الملخص... ملخص البحث
يتلخص هذا البحث، في كونه يناقش أهم مرتكزات الصورة الشعرية، وعلاقتها بالمخيلة في الأدب، ولقد اخترنا هنا أن نحلل تلك الصور الشعرية في مخيلة الأديب والمفكر الليبي الصادق النيهوم، لأننا لاحظنا جدة أسلوبه، ورصانة مخيله، وتعالقه بالتفكير بالصورة، مما أفضى إلى ابتكاره لأسلوب أدبي جديد ومميز، خصوصاً بين أقرانه من الكتاب والأدباء المحليين والعرب، سواء في تلك الفترة من أعوام الستينيات، حين كان طالباً للدراسات العليا في جامعتي هلسنكي بفنلندا وميونخ بألمانيا، أو في مشروعاته الفكرية والفلسفية والروائية بعد تلك السنوات، وهو ما أثر بالضرورة على تميز أسلوبه، واتسامه بمذاق خاص، ثم، وهذا الأهم، أن النيهوم لا يعطي اهتمامه الكبير للكلمة، بقدر ما يكثفها في صور أدبية براقة ومشحونة بالمعنى والمغزى والمبنى، وهو بذلك كان قد أمسك بناصية المدارس الأدبية والفنية أثناء نموها وتمازجها مع الحراك الأدبي الثائر والمتطور في أوروبا في تلك الفترة بالتحديد، وقد لاحظنا نحن الباحثين ذلك، وقمنا بنقاشه وبشكل مختزل هنا، في هذه الورقة البحثية.
الملخص... الملخص:
يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على العملية الإبداعية والآلية التي تحكم هذه العملية وتأثير الذائقة العامة للمجتمع وضروراته على التصوير اليمني المعاصر، وتحديد مدى تحقيق القيم الجمالية والفنية وفق الأساليب والاتجاهات المعاصرة، وذلك من خلال تحليل عينات من المنتج الفني للنصوص البصرية للفنانين التشكيليين اليمنيين المعاصرين منذ 2010م حتى 2019م، وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها أن هناك ضغوطاً مجتمعية كالذائقة العامة وصعوبة تلقي الجديد غير المفسر أثرت على العملية الإبداعية للفنان في إخراج النص البصري وكذلك أمية التذوق للنص البصري المعاصر لدى المجتمع مما قيد فكر الفنانين ووعيهم بماهية النص واستبدالها بمهارات وقدرات المحاكاة أو النقل الواقعي المرغوب لدى العامة.
الملخص... تنطلق هذه الدراسة لمعاينة وقراءة اصطلاح (المرجعية الجمالية)، بعده تمثيلا أصيلا يتخذ صفة النموذج والمثال، وهو يعني ذلك النتاج المادي والحسي أو المتحقق وفق تصور ذهني وفكري، والذي اكتسب وجوده القيمي بفعل طبيعته وإنشائه الفريد تاريخياً وزمنياً، حيث يحيل، في علاقته التجريبية مع العمل الفني إلى معان معينة ودلالات خاصة ومتعددة، كما يقوم على توليد أشكال وتصورات جديدة يكتسبها المنجز الفني. من ذلك يمكن إدراج مصطلح "المرجعية الجمالية" ضمن قاعدة المصطلحات الحديثة، ويتداخل هذا المصلح في دلالته ومحتواه، في أكثر من حقل معرفي، سواء كان لغويا، أو تاريخيا، أو جماليا.
كما تفترض الدراسة مقاربة لبدايات الملامح الأولى التي شكلت تجارب الفن العربي الحديث، متمثلة بمسعى الفنانين العرب الرواد في أربعينيات القرن المنصرم، بالاستفادة من الإرث الفني المحلي والحضاري، بوصفه مرجعية جمالية، محاولة جعله حاضرا في صلب النتاج الإبداعي وعناصره التشكيلية والتصويرية، ما شكّل نقطة شروع للتوصل إلى ممارسة فنية حاملة لهويتها الوطنية، تواصل تأثيرها لدى تجارب وتوجهات فنية عربية لاحقة.
