Printing ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-539X
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5969
Online ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-5403
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5977

العدد العشرون - فبراير 2019 (علوم إنسانية)
تحميل العدد كامل


رفع إقامة الصلاة عبر المكبرات الصوت الخارجية (2) (دراسة شرعية في الموازنة بين المصالح والمفاسد)
تاريخ النشر: 2019-02-15
أ. بشير علي القنيدي (قسم الشريعة - كلية الدراسات الإسلامية - جامعة مصراته)

الملخص... يتركز الحديث في هذا الشق من الدراسة على عرض المصالح والفوائد والمفاسد والمحاذير المترتبة والممكن حصولها غالباً على استدامة رفع إقامة الصلوات الخمس عبر مكبرات المساجد الخارجية، ثم المقارنة بين حجم هذه المصالح والمفاسد، لمعرفة أرجح الرأيين في مشروعية رفع الإقامة عبر المكبرات الخارجية من عدمها، ولمعرفة أولى الرأيين بتحقيق مقاصد إقامة الصلاة خصوصاً، ومقاصد صلاة الجماعة عموماً.


الكلمات المفتاحية: إقامة الصلاة، المصالح والمفاسد، الفضائل والأجور المضيعة.

ثنائية الحب والفناء في تجربة السهروردي العرفانية
تاريخ النشر: 2019-02-15
د. أمال محمد عامر (كلية الآداب – جامعة مصراتة)
a.benamer@art.misuratau.edu.ly

الملخص... إن تجربة الفناء تتأسس على الحب وتحمل معاني الخضوع والتسليم المطلق للإرادة الإلهية والافتقار إلى رحمته تعالى وعطفه وعنايته، ومشاعر الوجد للعارف تنطوي على إقرار لإرادة الله وتسليم مطلق لها وليس اتحاداً ولا تداخلاً بين الطبيعة الإلهية والطبيعة البشرية.
حيث اقترن الحب بالفناء في التجربة الصوفية، وفي هذا السياق حاولنا أن نتبين دلالة ارتباط هذين المفهومين من خلال التجربة العرفانية الوجدانية؛ التي اتسمت بالانفعالية القائمة على الوجد؛ وإذاعة خفايا الشهود القلبي في تجربة الفناء في الحب الإلهي.
ومن خلال تجربة السهروردي ونصوصه العرفانية المفعمة بمعاناة الوجد ومعاني المجاهدة الروحية في وصف أحوال العارفين، وتجليات الوجد الصاعد في عاطفة الحب الإلهي، حاولنا ملامسة معاني الفناء في المحبوب؛ حيث تجلي المنحى الوجداني الشهودي في تجربته وخطابه الصوفي.


الكلمات المفتاحية: ثنائية الحب والفناء، السهروردي، التجربة الصوفية.

دور الدول الأوروبية والولايات العربية في مساعدة الرحالة العرب والأوروبيين عند عبورهم الأراضي الليبية في الفترة ما بين 1798–1925م
تاريخ النشر: 2019-02-15
د. ميلاد امحمد ميلاد الزليتني (كلية الآداب – جامعة مصراتة)

الملخص... يتناول هذا البحث جزء من تاريخ ليبيا الحديث والمعاصر، وهو يدور حول دور الدول الأوروبية الاستعمارية والولايات العربية في التعاون وتقديم المساعدة للرحالة الأوروبيين عند عبورهم الأراضي الليبية، سواء كانت الساحلية أو الصحراوية بمختلف الأشكال، وذلك في الفترة ما بين 1798م – 1925م، وهي ضمن فترة الحكم القرمانلي والعهد العثماني الثاني والفترة الأولى الإيطالية، ويتناول هذا البحث -الذي يستند على عدد من مؤلفات هؤلاء الرحالة- محورين هما: أولاً: دور الدول الأوروبية الاستعمارية من خلال قناصلها في ليبيا والجمعيات الكشفية الأوروبية الذين قدموا كافة المساعدات لهؤلاء الرحالة. ثانياً: تعاون الولايات العربية في شمال أفريقيا والجاليات الأجنبية مع هؤلاء الرحالة العرب والأوروبيين.


الكلمات المفتاحية: الدول الأوروبية، الولايات العربية، الرحالة العرب والأوروبيين، الجمعيات الكشفية الأوروبية.

