Printing ISSN 2708-857X
Online ISSN 2708-8588

تعريف

البحوث العلمية هي الدعامة الرئيسية للتطور ورقي المجتمعات وهي الطريق التي تمهد للكشف عن كل ما يضفي للحضارة الإنسانية سبل الحياة الكريمة والرقي الفكري الذي نراه اليوم. لذا فإن أي اكتشاف خصوصا في عصرنا الحاضر ما هو إلا حصيلة من الدراسات العلمية التي يتخللها البحث عن المعلومة بكل الطرق وتمثيلها عمليا.انطلاقاً من رسالة جامعة مصراتة من أجل الرقي بالبحث العلمي وبما أن رقي وتفوق الجامعات أصبح يقاس بإنتاجها العلمي. ومن هذا المنظور تسعى كلية الزراعة بالجامعة لإصدار مجلة تعنى بالعلوم الزراعية اخترنا لها عنوان " مجلة جامعة مصراتة للعلوم الزراعية".


كلمة رئيس هيئة التحرير

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الأكرمين النبي القرشي الصادق الأمين


يسر هيئة التحرير بمجلة العلوم الزراعية بجامعة مصراتة أن تدشن هذا المشروع العلمي لأجل الرقي بمستوى البحوث الزراعية وإنشاء نقطة تواصل أفكار بحثية يتشارك الجميع من خلال التمعن في محتواها ومعرفة الطرق المستخدمة في البحوث المنشورة بها، وما استسقاه الباحثون من توصيات مبنية على نتائجها.


ونحن وإذ ندشن هذا الحدث بإصدار هذه المجلة العلمية المحكمة ونظهرها للوجود، نسعى أن تستمر وتتطور لترتقي إلى المراتب العالية والمرموقة.



تهدف هذه المجلة العلمية إلى أن تضمن بين طياتها البحوث العلمية في مجالات العلوم الزراعية المختلفة، إلا أن هذ العدد اقتصر على البحوث المنجزة في مجال الإنتاج النباتي، في حين ستكون الأعداد التالية - وكما هو مخطط لها من قبل اللجنة المشرفة على المجلة - شاملة لجميع تخصصات العلوم الزراعية.



كما تهدف المجلة أن تكون قبلة لإنجازات الباحثين لعرض أفكارهم عن طريق نشر ما أنجزوه من أبحاث.


تدعو هيئة التحرير كافة المتخصصين إلى المساهمة في إثراء المجلة من خلال نشر بحوثهم المتخصصة في مجالات العلوم الزراعية، والتي نشترط فيها أن تكون ملتزمة بمنهجية البحث العلمي المتعارف عليها، وبقواعد وشروط النشر الخاصة بالمجلة، كما يسرنا أن نستقبل جميع الآراء التي من شأنها أن تساعد على الرقي بالمجلة لتبلغ غايتها المنشودة.


ندعو الله العلي القدير أن يتقبل عملنا هذا ويجازي كل من ساهم فيه بخيري الدنيا والآخرة.


والله الموفق


د. نصرالدين رجب رحومة
رئيس تحرير المجلة

كلمة مدير التحرير

بسم الله الرحمن الرحيم

د. محمد الزواوي

الرسالة

التميز والابتكار بتقديم بحوث علمية لم يسبق نشرها بمجلات علمية أخرى، وتتحقق رسالتنا من خلال الالتزام بالمعايير العالمية في مجالات البحث العلمي.


أهداف

• تختص المجلة بنشر نتائج الأبحاث والدراسات والمقالات المحكمة في العلوم الزراعية والتي يقوم بإجرائها أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا والباحثون في الجامعات ومراكز البحوث في ليبيا وخارجها.

• المساهمة في رفع ترتيب جامعة مصراتة بين الجامعات الليبية والعربية والعالمية.


• المنافسة مع المجلات المحلية والعالمية المتخصصة واحتلال مكانة رفيعة بينها.


الرؤية

• الرقي بأبحاث العلوم الزراعية لخدمة المؤسسات الزراعية والمهتمين بالمجال الزراعي من خلال إصدارات المجلة.
• توطيد ونشر الثقافة العلمية بين الباحثين والتواصل العلمي في مجالات العلوم الزراعية