المجلة العلمية لكلية التربية

مجلة علمية نصف سنوية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات الإنسانية والتطبيقية وما يتعلق بها, تصدر عن كلية التربية بجامعة مصراتة؛ للإسهام في خدمة المجتمع ورقيه, ويجوز أن تصدر في أعداد خاصة......المزيد

رئيس تحرير المجلة ..


كلمة رئيس التحرير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين - وبعد،،، تعد المجلة العلمية لكلية التربية من المجلات العلمية المحكمة في مجال العلوم الإنسانية والتطبيقية, حيث أسهمت منذ إنشائها ولا تزال في حركة النشر العلمي الذي يعد أحد أهم أهداف جامعة مصراتة الرئيسية. وقد دأبت المجلة منذ إنشائها لتكون ضمن أهم أوعية المعلومات التي تسعى إلى إنتاج المعرفة وتقديمها وفق أصول البحث العلمي الذي يتسم بالأصالة العلمية......المزيد

كلمة مدير التحرير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم. فإنه يسرنا أن نضع بين أيديكم العدد السابع عشر مارس 2021 للمجلة العلمية لكلية التربية، وهي مجلة علمية محكمة تعنى بالعلوم الإنسانية والتطبيقية، وتصدر البحوث باللغتين العربية والانجليزية، وتسهم في إثراء البحوث والدراسات العلمية ونشرها، وإرساء للمعايير التي يُعتمد عليها في تصنيف الجامعات من خلال إسهام السادة أعضاء هيئة التدريس في كمية المنشورات وكفاءتها ومدى الاستشهاد بها من قبل الباحثين، مما يضفي عليها......المزيد

بحوث العدد الحالي


التعليم التعاوني في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية

مجدي عبدالله الشلفوح
فريحة بشير جنات
هويدا عبدالله المغراوي
تهدف هذه الورقة البحثية إلى جذب الانتباه إلى التأثيرات المصاحبة لاستخدام أساليب التعليم التعاوني في الصفوف التي تعلم فيها اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تستهل هذه الورقة بتقديم صورة واضحة لمفهوم التعليم التعاوني كونه استراتيجية تعتمد على التعاون بين الأفراد في مجموعات وذلك لتحقيق أهداف مشتركة. كما تقوم هذه الورقة بشرح وتوضيح الأسس المتطلب تواجدها لتكوين أساس تعاوني ناجح بما أن مجموعات التعليم التعاوني يتم إعدادها وفقا لمبادئ ووسائل معينة. كما تحاول هذه الورقة تسليط الضوء على فعالية استخدام التعليم التعاوني كأداة لتعزيز التحصيل الأكاديم.


تـاريخ النشر : 2022-03-09
تـاريخ الاستلام : 2022-12-28
7

الكفاءة الاجتماعية لدى عينة من أطفال الروضة في مدينة مصراتة وعلاقتها بعمل الأم

نجوى الصديق الجعيدي
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الكفاءة الاجتماعية لدى أطفال الروضة من عمر (5-6) سنوات من الذكور والإناث وعلاقتها بعمل الأم، حيث قامت الباحثة بتطبيق الدراسة على عينة مكونة من (205) طفل وطفلة من أطفال الرياض العامة في مدينة مصراتة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، واستخدمت الباحثة مقياس الكفاءة الاجتماعية لدى أطفال الروضة تكون من (39) فقرة مقسمة إلى بعدين وهما: بعد المهارات الاجتماعية، وبعد السلوك المشكل من إعداد (أبو ا رشيد، 2013) وتم معالجة البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS)) باستخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية.


