Printing ISSN 2664 – 1674
Online ISSN 2664 – 1682

العدد الثاني


القطع والاستئناف في القرآن الكريم مفهومه واتجاهاته
تاريخ النشر:
أ. رافع محمد بيت المال (جامعة مصراتة)
sio@art.misuratau.edu.ly

الملخص... يعد موضوع القطع والاستئناف على جانب كبير من الأهميّة في أداء تلاوة القرآن الكريم؛ حيث يوضّح المواضع التي يجب أن يقف القارئ عندها بما يتّفق مع وجوه التفسير واستقامة المعنى، وما تقتضيه اللغة وعلومها، فيجب على قارئ القرآن أن يحرص على ذلك كله؛ حتى يحقق الغرض الذي من أجله يُقرأ القرآن، وهو الفهم والإدراك.
وإذا ما تسنى للقارئ أن يحسن القطع، فإنه بلا ريب سيحسن الاستئناف، وهو أمر حرص عليه العرب وأولوه عناية كبيرة، حيث تمتدّ جذوره إلى مرحلة المشافهة التي تحوج المتكلّم إلى مواضع محدّدة يتوقف عندها، ثم يواصل مسيرته الكلاميّة.


الكلمات المفتاحية: القطع والاستئناف في القرآن

الدرس اللغوي التطبيقي في التراث العربي: ابن الأجدابي نموذجا
تاريخ النشر: 0000-00-00

الملخص... يعد الدرس اللغوي التطبيقي من بين أهم مجالات الدرس اللغوي العام، وهو في أساسه دراسة علمية تختص بما يتعلق باكتساب اللغة وتعلمها وتعليمها، واستعمالاتها، وعلى الرغم من أن هذا العلم -في أساسه- علم لغوي فإن العلاقة الراسخة بين معطياته والهدف من دراسته تتصل اتصالا مباشرا بكل ما للغة دخل فيه؛ لهذا كان تقاطع العديد من العلوم، مع هذا العلم أمرا طبيعيا. ومن بين العلوم المهمة التي لها اتصال مباشر بمكونات علم اللغة التطبيقي "الصناعة المعجمية" بمختلف أنواعها، و"السياسة اللُّغوية"، و"علم النفس"، و"علم الاجتماع"، و"الجغرافيا"، و"التخطيط اللغوي"، ومختلف علوم التربية ... .
ومن ضمن ما يهتم به هذا العلم -أيضا-: تطوير مواد الدراسات اللغوية، بخاصة ما يتعلق بدرس قواعد اللغة في عمومها، وكذلك يهتم بتتبع المشكلات التي تعترض متعلم اللغة، والعمل على وضع الحلول الناجعة، مستفيدا من أن هذا العلم -في أساسه- مبني على الاستفادة من معطيات الدرس اللغوي العام، ومن تجارب الآخرين مع لغاتهم.
إلى جانب ما تقدم، فإن درس علم اللغة التطبيقي يهتم اهتماما خاصا بقضايا الترجمة على مختلف أنواعها، وفوق ذلك كله، فعلم اللغة التطبيقي ليس تطبيقا للغة فحسب، وإنما تواصل بين مختلف العلوم ذات العلاقة اللصيقة باللغة في مجالاتها التطبيقية.


الكلمات المفتاحية: الدرس اللغوي التطبيقي، ,ابن الأجدابي

التعدية من منظور لساني
تاريخ النشر:
د. صالح أحمد صافار (جامعة مصراتة)
sio@art.misuratau.edu.ly

الملخص... مسألة التعدية التي درسها النحويون دراسة مستفيضة من حيث التركيب "الجانب القواعدي"، أي: ما يقتضيه كل فعل من مفعولات، والجانب الصيغي الصرفي المعروف عندهم بـــــــ"أسباب التعدية أو وسائلها"، هذه الدراسة عند القدامى جاءت مبنية على معيار الاكتفاء والتجاوز، الذي أفضى إلى التقسيم الثلاثي المعروف، غير أني سأركز في هذا البحث على الجانب الدلالي المرتبط بالتركيب والصرف من منظور لساني، متبنياً المصطلح المغاربي عامة، والمغربي خاصة لدراسة هذه الظاهرة، كاشفاً فيه عن بعض الإشكالات التي أثارها بعض اللسانيين، محاولاً الإجابة عنها في هذا البحث المتواضع، والربط بين القديم والحديث، وعليه سيكون مفهوم التعدي- في هذا المبحث- مختلفاً عن مفهومه عند النحويين، كما أني سأتناول -لسانياً- المعايير التي تبناها النحويون للتفريق بين المتعدي واللازم، التي أرى أنها تحتاج إلى وقفات أخر.


