Printing ISSN 2708-857X
Online ISSN 2708-8588

المجلد الثاني - العدد الأول
تحميل العدد كامل


تطبيق طريقة مقلوب المسافة الوزنية (Inverse Distance Weighting) في تخريط بعض الخصائص الكيميائية للتربة في مناطق عين حزام، قرية بطة، تاكنس
تاريخ النشر: 2020-10-03 <> تاريخ الاستلام: 2020-08-10
مختار محمود العالم (جامعة طرابلس - كلية الزراعة )
M.Elaalem@uot.edu.ly

يونس ضو الزليط (جامعة طرابلس - كلية الزراعة )
أسماء على القماطي (جامعة طرابلس - كلية الزراعة )

https://doi.org/10.36602/jmuas.2020.v02.01.01


الملخص... لقد تم في هذه الدراسة تخريط الاختلافات المكانية في بيئة نظم المعلومات الجغرافية باستخدام طريقة مقلوب المسافة الوزنية (Inverse Distance Weighting) (IDW) لبعض خصائص التربة الكيميائية، وهي نسبة الصوديوم المتبادل (ESP) ونسبة كربونات الكالسيوم(CaCO3) ودرجة تفاعل التربة (pH) ودرجة التوصيل الكهربائي (EC) والجبس (CaSO4. 2H2O) في مناطق عين حزام، قرية بطة، تاكنس، في شمال شرق ليبيا، تم في هذا البحث استخدام بيانات 220 قطاع تربة ممثل موزعة عشوائياً، بحيث تم استخدام بيانات 198 قطاع تربة ممثل في بناء قاعدة بينات التربة ومن ثم في التنبؤ المكاني لخصائص التربة الكيميائية المشار إليها، بينما استخدمت بيانات 22 قطاع تربة ممثل اختيرت عشوائيا لم تدخل في عملية بناء قاعدة البيانات التي استخدمت في إنتاج الخرائط، وذلك من أجل تقييم النتائج المتحصل عليها في عملية التقدير المكاني للخواص المدروسة.
أظهرت النتائج إمكانية استخدام طريقة مقلوب المسافة الوزنية (IDW) في تخريط الخصائص الكيميائية المدروسة في هذه الدراسة؛ لأنها أعطت نتائج يمكن الوثوق بها، وهذا ما أظهرته معايير الجودة والمتمثلة في قيم الجذر التربيعي لمتوسط مربع الخطأ (RMSE) ومعامل التحديد (R2) لكل من ESPو CaCO3وpH و ECوCaSO4. 2H2O، حيث ترواحت هذه القيم 0.157 و0.54 و0.045 و0.027 و0.008 و0.94 و0.88 و0.86 و0.85 و0.83، على التوالي، خلصت هذه الدراسة إلى إمكانية استخدام طريقة مقلوب المسافة الوزنية (IDW) في التخريط والتتبع المكاني لخصائص التربة المختلفة في منطقة الدراسة والمناطق المشابهة، ومن ثم إنتاج الخرائط التفسيرية لهذه الخصائص، كما توصي هذه الدراسة أيضاً بتحديث البيانات المتوفرة عن قطاعات التربة الممثلة في منطقة الدراسة وذلك لإمكانية تتبعها زمانياً في دراسات مستقبلية أخرى.


الكلمات المفتاحية: التتبع المكاني - مقلوب المسافة الوزنية - قطاع التربة الممثل- عين حزام - قرية بطة - تاكنس

