الملخص... الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً وبعد.
كانت بلاد المشرق الإسلامي أرضا خصبة، ومسرحاً لأحداث جسيمة طلية تاريخها عبر العصور، فشهدت العديد من النزاعات والحروب الداخلية والخارجية، بسبب عدم وجود سلطة مركزية قوية وقادرة، وخاصة في ظل ضعف الخلافة العباسية، وانفصال بعض أجزائها عنها انفصالاً شبه تام، الأمر الذي مكن الصليبيون من فرض سيطرتهم على مناطق مهمة في المشرق، وخاصة بلاد الشام، وتأسيس عدة ممالك صليبية فيها، إلاّ أن نجاح الدولتين الزنكية والأيوبية، في توحيد الجبهة الإسلامية، ورفعها لراية الجهاد ضد الصليبين، مكنهما من توجيه ضربات موجعة لهم باستعادتهم لإمارة الرها وبيت المقدس.
الملخص... على اعتبار إن موضوع حقوق المرأة من المواضيع الهامة والمتجددة والتي قد تناقش وتأخذ الكثير من الوقت والاهتمام حاولنا تسليط الضوء في هذا البحث على التعريف بحقوق المرأة والتي تناولها في جزء أول اهتم بالحقوق المدنية والسياسية، وجزء ثاني اهتم بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وكان كل ما تناوله مفصل على نحو حرصنا فيه على تبيان الحقوق وما تحقق بخصوصها بشيء من التفصيل غير المخل بسعة البحث لنصل إلى حقيقة تؤكد أن المرأة نالت قسطاً من الحقوق عادل مكّنها من خوض كل المجالات بدعم من المستوى الوطني والدولي ليصل صدى انجازها كل مكان.
الملخص... للأخصائي الاجتماعي المدرسي دور بارز في إنجاح سير العملية التعليمية، فمن أولوياته مساعدة الطلّاب للتكيف مع بيئتهم المدرسية، والتغلب على المشاكل التي يواجهونها في حياتهم المدرسية والأسرية، كما يساعدهم على تنمية قدراتهم وتوسع مداركهم وذلك بتعاون المدرسة إلى جانب الأسرة. وجود أخصائيين اجتماعيين في المدرسة يعدّ أمراً ضروريًّا، ولابد أن يتوفر لهم الجوّ المناسب؛ ليتمكنوا من القيام بدورهم المهني وممارسة عملهم داخل المؤسسات التعليمية بالشكل المطلوب. وهدفت الدراسة إلى معرفة مدى الاعتراف بدور الأخصائي الاجتماعي وعلاقته بالأداء المهني في المجال المدرسي، من قِبل الزملاء والطلبة والإدارة وأولياء الأمور. وهذه الدراسة وصفية تحليلية، اعتمدت على منهج المسح الاجتماعي، وذلك بتوزيع استمارة استبيان على عينة بعدد (25) أخصائي اجتماعي، في بعض مدارس مدينة مصراتة، وقد تمّ اختيارهم بطريقة العينة العمديّة. وبعد جمع البيانات تمّ تحليلها إحصائيًّا، خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاعتراف بدور الأخصائي الاجتماعي وعلاقته بالأداء المهني في المجال المدرسي من قِبل كل من الطلبة؛ والزملاء مثل (أخصائيين اجتماعيين؛ معلمين؛ موظفين؛ ومديرين).
الملخص... تناولت هذه الدراسة موضوع جمع القرآن الكريم في "الموسوعة القرآنية باللغة الإنجليزية" لجون بيرتون، وتعرضت الدراسة لآرائه حول جمع القرآن الكريم واستدلالاته ونتائجه، كما تعرّضت بالنقد والتحليل لهذه النتائج بالنظر إلى المناهج العلمية الفلسفية التي اعتمدها بيرتون في هذه الدراسة، ولم تعتمد الدراسة على نقد أدلته –من حيث هي- كما هو المعتاد وإنّما تناولت نقد المنهج؛ لأنّه الأداة التي اعتمدها في استخلاص آرائه، وظهر من خلالها تأثره بآراء سابقيه من المستشرقين وتوظيفه لثلاثة مناهج لا يمكن التسليم بها في معالجة الوحي الإلهي؛ إذ هي مناهج تقتضيها الأنسنة وهي: المنهج التاريخي، ومنهج نقد الكِتَاب المقدس، ومنهج النقد الانتقاصي.
الملخص... اكتساب لغة جديدة غير التي نشأ عليها الناطق بفطرة ونشأ عليها دون قصد تعلّم يظل أمرًا ممكنا، ويلاحظ الدارسون أن هناك كثيرًا من العوامل التي تساعد وتحفز على اكتساب اللغة، تجعل اكتساب اللغة وحصول الكفاءة اللُغوية فهمًا وإنتاجًا يحصل في وقت أقصر ويتمثل بشكل أفضل وأنجع، وهذا البحث يندرج في هذا الإطار، فيتناول مجموعة من الأفكار التي لها علاقة باللغة ومناهج وطرق اكتسابها، وهو يركز هنا أكثر على الدوافع التي تساعد على اكتساب اللغة.
الملخص... مدار هذا البحث، أوجه استثقال توالي الأصوات المتشابهة في أبنية العربية، والسبل التي يسلكها منطق العربية اجتنابا لذلك الاستثقال؛ كلما مسّت الحاجة ودعت أسباب المنطق، على مبدإِ التيسير والخفة؛ طلبًا للفصاحة والجزالة.
والتشابه نوع من التقارب؛ غير أنّه ليس بتقارب مجاورة؛ بل هو تقاربُ طبيعةٍ وصوت والمتشابه من أصوات العربية ثلاثة أنواع:
- تشابهٌ في الطبيعة والجرس والصدى.
- وتشابهٌ في الطبيعة فقط.
- وتشابهٌ في الجرس والصدى فقط مع اختلاف في الترقيق والتفخيم.
ومنطق العرب الفصيح ينبو عن توالي هذه الأنواع من المتشابهات، وما يسبّبه من ثقل في الحكاية؛ فيجنح إلى صيغٍ أخرى أخف وأيسر؛ شريطة أن لا مساس بالمعنى، ولا التباس بلفظ غيره.
وعلى هذا عُقد سنامُ هذا البحث على كيفية اجتناب مواطن الثقل في حياكة ألفاظ لغة العرب.