Printing ISSN 2521-8352
Online ISSN 2521-8360

مجلـة دراسـات الاقتصاد والأعمـال

مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال دورية علمية محكمة تصدر عن كلية الاقتصاد بجامعة مصراتة، تأسست عام 1435ه، الموافق 2014 م.






ترحب مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال بمشاركة الكتّاب......المزيد

رئيس تحرير المجلة .. د. عبد الحكيم محمد مصلي


كلمة رئيس التحرير

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، الحمد لله الذي أنعم علينا بفضله، إدراكاً لأهمية الدور الكبير لمؤسسات التعليم العالي ومن بينها كلية الاقتصاد بجامعة مصراتة في تقديم الخدمات العلمية والإنتاج العلمي ونشر البحوث العلمية في مختلف المجالات واتباع المنهج العلمي في تشخيص الواقع والقضايا والمشاكل والتحديات القائمة وتقديم الحلول الناجعة لأزمات البلاد، فإنه يشرفنا كهيئة تحرير لهذه المجلة العلمية المحكمة لنشر كل ما يتعلق بالبحث العلمي من مساهمات الأكاديميين والباحثين والمهتمين في المجالات الاقتصادية والإدارية والمحاسبية والمالية والسياسية والعلوم ذات الصلة، باللغة العربية والإنجليزية. وتأتي عملية النشر العلمي للأوراق البحثية بهذه المجلة كمساهمة علمية وإضافة للمعرفة وإنتاجا علميا نتشرف بنشره وتقديمه للقراء والباحثين وطلاب العلم والمهتمين والمنظمات والمؤسسات والجهات المسؤولة من أجل تحليل ووصف الظواهر......المزيد

بحوث العدد الحالي


تقييم خدمات شركة ليبيانا بالمقارنة مع شركة المدار وأثره في رضا المستهلك


تهدف الدراسة إلى تقييم مستوى الخدمات المقدمة من شركة ليبيانا بالمقارنة مع الخدمات نفسها المقدمة من شركة المدار للمستهلك الليبي في مدينة مصراتة، من خلال التعرف على اتجاهات وآراء المستهلكين في تقييم واقع هذه الخدمات للشركتين، ومدى رضا المستهلك على مستوى هذه الخدمات. لتحقيق تلك الأهداف، استخدمت الدراسة أسلوب الاستبيان لجمع البيانات المطلوبة، حيث ثم جمع عدد (255) استبيان من المستهلكين المستهدفين بمدينة مصراتة. تكمن أهمية الدراسة في التركيز على التقييم الموضوعي لشركة ليبيانا وفهم موقعها التنافسي ونقاط ضعفها في السوق، ومن ثم مساعدة الشركة على إي.


تـاريخ النشر : 2021-03-03
تـاريخ الاستلام : 2020-12-31
9

دور التطور التقني في تنمية القطاع غير النفطي في الاقتصاد الليبي خلال الفترة (2014 – 1970)


تهدف الدراسة إلى قياس أثر التطور التقني في ناتج القطاعات غير النفطية في الاقتصاد الليبي، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج التحليلي الكمي؛ وذلك باستخدام البرامج الإحصائية التي تخـــــــــــــدم هذا الغرض. نتائج الدراسة تشير إلى أن التغير النسبي للتطور التقني له الأثر الأكبر على التغيرات التي تحدث في ناتج القطاعات غير النفطية في الاقتصاد الليبي، كما أن التطور التقني أظهر تحيزاً من ناحية عنصر العمل؛ مما يشير إلى أثرين يمكن أن يحققهما التغير في التطور التقني في الناتج من خلال الأثر المباشر والأثر غير المبــــــــاشر عن طريق العمل، علا.