النشاط الاقتصادي في ليبيا القديمة منذُ عصور ما قبل التاريخ حتى نهاية العصر الفينيقي
تاريخ النشر:
أ. عمران أحمد حسين الشريف (جامعة المرقب)
sio@art.misuratau.edu.ly

الملخص... يتناول هذا البحث أنواع الأنشطة الاقتصادية في ليبيا القديمة، والتي تمتد حدودها من ضفاف نهر النيل الغربية شرقًا إلى رأس صولويس على المحيط الأطلسي غربًا، منذُ فترة عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الفينيقي.
ويهدف هذا البحث إلى دراسة الأوضاع الاقتصادية التي كانت عليها ليبيا قديمًا، من حيثُ ممارسة الحرف الاقتصادية ودور البيئة الجغرافية في تحديدها.


الأسرة الرومانية زمن الإمبراطور أوغسطس
تاريخ النشر:
د.أحمد محمد أنديشــــة (جامعة مصراتة)
sio@art.misuratau.edu.ly

أ.حميدة عويدات القماطي (جامعة المرقب)

الملخص... شكلـت الأسـرة النــــواة الأساسيـــــــة في تركيبة المجتمع الروماني( )، ومارس رئيسها تحت سمع القانون وبصره سلطة سيادية على كل أعضائها الآخرين( )، وتتألف الأسرة من أبي الأسرة pater familias)) والزوجة والبنات غير المتزوجات والأبناء بالمولد أو بالتبني وزوجاتهم وأبنائهم، وعبيد الأسرة وأتباعها ومواليها( ).
كان الأب الوحيـــد المعترف بــــه ”أمام المجتمع الروماني” مالكًا لكل ثروة الأسرة، وإذا سمح لابن أو عبد أن يمتلك شيئًا فهذا تفضل منه وتنازل كبير، ويعرف ذلك باسم (peculium) أي جزء صغير من الممتلكات العينية، كما يجوز له في بعض الأحيان أن يصدر أمرًا بالموت على الزوجة أو الابن أو العبد، وبمرور الوقت بدأ القانون يتدخل لحماية أعضاء الأسرة ضد حالات التطرف الشديد والسلطة المطلقة للأب( ).


أثر استخدام نموذج أبعاد التعلم في تنمية الذكاءات المتعددة والتحصيل في مادة علم النفس التربوي لدى طالبات الجامعة
تاريخ النشر:
د. حسين محمد الأطرش (كلية الآداب/جامعة مصراتة )

الملخص... في ظل الثورة المعلوماتية والتقنيةالتي أساسها العقل أصبح تطور التعلم ضرورة حتمية, باعتباره الأداة القادرة على تطوير إمكانيات المتعلمين وقدراتهم العلمية والارتقاء بالممارسات التربوية والتعليمية واستثمار الفروق الفردية لدى المتعلمين, فالتعلم ليس هدفه اكتساب المتعلمين كمًا معرفيًا أوتحصيل المعرفة واكتساب المهارات؛ بل اكتسابهم قدرات وخبرات متنوعة تبني تفكيرهم وخبراتهم واتجاهاتهم, والقدرة على التعامل مع المعلومات واستغلالها وتنظيمها وتوظيفها أيضًا.


