المجلة العلمية لكلية التربية

مجلة علمية نصف سنوية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات الإنسانية والتطبيقية وما يتعلق بها, تصدر عن كلية التربية بجامعة مصراتة؛ للإسهام في خدمة المجتمع ورقيه, ويجوز أن تصدر في أعداد خاصة......المزيد

رئيس تحرير المجلة .. د.محمد المهدي الأسطى


كلمة رئيس التحرير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين - وبعد،،، تعد المجلة العلمية لكلية التربية من المجلات العلمية المحكمة في مجال العلوم الإنسانية والتطبيقية, حيث أسهمت منذ إنشائها ولا تزال في حركة النشر العلمي الذي يعد أحد أهم أهداف جامعة مصراتة الرئيسية. وقد دأبت المجلة منذ إنشائها لتكون ضمن أهم أوعية المعلومات التي تسعى إلى إنتاج المعرفة وتقديمها وفق أصول البحث العلمي الذي يتسم بالأصالة العلمية......المزيد

كلمة مدير التحرير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم. فإنه يسرنا أن نضع بين أيديكم العدد السابع عشر مارس 2021 للمجلة العلمية لكلية التربية، وهي مجلة علمية محكمة تعنى بالعلوم الإنسانية والتطبيقية، وتصدر البحوث باللغتين العربية والانجليزية، وتسهم في إثراء البحوث والدراسات العلمية ونشرها، وإرساء للمعايير التي يُعتمد عليها في تصنيف الجامعات من خلال إسهام السادة أعضاء هيئة التدريس في كمية المنشورات وكفاءتها ومدى الاستشهاد بها من قبل الباحثين، مما يضفي عليها......المزيد

بحوث العدد القادم


الأوضاع السياسية في اقليم طرابلس الغرب 625 – 916 هـ / 1227م – 1510م

علي محمد سميو
مع بداية الدولة الحفصية في أفريقية()، سنة 625 هـ/1227م, والتي تعتبر استمراراً للدولة الموحدية (حمودة, 2004م, ص50)، فإن مدينة طرابلس وضواحيها رحبت بهذه الدولة التي اعتبرتها استمراراً للسلطة الموحدية، ووجد الطرابلسيون في الدولة الحفصية فرصة أكبر لتقديم النجدة والإعانة لهم في أسرع وقت ممكن نتيجة وجود صاحب القرار بالقرب منهم، وليس كما كان في ظل الموحدين عندما كان اتخاذ القرار الخاص بهم يحتاج إلى وقت طويل حتى يصدر من الخليفة الموحدي بمراكش (السباني, 2006م, ص288). وعندما استقر الأمر لبني حفص في أفريقية واتخذوها مركزاً لسلطانهم، أخذوا يرسلون الأمراء على طر.


تـاريخ النشر : 2021-09-21
تـاريخ الاستلام : 2021-05-15
6

الخرائط الرقمية لخصائص المياه الجوفية في محلتي السواوة والآمان بمنطقة المحجوب دراسة مقارنة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

علي مصطفى سليم
يهدف البحث إلى تحليل التوزيع المكاني للخصائص النوعية (الفيزيائية والكيميائية) للمياه الجوفية في محلتي السواوة والآمان وإنتاج خرائط رقمية لها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية اعتمادا على نتائج تحليل عدد 20 عينة من مياه الآبار الجوفية في منطقة الدراسة مختبريا لتحديد خصائصها، حيث تم تقدير الرقم الهيدروجيني (pH) Hydrogen Ion Concentration والموصلية الكهربائية (EC) Electrical conductance والأملاح الكلية الذائبة (TDS) Total dissolved solids، وأيونات النترات والكلورايد والماغنيسيوم والكالسيوم والبيكربونات، ومقارنة النتائج بالمواصفات الليبية والدولية لأغراض الشرب، وأظهرت النتائج ا.


