Printing ISSN 2519-5749

العدد الثاني عشر
تحميل العدد كامل


تشخيص التغيير المبكر الكربونات الجوراسية وتأثيره على نسيج الصخور ، خليج فندي ، كندا
تاريخ النشر: 2021-08-01 <> تاريخ الاستلام: 2021-06-12

ISSUE12PAGES17-24


Abstract... The rocks of Scots Bay Formation occur only along the south shore of the Bay of
Fundy where they are exposed in small coves from east of Baxters Harbour to west of
Scots Bay, Nova Scotia. Lithologically, the Scots Bay Formation is dominated by clastic
sediments, including sandstone, silty sandstone, conglomertic sandstorm, and shale.
Carbonate and silicified carbonate rocks include calcareous sandstone, packstone,
mudstone, wackcstone, and stromrtolitic limestone. Jasperoid chert nodules and bedded
cherts are common throughout much of the formation .
The intense shallow burial diagenesis resulted in extensive cementation, recrystallization and authigenic
silica mineralization which cause low values of porosity/permeability throughout the carbonate sectionof
Scots Bay Formation.
Phreatic and vadose meteoric cements make up most of the cements of Scots Bay
lirnestones. Three types of calcite cement occur in the Scots Bay Formation : drusy
mosaic, blocky, and minscus cement. The chert is principally diagenetic in origin and
consists of chalcedony and mirocrystalline quartz that formed as pore filling cement and
replacements of carbonate sediments and calcareous fossils. The source of the silica was
hot-spring fluids associated with the underlying basaltic volcanic flows


Keywords : Scots Bay Baxters Harbour ,Clasticsediments ,Rocks

تستت منط االستقطاب على نظام االرسال لاللياف البصرية املدروس ابستخدام احلامل املوجي
تاريخ النشر: 2021-08-01 <> تاريخ الاستلام: 2021-06-14

ISSUE12PAGES25-35


الملخص... في هذا البحث تمت دراسة لتقييم تأثير تشتت نمط الاستقطاب ((PMD على أنظمة الإرسال الألياف البصرية ذات المسافات الطويلة وذلك من خلال مقاييس الأداء المتمثلة في عامل الجودة (Q) ومعدل الخطأ النبضي (BER) , تظهر النتائج أنه بسبب التفاعل المشترك بين تشتت نمط الاستقطاب و الفقد الاستقطابي فان أي تغير في قيمة الفقد الاستقطابي (PDL) حتي لو بقيمة صغيرة (0.5dB) يمكن أن يؤثر بشكل كبير على كفاءة وجودة النظام وبالتالي فأنه من المهم مراعاة تأثيرات الفقد الاستقطابي (PDL) عند تصميم وتنفيذ نظام الاتصال إلى جانب تشتت نمط الاستقطاب (PMD). زيادة على ذلك فانه بحساب عامل الجودة (Q) للنظام تحت الدراسة تم الحصول على قيم عالية لعامل الجودة Q مقارتة مع بعض الدراسات السابقة .
.
:


دراسة المحتوي البكتيري لأكباد الدواجن المحلية (الوطنية) والمستوردة التركية (Senpilic) بمدينة مصراته
تاريخ النشر: 2021-08-01 <> تاريخ الاستلام: 2021-06-18