تـاريخ النشر : 2022-03-30
تـاريخ الاستلام : 2021-12-20
0

السياسة السكانية في ليبيا دراسة في جغرافية السكان

حواء أحمد المطردي
تتناول الدراسة تحليل الوضع السكاني لليبيا ومحاولة معرفة السياسيات السكانية بها واتجاهاتها، وذلك من خلال دراسة حجم وتركيب وتوزيع السكان الليبيين، حيث خلصت الدراسة إلى عدم وجود سياسة سكانية واضحة أو أي اتجاه أو أهداف محددة تهتم بهذا الجانب بغية تحقيق التوازن بين حجم السكان والموارد المتاحة بها، حيث يحتاج الوضع السكاني للبلاد لضرورة وضع سياسة سكانية محددة واستحداث جهة معينة تكون مسئولة عن وضع هذه السياسات السكانية ومتابعة تنفيذها لتحقيق أهدافها المرجوة. الكلمات المفتاحية: السياسة السكانية، نمو السكان، تركيب السكان، توزيع السكان. .


تـاريخ النشر : 2022-03-30
تـاريخ الاستلام : 2021-02-21
3

من ملامح النقد اللغوي في المصباح المنير للفيومي (دراسة وصفية تحليلية)

عمر علي سليمان الباروني
يهدف هذا البحث إلى الوقوف على بعض ملامح النقد اللغوي المعجمي في كتاب المصباح المنير للفيومي، ومعرفة بعض المعايير النقدية التي يبنى عليه الحكم النقدي السلبي، أما الإيجابي فذاك نقد جاء على أصله فلا يدخل ضمن مجال البحث، ومن خلال هذا البحث وأمثاله يتضح للقارئ مدى دقة العرب في نقلهم للغة والتثبت في روايتها، ومدى حرص علماء المعاجم على غربلة السليم من السقيم من هذه اللغة، وتبيين مواطن ضعفها وما اعتراها من خلل؛ فجاء البحث باسم (من ملامح النقد اللغوي في المصباح المنير للفيومي دراسة وصفية تحليلية)، وتكون من مدخل خصصته للتعريف بالشيخ الفيومي، وبكتابه، و.


تـاريخ النشر : 2022-04-03
تـاريخ الاستلام : 2021-12-20
5

دور معلمات الرياض في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة بمدينة مصراتة

حليمة فتحي غيث
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن دور معلمات الرياض في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الرياض بمدينة مصراتة، حيث قامت الباحثة بالتطبيق على عينة مكونة من (121) معلمة، واستخدمت الباحثة استبانة التفكير الإبداعي تكونت من (42) فقرة مقسمة إلى ثلاثة أبعاد: اكتشاف القدرة الإبداعية، توليد الأفكار الإبداعية، الحل الإبداعي للمشكلات، من إعداد (انشراح المشرفي، 2005)، وبعد معالجة البيانات وتحليلها كشفت نتائج البحث أن معلمات رياض الأطفال لها دور عالٍ في تنمية مهارات التفكير الإبداعي، حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول دور معلمات رياض الأطفال في تنمية التفكير.


تـاريخ النشر : 2022-04-03
تـاريخ الاستلام : 2021-12-20
1

تفضيل استخدام مواد قراءة أصلية وغير أصلية لتعزيز فهم متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ومعرفتهم بالمخطط في الفصل الدراسي الأول لكلية التربية جامعة مصراتة

سمية محمد أبوحبيل
سلمى فرج دازا
ركزت الدراسة على مدى تفضيل استخدام نصوص القراءة ( الأصلية وغير الأصلية) للفصل الأول لطلبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة مصراتة، وتم جمع البيانات من استبيان ضم 30 طالبة استخدم فيها المنهج الكمي، وبناء على البيانات التي تم جمعها وجد الطلاب الذين استعملوا النصوص غير الأصلية يقضون وقت طويلا لفهمها بينما الطلاب الذين استعملوا النصين (الأصلي وغير الأصلي) كانوا أكثر استيعاباً ومتعة عند قراءته، لذلك فإنه يجب استعمال النصوص الأصلية في طرق التدريس لما لها من مزايا في تحسين كفاءة الاستيعاب والتحصيل العلمي ويعكس بشكل إيجابي إتقان اللغة للمتعل.