تـاريخ النشر : 2021-09-28
تـاريخ الاستلام : 2021-07-15
4

المشكلات التي تواجه طلاب التربية العملية بكلية التربية جامعة الخرطوم من وجهة نظر الطلاب المتدربين أنفسهم

أبوبكر يعقوب آدم لقمان
هدفت الدراسة إلى تعرف المشكلات التي تواجه طلاب التربية العملية بكلية التربية جامعة الخرطوم من وجهة نظر الطلاب المتدربين أنفسهم، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثون المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (175) طالباً معلماً وطالبة معلمة. وتم بناء استبانة اشتملت على (55) عبارة توزعت على خمسة محاور، وتم التأكد من صدقها وثباتها بالطرق الإحصائية المناسبة. ولتحليل البيانات إحصائياً استخدم الباحثون برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، مطبقاً اختبار كا2. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها: وجود مشكلات عديدة أثناء تنفيذ برنامج التربية ا.


تـاريخ النشر : 2021-09-28
تـاريخ الاستلام : 2021-05-15
0

استدراكات المحقق محمد محيي الدين النحوية على ابن عقيل في شرحه على الألفية

حسن إبراهيم إشتيوي
يحتوي هذا البحث على الاستدراكات النحوية للمحقق: محمد محيي الدين عبد الحميد، على الشارح: بهاء الدين عبد الله بن عقيل، في كتابه: شرح ابن عقيل، الذي شرح فيه ألفية ابن مالك في النحو والصرف، وقد بلغت هذه الاستدراكات ما يربو عن عشرين استدراكاً..


تـاريخ النشر : 2021-09-28
تـاريخ الاستلام : 2021-05-15
0

موقف المفكر جمال الدين الأفغاني من الاحتلال الأجنبي لمـصر (1871-1879م)

زينب مصطفى دوشي
يتناول هذا البحث حياة أحد كبار المفكرين، والمصلحين الدينيين، والسياسيين الإسلاميين، ويدعى جمال الدين الأفغاني، الذي كانت له عدة وقفات جادة من الأوضاع التي كانت قد سادت العالم الإسلامي في القرن التاسع عشر، من ضعف وتفكك داخلي وتكالب استعماري من الخارج؛ عليه فقد ركز هذا البحث على دوره المناهض للاستعمار الأجنبي لمصر في عهد الأسرة الخديوية )عهد إسماعيل باشا "1863-1879") ، ومن بعده توفيق باشا ( 1879-1992). استخدم جمال الدين الأفغاني أسلوب الوعظ والإرشاد لأبناء مصر، مذكراً إياهم بأنهم شعب حر لا يمكن أن يخضع للحكومة الضعيفة، ولا للاستعمار الذي جاء إلى مصر م.


تـاريخ النشر : 2021-09-28
تـاريخ الاستلام : 2021-05-17
2

الفلسفة القيمية لأهداف مهنة الخدمة الاجتماعية وعلاقتها بتنمية الرأسمال الاجتماعي

.فاطمة الناكوع
يعد الرأسمال الاجتماعي هدف إنساني تسعى الخدمة الاجتماعية إلى تحقيقه، وذلك بتقوية العلاقات الاجتماعية بين الفرد والجماعة والمجتمع أما بضعف العلاقات الاجتماعية، فإن المجتمع قد يفكك وينهار، وهنا تكمن مشكلة هذا البحث في كيفية تقوية العلاقات الاجتماعية، والتي بقوتها يقوى الفرد، وتزداد الجماعة قوة، ويكون المجتمع أكثر قوة. ومن خلال الإجابة على تساؤلات البحث فإنه تم التوصل إلى أهم الاستنتاجات الآتية: 1-إن فلسفة الخدمة الاجتماعية تحمل في مضامينها قيماً إنسانية تسعى من خلال متخصصيها إلى تحقيقها. 2-الخدمة الاجتماعية مهنة إنسانية مؤسسة على فلسفة ق.


تـاريخ النشر : 2021-09-28
تـاريخ الاستلام : 2021-06-17
0

مظاهر الاكتئاب النفسي لذى عينة من التلاميذ المكفوفين والعاديين بمرحلة التعليم الأساسي (دراسة مقارنة )

عبد الحميد عبد القادر الرعيض
يهدف البحث الى التعرف على دلالة الفروق في درجات الاكتئاب بين التلاميذ المكفوفين في مدرسة مصراتة للكفيف وضعاف البصر والتلاميذ في المدارس العادية . كما يهدف الى التعرف على طبيعة الفروق بين الذكور والاناث فئة المكفوفين في ظهور أعراض الاكتئاب النفسي , والتعرف على طبيعة الفروق بين الذكور والاناث فئة العاديين في ظهور أعراض الاكتئاب النفسي. استخدم الباحث اختبار ( C – D –I ) لاكتئاب الأطفال من اعداد ماريا كوفاس كما استخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن لملائمته لطبيعة البحث وتوصل الى النتائج التالية : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المكفوفين .


