Printing ISSN ISSN 2523-2711
Online ISSN ISSN 2523-272X

العدد الرابع
تحميل العدد كامل


واقع استخدام الإنترنت وتقنيات الاتصال والمعلومات في البحث العلمي في ظل الظروف السياسية الليبية
تاريخ النشر: 2019-03-27
د- محمد علي الاصفر (كلية الفنون والإعلام جامعة الزيتونة)

الملخص... أصبح استخدام الإنترنت بالغ الأهمية في مختلف أوجه الحياة اليومية لجميع شعوب العالم لما توفره تلك الوسيلة مزايا وخدمات مما جعلها تنتشر وتتطور بشكل ملفت للنظر، وفي ليبيا دخلت شبكة الإنترنت أواخر تسعينيات القرن الماضي، إلا أن دخولها واجه العديد من الصعوبات والعقبات، حيت كانت البنية التحتية متدنية في مختلف المجالات وبخاصة مجال الاتصالات والتوثيق والمعلومات فكانت أولى العوامل المعرقلة لانتشار الشبكة في مختلف المناطق الليبية، إضافة إلى أن الدولة الليبية في تلك الفترة لم تكن متحمسة لاستخدام الإنترنت وشيوعها بين المواطنين للاعتبارات السياسية والأمنية التي كانت أجهزة الدولة تضعها ضمن أهم أولوياتها، فقد كان الحصول على جهاز حاسوب أو طابعة أو فاكس يتطلب العديد من الموافقات والتعهدات الأمنية، ناهيك عن غياب التشريعات والقوانين المنظمة للنشر الإلكتروني أو الداعمة لحماية مستخدمي الإنترنت، وعلى الرغم من تلك الظروف المعرقلة لاستخدام الإنترنت وانتشارها في ليبيا؛ إلا أنها لم تستطع الحد من الإقبال على الشبكة واستخدامها، فانتشرت محلات ومقاهي الإنترنت وزاد عدد المشتركين في الشركات ذات العلاقة بتوزيع الخطوط السلكية واللاسلكية والربط مع شبكة الإنترنت.


الكلمات المفتاحية: استخدام الانترنت،البحث العلمي

الفهرسة وكلمة العدد
تاريخ النشر: 2019-03-27

الكلمات المفتاحية: الفهرسة

معالجة قضايا الارهاب من وجهة نظر الإعلاميين اليمنين (دراسة للقائم بالاتصال)
تاريخ النشر: 2019-03-27
د-عبدالملك الدناني ( كلية الإمارات للتكنولوجيا في أبو ظبي)
د- محمد شرف هاشم (جامعة الكويت)

الملخص... تكمن أهمية هذه الدراسة في كونها تبحث في الكيفية التي يتم من خلالها انتقاء ومعالجة القضايا والأحداث التي تغطيها وسائل الإعلام من جهة الإعلاميين، لاسيما وأن هناك أفعال إرهابية يمكن تناولها بحسن نية وتساهم في توسيع قاعدة الإرهاب، وهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة معالجة الإعلاميين لقضايا التطرف والإرهاب من خلال تطبيقها على عينة من الإعلاميين العاملين في وسائل الإعلام اليمنية،. وتوصلت إلى العديد من النتائج، من أبرزها:
1-تعد قضايا الإرهاب من أولويات التغطية الإعلامية للإعلامي اليمني، وبنسبة عالية تجاوزت 50% من آراء أفراد عينة الدراسة، وهذا انعكاس للتأثيرات الواسعة لظاهرة الإرهاب على الساحة الدولية والعربية.
2-تظل العمليات الإرهابية محدودة التأثير لا تتجاوز الإطار الزمني والجغرافي لها إلى أن تتناولها وسائل الإعلام وتفرد لها مساحة من الخبر والتحليل والنقل الحي فتتعدى الزمان والمكان، وهذا يؤكد مساهمة وسائل الإعلام في الانتشار الواسع لعمليات الجماعات الإرهابية، وتكسب عملياتهم شهرة واسعة وتوفر لهم فرصاً ومميزات ملائمة.


الكلمات المفتاحية: قضايا الارهاب، الاعلاميين، ,وسائل الإعلام اليمنية

الدعية السياسية الامريكية: نماذج من الحرب على العراق وافغانستان
تاريخ النشر: 2019-03-27
د- محمد جبريل بن طاهر (كلية الفنون والإعلام جامعة مصراته)

الملخص... استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والذي يهدف للتعرف على نماذج من الدعاية السياسية الأمريكية في حرب الولايات المتحدة على العراق وأفغانستان، تلك الدعاية التي اتسمت بالترهيب والترعيب قبل الترغيب، كما توصل الباحث لنتائج مهمة منها: أن تلك الصور التي بتتها وسائل الإعلام عن وحشية السياسة الأمريكية في حروبها، لم تكن عفوية بقدر ما كانت رسالة لبث الرعب.


