Printing ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-539X
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5969
Online ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-5403
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5977

مجلة الساتل العلميّة المحكّمة

مجلة الساتل العلميّة المحكّمة.. مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث والدراسات العلمية الجادة والجديدة المبتكرة في العلوم الإنسانية والتطبيقية. وتصدر في نسختين:
الإصدار الأول: العلوم......المزيد

رئيس تحرير المجلة .. وليد مفتاح زقل


بحوث العدد الحالي


دراسة تحليلية في الظاهرية وبعض المصطلحات الهوسرلية

د. خالد أحمد السباعي
حظيت النزعة الظاهرية منذ انبلاجها باهتمام كثير من البحاث المتخصصين بالفلسفة والذين يؤرخون لها على حدٍ سواء، لذا قُدِمت الكثير من التعريفات والشروحات لها، وكلها تتفق على أنها نزعة محورها الرئيس دراسة التجربة الإنسانية وعلاقتها بالموجودات أو الأشياء التي تفرض على الوعي الإنساني من خلال تلك التجربة، وآليتها الفكر بكونه مشروعها الوصفي الذي يحدد البِنى التي من شأنها تمييز ذلك الوعي والعالم الذي يحيط به كما يبدو للتجربة وتختبره، ولذلك لم تكن موضوعًا للفلسفة فحسب بل هي موضوع لعلم النفس من جهة ما يجري للعقل حينما يخضع لمؤثر خارجي، كما أنها موضوع لع.


تـاريخ النشر : 2022-06-01
تـاريخ الاستلام : 2022-02-22
10

خصوصية تركيب صور الاستعارة في بعض الأحاديث النبوية

د. مسعود عبد الغفار التويمي
هذا بحث في (خصوصية تركيب صور الاستعارة في بعض الأحاديث النبوية الشريفة) احتوى عن مقدمة فاتحة له تتحدث عن الصورة الاستعارية وتبيان حد الاستعارة وجماليتها وخصوصية تركيبها في الحديث النبوي الشريف من حيث الإبداع وموافقته للمنطق، إلى جانب ذلك احتوى البحث عن ملامح التلاحم بين طرفي الصورة الاستعارية، ودخول الصيغة الفعلية على الاستعارة وبث الحركة فيها، واشتمل البحث أيضًا على طابع انزياح الاستعارة في الحديث النبوي. .


تـاريخ النشر : 2022-08-03
تـاريخ الاستلام : 2022-07-25
4

اتجاهات المرشدين في لواء بني كنانة بالمملكة الأردنية الهاشمية نحو الاضطرابات النفسية

د. ضياء عبد الرؤوف يوسف الأحمد
د. فيروز صالح علي جابه
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى اتجاهات المرشدين النفسيين في لواء بني كنانة نحو الاضطرابات النفسية تبعًا للمتغيرات الديمغرافية (الجنس، العمر، المستوى الدراسي، سنوات الخبرة)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاستعانة بمقياس الاتجاه نحو الاضطرابات النفسية لخوالدة والذي تكون من (25) فقرة، أما عينة الدراسة فقد تكونت من (54) مرشدًا ومرشدة من المرشدين النفسيين في لواء بني كنانة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وأشارت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) عند المرشدين النفسيين تعزى لمتغيرات الجنس والعمر وا.


تـاريخ النشر : 2022-09-20
تـاريخ الاستلام : 2022-06-25
3

المسؤولية الاجتماعية ودورها في التوعية الصحية حول فيروس كورونا (دراسة ميدانية على عينة من العاملين بشركة ليبيانا للهاتف المحمول – طرابلس / ليبيا)

د. عمر مفتاح سالم الصالحي
تهدف الدراسة إلى إيضاح مفهوم وبيان أهمية المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال، إضافة إلى إبراز أهمية التوعية الصحية حول فيروس كورونا، والعمل على بيان دور المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال في التوعية الصحية حول فيروس كورونا. شمل مجتمع البحث العاملين بشركة ليبيانا للهاتف المحمول - طرابلس، أما عينة البحث فقط شملت 50 موظف وموظفة ضمن الشركة، وتم الاستعانة بالبرنامج الاحصائي SPSS وذلك من اجل تحليل الأجوبة الواردة بالاستبانات المستردة الجاهزة للتحليل. حيث تم حساب المتوسط الحسابي والتباين، إضافة للمدى والانحراف المعياري إضافة للرسوم البيانية و.