تـاريخ النشر : 2021-10-06
تـاريخ الاستلام : 2021-06-17
0

العوامل الخارجية المشكلة لسطح هضبة البطنان (التجوية والتعرية) دراسة في الجيومورفولوجيا التطبيقية

علاء جابر فتح الله الضراط
تعد الأشكال الأرضية في هضبة البطنان انعكاساً للظروف الطبيعية الموروثة من العصر المطير والظروف المناخية السائدة حالياً. وان العمليات الجيومورفولوجية هي القوة التي غيرت ولازالت تلعب دوراً فاعلاً على سطح الهضبة. أظهرت الدراسة أن عمليات التعرية المائية والإرسابية لها الأثر الكبير على مورفولوجية شمال الهضبة، والتي أدت إلى تكوين أشكال أرضية متعددة ومتباينة والبعض منها كانت من موروثات العصر المطير. ومن نتائج دراسة التعرية المائية على سطح الهضبة فقد بلغ حجم التعرية المائية في شمال شرق منطقة الدراسة 175م³/كم²/سنة، وفي شمالها الغربي بلغ 80 م³/كم²/سنة.


تـاريخ النشر : 2021-10-06
تـاريخ الاستلام : 2021-06-17
3

تفويض السلطة وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي ببلدية مصراتة

مصطفى محمد معيتيق
هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين تفويض السلطة والأداء الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي ببلدية مصراتة، ولتحقيق ذلك استخدم المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج الملائم لهذا البحث، وتكون مجتمع البحث من معلمين مدارس التعليم الثانوي بمدينة مصراتة، واعتمدت الاستبانة كأداة للبحث حيث تكونت من محورين، تحتوي في مجملها على(25) فقرةً، وزعت على عينة عشوائية بسيطة من معلمي مدارس التعليم الثانوي ببلدية مصراتة، نتائج البحث تتمثل في: 1.أن درجة تفويض السلطة لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي ببلدية مصراتة جاءت مرتفعة. 2.أن درجة الأداء الوظيف.


تـاريخ النشر : 2021-10-06
تـاريخ الاستلام : 2021-06-18
1

التعصب القبلي وأثره في إذكاء الحروب الأهلية دراسة من منظور شرعي

جلال علي محمد
تهدف الدراسة في حقيقتها إلى بيان أخطر آثار التعصب القبلي، ودوره الرئيسي في إشعال الحروب الأهلية، واستغلال المتربصين لمثل هذه الأحوال لضرب الأمة الإسلامية في الصميم، فبه اختُرقت ففُرقت، كما تهدف الدراسة إلى تحديد بعض المفاهيم التي على أساسها تُبنى الحلول، وبالأخص تحديد المفهوم العام لمعنى القبيلة من حيث كونها أداة تعارف، بها توصل الأرحام، وعلى ضوء تحديد آثاره العامة، وأثره الخاص يجتهد الباحث بتوصيف دقيق للمشكلة؛ بغية الوصول إلى حلول واقعية من شأنها أن تُنهي، أو تحد من فاعلية التعصب القبلي المقيت، كما تتضمن الدراسة بين طيَّاتها دعوة لتحرير .