الكلمات المفتاحية: الدعاية السياسية ، العراق ، افغانستان

التأثيرات اللونية لمعالجة الاسطح الخزفية
تاريخ النشر: 2019-03-27
أ- ايناس الناطوح (كلية الفنون والإعلام جامعة طرابلس)

الملخص... تناول البحث الموسوم بعنوان (التأثيرات اللونية والملمسية لمعالجة الأسطح الخزفية )علي أهمية الأساليب المستخدمة في الحصول على تأثيرات اللونية والملمسية للارتقاء بالشكل الخزفي والتطلع لاستكمال رؤية جمالية فنية لبناء ومعالجة أسطح الأعمال الخزفية، من خلال الاستفادة من بعض التأثيرات الملمسية واللونية والأسباب التي تؤدي إلى ظهورها في معالجة الأسطح الخزفية في مراحلها المختلفة من خلال دور التقنيات المستخدمة في إثراء أسطح الأشكال الخزفية، والتأكيد على أهمية الطلاءات الزجاجية في معالجه أسطحها، و إبراز العلاقة بين الشكل و اللون من خلال التأثيرات اللونية و الملمسية في بناء ومعالجة العمل الخزفي . ومن خلال استعراضنا لمباحث توظيف اللون في الجسم الخزفي، وبعض التأثيرات الملمسية الجمالية للطلاءات الزجاجية والأسباب المؤدية لظهورها،الي جانب معالجات الأسطح الخارجية الخزفية، محققة بذلك البعد التعبيري الجمالي للأسطح الخزفية من خلال إمكانية الحصول علي تأثيرات لونية وملمسية تتجلى فيها القيم الجمالية عن طريق توظيف التقنيات المختلفة في معالجة سطوح الجسم الخزفي، وإبراز دور الأكاسيد المعدنية والأصباغ اللونية الخزفية من جانب الترابط بين عناصر وأجزاء العمل الخزفي من خلال التوحيد الشكلي والجمالي, ومنح التكوينات والأعمال الخزفية قيماً جمالية, وغنى فني يسهم في إنتاج أنواع متعددة من الأشكال الخزفية لكل منها سمات وارتكازات تجعله مختلفاً عن غيره من الفنون التشكيلية.


الكلمات المفتاحية: التأثيرات اللونية

العوامل المؤثرة على اعتماد الجمهور الليبي على شبكات التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات في أوقات الأزمات
تاريخ النشر: 2019-03-27
د-سليمة زيدان (كلية الإعلام جامعة بنغازي)

الملخص... تعد مصداقية الوسيلة إ أهم العوامل المؤثرة على مستوى استخدامها ودرجة الاعتماد عليها كمصدر للمعلومات،ولتحديد درجة مصداقية وسائل الإعلام الجديد في ظل تعدد مصادر معلوماتها نبحث في أهم العوامل المؤثرة على درجة هذه المصداقية من خلال إجراء البحوث والدراسات العلمية وعلى مستوى هذا البحث اتضح أن أهم مؤشرات مصداقية هذه الشبكات لدي الجمهور الليبي هو أنها تقدم معلومات مدعمة بالصور ومقاطع الفيديو وتوفر مساحة من الحرية أكثر من وسائل الإعلام التقليدية و تقدم معلومات حديثة، كما ان خاصية التفاعلية والمشاركة الحية في إبداء الرأي احد اهم مؤشرات المصداقية ، كما ا تضح أن أهم الدوافع الكامنة وراء اعتمادهم على شبكات التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات في أوقات الأزمات هي تحقيق الأهداف المعرفية و الطقوسية وأن أهم التأثيرات الناتجة عن هذا الاعتماد هي أن المعلومات المتاحة على شبكات التواصل الاجتماعي تعطيهم القدرة على اتخاذ موقف تجاه الأزمة وتشعرهم بأن الأزمة تمسهم بشكل مباشر وانها تساعدهم على التقليل من حجم الأزمة ثم انها تزيد من احساسهم بحجم الأزمة ثم انها تزيل لديهم الغموض عن الأزمة وتقلل من مخاوفهم من المخاطر المرتبطة بالأزمة .


الكلمات المفتاحية: العوامل المؤثرة، مصادر معلومات

اتجاهات الشباب الليبي نحو التسوق عبر الإنترنت
تاريخ النشر: 2019-03-27
د- آمنة القندوز (كلية الاداب جامعة مصراته)

الملخص... تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الشباب اللليبي نحو التسوق عبر الانترنت واعتمدت على منهج المسح الاجتماعي باستخدام العينة وذلك من خلال الفترة الممتدة من 1/7/2016 إلى 30/7/2017 م .
و توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج جاءت نتاجا للتكامل بين جانبي الدراسة النظري والعملي الذي تم تطبيقه في مدينة مصرته/ ليبيا، وهي كالتالي:
1- تبين أن مدى درجة تسوق الشباب الليبي من مواقع الإنترنت متوسطة.
2- المواقع الإلكترونية الأكثر جذبا للمتسوق الليبي موقع أمازون بالدرجة الأولى، يليه موقع إي باي، واحتلت صفحات التواصل الاجتماعي المرتبة الثالثة.
3- تتمثل إيجابيات التسوق عبر الإنترنت بالترتيب في توفر سلع غير موجودة في السوق المحلي، تعدد الخيارات، اختصار الوقت، انخفاض الأسعار، تجربة جديدة، سهولة الوصول للسلعة.