تـاريخ النشر : 2022-10-18
تـاريخ الاستلام : 2022-04-30
1

الاختلاف في الأولويات في مجال الدعوة

أ. رانية محمد الكينعي
يهدف هذا البحث إلى معرفة الأولوية التي تُقدم حين الاختلاف أثناء مزاولة مهنة الدعوة إلى الله عز وجل، حيث إن الاختلاف والافتراق على أمر معين يخص مجال الدعوة أمر سائغ؛ سواء فيما يتعلق بموضوعات الدعوة أو بالمدعو أو غيرها، والاختلاف رحمة من الله سبحانه وتعالى بخلقه. والذي ظهر فيه من خلال هذا البحث أن الاختلاف أمر اجتهادي يقع بين الدعاة إلى الله جل جلاله، كما وقع ذلك بين الرسل والأنبياء عليهم السلام، وبين الصحابة رضوان الله عليهم في عهد الرسول ﷺ في حياته وبعد وفاته عليه الصلاة والسلام، لذا ينبغي في حال وقع الاختلاف بين الدعاة في أثناء ممارسة الدعوة .


تـاريخ النشر : 2022-10-25
تـاريخ الاستلام : 2022-07-03
13

الطبيعة القانونية للشركة المساهمة العامة في قانون النشاط التجاري الليبي رقم 23 لسنة 2010م

د. مصباح رمضان الشلتات
ترتبط الشركات العامة بمؤسسات القطاع العام، ويعتمد عليها في دعم الاقتصاد الوطني، فالشركة العامة تأخذ طابع الشركة المساهمة في قانون النشاط التجاري الليبي رقم 23 لسنة 2010م؛ فتتبلور في شكل قانوني خاص يميزها عن غيرها من الشركات، وعليه هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الطبيعة القانونية للشركة المساهمة العامة بتحديد ماهية الشركة العامة، ومعرفة طبيعة الشخصية المعنوية الممنوحة لها؛ وذلك وصولاً لاستخلاص النتائج المترتبة عنها. ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث على المنهج الاستقرائي التحليلي للوقوف على نصوص قانون النشاط التجاري، وآراء فقهاء القانون، وموقف الق.


تـاريخ النشر : 2022-10-30
تـاريخ الاستلام : 2022-08-30
0

دخول (أل) التعريف على بعض الألفاظ بين الرفض والقبول (دراسة نحوية)

د. عمر علي سليمان الباروني
يهدف هذا البحث إلى تتبع دخول أداة التعريف (أل) على بعض الألفاظ، ومدى مطابقة دخولها لقواعد العربية وقوانينها، وما ظهر مستجدا من دخولها في بعض الاستعمالات، وموقف بعض العلماء من ذلك، ومحاولة ربط هذه الاستعمالات بالرصيد اللغوي والقواعدي من حيث الرفض أو القبول، ومن هنا جاءت فكرة هذا البحث لتتبع بعض استعمالاتها موافقة ومخالفة، ورصد آراء العلماء حولها، كل ذلك في مبحثين: المبحث الأول خصصته لدخول (أل) على بعض الألفاظ وعدمه، جوازًا ووجوبًا ومنعًا، والمبحث الثاني خصصته للخلاف حول (أل) على بعض الألفاظ أو التراكيب..


