Printing ISSN 2664 – 1674
Online ISSN 2664 – 1682

العدد الثالث عشر يونيو 2019


استعمال الطلبة الليبيين لأدوات الربط في كتاباتهم باللغة الإنجليزية

hmsaleh@art.misuratau.edu.ly

حواء محمد السكير
Misurata University
أمل امسيمير
Misurata University
فاطمة محمد الزواوي
Misurata University

الملخص... هدف الورقة البحثية دراسة استخدام كلمات الربط في اللغة الإنجليزية من قبل طلاب ليبيين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تم جمع البيانات من(34) طالباً جامعياً بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب، جامعة مصراتة. أُختبر الطلبة بسؤالين مختلفين: ملء فراغات وكتابة فقرة تعبيرية. تم تحليل البيانات حسب ثلاث جوانب: مدى معرفة الطلبة بالوظائف الدلالية لكلمات الربط في الجمل المُعطاة ومدى استعمال أدوات الربط السبعة في كتابتهم، وأخيراً، الاستعمال المناسب وغير المناسب لهذه الكلمات. بيّنت النتائج أن أغلبية المشاركين في الدراسة غير قادرين على معرفة الوظائف الدلالية لبعض كلمات الربط غير المألوفة لديهم، مع عدم ظهور كلمات الربط غير المألوفة لديهم في كتاباتهم. وأغلب المشاركين في الدراسة يميلون إلى استعمال بعض أدوات الربط بطريقة غير مناسبة لربط الجمل في كتاباتهم.


الكلمات المفتاحية: الكتابة,أدوات الربط,، استعمال مناسب وغير مناسب



جدلية الاعتراف والبوح في الرّواية النّسائيّة الجزائريّة

abboudourida@yahoo.fr

أوريدة عبود
جامعة مولود معمري تيزي وزو – الجزائر

الملخص... تروم هذه الدراسة البحث في استراتيجية الرواية النسائية،التي تمتح من قوة الحساسية لتعاين بشفافية ماهية خريطة وجود المرأة في لحظات تأزمها، فتسبر عالمها الداخلي الملتبس برؤية جريئة تمكن الفعل الروائي من السيرورة الدرامية ،لارتكازها على لغة البوح وشجون الذكريات الحافرة في ماهيات التفاعل الأنثوي. كما تسعى دراستنا كذلك إلى تصوير أزمة المرأة وصراعها النفسي الداخلي الذي تتخبط فيه، صراع الأنا مع الذات ومع الآخر وما ينجر عنهما من تناقضات على مستوى الفكر والهوية والمصير.
لقد انفتحت الرواية النسائية على الوجع الأنثوي في محاولة منها لإيصال صوت المرأة الذي يرفض التهميش والاضطهاد ،كما انفتحت على أشكال تعبيرية أخرى كفن الاعتراف والمذكرات، وفي هذا السياق من التجريب الإبداعي ولدت رواية السيرة الذاتية ،التي جاءت استجابة طبيعية لمسألتين مهمتين؛ الأولى استجابة لقانون التطور في الجنس الأدبي ذاته ضمن دائرته الأوسع وتقاطعاته مع غيره من الفنون التي تتماس معه، والثانية استجابة لحرية الكتابة التي بدأت الروائيات يجنحن إليها في عالم مليء بالأفكار على الرغم من خصوصية التجربة الفردية، وضمن هذا المناخ الإبداعي والإنساني جاءت رواية رجالي للكاتبة ”مليكة” مقدم مستفيدة من كل ذلك التطور في البناء الروائي بالاعتماد على استراتيجيات سردية كالتأرجح بين عمليتي الاعتراف والبوح لتبدأ بعدها عملية مساءلة الذات قصد إفراز مكبوتاتها والعودة إلى ذاكرتها