تطوير مؤشر تقديري لدرجة ملائمة التربة لانتاج المحاصيل فى شمال شرق ليبيا باستخدام نظم المعلومات الجغرافية
تاريخ النشر: 2020-11-08 <> تاريخ الاستلام: 2020-07-10
بشير أحمد نوير (جامعة طرابلس - كلية الزراعة - قسم التربة والمياه)
عبدالمنعم محمد اوحيدة (جامعة طرابلس - كلية الزراعة - قسم التربة والمياه)
فاطمة محمد القراب (جامعة طرابلس - كلية الزراعة - قسم التربة والمياه)

https://doi.org/10.36602/jmuas.2020.v02.01.02


الملخص... يواجه الإنتاج الزراعى تحدي كبير في العقدين القادمين يتمثل في الأمن الغذائي لسكان عالم يتزايدون بشكل مضطرد. لذلك يمكن ان تلعب إدارة استعمال التربة لانتاج المحاصيل بشكل مستدام دورا رئيسيا في التنمية الزراعية المستدامة. لذلك فأن تقييم الاراضي يمكن ان يكون أداة مهمة لتخطيط استعمال الاراضي، وقد تم تطوير عدد كبير من التقنيات والطرق والمناهج لتقييم الاراضي لعدد من الاستخدامات. وتعتبرالطريقة العددية إحدى هذه الطرق لتقييم الاراضي، وهي تلك الطريقة التي تأخذ في الاعتبار عدد من خصائص التربة والموقع (مؤشرات) والتي يعتقد بانها ذات تأثير على إنتاج المحاصيل باستخدام و تطويرمعادلات رياضية مبسطة.
يعتبر مؤشر ستواير من المحاولات المبكرة لتقييم الاراضي بشكل عددي ومثالا لتقييم الاراضي بالطريقة العددية. وقد تم استخدام هذا المؤشر بشكل واسع في مختلف انحاء العالم. كما تم تطويره وتحديثه بليبيا ليأخذ في الاعتبار الظروف المحلية وتحديد خواص التربة التي يمكن ان يحتويها المؤشر. واستخدمت التجربة المحلية لتصنيف ملائمة التربة بالإضافة إلى تحديد إحدى عشر خاصية من خواص التربة لتحديد هذا المؤشر.
هذه الورقة هى جزء من سلسلة من الورقات التى تستخدم نماذج مطورة لتقنبات مختلفة من تفقييم الاراضي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية فى مناطق مختلفة من ليبيا. و تم فى هذه الورقة استخدام المؤشرالمعدل فى دراسات سابقة وتصميم نموذج اكسل في الميكروسوفت اوفس للقيام بتحليل مؤشرملائمة التربة ومن ثم دمجها في نظم المعلومات الجغرافية عن طريق الاعتماد على خريطة تربة رقمية لتخريط درجات الملائمة المختلفة لعدد من المحاصيل الزراعية. و يتيح نظام المعلومات الجغرافية استعراض عدد من السيناريوهات المتمثلة في محاصيل مختلفة لتحديد ملائمة التربة لكل محصول من جهة وكذلك المقارنة بين المحاصيل المختلفة من جهة أخرى. مما يمكن من اختيار انسب المحاصيل طبقا للظروف المحلية واهداف التنمية المنشودة.


الكلمات المفتاحية: تقييم الاراضي, نظم المعلومات الجغرافية ,الامن الغذائي, المحاصيل, استخدامات الاراضي التنمية المستدامة.

تأثير الرعي على خواص التربة الفيزيائية والكيميائية
تاريخ النشر: 2020-11-17 <> تاريخ الاستلام: 2020-05-04
أروى أحمد فضيل بالتبن (مركز البحوث الزراعية والحيوانية الادارة الرئيسية –البيضاء)
مأمون عبدالله غريبه (قسم الموارد الطبيعية ، كلية الزراعة، جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية)
عمار علي البلسمي (قسم الموارد الطبيعية ، كلية الزراعة، جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية)