القياس النحوي عند ابن جنِّي
تاريخ النشر:
د. أحمد ميلاد حيدر (جامعة مصراتة)

الملخص... نظرا للصلة الوثيقة بين اللغة والفكر بدأت اللغة تحظى بمنزلة رفيعة على مختلف المستويات الفكرية والعلمية، إلى جانب المباحث الفلسفية في عمومها والمباحث المنطقية في خصوصها، فقد تبوأت مكانا قارًا في عقل الإنسان ووجوده أيضا من حيث أنها ظاهرة ملازمة الحضور مع الإنسان، لا ينفك في تفاعله معها وتفاعلها معه، ومن شدة التأثر المتبادل بينهما صار الإنسان كأنه اللغة، واللغة كأنها الإنسان، فهي المفتاح الذي يلج به الإنسان إلى العالم الخارجي والكون من حوله.


الدليل الاستقرائي بين ديفيد هيوم وبرتراندرسل
تاريخ النشر:
أ. سميرة سالم القويري (جامعة مصراتة)
sio@art.misuratau.edu.ly

الملخص... يُعد المنهج التجريبي الذي جاء به الفلاسفة المحدثون ثورة على المنطق الأرسطي، لاعتقادهم أن الفكر المجرد غير قادر على اكتشاف الحقائق؛ ولهذا اعتمدوا الاستقراء الناقص الذي يقوم علي الملاحظة والتجربة، متخذين من قانون العلية دليلاً استقرائيًّا للمنهج التجريبي.


حدوث العالم عند متكلمي الإسلام وفيلسوف العرب الكندي
تاريخ النشر:
د. عمر فرج زوراب (كلية الآداب/جامعة مصراتة)

الملخص... تعد قضية حدوث العالم من القضايا المهمة التي شغلت الفكر الفلسفي الإسلامي قديمًا وحديثًا، لما لها من أثر كبير في عقيدة المسلمين حتى إنها شغلت كثيرًا من المفكرين الإسلاميين الذين خاضوا في دراسة هذه القضية في كامل نواحيها، حيث بدأ هؤلاء المفكرون الإسلاميون الرد على غيرهم ممن قالوا بالقِدم من فلاسفة الغرب ولقد جاء الرد إسلاميًّا محضًا وبكل الأدلة القرآنية التي لا ريب فيها، فكان أول من بدأ الرد على هؤلاء من علماء الكلام أبو الهذيل العلاف الذي ولد سنة "131ﻫ" في مدينة البصرة، والذي يُعَد من أوائل فلاسفة المعتزلة ومن الطبقة السادسة من طبقاتها، وكذلك ما وجدناه عند "معمر بن عباد السلمي ت 215ﻫ" المعتزلي الذي انتهى إلى القول بأن الله قد خلق العالم بعد أن كان عدمًا. ومرورًا بالمعتزلي الآخر وهو "هشام بن عمر الفوطي 824ﻫ" الذي يؤكد حدوث العالم وأن الله هو الخالق لهذا العالم ثم انتقلنا إلى "الكندي" الذي يعتبر أول فيلسوف إسلامي وحد بين الفلسفة والدين، والذي انتهى إلى وجهة نظره بأن الله هو العلة الخالقة لهذا الكون والفاعلة إلى إيجاده، واعتمدت في ذلك على عدة مصادر ومراجع كانت سندًا قويًّا في بحثي هذا فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي.


دروس مستفادة من رواقية ماركوس أوريليوس
تاريخ النشر:
د. عبد العزيز إمام محمود (جامعة مصراتة)
sio@art.misuratau.edu.ly

الملخص... يتناول هذا البحث بعض الدروس التي يمكن للفرد الاستفادة منه من خلال فلسفة الإمبراطور ماركوس أوريليوس، وهي التي توضح صورة الفكر في عصره. كان أبرز تيارات الفلسفة في القرن الثاني الميلادي، الفلسفة الرواقية التي جاء اسمها نسبة إلى الرواق المنقوش الذي كانت أعمدته مزدانة بنقوش من ريشة الرسام بوليجنوتوس() Polygnotus في بلاد اليونان، وقد ذكر عند ديوجنيس لايرتيوس() Diogenes Laertius في كتابه " حياة الفلاسفة البارزين" أن زينون( ) كان يقوم بالتدريس في هذا الرواق( ). كان زينون أول من قام بتعليم مبادئ الرواقية حوالي سنة "300 ق.م" وكانت هذه الفلسفة في سماتها أكثر تدينا من أي فلسفة يونانية أخرى، جاءت للعالم بقوة أخلاقية جديدة ووضعت التأمل العقلي خلفية لها وجاءت بوجهة نظر أخلاقية للفلسفة الكلبية في السيطرة على السلوك القويم. ومرت الفلسفة بمراحل عديدة على مر العصور. وقسم المؤرخون المذهب الرواقي إلى ثلاثة عصور كبرى