ISSUE12PAGES 36-41


الملخص... اجريت هذه الدراسة لمعرفة المحتوى البكتيري في اكباد الدواجن المحلية (Local) والمستوردة (Imported) التركية (ماركة Senpilic) والمباعة في المحلات والاسواق التجارية بمدينة مصراتة خلال الفترة ما بين يوليو (7) وسبتمبر(9) - 2019 . تم اجراء جميع الفحوصات المعملية في معامل الرقابة على الأغذية والأدوية بمدينة مصراتة، حيث تم اخد 30 عينة اجمالا (15 محلية) و (15 مستوردة) ، المحلية جمعت من 3 سلخانات لذبح الدواجن اما المستوردة فتم شرائها من 3 محلات مختلفة لبيع لحوم الدواجن واكبادها بالمدينة. اجريت خطوات العمل المطلوبة من وزن، تقطيع، هرس ومجانسة باستخدام اجهزة مخصصة لذلك ومن تم الزراعة على عدد من الأوساط الزراعية المختلفة منها Plate Count Agar, Chromatic Agar, Bird Parker Agar, Hektoen Enteric Agar, Xylose lysine Deoxycholate Agar وغيرها، تم تحضين الاطباق عند درجات حرارة مناسبة وزمن ملائم ومن تم اخذت النتائج.
اظهرت النتائج المتحصل عليها من الدراسة الحالية وجود 3 اجناس بكتيرية بواقع 4 انواع في اكباد الدواجن المدروسة كانت على النحو التالي: Escherichia coli, Coliform spp. , Staphylococcus aureur , Staphylococcus spp. وكانت الاعداد في عينة Plate count بشكل عام (62440 مستعمرة CFU/g) في الكبدة المحلية (LO) (77460 مستعمرة (CFU/g في الكبدة المستوردة (IM )، وكان عدد بكتيريا E.coli (12470 مستعمرة CFU/g) في الكبدة المحلية و (40 مستعمرة (CFU/g فقط في الكبدة المستوردة في حين كان عدد بكتيريا Coliform spp. (6060 مستعمرة CFU/g) في المحلية و (1450 مستعمرة CFU/g ) في الكبدة المستوردة، اما بالنسبة لبكتيريا Staph.aureus فكان العدد ( 5560 مستعمرة (CFU/g في الكبدة المحلية ولم تظهر أي مستعمرات بكتيرية في الكبدة المستوردة ، وعلى النقيض من ذلك فان اعداد بكتيريا Staph.spp سجلت (120 مستعمرة CFU/g ) في الكبدة المستوردة ولم تظهر أي مستعمرات بكتيرية منها على الكبدة المحلية. ايضاُ تم الكشف على بكتيريا السالمونيلا Salmonella spp. الممرضة في العينات المدروسة ولم تظهر أي مستعمرات بكتيرية على أي منها ( المحلية LO ، المستوردة IM).


الكلمات المفتاحية: اكباد الدواجن، اجناس بكتيرية ، اوساط زراعية ، مستعمرات بكتيرية .

لتحاليل المورفولوجية والقياسية لنوع واحد من الديدان ثنائية العائل 1947 , Manter microcercus Anahemiurus من سمكة المكرونة saurus Synodus من المياه الساحلية لشواطئ مدينة مصراته الليبية المطلة على البحر
تاريخ النشر: 2021-08-01 <> تاريخ الاستلام: 2021-06-16

ISSUE12PAGES 42-47


الملخص... طوار البالغة لطفيلي1947 , Manter microcercus Anahemiurus وجدت في معدة و أمعاء سمكة المكرونة saurus Synodus التي
تم جمعها من شواطئ البحر االبيض المتوسط بمدينة مصراته في شمال ليبيا. جميع عينات االسماك تم فحصها من اجل التعرف على كمية الطفيليات
المصبوغة وتحديد نوعها و تم ايضا و أكدت التحاليل ً بداخلها. تم التعرف على عينات المثقبات الحصول على البيانات المورفولوجية لهذه الديدان.
المورفولوجية صحت تسمية هذا النوع وأظهرت أن عينات microcercus. A التي تم تحديدها في هذه الدراسة على عالقة وثيقة ومتماثلة مع عينات
microcercus. A التي وجدت في فلوريدا. من بين 96 سمكة من أسماك saurus Synodus المفحوصة وجدت 60 سمكة مصابة بنوع واحد من
الديدان ثنائية العائل الذي ينتمي لعائلة Hemiuridae بنسبة إصابة 5.96 .%وتعتبر هذه هي المرة األولى التي يسجل فيها هذا الطفيل من شواطئ
مدينة مصراته بليبيا ومن عائل سمكي جديد أيضأ.


الكلمات المفتاحية: الاسماك البحرية، المثقبات، عائلة Hemiuridae ،البحر االبيض المتوسط، ليبيا- شاطئ مصراته

دراسة مقارنة لتاثير المجال المغناطيسي على المتاثرية الكهربية غير الخطية للذرات ذات الأربع مستويات عند تفاعلها مع اشعة الليزر متساوية و مختلفة التردد
تاريخ النشر: 2021-02-18 <> تاريخ الاستلام: 2021-06-18

ISSUE12PAGES 48-54


الملخص... تم استنتاج علاقة لحساب المتأثرية الكهربائية غير الخطية لذرا ذات الاربعة مستويات من الطاقة عند تفاعلها مع ثلاثة اشعة ليزر في وجود مجال مغناطيسي , وذلك بدراسة تفاعل أشعة الليزر مع الذرة للنظام الذري ذو الاربع مستويات ذرية من الطاقة , ومن تم اجراء مقارنة بين تاثير تطبيق المجال المغناطيسي على المتاثرية الكهربية غير الخطية في حال كون اشعة الليزر لها نفس التردد او اذ كانت ذات تردد مختلف . وايضا تأثير زيادة الفرق بين تردد اشعة الليزر المسلطة على المتاثرية غير خطية للذرات.