الملخص... هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام طلاب الجامعات اليمنية لشبكات التواصل الاجتماعي، وفهم دوافع هذا الاستخدام والتعرف على أنماطه، والإشباعات المتحققة من هذا الاستخدام، وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية، مستخدمة منهج المسح الإعلامي على عينة عمدية قوامها 177 مفردة خلال الفصل الأول من العام الجامعي 2018-2019م. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها تفاوت نسب استخدام المبحوثين للواتساب والفيس بوك، ويستخدم (80.8%) من المبحوثين الواتساب والفيس بوك في منازلهم, ويأتي تصفح المبحوثين للواتساب والفيس بوك بواسطة (الجهاز الخلوي) بنسبة كبيرة، كما يتصفح أغلبية المبحوثين الواتساب والفيس بوك ب(اسم حقيقي)، وجاء دافع (التواصل مع الأصدقاء) في مقدمة دوافع استخدام المبحوثين لمواقع الواتساب والفيس بوك دائماً وبنسبة بلغت (59.3% )
الملخص... الهدف من هذه الدراسة هو تحديد المحتوى الإعلامي للقنوات السورية التي تقف الى جانب النظام والقنوات التي تدعم توجهات النظام السوري مما أدى إلى اختلافات الرأي السياسي للمشاهدين الذين يشاهدون هذه القنوات مثل هذا ساهم في تشكيل الرأي السياسي حول الأزمة السورية. استخدم الباحث استبيانًا إلكترونيًا لجمع البيانات للتأكد من صلاحيتها وموثوقيتها، و من نتائج الدراسة المشاهدين المتكررين الذين يعتقدون أن برامج القنوات هذه تنقل تفاصيل أزمة مختلفة تتأثر بمشاهدة قنوات T V بوضوح. يتم تطبيق ذلك على كل من القناة على الرغم من حقيقة وجود تناقض بينهم فيما يتعلق بعرض الأزمة السورية ونقله، علاوة على ذلك ، تلعب تفاعلات مواقع الويب دوراً حيوياً في تكوين الرأي العام. ، أظهرت النتائج عدم وجود دلالة إحصائية في تشكيل الرأي السياسي حول الأزمة السورية بسبب المتغيرات الديمغرافية وكذلك الشخصية..
بناءً على نتائج الدراسة ، قدم الباحث عدة توصيات ، أهها :
• ضرورة إيلاء اهتمام خاص للمواد الإعلامية قبل نشرها
• من الضروري توجيه ومحاولة التأثير على الرأي العام من خلال المواقع الإخبارية الإلكترونية من أجل عرقلة بعض القضايا التي قد تعاني منها الدول العربية.
الملخص... هدفت الدراسة إلى معرفة دور التلفزيون في التنشئة الاجتماعية للطفل من وجهة نظر أولياء الأمور، إذ يلعب التلفزيون دوراً مهما في نقل المعلومات ونقل السلوكيات التربوية، ويتزايد اهتمام المربين الاجتماعيين بدور التلفزيون في التنشئة الاجتماعية، إذ يعتبر التلفزيون عنصراً أساسيا، وقد قام الباحثان بإلقاء الضوء على دور التلفزيون داخل الأسرة لأنه أصبح أساسا، من أساسيات أي بيت، وتحددت مشكلة الدراسة في الإجابة عن سؤال: ما دور التلفزيون في عملية التنشئة الاجتماعية للطفل من وجهة نظر أولياء الأمور؟ تمت الدراسة في الفترة من 15 يناير إلى 1 أبريل بواقع عينة من أولياء الأمور داخل مدينة مصراتة الذين وزعت عليهم الاستمارة عدد(200) داخل نطاق المدينة، واعتمد الباحثان في دراستهما على منهج دراسة الحالة الذي يستخدم للتركيز على ظاهرة معينة أو موضوع معين في كافة جوانبه بهدف التعمق في كل الجزئيات المرتبطة بالتلفزيون وتأثيره على الأطفال ووقع اختيار الباحثين على منهج دراسة الحالة لغرض التعمق في موضوع الدراسة لأنه لا يكتفي فيه بالوصف فقط بل بالتعمق فيها، وقد استعان الباحثين بمنهج المسح بعينة، وتمت الدراسة بطريقين: الأولى هي العمل الميداني من خلال سؤال (200) ولي أمر بتوزيع استمارات للإجابة عن عدة تساؤلات ،تظهر من خلال عرض البحث. الثانية: جمع المعلومات من مؤلفات، ومقالات منشورة على شبكة الإنترنت حول الموضوع نفسه ومقارنته بالنتائج التي توصلت إليها. وخرجت هذه الدراسة بجملة من النتائج أبرزها1- لا يزال أولياء الأمور يشككون في دور التلفزيون في التربية- 2- يرى أولياء الأمور أن التلفزيون يقتصر على الترفيه أكثر من التربية. 3-أن أولياء الأمور يعرفون قوة التلفزيون على التأثير والتغيير خصوصاً في القيم والسلوكيات، لهذا يحددون نوعية البرامج حسب وجهة نظرهم وهناك العديد من الآباء يقوم بحذف قنوات بعينها.