تـاريخ النشر : 2021-10-06
تـاريخ الاستلام : 2021-06-18
8

الاضرار البشرية لحوادث المرور على الطريق الساحلي بمنطقة الخمس

خالد حسين غليليب
تهدف الدراسة إلى التحليل الجغرافي للأضرار البشرية لحوادث المرور على الطريق الساحلي بمنطقة الخمس في الجزء الممتد من بوابة كعام شرقا حتى منطقة النقازة غربا وبطول حوالي37كم، حيث تخوض في حيثيات هذا الموضوع للوقوف على حجم الظاهرة ومعرفة الاسباب الرئيسة المؤدية لها وسبل علاجها من منظور جغرافي وتبين مدى اسهام الجغرافيا في حلحلة قضايا المجتمع، حيث بينت جوانب الدراسة أهمية مثل هذه المواضيع لما تسببه من أضرار بشرية تؤدي للوفيات أو الاصابات البليغة أو الإصابات البسيطة بالإضافة إلى الاضرار الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن الحوادث، وتناولت الدراسة ال.


تـاريخ النشر : 2021-10-06
تـاريخ الاستلام : 2021-06-20
3

أسكليبيوس الأسطورة والعبادة والرمز

محمود عبد المنعم الجزار
يعد اسكليبيوس أحد الآلهة التي صوّرها الإغريق وهي تعيش فوق جبل الألمبيوس, فوصفته الإلياذة بأنه الحاكم الأرضي للعالم, ولقد تضاربت الآراء حول نسبه، إلا أن الآلهة تنبأت بمستقبله، وذكرت أنه سيكون جالب للصحة إلى العالم بأسره, لذلك فهو أول طبيب يعبد في بلاد الإغريق. اسكليبيوس أول من وضع أسس علم الجراحة، وفن استخدام العقاقير والأعشاب للعلاج في معابده المنتشرة في أرجاء العالم الإغريقي، والتي لها أثر كبير في شفاء المرضى الذين يترددون على تلك المعابد ويتلقون الرعاية الطبية بها, وقد كانت معابد اسكليبيوس أشبه ما تكون بمنتجعات صحية توجد بها كل وسائل الراحة.


تـاريخ النشر : 2021-10-06
تـاريخ الاستلام : 2021-06-20
5

الأسلوب القيادي لمدير المدرسة وعلاقته بالكفاءة الذاتية للمدرسين في المدارس العامة

محمد ضو علي
تمثل الإدارة المدرسية اهتماما لكل العاملين في ميدان التربية والتعليم، حيث تعتبر المدرسة الميدان الفعلي الذي تتضافر فيه الجهود لإعداد وتربية وتعليم أجيال المستقبل وفق سياسات تربوية تعليمية واضحة المعالم تنفذها كوادر تربوية تعليمية كفؤة تجعل من المدرسة بيئة تعليمية تربوية قادرة على أداء رسالتها. واذا كانت المدرسة على هذه الدرجة من الأهمية ،فان الطريقة التي تدار بها وأساليب العمل المتبعة فيها تمثل العمود الفقري لنجاحها في اداء رسالتها على الوجه المنشود. ويعتبر السلوك القيادي لمدراء المدارس عاملا مهما ومؤثرا من حيث فعالية المدرسة وقدرة المدر.


تـاريخ النشر : 2021-10-06
تـاريخ الاستلام : 2021-06-20
2

مسألة العلاقات الدولية في فلسفة جون رولز

خالد أحمد السباعي
تثار كثيرًا مسألة العلاقات الدولية في الفلسفات السياسية، وتحظى بتفاعل العديد من الفلاسفة في كل العصور، فالبحث يتناول هذه المسألة عند جون رولز من خلال مؤلفه الشهير "نظرية العدالة"، في محاولة لرصد دورها الذي يراهن عليه في انجاز رؤيته للمشروع العالمي الذي كان يتصور امكانية تحقيقه، ولكي يكون موضوع البحث محصورًا تم التركيز على أفكار فلسفية بعينها بالدراسة: العدالة والعقد الاجتماعي والتعاقد والعلاقات المحلية والدولية والالتزام الأخلاقي والمؤسسات والممثلين، حيث يتم استقصائها واستكناه مراميها من نواح تاريخية واجتماعية تارة وفلسفية سياسية تارة أ.