الكلمات المفتاحية: اتجاهات ، التسوق، الانترنت

التحديات الأساسية لأوجه استخدام النص الرقمي
تاريخ النشر: 2019-03-27
د- أمين عبدالله اليزيدي (كلية التربية جامعة حضرموت اليمن)
د- علي أحمد الحاوري (كلية الفنون جامعة الحديدة -اليمن)

الملخص... يتميز العصر الحالي بظاهرة العولمة والرقمنة وتفجر المعلومات، وقد نتج عن هذه الظاهرة تراكم المعلومات وتعدد مصادرها وتغير مفاهيم الاتصال والإنتاج المقروء والمسموع والمرئي. وكان ذلك بفضل التلاقي الخصب لثالوث عتاد الكمبيوترhardware، والبرمجياتsoftware، وشبكات الاتصالاتWep، لينتقل الإنسان بهذه التكنولوجيا بصورة غير مسبوقة في مجال تلقي النص الرقمي وإنتاجه وخزنه واسترجاعه صوب الأصغر والأسرع والأكفأ. وأصبح الإنتاج بواسطة أدوات الرقمنة الجديدة له تأثير شديد على الاقتصاد والسياسة والثقافة والسلوك البشري.
وتسعى هذه الدراسة إلى أن تقوم بحصر التحديَّات التي نواجهها في عصر الثورة الرقمية وتبويبها بطريقة يسهل على الباحثين تنفيذ بحوث ودراسات وعمليات مسح ورصد وتحليل للإنتاج النصي الرقمي المقروء والمكتوب والمسموع وفق أرضية متينة. وقراءتنا في هذه الدراسة ليست إلا غيضًا من فيض مما ينبغي أن يُنتَجَ من الدراسات حول الرقمنة و إنتاجاتها وآثارها وسبل الإفادة من تقنياتها. لذا تجتهد هذه الدراسة إلى الابتعاد قدر الإمكان عن التصورات المسبَّقة والمسلمات الموجودة سلفًا أو البحث عنها في الموضوع لتقديمها كما يتراءى للدارس قبل التمحيص.


الكلمات المفتاحية: التحديات، النص الرقمي

اتجاهات طلبة الجامعات الأردنية نحو صورة المرأة في الإعلانات كما تعكسها القنوات الفضائية العربية ( دراسة مسحية)
تاريخ النشر: 2019-03-27
د- رسمية الشقرون (جامعة جدارا الأردن-إربد )
د- وليد محمد عمشة (جامعة جدارا الأردن-إربد )
د- علي عبدالله الغزو (جامعة جدارا الأردن-إربد )

الملخص... تُستخدم المرأة في مختلف أنواع الإعلانات التي تعكسها القنوات الفضائية العربية من أجل الوصول إلى الهدف النهائي المتمثل بزيادة السلوك الشرائي للجمهور المستهدف.
وعليه هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة الإعلانات التي تعكس صورة المرأة الأكثر مشاهدة من حيث الإعلانات المفضلة وأسباب المتابعة ودوافعها ومدى نجاح الإعلان لدى عينة الدراسة وسمات صورة المرأة التي تعكسها الإعلانات وطبيعة أدوار المرأة في الإعلانات وتقييم اتجاهات عينة الدراسة لصورة المرأة كما تعكسها الإعلانات في الفضائيات العربية.
واعتمدت الدراسة على نظرية ترتيب الأولويات كإطار نظري ، واستخدمت منهج المسح باعتباره من أكثر مناهج البحث استخداماً في مجال البحوث الإعلامية ضمن إطار الدراسات الوصفية ، كما استخدمت الاستمارة كأسلوب لجمع البيانات إلى جانب المقابلة المباشرة كطريقة لملء البيانات.
وتوصلت الدراسة إلى استحواذ القنوات التليفزيونية كأكثر وسيلة إعلامية ليتم متابعة الإعلانات من خلالها مقارنة بوسائل الاتصال والإعلام الأخرى.
واستحوذت المستحضرات الطبية والملابس والموضة والأجهزة التقنية والأعشاب كأكثر أنواع الإعلانات متابعةً ؛ كما بينت النتائج أن أكثر الإعلانات المفضلة التي تقدمها الفضائيات العربية هي الاعلانات التي تعرضها المرأة.


الكلمات المفتاحية: اتجاهات، الجامعات ، الاعلانات