Markedness Approach to the Production of English Consonant Clusters Among the Libyan Arabic Speakers of English
تاريخ النشر:
محمد عبدالله الصغير (Misurata University )
sio@art.misuratau.edu.ly

الملخص... The study was conducted at the Language Centre of Misurata University, to investigate the ‘markedness’ effect of articulating CCC clusters in onset, and CC, CCC clusters in coda, among Libyan speakers of English. Eckman’s ‘Markedness Differential Hypothesis’ was employed as a theoretical framework to investigate the problem. The instruments used were a list of words containing the target consonant clusters, and unstructured interviews of the participants. 20 students, all studying at the intermediate level at Misurata University Language Centre, participated in the study. The speech samples were analyzed to identify the difficulty of pronouncing the target clusters, and their deviation in Libyans’ English speech. The CCC clusters in the onset and both CC and CCC in coda were the most difficult sounds to articulate. The answer to the research questions was clear that the Libyan speakers of English do have difficulty in articulating the complex consonant clusters because of their absence in their L1. The results of the study clearly prove and support markedness hypothesis. Some recommendations have been made to improve the pronunciation in the areas identified in the present study.


أسلوب القرآن الكريم بين نحو الجملة ونحو النص
تاريخ النشر:
د. إبراهيم عبد الله سليمان الصغير (كلية الآداب/جامعة مصراتة )

الملخص... تأتي هذه الدراسة اللسانية النصية - الموسومة بـ: ”أسلوب القرآن الكريم بين نحو الجملة ونحو النص. دراسة نصية للآيات الثلاث الأُوَل من سورة الإنسان” - علَّها تضيف شيئًا جديدًا في علم لغة النص عرْضًا وتطبيقًا وتحليلاً، باستخدام منهجٍ وصفيٍّ تحليليٍّ، وبمنهجيةٍ أهم مبادئها: إن التماسك والسبك والترابط اللغوي (Cohesion) كله - عند الباحث - بمعنى واحد؛ موافقًا لرأي عدد من اللسانيين؛ وخروجًا من قضية فوضى المصطلحات... وإن التعرّض لنحو الجملة يأتي أولاً وإن التعرّض لنحو النص يأتي ثانيًا؛ ذلك أن جسر نحو النص هو نحو الجملة؛ وعليه فقد كان عمل الباحث على ذاك الترتيب، وذلك في فصلين، ضمَّا: مباحث وفقرات ومطالب ومسائل


Action et perception de l`espace du désert
تاريخ النشر:
خالد المحجوب (Université de Misurata )

الملخص... L'action instaure d'une part le vecteur primordial de la perception de l'espace, d'autre part les pilotis même de tout récit. Claude Levy-Leboyer détermine ainsi les rapports entre action et perception : « L'environnement est perçu et évalué à travers et par l'action, la séquence d'action étant inséparable de la perception dont elle constitue à la fois une fonction essentielle, un des moteurs et le feed-back qui permet de vérifier que l'élaboration perceptive est pertinente ». Les pérégrinations, le voyage, sont des initiatives capitales, dans la mesure où elles introduisent des distances, diversifient l'espace vécu, et sont souvent l'occasion d'une épreuve, d'une quête et d'une évolution. Leurs motivations sont très révélatrices de la psychologie du sujet, de sa situation, de sa corrélation au monde. Dans ce cadre, nous pensons à Michel Butor, surtout parce qu'il est l'inventeur et le promoteur de l'itérologie, science des déplacements humains et de leurs relations au texte .