تـاريخ النشر : 2021-10-07
تـاريخ الاستلام : 2021-06-20
10

ظاهرة الغش في الامتحانات وعلاقتها ببعض السمات الشخصية غير السوية: دراسة إمبيريقية على طلبة السنه الرابعة بالجامعة الأسمرية

خليفة مصباح الجندي
يستهدف البحث الحالي التعرف الأسباب وأشكال ظاهرة الغش في الاختبارات عند طلبة الجامعة الاسمرية السنوات الرابعة بالجامعة كما تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية القوانين واللوائح الخاصة بهذه الظاهرة من منظور الطلبة وصولا إلى الحد من تفاقمها. تتم هذه الظاهرة بكافة درجاتها وأنواعها عن ضعف القيم وضياع مقاصد التعليم الكبرى، وعدم كفاءة النظام التعليمي. ولهذا فالغش بكافة صنوفه ودرجاته قضية تعليمية بالغة الخطورة لأنها تربك المسيرة التعليمية بأسرها وتمت الدراسة في الجامعة الاسمرية وأجاب (250) طالب وطالبة يدرسون بالسنوات والفصول النهائية ببعض الكل.


تـاريخ النشر : 2021-10-07
تـاريخ الاستلام : 2021-06-20
0

حماية حقوق المرأة في التنظيم الدولي العالمي

أمان أحمد المطردي
عمدنا في هذا البحث إلى تبيان حماية حقوق المرأة في أجهزة الأمم المتحدة المتعددة والمعنية بحقوق الأنسان عامة، ثم حماية حقوق المرأة في المواثيق الدولية المعنية بحقوق المرأة الخاصة، وأيضا حماية حقوق المرأة في المنظمات الدولية، وكل ما سبق أسهم وبفاعلية في التأكيد على حقوق المرأة وضمان دعمها وحمايتها، لتصل بفعل الجهود المبذولة للتمكين في كافة المجالات، ولتشارك في تعزيز التعاون والسلم والتنمية، بعد تخطيها المعوقات التي كانت تقف أمامها وتحد من انطلاقها وتقدمها، مثل العنف والفقر والتمييز والأمية..


تـاريخ النشر : 2021-10-10
تـاريخ الاستلام : 2021-06-25
0

صعوبات تدريس التعبير الشفوي في مرحلة التعليم الأساسي من وجهه نظر معلمي المادة

المهدي علي المهدي النجار
هدفت الدّراسة إلى التعرف على صعوبات تدريس التعبير الشفوي في مرحلة التعليم الأساسي من وجهه نظر معلمي المادة. ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث استبانة تألفت من مجموعة من الفقرات، وبعد التأكد من صدقها وثباتها وزعت على عينة الدراسة المكونة من مجموعة من معلمي المادة في مرحلة التعليم الأساسي والبالغ عددهم (35) معلماً ومعلمة، موزعين على مختلف مدارس مدينة مصراتة، حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS). وقد أظهرت النتائج أن الرأي السائد بمجتمع الدراسة يكون إما أنها صعوبات بدرجة متوسطة أو كبيرة؛ مما.


تـاريخ النشر : 2021-10-10
تـاريخ الاستلام : 2021-06-25
1

دور الأسرة في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى أبنائها

مصطفى أحمد بن نصر
يهدف البحث إلى التعرف على دور الأسرة في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى أبنائها، والتعرف على أساليب التنشئة الاجتماعية التي تتبعها الأسرة في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى أبنائها, وكذلك التعرف على ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة وبين متغيرات البحث، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث من(1169) طالب وطالبة من طلبة أقسام العلوم الإنسانية وتكونت عينة البحث من(102) طالب وطالبة، بواقع (21) ذكور، و(81) إناث، واُستخدمت الاستبانة أداة لجمع المعلومات بالاعتماد على مقياس ليكرت الثلاثي، وكان .


تـاريخ النشر : 2021-10-10
تـاريخ الاستلام : 2021-06-25
5

إحصائيـات المجلة




عدد الإصدارات

عــدد البـحـوث

عدد التحميلات

عدد الباحثين

تـواصـل معنا


كلية التربية - جامعة مصراته - منطقة الجزيرة

+218512631845/+218512631846

sjo@edu.misuratau.edu.ly

2478

ترحب المجلة باستفساراتكم ومقترحاتكم من خلال هذا النموذج مع مراعاة تعبئة البيانات بالشكل الصحيح ولن يتم الرد على أي رسالة بيانتها غير صحيحة