تقديم متعلقات الفعل (دراسة نماذج في سورة البقرة)
تاريخ النشر: 2019-02-15
د. فرحة مفتاح عبد الله (كلية الآداب – جامعة سرت)
farhaalshreedi@gmail.com

الملخص... التَّقديم والتَّأخير ظاهرة مسموح بها في اللُغة لها ما يضبط حركة ألفاظها ووظائفها داخل
التَّركيب، ذلك أنَّك، سواء قدَّمت أو أخَّرت تظل مرتبطاً بهذا الضابط الَّذي هو الإعراب فالمفعول يقدَّم ويظل مفعولاً لأنَّه منصوب، والفاعل يقدَّم على المفعول ويظل فاعلاً لأنَّه مرفوع، إلَّا أنَّ هذه الحرِّيَّة الَّتي يتيحها الإعراب ليست مطلقة، فالتَّأمل في الأمثلة الآتية:
- أَكَلَ الرجلُ التَّفاحةَ، أَكَلَ التَّفاحةَ الرجلُ، الرجلُ أَكَلَ التَّفاحةَ، الرجلُ التّفاحةَ أَكَلَ، التّفاحةَ أَكَلَ الرجلُ، التّفاحةَ الرجلُ أَكَلَ.
ولكن بعض هذه البُنى غير متوافرة في واقع اللُغة ممَّا يدلُّ على وجودِ ضوابط في الجملة تجد من حرِّيَّة الترتيب عناصرها الأساسيَّة - بالرُّغم من أنْ كلَّ الأسماء السَّابقة تحمل إشارات أو مميَّزات تدلُّ على قيمتِها النَّحويَّة فهي لا تغيُّر موقعها إلَّا بموجبِ قواعد خاصة، قواعد تقديم المفعول على الفاعل، قواعد تقديم المفعول على الفعل والفاعل وعلى هذا الأساس قال العكبري في إعراب قوله تعالى: ﴿أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُّذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى﴾( )، "إحداهما" للفاعل، و"الأُخرى" للمفعول، ويصح في المعنى العكس إلَّا أنَّه يمتنع في الإعراب على ظاهرة قول النَّحويِين، لأنَّ الفاعل والمفعول إذا لم يظهرْ فيهما علامة الإعراب أوجبوا تقديم الفاعل في كلِّ موضع يخاف فيه اللبس، ويؤمن باللبسِ بالقرائنِ اللفظيَّة كالإعراب الظاهر، نحو: "ضَرَبَ مُوسى عِيسى"( )؛ ومتعلِّقاتُ الفعلِ هي شبه الجملة من "الجارِ والمجرورِ، والظَّرفِ"، وقد سُمِّيت "شبه الجملة"؛ لأنَّها مترددة بين المفرداتِ والجملِ، ونظراً لتعلُّقِها بالفعلِ أكثر من تعلُّقِها بالاسمِ كانت أقرب إلى الجُمل؛ لذا سمِّيت شبه الجملة( )، فهيَ تتعلَّق بالفعلِ لأنَّ في الفعلِ ضميراً يستقر فيه( )؛ إذاً شبه الجملة لا تحقق معنى الكامل بمفردِها؛ فهيَ تحتاج لمَنْ تتعلَّق به حتَّى تتم الفائدة بها، فمثلاً عندما تقول: "إلى المدرسة" فإنْ المعنى لم يتم؛ ولكن إذا قلت: "ذهبَ أحمدُ إلى المدرسة" هنا اكتملت الفائدة بمجرَّدِ تعلُّق الجارِ والمجرورِ بما قبله.


الخصائص الفنية في شعر ابن دَرَّاج القَسْطَلِّي
تاريخ النشر: 2019-02-15
د. أحمد محمد الجرم (كلية الآداب – جامعة مصراتة)
a.ajarem@art.misuratau.edu.ly

الملخص... هل تجاوزت رؤيا ابن درّاج الأنظمة التعبيرية المألوفة؟ هل عبّر الشاعر الأندلسي (ابن دراج) عن عالمه الوجداني العميق المكثف وما يشعر به داخل نفسه من عواطف وخلجات، كما عبّر عن واقعه الذي يعيشه؟ هل كانت لغته الشعرية أقل مستوى من غيره، أم فاق معاصريه وسبقهم وبرز عليهم؟ وهل الخصائص الفنية لشعره تكمن في اللغة والأسلوب، أو الموسيقى، والوزن، أو الصورة الشعرية، أو في غيرها؟
هذا البحث يسعى للإجابة على هذه الأسئلة وإضاءة بعض الجوانب المميزة في شعره؛ وذلك لأن الشعر الأصيل هو نتاج الشاعر الأصيل الذي يستمد أصالته من موهبته ومن أحاسيسه المرهفة بالإضافة إلى ثقافته العميقة الناتجة عن العلاقات الإنسانية العاطفية. كما تناول النقاد المحدثون والقدماء على حد سواء، بالدراسة والتحليل أدب وشعر ابن درّاج؛ ومن أبرز القضايا التي أثاروها قضية الأسلوب الذي تفرد به، والجمع والإدماج بين الخطب والرسائل بأسلوب إنشائي بديع، حيث فاق معاصـريه واستطاع الاستفادة من التّراق الشعري الذي سبق عصره، فقد ذكر ابن حزم أنه: "أحدث ابن دراج عندنا نوعاً من الخطب والرسائل"( )، فقد تفرد بهذا النوع من الرسائل وخالف به سائر شعراء عصره، كما صنفه من فحول الشعراء، وكاد يملكه مكانة أبو تمام والمتنبي، وهو نقد قائم على التعمق في شخصية الأديب ودراستها والحكم عليها بتمعن وتدقيق. ولابن دراج طريقته الخاصة في النظم؛ إذ كان معروفاً بالتنقيح والتجويد والتؤدة.