الدرس اللغوي التطبيقي في التراث العربي: ابن الأجدابي نموذجا
تاريخ النشر:

الملخص... يعد الدرس اللغوي التطبيقي من بين أهم مجالات الدرس اللغوي العام، وهو في أساسه دراسة علمية تختص بما يتعلق باكتساب اللغة وتعلمها وتعليمها، واستعمالاتها، وعلى الرغم من أن هذا العلم -في أساسه- علم لغوي فإن العلاقة الراسخة بين معطياته والهدف من دراسته تتصل اتصالا مباشرا بكل ما للغة دخل فيه؛ لهذا كان تقاطع العديد من العلوم، مع هذا العلم أمرا طبيعيا. ومن بين العلوم المهمة التي لها اتصال مباشر بمكونات علم اللغة التطبيقي "الصناعة المعجمية" بمختلف أنواعها، و"السياسة اللُّغوية"، و"علم النفس"، و"علم الاجتماع"، و"الجغرافيا"، و"التخطيط اللغوي"، ومختلف علوم التربية ... .
ومن ضمن ما يهتم به هذا العلم -أيضا-: تطوير مواد الدراسات اللغوية، بخاصة ما يتعلق بدرس قواعد اللغة في عمومها، وكذلك يهتم بتتبع المشكلات التي تعترض متعلم اللغة، والعمل على وضع الحلول الناجعة، مستفيدا من أن هذا العلم -في أساسه- مبني على الاستفادة من معطيات الدرس اللغوي العام، ومن تجارب الآخرين مع لغاتهم.
إلى جانب ما تقدم، فإن درس علم اللغة التطبيقي يهتم اهتماما خاصا بقضايا الترجمة على مختلف أنواعها، وفوق ذلك كله، فعلم اللغة التطبيقي ليس تطبيقا للغة فحسب، وإنما تواصل بين مختلف العلوم ذات العلاقة اللصيقة باللغة في مجالاتها التطبيقية.


الكلمات المفتاحية: الدرس اللغوي التطبيقي، ,ابن الأجدابي

التعدية من منظور لساني
تاريخ النشر:

الملخص... مسألة التعدية التي درسها النحويون دراسة مستفيضة من حيث التركيب "الجانب القواعدي"، أي: ما يقتضيه كل فعل من مفعولات، والجانب الصيغي الصرفي المعروف عندهم بـــــــ"أسباب التعدية أو وسائلها"، هذه الدراسة عند القدامى جاءت مبنية على معيار الاكتفاء والتجاوز، الذي أفضى إلى التقسيم الثلاثي المعروف، غير أني سأركز في هذا البحث على الجانب الدلالي المرتبط بالتركيب والصرف من منظور لساني، متبنياً المصطلح المغاربي عامة، والمغربي خاصة لدراسة هذه الظاهرة، كاشفاً فيه عن بعض الإشكالات التي أثارها بعض اللسانيين، محاولاً الإجابة عنها في هذا البحث المتواضع، والربط بين القديم والحديث، وعليه سيكون مفهوم التعدي- في هذا المبحث- مختلفاً عن مفهومه عند النحويين، كما أني سأتناول -لسانياً- المعايير التي تبناها النحويون للتفريق بين المتعدي واللازم، التي أرى أنها تحتاج إلى وقفات أخر.


النشاط الاقتصادي في ليبيا القديمة منذُ عصور ما قبل التاريخ حتى نهاية العصر الفينيقي
تاريخ النشر:

الملخص... يتناول هذا البحث أنواع الأنشطة الاقتصادية في ليبيا القديمة، والتي تمتد حدودها من ضفاف نهر النيل الغربية شرقًا إلى رأس صولويس على المحيط الأطلسي غربًا، منذُ فترة عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الفينيقي.
ويهدف هذا البحث إلى دراسة الأوضاع الاقتصادية التي كانت عليها ليبيا قديمًا، من حيثُ ممارسة الحرف الاقتصادية ودور البيئة الجغرافية في تحديدها.