الكلمات المفتاحية: الرواية,الاضطهاد,البوح, الرواية النسائية



التصحر أسبابه وطرق الحد منه

s.swalem@art.misuratau.edu.ly

الصادق مصطفى سوالم
كلية الآداب/جامعة مصراتة

الملخص... التصحر ظاهرة جغرافية متحركة يعمل على تدهور النظام البيئي، ويكسب البيئة خصائص الصحراء، وترتبط مشكلة التصحر ارتباطًا وثيقًا ببعض المشكلات البيئية المعاصرة، مثل: مشكلة الإنفجار السكاني، ومشكلة تضخم المدن، ومشكلة استعمال الأراضي الهامشية في الزراعة بما يحقق مضاعفة الإنتاج لتلبية حاجات السكان الاستهلاكية المتزايدة تسوء استغلال الموارد واستنزاف وإهمال أساليب المحافظة عليها، وتتعرض الأرض إلى تدهور في إنتاجها مع مرور الزمن ويصبح بعضها غير قادر على الإنتاج، ولكن هذه الظاهرة نمت في الفترة الاخيرة حتى أصبحت مشكلة عالمية بدأت تقلق المسؤولين والمنظمات الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة، حيث أظهرت نتائج البحث أن التصحر راجع الى مجموعة عوامل طبيعية كالظروف المناخية ومجموعة عوامل بشرية، وللتصحر آثار؛ إذ يؤثر على التنوع البيئي وعلى الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، وقد بدأت الدول والمنظمات بوضع مجموعة من الخطط والبرامج للتصدي ولمكافحة هذه الظاهرة، وتبلغ الأراضي الجافة التي تتأثر بالتصحر ما مساحته ثلث مساحة الكرة الارضية، حيث تشير المعلومات إلى أن ما يقرب من 785 مليون نسمة ، 18% من سكان الأرض يعيشون في تلك المناطق، وأنهم سيعانون من الآثار السلبية للتصحر، كما تشير البيانات والمعلومات المتوفرة إلى فقدان ما يقرب من 70.000 هكتار من الأراضي الزراعية سنويا، وذلك بسبب التصحر


الكلمات المفتاحية: الاراضي الجافة,مشكلة التصحر,التدهور البيئي



دراسة مقارنة لنظام إعداد معلم مرحلة التعليم الأساسي بكل من ليبيا ومصر وماليزيا

h.eltuhami@art.misuratau.edu.ly

حميدة التهامي اندش
كلية الآداب – جامعة مصراتة

الملخص... يهدف البحث الحالي إلى الوقوف على الملامح الأساسية لنظام إعداد معلم مرحلة التعليم الأساسي في كل من ليبيا ، وجمهورية مصر العربية وماليزيا في ضوء القوى والعوامل المجتمعية لكل منهم، ومعرفة أوجه الشبه والاختلاف بين نظام إعداد معلم مرحلة التعليم الأساسي في كل من ليبيا ودولتي المقارنة، في محاولة للاستفادة من جهود كل من جمهورية مصر العربية وماليزيا في تطوير إعداد معلم مرحلة التعليم الأساسي بهدف تحسين وتطوير إعداد المعلم في ليبيا، وتقديم تصور مقترح لإعداد معلم مرحلة التعليم الأساسي في ليبيا في ضوء خبرات دول المقارنة


الكلمات المفتاحية: نظام إعداد المعلمين,التعليم في ليبيا,تطوير التعليم في ليبيا



أهمية استخدام علامات الترقيم في تطوير مهارات القراءة والكتابة

f.suliman@art.misuratau.edu.ly

فاطمة سليمان
Faculty of Arts - Misurata University
منال محمد بن إحميدة
Faculty of Arts - Misurata University
سالمة محلة
Faculty of Arts - Misurata University

الملخص... تهدف هذه الدراسة إلى التركيز على الأسباب التي تحد من استخدام علامات الترقيم عند تدريس اللغة الإنجليزية للطلبة في مهارتي القراءة والكتابة، وتأثير عدم الاكتراث بهذه العلامات في عمليتي التعليم والتعلم. كما تهدف هذه الدراسة إلى إيجاد حلول لهذه المشكلة. وينحصر هذا البحث في عرض علامات الترقيم فقط وعلاقتها بمهارتي القراءة والكتابة، ولا يتطرق لدراسة أدوات الوصل والربط. ولتحقيق أهداف البحث، تم تطبيق امتحانين: يختبر أحدهما قدرة الطلاب على استخدام علامات الترقيم في الكتابة، و يختبر الآخر قدرات الطلاب عند قراءة نصوص لاكتشاف هذه الفواصل، كما تم إجراء مقابلات شخصيه مع عينات من الطلبة لاختبار معرفتهم وقدرتهم على استخدام علامات الترقيم, وقد تم اختيار المتطوعين في هذه الدراسة وفقا للصيغة المتبعة في دراسة سلفن بمعطيات نوعيه ووصفيه بما في ذلك إجراء الاختبارات والمقابلات وعرض الإحصائيّات والنتائج . تجدر الإشارة إلى أنه من الضروري إيجاد وعرض حلول جذرية يمكن أن تساعد الطلبة في حل مشكلة الاستخدام الخاطئ لعلامات الترقيم, وكيفية استخدامها الاستخدام الأمثل .



