الملخص... تكمن أهمية الدراسة في كونها تتناول الأطر الخبرية للتناول الإعلامي لازمة الهجرة غير القانونية في ليبيا وتأثيرها على اوروبا ، تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية التي اعتمدت على منهج المسح وأسلوب تحليل المضمون، اعتمد الباحث في هذه الدراسة على العينة العشوائية المنتظمة وشملت الأخبار والتقارير الخبریة التي تم تداولها في الموقع الإلكتروني لقناة العربية الفضائية www.alarabiya.net حيث بلغت(108)خبر ، و التي نشرت خلال الفترة الزمنية المحددة من 15/3/2015 الى 22/10/2020م كعينة زمنية لهذه الدراسة، كما شملت الأخبار والتقارير الخبرية التي تم تداولها في الموقع الإلكتروني لقناة DWالالمانية الفضائية https://www.dw.com حيث بلغت(103) خبر و التي نشرت خلال الفترة الزمنية المحددة من 27/4/2015 الى 29/10/2020م كعينة زمنية لهذه الدراسة،اعتمدالباحث على أداة تحليل المضمون
أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة:
1. أن اكثر الجهات المسئولة عن تفاقم أزمة الهجرة غير القانونية بالموقع الإلكتروني لقناة DWالالمانية الفضائية كان ميلشيات مسلحة بنسبة 23.1%، يليها البطالة في البلد الاصلي للمهاجر بنسبة 19.3%، يليها الصراع السياسي والعسكري الليبي بنسبة 16.3% .
2. أن أكثر الجهات المسئولة عن تفاقم أزمة الهجرة غير القانونية بالموقع الإلكتروني لقناة العربية الفضائية كان مهربو البشر في ليبيا بنسبة 29.2%، يليها المجموعات المسلحة بنسبة 24.2%.
الملخص... يقدم هذا البحث الاتجاه المكون لدى النخبة الإعلامية - المتمثلة في كل من له علاقة بالصحافة سواء كان أكاديمي أو ممارس - نحو توظيف الصحف الليبية لفن الخبر الصحفي دون الفنون الصحفية الأخرى في عرض المضمون السياسي، أو كيف تطوع الصحف الليبية الأخبار السياسية في التأييد أو المعارضة لجهة سياسية معينة حيث يحاول البحث الإجابة على مجموعة من التساؤلات التي تحدد اتجاهات النخبة المعنية حول معالجة وتأطير وترتيب الصياغة الخبرية للأخبار السياسية في الصحف الليبية ، مما يشرح تفاصيل بعض النظريات الاتصالية والإعلامية، مثل نظرية التأطير الإعلامي ونظرية ترتيب الأولويات، فإذ كان لكل صحيفة توجه خاص سياسي أو أيديولوجي اصبح لها في الأخبار السياسية أغراض توجهها كيف ما تشاء.
اعتمد البحث على المنهج الوصفي والمسحي معاً، بنظام العينة المتاحة التي بلغت 60مفردة، انقسمت بدون تساوي بين أكاديميين وممارسين للوظيفة بدرجات علمية مختلفة، وفي مراحل عمرية مختلفة ايضاً، وخلاصة البحث استقرت حول اتفاق اتجاهات المبحوثين عند نقطة واحدة مفادها أنه يوجد توظيف فعلي للأخبار في الصحف الليبية في عرض المضمون السياسي بدون مراعاة لدقة وحيادية المادة المنشورة.
الملخص... تعتبر صناعة الكليم والسجاد في ليبيا من الصناعات اليدوية التقليدية القديمة التي تمر بمراحل مختلفة وتحتاج إلى عديد من المعـدات والأدوات حتى نحصل على منسوج كامل وجاهز للاستعمال، أبدعت أيدي الحرفيين في دقة تنفيذه، تنوعت استخدامه من الناحية الوظيفة، ولأهميتها استعملت كفرش وتزين الجدران والأرضيات بألونها وزخارفها في غاية الإبداع.
أبدعت الأيدي الليبية في صناعة المنسوجات الصوفية والوبرية بشكل عام والكليم بشكل خاص بحرفية تامة، استخدم الأشكال الهندسية المثلث والمربع في تزين الكليم.