الاستعارة التصوّريّة في الخطاب الإبداعي مقاربة في وجع الفرح الذات والمعنى لطاهر امحمد بن طاهر
تاريخ النشر: 2019-02-15
د. ثريا محمد الشفطي (كلية الآداب – جامعة مصراتة)

الملخص... تعد الاستعارة التّصوّريّة ركنا أساسا في اللِّسانيات العرفنيّة، حيث لم تعد الاستعارة فعلاً تزيينيًا بل غدت فكرا ينفذ لإدراك المعنى وفهم ذواتنا والعالم من حولنا. تقدم الورقة محاولة إجرائية لإدراك لغة الخطاب الأدبي الّذي بدوره يحتاج إلى تنشيط التجارب المجسدنة لتجارب الحياة، وهو ما يمكن أن نطلق عليه (جسدنة الفكر).
ركّزت الورقة على استثمّار تقنيات استحدثها علماء العرفنة وعلى رأسهم لايكوف وجونسون وفيفيان أيّفنس؛ وكيف تتجسد الأفكار المجرّدة والمواقف الأخلاقيّة من خلال حركات وأنشطة، وتتّجلى عبّر البعد التجريبي المتحرك، بوصفنا كائنات تعيش على الأرض في حيّز مجتمع بشري.
لم تعد الاستعارة أداة تطريزية أو زخرفا لسانيا، ولكنها صارت مظهرا لغويّا ثقافيا يتَسم بطابع الخصوصيّة الثقافيّة الّتي أفرزته، وهي الّتي شكّلت رؤية الباحثة من خلال النّص الإبداعي محلّ الاشتغال، الّذي بدوره مثِّل نمطاً معرفيا لأنماط معرفية سائدة، شكلت الفكر والرؤية للعالم، ومظهرا ثقافيا للّغة، وعنصرا من عناصر التّجربة المحليّة لأحداث البلاد المختلفة، فاللُغة في النّص الإبداعي شكّلت نظاماً حوى الثّقافة الّتي من خلالها تمّ تصنيف الأشياء والظواهر، وتأسيس القيم المعرفيّة والاجتماعيّة، وتقديم فكر وعقل الأمة.
قدّمت الورقة قراءةً عرفنيّة إجرائيّة للوحة من خلال ما تم التنظير له، كما رصدت التحقق العرفني من خلال النّص وكيف تعالق المكان بدلّالاته، وكيف غدَت الفضاءات محفزًا لفعل الذّاكرة عند الكاتب، تلك التّجربة الإدراكيَّة العرفنيّة، والدّور الّذي لعبه الجسد والذهن، والعلّاقة الحميمة مع الوسط والمحيط.
تُبين الورقة كيف يظهر من خلال الإجراء أنّ المعرفة عند الكاتب تمثِّل معرفة الذّات من خلال الماضي الّذي يمثِّل الهوية ويؤكدها، ويجعل منه كائنا مفكرا وذاتا متجسدة، كما تركز الورقة على مسألة الفضاء كمنشط للأطر الدلّالية من خلال تقديم نماذج إجرائية متخيرة من المدونة مجال الاشتغال.


مسارات الخطاب في القصة الليبية القصيرة
تاريخ النشر: 2019-02-15
د. حسن أحمد الأشلم (كلية التربية – جامعة مصراتة)
hassan.alashlm67@gmail.com

الملخص... يرصد هذا البحث أبرز المسارات في خطاب القصة الليبية القصيرة، وصولا إلى العشرية الأولى من القرن الواحد والعشرين؛ باعتبارها تجسد المرحلة الثالثة مسارات خطابها القصصي، الذي بدأ تأسيسيا إصلاحيا في منتصف الثلاثينيات، واستمر على النهج ذاته في الخمسينيات والستينيات. بينما جسدت المرحلة الثانية الصدام مع السلطة في السبعينيات والثمانينيات. لـتأتي المرحلة الثالثة بعد فترة ركود عادت فيها القصة الليبية القصيرة إلى النهوض من جديد، بتحول خطابها إلى البعد التأملي الذاتي، معتمدا على قوالب إبداعية خاصة؛ كان من أهمها: اللغة الشعرية، والقص السيرذاتي، وفي سياق هذه المقاربة النقدية المرجعية وقع الاختيار على نموذجين للتدليل على مسار الخطاب في هذه العشرية، ممثلا في مجموعتي على الجعكي: (سر ما جرى للجد الكبير) و(أموت كل يوم)، ومجموعة: (غصائص) لطاهر بن طاهر؛ بغية الوقوف عند حيثيات هذا الخطاب، ومعرفة أبعاده الجمالية والدلالية.