تـاريخ النشر : 2022-11-02
تـاريخ الاستلام : 2022-09-06
5

دلالة الحق من منظور فقهي

م.د. أحمد عبد المجيد عبد الجبار علي
معلوم إن الحق مفهوم ثبوتي لا تصوري، وله صور مختلفات، فلا ينحصر بواحدة منها، وهو ما قد يكون سببًا في الاختلاف فيه من قبل البعض، فيعمد إلى صورة واحدة ويهمل ما عداها ثم يبني حكمه وتصوره عليها، فمن تلك الصور كأن يكون الحق إمّا حق للخالق أو حق للمخلوق أو حق معنوي أو مادي أو حق يستلزم عوض وحق لا يستلزم عوض، لذا جاء هذا البحث ليبين إمكانية تعدد صوره، وما قد يترتب من إشكال في بعض تلك الصور، وهو ما سنبينه في مثال قبل أن أعمد إلى تحرير ذلك الإشكال في آخر البحث، ذلك أن الناس في تصوراتهم مختلفون، فاختلفوا في تصور حقيقة الحق، ومن ثم الاختلاف في مفهومه تبعًا لذلك.


تـاريخ النشر : 2022-11-06
تـاريخ الاستلام : 2022-10-10
2

اتجاهات نشر الكتب بجامعة مصراتة: دراسة تحليلية وصفية

أ. ليلى محمد الزريدي
هدفت الدراسة إلى رصد وتحليل الموضوع والاتجاهات العددية للكتب المنشورة في جامعة مصراتة بين (2005–2022م)، لبيان التوزيعات الموضوعية والزمنية واللغوية، وتحديد مسئولية التأليف (الفردي- المشترك - الهيئة)، ومسؤولية الأعمال المنشورة (التأليف- التحقيق - المراجعة) باستخدام المنهج الوصفي التحليلي (الببليومتري)، حيث كانت أبرز النتائج: 1- بلغ حجم الإنتاج الفكري (الكتب) المنشورة في الجامعة (138) كتابًا في الفترة من (2005-2022م)، كانت الحصة الأكبر منها لموضوع (العلوم الاجتماعية)، وأقلها لموضوع (الفنون). كانت الفترتان (2008-2010م) و(2017-2019م) أكثر فترات الإنتاج الفكري وفرة، بينم.


تـاريخ النشر : 2022-11-09
تـاريخ الاستلام : 2022-09-30
3

التربية القرآنية في سورة الإسراء الآيات (23-39) أنموذجاً

أ. نجاح عبد السلام القويري
آلاء حسن جعاكة
أنزل الله سبحانه وتعالى –القرآن الكريم- ليكون شريعة للنّاس، ويتّخذونه منهجًا لحياتهم بما يحويه من مبادئ تربوية تعالج النفس البشرية وتهذبها، ولا يكون ذلك إلا بالعمل به، ومن خلال تربية الأفراد والمجتمع على التسليم والإذعان لشريعة الله والامتثال لأحكامه وأوامره، وفهم سوره وآياته، ممّا يعود على المؤمن والمجتمع المسلم بالخير العميم والحياة السعيدة المطمئنة والمستقرّة. والتربية القرآنية المستنبطة من سورة الإسراء تبيّن الجوانب والآداب التربوية العامة المتضمنة للقواعد والسلوك الفردي والجماعي، والتي تعمل على ربط الأبناء بأصول الإيمان، وتأسيسه.


تـاريخ النشر : 2022-11-10
تـاريخ الاستلام : 2022-04-30
6

إحصائيـات المجلة




عدد الإصدارات

عــدد البـحـوث

عدد التحميلات

عدد الباحثين

تـواصـل معنا


مجلة الساتل العلميّة المحكّمة
جامعة مصراتة
الإدارة العامة

627202 2 – 627203 2 / 051

al-satil@misuratau.edu.ly

مصراتة – ليبيا - ص. ب: 2478

ترحب المجلة باستفساراتكم ومقترحاتكم من خلال هذا النموذج مع مراعاة تعبئة البيانات بالشكل الصحيح ولن يتم الرد على أي رسالة بيانتها غير صحيحة