صعوبات في تدريس اللغة الإنجليزية في الصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة مصراتة

o.albukbak@art.misuratau.edu.ly

عمر عبدالله البكباك
Faculty of Arts - Misurata University

الملخص... يهدف هذا البحث إلى دراسة بعض المشاكل و الصعوبات التي يمكن أن تؤثر في تدريس اللغة الانجليزية في الصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة. وتحاول الدراسة استكشاف العوائق و العقبات التي تواجه كل من المتعلم و المعلم في العملية التعليمية. وقد ضمت عينة البحث (10) مدرسين، (40) طالب، و(08) موجهين لمادة اللغة الانجليزية، استجابوا جميع لاستبانة البحث الخاصة بكل فئة. أظهرت نتائج البحث توضيحات للعديد من الصعوبات و المشاكل التي تواجه العملية التعليمية في تدريس اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في مدارس مرحلة التعليم الاساسي منها العدد المرتفع للطلبة داخل الفصل الدراسي، ونقص المعلمين الأكفاء القادرين على تدريس المنهج بالطريقة الملائمة، بعض المعلمين لا يتبعون التعليمات الموجودة في كتاب المعلم، وتأثير اللغة العربية على اللغة الإنجليزية، ونطق بعض الأصوات في اللغة الإنجليزية، وقدمت هذه الدراسة من خلال النتائج و المناقشة اقتراحات حول كيفية التغلب على هذه الصعوبات و المشاكل و ذلك بإتباع الطرق و الاستراتيجيات الحديثة في التدريس و تطبيقها في داخل الفصل الدراسي.



أثر بعض العوامل الاجتماعية في جنوح الأحداث دراسة ميدانية على عينة من مؤسسة الإصلاح والتأهيل- طبرق

hind.abdulqader@gmail.com

هند عبدالقادر حسين
كلية الآداب- جامعة طبرق

الملخص... يتناول البحث أثر بعض العوامل الاجتماعية في جنوح الأحداث التي من الممكن أن تؤدي إلى جنوح الأحداث، اعتمدت الباحثة في جمع بياناتها على استمارة المقابلة، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن أغلب الأحداث الجانحين لديهم أصدقاء سيئون، كما أن أعلى مستوى تعليمي للأحداث الجانحين هو المرحلة الأعدادية بنسبة 42.3 %، وأقـــــل مستوى تعليمي أمي بنسبة 8 .3 %، ثم مرحلـــة الثانويـــة بنسبة 5 .38 %، وأظهرت النتائج أن أغلب الأحداث المنحرفين شاهدوا العنف داخل البيت في التلفاز، كذلك أشارت النتائج إلى أن أكثر نوعي عنف قد تعرض له الأحداث المنحرفين هما العنف اللفظي المتمثل في الشتم بنسبة 29.2%، والعنف الجسدي المتمثل في الضرب بنسبة 8.3%، والركل بنسبة 29.2%، واللكمات بنسبة 25 %، بينما تمثل العنف النفسي في التهديد والحرمان من شيء بنسبة 2 .4 %، وأيضًا بينت النتائج أن أكثر المبحوثين يقضون أوقات فراغهم في الشارع بنسبة 46.2 %، وأن الباقين يقضون أوقات فراغهم مابين البيت والمقهى، وأوضحت النتائج أيضًا أن أكثر نوع سلوك انحرافي ارتكبه الأحداث المشاجرة والسرقة بنسبة 5 .28 %.


الكلمات المفتاحية: جنوح الأحداث,العنف المجتمعي,السلوك الانحرافي