وتعتبر صناعة النسيج من الصناعات اليدوية التي تمر بمراحل مختلفة وتحتاج في نفس الوقت إلى عديد من المعـدات والأدوات حتى نحصل على منسوج كامل وجاهز للاستعمال، فكانت حياكة (الكليم) عمل إبداعي فني يتمثل في عمل يدوي مصنع بأيدي ليبية ماهرة تعود جذورها إلي ثقافة وفنون ليبية ورموز ومعتقدات التي مارسها الإنسان علي هذه الأرض ووضعها في إطار ولها جذور تعود إلي الألاف السنين نفتخر بإرثنا التفافي والشعبي.
وتعود أهمية هذه الدراسة إلى تعريف بهذه الفنون وتحليل مواطن الجمال للكليم الليبي، علماً بأن إنتاج لكليم تميزت به مناطق مختلفة سوء في (مناطق جبل نفوسة الأمازيغ ومناطق الساحل مصراته وبني وليد وترهونة والصحراء جنوب البلاد غات وغدامس) منتجة لمثل هذه الصناعات التقليدية.
وتهدف الدراسة إلي تسليط الضوء علي القيمة الجمالية للكليم كموروث ثقافي شعبي بأصباغ وألوان متنوعة ، وإبراز عينات لبعض التصاميم للمناطق الليبية المختلفة، وتسليط الضوء علي حياكة لكليم من الناحية الزخرفة والألوان والأصباغ المستخدمة ،اعتمد منهجية الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي، ووصف وتحليل الزخارف المستخدمة واختيار عينات عشوائية لتنوع الحاصل في تصميم زخارف الكليم الليبي بين مدن الجبل والصحراء والساحل ،وتحليل عينات البحث العشوائية، العينات التي اخذت من الكليم لمناطق مختلفة (ما بين مناطق جبل نفوسة للأمازيغ ،الساحل مصراته، والصحراء غات بالتحديد) ، قسم البحث إلي الإطار النظري والإطار العملي .
تعتبر الصناعات التقليدية نتاج الحضارات القديمة وموروث ثقافي شعبي يتوارثه الأجيال عبر السنوات، تحمل رؤى وقيم حضارية محملة بخيرات المجتمع على مر السنيين يصل لنا كنتاج أعمال فنية تراثية تقليدية مختلفة ومتنوعة الوظائف يستمد الإنسان أفكاره من الطبيعة ومعتقداته الدينية، وتعتبر الصناعات التقليدية لما لها دور واندماجه في الاقتصاد الوطني بإقامة معارض دائمة لمنتجات بعض الصناعات التقليدية وإحياء التراث والمحافظة عليه من الانقراض، وتشجيع الحرفيين للاستمرار في إنتاجهم الفريد والمميز.
الملخص... يهدف البحث إلى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية نحو استخدام السبورة التفاعلية في التدريس، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في اتجاهاتهم نحو استخدام السبورة التفاعلية وفق متغير الجنس.
والسبورة التفاعلية تقنية حديثة ووسيلة تعليمية مساعدة في العملية التعليمية لتدريس المواد المختلفة تسمح للمستخدمين بحفظ الملفات المختلفة النصية، والصوتية، والصورية، وتنظيمها وطباعتها، وهي توفر بيئة تعليمية ذات اتجاهين؛ حيث يكون هناك علاقة تفاعل بين عضو هيئة التدريس والطالب، كما أن استخدامها في القاعات الدراسية في كلية التربية تكسب الطالب الخريج مهارات وخبرة في استخدامها بسهولة ويسر عندما يمارس مهنته كمعلم في المؤسسة التعليمية مستقبلاً.
ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، وكانت الاستبانة أداة البحث، ووزعت على (63) عضو هيئة التدريس، وبعد إجراء بعض الأساليب الإحصائية، توصلت النتائج إلى إن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية نحو استخدام السبورة التفاعلية جاءت إيجابية وبدرجة(كبيرة) وبمتوسط حسابي(4.19) وانحراف معياري(0.87) وتحصل محور(أهمية السبورة التفاعلية لعضو هيئة التدريس)على متوسط حسابي(4.46) وانحراف معياري (0.68) ودرجة اتجاه كبيرة جدًا كما تحصل محور(أهمية السبورة التفاعلية للطالب) على متوسط حسابي (4.31) وانحراف معياري (0.76) ودرجة اتجاه كبيرة جدًا، كما تحصل محور(معوقات تطبيق السبورة التفاعلية) على متوسط حسابي(3.82) وانحراف معياري (1.17) وبدرجة اتجاه كبيرة، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة البحث في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام السبورة التفاعلية تعزى لمتغير الجنس، وفي ظل نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها:
. ضرورة توفير إدارة الجامعة تقنية استخدام السبورة التفاعلية في قاعات كلية التربية وتجهيزها بما يلزم لهذه التقنية، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدامها.