الأسرة الرومانية زمن الإمبراطور أوغسطس
تاريخ النشر:

الملخص... شكلـت الأسـرة النــــواة الأساسيـــــــة في تركيبة المجتمع الروماني( )، ومارس رئيسها تحت سمع القانون وبصره سلطة سيادية على كل أعضائها الآخرين( )، وتتألف الأسرة من أبي الأسرة pater familias)) والزوجة والبنات غير المتزوجات والأبناء بالمولد أو بالتبني وزوجاتهم وأبنائهم، وعبيد الأسرة وأتباعها ومواليها( ).
كان الأب الوحيـــد المعترف بــــه ”أمام المجتمع الروماني” مالكًا لكل ثروة الأسرة، وإذا سمح لابن أو عبد أن يمتلك شيئًا فهذا تفضل منه وتنازل كبير، ويعرف ذلك باسم (peculium) أي جزء صغير من الممتلكات العينية، كما يجوز له في بعض الأحيان أن يصدر أمرًا بالموت على الزوجة أو الابن أو العبد، وبمرور الوقت بدأ القانون يتدخل لحماية أعضاء الأسرة ضد حالات التطرف الشديد والسلطة المطلقة للأب( ).


أثر استخدام نموذج أبعاد التعلم في تنمية الذكاءات المتعددة والتحصيل في مادة علم النفس التربوي لدى طالبات الجامعة
تاريخ النشر:

الملخص... في ظل الثورة المعلوماتية والتقنيةالتي أساسها العقل أصبح تطور التعلم ضرورة حتمية, باعتباره الأداة القادرة على تطوير إمكانيات المتعلمين وقدراتهم العلمية والارتقاء بالممارسات التربوية والتعليمية واستثمار الفروق الفردية لدى المتعلمين, فالتعلم ليس هدفه اكتساب المتعلمين كمًا معرفيًا أوتحصيل المعرفة واكتساب المهارات؛ بل اكتسابهم قدرات وخبرات متنوعة تبني تفكيرهم وخبراتهم واتجاهاتهم, والقدرة على التعامل مع المعلومات واستغلالها وتنظيمها وتوظيفها أيضًا.


استراتيجيات التغلب على الألم وعلاقتها بمستوى الألم والعجز والاكتئاب لدى عينة من مرضى الألم المزمن بمحافظة المنيا
تاريخ النشر:

الملخص... أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى محاولة التعرف على طبيعة العلاقة بين استراتيجيات التغلب على الألم وكل من مستوى الألم والعجز والاكتئاب لدى عينة من مرضى الألم المزمن.
عينة البحث:
تكونت عينة البحث من (58) مريضا من مرضى الألم المزمن "أسفل الظهر, الرقبة, الأكتاف, الروماتويد" المترددين على المركز التخصصي لعلاج أمراض المفاصل والروماتويد بمركز أبوقرقاص، محافظة المنيا، مصر.
أدوات البحث:
تم استخدام مقياس استراتيجيات التغلب على الألم ومقياس شدة الألم ومقياس التقييم الصحي ومقياس الاكتئاب.
أهم النتائج:
تشير نتائج البحث إلى وجود علاقة سالبة وغير ذات دلالة بين استراتيجيات التغلب ومستوى الألم ماعدا المأساوية فقد كانت العلاقة بينها وبين الألم إيجابية ودالة عند مستوى (0.01), كما وجدت علاقة سالبة وذات دلالة عند مستوى (0.01) و(0.05) بين استراتيجيات التغلب ومستوى العجز ما عدا المأساوية فقد كانت العلاقة بينها وبين مستوى العجز إيجابية ودالة عند مستوى (0.01) و(0.05), كما تنبأت المأساوية والاكتئاب بمستوى الألم والعجز.


القياس النحوي عند ابن جنِّي
تاريخ النشر:

الملخص... نظرا للصلة الوثيقة بين اللغة والفكر بدأت اللغة تحظى بمنزلة رفيعة على مختلف المستويات الفكرية والعلمية، إلى جانب المباحث الفلسفية في عمومها والمباحث المنطقية في خصوصها، فقد تبوأت مكانا قارًا في عقل الإنسان ووجوده أيضا من حيث أنها ظاهرة ملازمة الحضور مع الإنسان، لا ينفك في تفاعله معها وتفاعلها معه، ومن شدة التأثر المتبادل بينهما صار الإنسان كأنه اللغة، واللغة كأنها الإنسان، فهي المفتاح الذي يلج به الإنسان إلى العالم الخارجي والكون من حوله.