الكلمات المفتاحية: البصريات غير الخطية , المتاثرية غير الخطيه , اشعة الليزر , المجال المغناطيسي , الاستقطابية الكهربية , الذرات ذات الاربع مستويات , الذرات ذات الخمس مستويات ..

الامن الحيوي بالمؤسسات الحيوية والطبية بمصراتة – ليبيا: التعليم و الوضع الراهن
تاريخ النشر: 0001-02-20 <> تاريخ الاستلام: 2021-06-25

ISSUE12PAGES 55-63


الملخص... يتسبب الاستخدام السئ للمواد البيولوجية بقصد في التسبب في الضرر على الكائنات الحية وخاصة للانسان، في الفترة الاخيرة بدأ الاهتمام بالامن الحيوي لاجل حماية الجنس البشري من التعرض للخطر كنتيجة للتعرض للمواد الحيوية الضارة، يلعب التعليم دورا أساسيا في عملية تطوير الامن الحيوي، تمت اقامة هذه الدراسة لاجل تقييم مستوى فهم ادارة المخاطر الحيوية وخاصة الأمن الحيوي لذى خريجي كل من العلوم الحيوية والعلوم الطبية والعاملين بالمنشئات العاملة بالمجالين بمدينة مصراتة بليبيا، كذلك لدعم تضمين ادارة المخاطر الحيوية بالمناهج المقررة بالجامعات على طلبة العلوم الحيوية والطبية بجامعة مصراتة.
تم اعداد استبيان لاجل فهم ما اذا درس المشاركون في الدراسة منهج مخصص لادارة المخاطر الحيوية او كانت جزء من منهج مادة اخرى، كذلك فهم مستوى الامن الحيوي بالمؤسسات التي يعملون بها، تم جمع مادة وتمانيه استبانات شارك بها فنيوا معامل يعملون في كل من مركز الرقابة على الاغذية والعاملون في المخترات الطبية بالاضافة الى العاملين في معامل البحوث البيولوجية والطبية، صمم الاستبيان لمعرفة مستوى فهم المشاركين لادارة المخاطر الحيوية كذلك مستوى الامن الحيوي بالمعامل التي يعملون بها بالاضافة الى الادلاء بتوصياتهم حول اهمية تدريس المخاطر الحيوية و تطوير الامن الحيوي بالمؤسسات التي يعملون بها.
بناء على اجابات المشاركين بالدراسة، حوالي 12% فقط من المشاركين يعتقدون أنهم درسوا ادارة المخاطر الحيوية كمنهج مستقل، في حين يعتقد 25% منهم انهم درسوها كجزء من منهج مادة اخرى. خلال دراساتهم الجامعية، 45% اجابوا انه قد تم اعلامهم بخطورة المواد البيولوجية، يعتقد 26.6% منهم يعتقد أن المعلومات ان العلومات التي تحصلوا عليها اثناء الدراسة غير كافية. كانت نسبة الذين تم تعليمهم امن حفظ العينات 7.9%، من بين المشاركين كانت نسبة من يتعاملون مع عينات ممرضة 58% منهم 10% فقط يعتقدون أن العينات يتم حفظها بشكل انت، من بين المشاركين يعتقد 13.9% بان الدخول الى المعمل محدد على افراد مخصصين بينما اجاب 15.8% منهم بأن الجرد السنوي يتم اقامتهـ في حين أجاب 42.6% بوجود كمرات مراقبة بالمعامل و 40.6% اجابوا بوجود افراد حراسة للمبنى، يعتقد 28.7% بان تنقل العينات يتم بشكل صحيح داخل المؤسسة بينما يعتقد 19.8% بأن نقل العينات خارج المؤسسة يتم بشكل صحيح، في حين يعتقد 10.9% منهم بأن التخلص من النفايات يتم بشكل صحيح.
تبين هذه الدراسة عدم كفاية الاجراءات التي تضمن توفير الأمن الحيوي بشكل كافي داخل معامل المؤسسات الطبية والحيوية بمدينة مصراتة الليبية، وتوصي ببتعليم الامن البيولوجي داخل المؤسسات التعليمية بالمرحلة الجامعية والخاصة بتدريس العلوم الطبية والحيوية بليبيا، بالضافة الى الرفع من مستوى الاجراءات المتعلقة بتطبيق الامن الحيوي بالمعامل العاملة بالمجالات الطبية والحيوية والغذية، كذلك توصي الدراسة باقامة بحوث اشمل واوسع لاجل تقييم الوضع الراهن و توضيح مستوى الخطر الذي قد يتسبب عنه عدم الاهتمام بالامن الحيوي.


الكلمات المفتاحية: ادارة المخاطر البيولوجية, الامن الحيوى