. ضرورة إدراج استخدام التقنيات الحديثة والتي من بينها السبورة التفاعلية ضمن مجتوى مقرر التقنيات التربوية الذي يدرسه طلاب كلية التربية.
الملخص... تأثير بيئة أستوديو التصميم على أبداع الطالب في قسم العمارة الداخلية
يعتمد التعليم المعماري على استوديو التصميم في جوهره ويعمل أستوديو التصميم كمقرر أساسي بالإضافة إلى بيئة تعليمية لطلابه وعلى هذا النحو، هناك طلب على التفكير الإبداعي، وتوليد الأفكار الجديدة، التي يمكن أن تؤدي إلى حلول إبداعية. وتعد بيئة استوديو التصميم أحد عوامل التأثير الرئيسية التي تعزز الإبداع في استوديو التصميم، إلا أن العديد من الأبحاث الدراسية قد أهملت مساهمتها المحتملة في التصميمات الإبداعية، وتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على العلاقة بين الإبداع وبيئة استوديو التصميم وما يرتبط بها من التعلم الاجتماعي والتفكير التصميمي الإبداعي الناتج؛ من وجهة نظر طلبة العمارة الداخلية. يستخدم البحث أسلوب الدراسة النوعية كما تم إجراء مقابلات غير رسمية مع طلاب العمارة الداخلية، كما تم إجراء استبيان لطلاب العمارة الداخلية للسنوات الثانية والثالثة والرابعة، وتظهر النتائج بان العناصر المادية لبيئة المرسم في قسم العمارة الداخلية يمكن أن تعزز الإبداع في استوديو التصميم.
الملخص... إن النص المسرحي عبارة عن رؤية فردية للمؤلف، تتصف بالذاتية بتجسيد واقعا لنصه عن طريق تداوله لبعض العناصر البنائية للنص، والتي تحقق شكلا فنيا يقوم بتداوله المتلقي ليشكل مناطق حرة تقبل التأويل لاستخراج المعنى دون افراط في التأويل مما يؤدي إلى تشويه المعنى للظاهرة الأدبية. لقد كان هم منظري النقد بإشكالية تحليل وقراءة النصوص والبحث عن طرائق جديدة في آليات التلقي، باعتبار المتلقي عنصر أساسي في الظاهرة الأدبية، لذلك يجسد النص المسرحي الواقع عبر رؤية ذاتية فردية يشكلها المؤلف بتعامله مع العناصر المقننة داخل نسيجه النصي من شخصيات وحوار وأحداث وافعال في بنية النص
ومن اجل ذلك سنتطرق في بحثنا هذا الى مستوى تلقي وتأويل النص المسرحي
الملخص... توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج جاءت نتاجا للتكامل بين جانبي الدراسة: الجانب النظري الذي تم الاعتماد فيه على الدراسات والكتابات ذات الصلة المباشرة أو غير المباشرة بالموضوع المدروس، والجانب العملي الذي تم تطبيقه على 26 عضو هيئة تدريس من كلية الآداب جامعة مصراتة، حيث تهدف الدراسة إلى التعرف على الدور الذي يلعبه الإعلام السياسي وتحديدا الفضائيات الليبية في مدى الاستقرار الاجتماعي في ليبيا، وتم الاعتماد في هذه الدراسة على منهج المسح الاجتماعي باستخدام العينة، كما تم استخدام أداة الاستبيانة بعدها أداة رئيسية لجمع البيانات، وقد تمثل مجتمع البحث في أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب جامعة مصراتة، وكان عددهم أثناء إجراء الدراسة (175) عضو هيئة تدريس، وحجم العينة 26 عضو هيئة تدريس وكان نوع العينة عشوائية بسيطة، وقد أمكن التوصل إلى جملة من النتائج ذات العلاقة المباشرة بموضوع الدراسة وهي:
1- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أخلاقيات المهنة للإعلامي الليبي والاستقرار الاجتماعي.
2- عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدارة برامج القنوات الفضائية والاستقرار الاجتماعي.
3- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين طبيعة برامج القنوات الفضائية والاستقرار الاجتماعي.