Printing ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-539X
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5969
Online ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-5403
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5977

مجلة الساتل العلميّة المحكّمة

مجلة الساتل العلميّة المحكّمة.. مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث والدراسات العلمية الجادة والجديدة المبتكرة في العلوم الإنسانية والتطبيقية. وتصدر في نسختين:
الإصدار الأول: العلوم......المزيد

رئيس تحرير المجلة .. وليد مفتاح زقل


بحوث العدد الحالي


سياسة الاستشراق المعاصر في فكر إدوارد سعيد

د. فتحي منصور محمد قدورة
يتناول البحث إشكالية ارتباط العديد من المستشرقين الغربيين والأمريكيين بالأيديولوجيا الاستشراقية وسعيهم لتحقيق المآرب الشخصية بحجة نشر الحداثة في العالم الإسلامي، وأنه يفتقر إلى التقدم العلمي والتكنولوجي، حيث تحدث عن هذا المفكر الراحل إدوارد سعيد الذي تنبه إلى مسألة استخدام كبار المستشرقين في أمريكا للاستشراق لتحقيق دوافعهم الشخصية للوصول إلى إخضاع الفكر الشرقي عمومًا، والفكر الإسلامي خصوصًا، لمشروعهم: النظام العالمي الجديد، وهو النظام الليبرالي، فذكر سعيد في كتابه الاستشراق أن هناك ارتباطًا وثيق الصلة بين الاستشراق والأيديولوجيا على .


تـاريخ النشر : 2022-12-20
تـاريخ الاستلام : 2022-08-20
11

نقص الاختصاصيين الاجتماعيين وانعكاسه على أدائهم المهني في المؤسسات التعليمية (مؤسسات التعليم الأساسي والثانوي مسلاته أنموذجًا)

د. بلال مسعود عبد الغفار التويمي
تسعى الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي؛ لتكمل رسالة المدرسة في إعداد الطلاب لاستقبال الحياة التعليمية والعملية؛ لمساعدتهم في التعرف على استعداداتهم وقدراتهم، مع التوجيه دراسيًّا ومهنيَّا وفق عمليات مهنية مستمرة ومتطورة، تبعًا للمراحل الدراسية والاحتياجات المختلفة، حسب السن والجنس والمواهب؛ لتسهم في انتقال الطالب عبر كافة مراحل نموه بسلام، وإتاحة الفرصة لاستثمار مهاراته واكتساب الخبرات المناسبة للحياة. لذلك توجب على الباحث الاهتمام بهذه المسألة، ومعرفة نقص الاختصاصيين الاجتماعيين، وانعكاسه على أدائهم المهني في المؤسسات التعليمية؛ .


تـاريخ النشر : 2023-02-07
تـاريخ الاستلام : 2023-01-16
3

ثقافة مثقلة بالامتحانات: مراجعة نقدية لامتحانات اللغة الإنجليزية في نظام التعليم الليبي

د. عبد الله علي المحجوب
تقدم هذه الورقة لمحة عامة عن اختبار اللغة في السياق الليبي من خلال تقديم لمحة عامة عن كيفية تنفيذ الاختبارات، وكيف يتم تصور الاختبارات من قبل مختلف أصحاب المصلحة بما في ذلك المعلمين والطلاب وأولياء الأمور. كما يوضح أن الاختبارات في أشكالها الحالية تعكس إما عدم معرفة صانعي السياسات أو عدم مسؤوليتهم تجاه تعليم اللغة الإنجليزية. توضح الورقة أن الاختبارات في هذا السياق (الليبي) مستمدة من النموذج التقليدي للتقييم، متأثرًا بشكل أساسي بنظرية التعلم السلوكي. التركيز الوحيد في الاختبارات هو قياس مجموع المعرفة المكتسبة بدلاً من قدرة الطلاب التحليلية أ.


تـاريخ النشر : 2023-02-20
تـاريخ الاستلام : 2022-12-29
9

إحصائيـات المجلة




عدد الإصدارات

عــدد البـحـوث

عدد التحميلات

عدد الباحثين

تـواصـل معنا


مجلة الساتل العلميّة المحكّمة
جامعة مصراتة
الإدارة العامة

627202 2 – 627203 2 / 051

al-satil@misuratau.edu.ly

مصراتة – ليبيا - ص. ب: 2478

ترحب المجلة باستفساراتكم ومقترحاتكم من خلال هذا النموذج مع مراعاة تعبئة البيانات بالشكل الصحيح ولن يتم الرد على أي رسالة بيانتها غير صحيحة