تـاريخ النشر : 2022-04-03
تـاريخ الاستلام : 2021-11-22
1

معوقات استخدام التعليم الإلكتروني في كلية التربية – جامعة مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

فاطمة علي الزرقاني
فاطمة علي الزرقاني
هدى علي قزيط
هدى علي قزيط
هدف هذا البحث الى معرفة معوقات استخدام التعليم الإلكتروني من وجهة نظر لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية – جامعة مصراتة ومعرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة احصائية حول معوقات استخدام التعليم الالكتروني بكلية التربية تعزى لمتغير المؤهل العلمي, واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي, واعتمدتا الاستبانة أداة للبحث, وتكون مجتمع البحث من جميع أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية – جامعة مصراته والبالغ عددهم (217) عضو هيئة تدريس , وتكونت عينة البحث من (50) مفردة، بنسبة (23%) من حجم المجتمع الأصلي, تم اختيارهم بطرية العشوائية البسيطة, وتوصلت نتائج البحث إل.


تـاريخ النشر : 2022-04-14
تـاريخ الاستلام : 2021-12-20
0

مستوى الدافع للإنجاز لدى عينة من طالبات قسم التربية وعلم النفس كلية التربية جامعة مصراته وعلاقته ببعض المتغيرات

ابتسام ميلاد التكروني
ابتسام ميلاد التكروني
أسماء محمد جلوال
أسماء محمد جلوال
سمية أحمد أبوسنينة
سمية أحمد أبوسنينة
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الدافع للإنجاز وبعض المتغيرات الديموغرافية (الفئة العمرية, والحالة الاجتماعية) لدى طالبات قسم التربية وعلم النفس, وتم تحديد مجتمع البحث واختيار عينة البحث, حيث تكونت من(112) طالبة بقسم التربية وعلم النفس, وتم تطبيق أداة البحث المتمثلة في مقياس الدافع للإنجاز من إعداد كمال عثمان وآخرون (2014). وتوصل البحث الحالي إلى النتائج التالية : 1. طالبات قسم التربية وعلم النفس بكلية التربية- جامعة مصراته يتمتعن بدرجة متوسطة من الدافع للإنجاز. 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول الدافع للإنجاز لدى طالبات قسم التربية وعلم ا.


تـاريخ النشر : 2022-04-14
تـاريخ الاستلام : 0022-12-20
0

hhhhh


8mjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjj.


تـاريخ النشر : 2222-02-23
تـاريخ الاستلام : 2023-03-22
0

مشكلات الإدارة الصفيّة لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي في مدينة مصراتة من وجهة نظرهم

خالد عاشور مسعود
زهرة الشريف عبدالسلام
هدفت الدراسة إلى التعرف على مشكلات الإدارة الصفيّة لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة المركز، بالإضافة لبيان أثر متغيرات التخصص والمؤهل العلمي والجنس وسنوات الخبرة، وقد تكّون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين في بمرحلة التعليم الأساسي بمكتب مصراتة المركز، والبالغ عددهم (239) معلمًا ومعلمة، موزعين على خمس مدارس، وفقاً لإحصائية من مراقبة التعليم ببلدية مصراتة، وقد تكونت عينة الدراسة من (60) معلمًا ومعلمة، وقد تم اختيار عينة الدراسة التي تمثلت بنسبة 25% من مجتمع الدراسة بالطريقة العشوائية. واستخدم الباحثان الاستبانة أداة للبحث وتكونت .


تـاريخ النشر : 2022-05-12
تـاريخ الاستلام : 2022-02-20
0

إحصائيـات المجلة




عدد الإصدارات

عــدد البـحـوث

عدد التحميلات

عدد الباحثين

تـواصـل معنا


كلية التربية - جامعة مصراته - منطقة الجزيرة

+218512631845/+218512631846

sjo@edu.misuratau.edu.ly

2478

ترحب المجلة باستفساراتكم ومقترحاتكم من خلال هذا النموذج مع مراعاة تعبئة البيانات بالشكل الصحيح ولن يتم الرد على أي رسالة بيانتها غير صحيحة