقائق اللـــغة العربية والنحو من خلال توجيه هذه القراءة ومن خلال هذا البحث تبين أن قراءته موافقة لوجوه العربية. ثم ختمت البحث بذكر الخصائص التي تفرد بها في قراءته. فإن وفقت فمن الله، وصلى الله على محمد بن عبد الله وآله وصحبه.


الكلمات المفتاحية: الإنفراد، القراءة، حجة، سند