https://doi.org/10.36602/jmuas.2020.v02.01.03


الملخص... للرعي آثار مدمرة على خصائص التربة، تهدف هذه الدراسة لتحديد مدى تأثير الرعي على بعض خصائص التربة الفيزيائية والكيميائية والهيدروليكيه. تم تقييم تأثير الرعي في ثلاثة مواقع في محطة الخناصري الزراعية، المفرق، الأردن: (1) غير مرعيه أو محمية (الشاهد) (2) معتدلة الرعي، و(3) رعي جائر. تم جمع عينات التربة من كل المواقع لتحديد الكثافة الظاهرية، ثباتية مجاميع التربة، ومحتوى المادة العضوية، والايصالية الكهربائية، ودرجة الحموضة، والقدرة على التبادل الكاتيوني، وتم قيس غيض الماء والايصاليه المائية في الحقل. أظهرت نتائج الدراسة ان الرعي الجائر أدى الى زيادة معنوية في الكثافة الظاهرية، ثباتية مجاميع التربة، ومحتوى المادة العضوية وانخفاض معنوي في غيض الماء والايصاليه المائية مقارنة بالشاهد. وأشارت النتائج إلى أن الرعي المعتدل كان له تأثير أقل على خصائص التربة، ولذلك يوصى بالمراقبة والسيطرة على الرعي في هذه المناطق.


الكلمات المفتاحية: الرعي. الكثافة الظاهرية .ثباتية مجاميع التربة محتوى المادة العضوية .درجة حموضة التربة غيض الماء الايصالية المائية

الإكثار الدقيق لنبات كزبرة البئر Adiantum Capillus باستخدام الجراثيم Spores
تاريخ النشر: 2020-12-05 <> تاريخ الاستلام: 2020-07-15
سالم العارف حمود (مركز بحوث التقنيات الحيوية )
salem9969@yahoo.com

محمد سالم أبوسنينة (مركز بحوث التقنيات الحيوية)
المندر عبدالحميد أبوغنية (مركز بحوث التقنيات الحيوية )

https://doi.org/10.36602/jmuas.2020.v02.01.04


الملخص... الملخص

أجريت هده التجربة لغرض الاكثار الدقيق لنبات كزبرة البئر Adiantum Capillus -veneris عن طريق (الأبواغ) Spores ، وهو من النباتات المهددة بالانقراض في ليبيا، وقد تم دراسة تأثير منظمات النمو(السيتوكينات) بنزايل أدينين BA و الكاينتين K بتركيز 0.0، 0.5، 1.0، 2.0 ملجم/ لتر باستخدام الوسط الغذائي MS. وتشير النتائج أن نمو الجراثيم المتمثل في زيادة طول وحجم الكتل الخضرية في الوسط الغذائي MS المزود بمنظم النموBA بتركيز 2.0 ملجم/ لتر تفوقه معنويا عن باقي المعاملات ، تم اقلمة النباتات في وسط الانماء المعقم من خليط بيتموس و رمل بنسبة 1:2 في غرفة النمو وتكونت الافرع والجذور عند نقل النبات للصوبة البلاستكية في نفس وسط الانماء .


الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: زراعة الانسجة النباتية، كزبرة البئر، منظمات النمو.

اكثار واقلمه نبات الكبار Capparis spinosa باستخدام تقنية زراعة الانسجة النباتية
تاريخ النشر: 2020-12-06 <> تاريخ الاستلام: 2020-07-14
المندر عبدالحميد أبوغنية (مركز بحوث التقنيات الحيوية )
munder30001972@yahoo.com

سالم العارف حمود (مركز بحوث التقنيات الحيوية )

https://doi.org/10.36602/jmuas.2020.v02.01.05


الملخص... أجريت الدارسة لمعرفة تأثير إضافة تراكيز مختلفة من منظمات النمو بنزايل أدينينBA والكينتين KIN و2iPإلى الوسط الغذائي MS على نمو العقد المفردة لنبات الكبار Capparis spinosa. . أظهرت النتائج تفوق المعاملتين 2,1ملجرام/لتر iP2 معنويا عن باقي المعاملات في متوسط طول النبات بتسجليها 3.3,3.1 سم على التوالي و في متوسط عدد الأفرع والاوراق فإن المعاملة 2ملجرام/لتر BAتفوقت معنويا على باقي المعاملات الأخرى بمعدل 3.6 فرع و14.1 ورقة على التوالي ، أما بالنسبة للتجذير فتفوق منظم النمو IBAبتركيز 2ملجم لتر في وسط 12MSمعنويا على باقي المعاملات في صفة طول وعدد الجذور بتسجليهما 2.1سم و4.3 جذر على التوالي ، وتم تجربة عدة أوساط لأقلمة النباتات حيث سجلت اعلى نسبة نجاح في وسط الإنماء بيت موس و رمل 1:2بالحجم .
الكلمات المفتاحية : Capparis spinosa ، زراعة الأنسجة النباتية، منظمات النمو.


الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : Capparis spinosa ، زراعة الأنسجة النباتية، منظمات النمو

عزل و تعريف الفطريّات المصاحبة من جنس Aspergillus و Penicillium وتقدير السّمّ الفطريّ الأوكراتوكسين (أ) في عّينات الزّبيب في طرابلس (دراسة أوّليّة).
تاريخ النشر: 2020-11-28 <> تاريخ الاستلام: 2020-09-23
المهدي أحمد ساسي (قسم علوم وتقنية الأغذية - كلّيّة الزّراعة - جامعة طرابلس )
almahdi_sassi@yahoo.com

سوسن الطاهر الفيتوري (قسم وقاية النبات، كلية الزراعة، جامعة طرابلس)
الطاهر أحمد أبو حليقة (قسم النبات -كلية الزراعة - جامعة الزنتان)
محمد أحمد الرياني (قسم النبات -كلية الزراعة - جامعة الزنتان)
أحمد عمران تارسين (مركز الرقابة والتفتيش على الأغذية والأدوية - فرع طرابلس)

https://doi.org/10.36602/jmuas.2020.v02.01.06


الملخص... استهدفت هذه الدراسة الاولية تقدير محتوى الرطوبة وعزل والتعرف على بعض الفطريات التابعة لجنس Aspergillus و Pencillium المصاحبة في تسعة عشرة (19) عينة من الزبيب (10محلية و 9 مستوردة) المسوقة بمنطقة طرابلس وضواحيها, ليبيا. العينات تم اختيارها عشوائيا من عدة اسواق متفرقة بالمدينة. تضمنت الدراسة الكشف عن وتقدير السم الفطري الاوكراتوكسين (أ) المحتمل تواجده بالعينات المختارة باستخدام تقنية انزيم الربط المناعي. اشارت النتائج بان العينات المستوردة قد سجلت ادنى محتوى من الرطوبة مقارنة بالعينات المحلية ( 9.30 % و 20.51% على الترتيب). عيننتين من الزبيب المحلي كان محتوى الرطوبة بهما اعلى من 18%.\\\\\\\\\\\\\\\\r\\\\\\\\\\\\\\\\nأما فيما يتعلق بالفطريات المعزولة فقد تم الحصول على 76 عزلة من جميع العينات. وبناء على الخصائص المورفولوجية والمزرعية فقد تم التعرف على 4 انواع تابعة لجنس Aspergillus بينما 3 انواع كانت تابعة لجنس Pencillium. \\\\\\\\\\\\\\\\r\\\\\\\\\\\\\\\\nباستخدام تقنية الاليزا دات الحد الادنى من الكشف (اعلى من 1.25نانوغرام/غرام), فقد اشارت النتائج ان 10 عينات من الزبيب (26.35% ) من اجمالي العينات احتوت على السم الفطري الا وكراتوكسين (أ) بمتوسط تركيز 3.10 نانوغرام/غرام.باستثناء عينتين من الزبيب المحلي دات محتوى رطوبة اعلى من 18%, فان نتائج هذه الدراسة كانت متوافقة مع المواصفة اللّيبيّة رقم 683-2013 الخاصّة بالحدود القصوى للسّموم الفطريّة في الأغذية والأعلاف وكذلك مطابقة للمواصفة القياسّية لهيئة دستور الاغذية للزبيب رقم 67-1981.\\\\\\\\\\\\\\\\r\\\\\\\\\\\\\\\\n


الكلمات المفتاحية: الأوكراتوكسين(أ)، الزّبيب، تقنية أنزيم الرّبط المناعيّ، Aspergillus spp., Penicillium spp..