أنماط حرف (الزاي) في لهجة غرب ليبيا
تاريخ النشر: 2019-02-15
إنتصار محمد سالم الطياري (كلية الآداب – جامعة الزاوية)

الملخص... يتناول هذا البحث أنماط حرف الزاي في لهجة ليبيا، وإبدال عدد من حروف العربية إلى حرف الزاي في بعض المناطق الليبية، من ذلك إبدال حرف الجيم، وحرف الصاد، وحرف القاف إلى حرف الزاي.
كما يتناول هذا البحث ظاهرة إلصاق حرف الزاي في نهاية صيغ بعض الأفعال، والدراسة توصلت في ختامها إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: أن عددا كبيرا من المدن الليبية تزدان بحرف الزاي في مسمياتها، وأنَّ هذه المسميات ترجع أصولها إلى العربية أو الأمازيغية، وأنَّ في اللهجات الليبية كلمات فصيحة تستدرك على المعاجم العربية ممَّا يؤكد عربية هذه اللهجة، وربطت هذه الدراسة اللهجة الليبية بلهجات المغرب العربي، مثل: الأمازيغية، ولهجة تدمر، والصعيد، الأمر الذي يؤكد وحدة الأصل اللغوي لكل هذه اللهجات.


مصادر حقوق الإنسان وحرياته العامة
تاريخ النشر: 2019-02-15
د. أمان أحمد عبدالسلام المطردي (كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة مصراتة)

الملخص... بعد إقرار حقوق الإنسان وخوض البشرية مرير الصراع لينال الإنسان الفرد تلك الحقوق، أستلزم الأمر معرفة مصادر تلك الحقوق والحريات، فكان موضوع هذا البحث للوقوف على الحقوق والحريات في الحضارات القديمة، حيث الحضارة المصرية واليونانية والرومانية وبلاد ما بين النهرين، ثم حقوق الإنسان في الفكر الفلسفي والثورات الكبرى حسب القانون الطبيعي والوضعي والمدرسة النفعية والثورات الإنجليزية والفرنسية والأمريكية، ثم حقوق الإنسان في الفكر العربي وفي الدساتير الوطنية وفي ظل التنظيم الدولي حيث الاتفاقيات العالمية العامة والاتفاقات الإقليمية ليكون هذا البحث محاولة للوقوف على موضوع هام متجدد مستمر وموجود على الساحة الدولية يحتاج لدراسة عميقة لتعزز الحقوق والحريات في كل أقطار العالم.


Peer Observation As a Tool of Professional Development
تاريخ النشر: 2019-02-15
د. جلال علي بالشيخ (كلية التربية - جامعة طرابلس)
Jalal12@gmail.com

الملخص... تهدف هده الدراسة التجريبية إلى دراسة مدى فعالية استخدام الملاحظة الصفية لتطوير مهارات تدريس اللغة الإنجليزية بين معيدي اللغة الإنجليزية في الجامعات الليبية. تم اختيار أربعة معيدين واثنين من المعلمين ذوي الخبرة بشكل عشوائي لهذه الدراسة، وتم جمع البيانات من خلال أربع مراحل. المرحلة الأولى وتم فيها استخدام استبيان مغلق لاكتشاف التصورات الحالية للمعيدين حول مهارات التدريس. المرحلة الثانية؛ وفيها شارك المشاركون في مراقبة المعلمين ذوي الخبرة. وخلال المرحلة الثالثة شارك المعيدون في التدريس ليتم مراقبتهم من قبل المعلمين ذوي الخبرة. وفي المرحلة الأخيرة، تمت إعادة النظر في تصورات المعيدين للمهارات التدريس من خلال نفس الاستبيان المجدول ومن خلال ملاحظة المعلمين ذوي الخبرة. تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن الملاحظة الصفية هي تقنية مفيدة لتطوير مهارات تدريس اللغة الإنجليزية بين المعيدين.


الكلمات المفتاحية: تنمية مهارات التدريس، الملاحظة، مهارات التدريس، CPD.