تـاريخ النشر : 2021-04-01
تـاريخ الاستلام : 2020-12-31
26

الصعوبات التي تحد من استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم المحاسبي بالجامعات الليبية - دراسة ميدانية


تهدف الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التي تحد من استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم المحاسبي بالجامعات الليبية. ولتحقيق ذلك، تم تصميم استبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات الأولية والمعلومات الإحصائية من عينة الدراسة، حيث تم توزيع عدد (42) استمارة على عينة من أعضاء هيئة التدريس، استلمت منها عدد (38) استمارة. توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها أن هناك ضعفا في تخطيط المقررات الدراسية الخاصة بالتعليم المحاسبي فيما يخص تكنولوجيا المعلومات، وغياب التحديث في مقررات التعليم المحاسبي بما يتلاءم وتكنولوجيا المعلومات، وانعدام البنية التحتية. .


تـاريخ النشر : 2021-04-20
تـاريخ الاستلام : 2021-02-15
34

التمكين وعلاقته بالإبداع الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد بجامعة مصراتة


تهدف الدراسة إلى استكشاف علاقة التمكين بالإبداع الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد بجامعة مصراتة في ليبيا. تم جمع البيانات عدد 50 استبانة من أعضاء التدريس بالكلية، والتي تحتوي على متغيري الدراسة (التمكين والإبداع الوظيفي). أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة طردية متوسطة ذات دلالة إحصائية بين التمكين والإبداع الوظيفي. وقد أوصت الدراسة بتطبيق المفاهيم الإدارية الحديثة لتطوير واستخدام أساليب مختلفة لتشجيع التمكين والإبداع بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعات..


تـاريخ النشر : 2021-04-24
تـاريخ الاستلام : 2021-01-22
19

العلاقة غير المباشرة بين تطبيق نظام محاسبة المسؤولية وتحسين الأداء المالي من خلال الميزة التنافسية في المؤسسات الليبية


يهدف البحث إلى دراسة العلاقة غير المباشرة بين تطبيق نظام محاسبة المسؤولية، وتحسين الأداء المالي من خلال الميزة التنافسية في المؤسسات. ولتحقيق هذا الهدف، تم أخذ آراء عينة من المحاسبين والمراجعين العاملين بمدينة مصراتة والتي بلغت 47 مفردة. وباستخدام المنهج الوصفي، واعتمادًا على أسلوب الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات اللازمة، تم اختبار فرضية البحث باستخدام برنامج SPSS. نتائج البحث تشير إلى وجود تأثير غير مباشر لنظام محاسبة المسؤولية على تحسين الأداء المالي بواسطة الميزة التنافسية. الكلمات الدالة: محاسبة المسؤولية، تحسين الأداء المالي، والميزة ال.


تـاريخ النشر : 2021-04-28
تـاريخ الاستلام : 2021-03-01
29

ممارسة التحفظ المحاسبي وأثره على التكاليف الضريبية في الشركات الفلسطينية


تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر ممارسة التحفظ المحاسبي على التكاليف الضريبية في الشركات الفلسطينية، من خلال معرفة دور ممارسة التحفظ المحاسبي، وأثره على مبلغ الضريبة المترتبة والتخطيط الضريبي والضرائب المؤجلة في الشركات الفلسطينية، وقد تمًّ توزيع (100) استبانة، وتم استرداد منها (72) استبانة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة بين ممارسة التحفظ المحاسبي، وبين ضريبة الدخل في الشركات الفلسطيني؛ حيث أنَّ التحفظ المحاسبي يحد من إمكانية المبالغ، أو التقليل في تقدير الأصول، وأنَّ عدم استخدام التحفظ المحاسبي يعمل على إعطاء مُعدي القوائم المالية .


تـاريخ النشر : 2021-04-28
تـاريخ الاستلام : 2021-02-22
16

دور التعليم المحاسبي في تنمية المهارات المحاسبية لطلاب كلية فلسطين التقنية


تهدف الدراسة إلى توضيح دور التأهيل الأكاديمي والعملي بكلية فلسطين التقنية في تنمية مهارات الطالب المحاسب المهنية والأخلاقية. ولتحقيق ذلك، تم اختيار الاستبانة كأداة لجمع البيانات، حيث تكونت عينة الدراسة الفعلية من عدد 12 عضو هيئة تدريس بكلية الأعمال المالية والإدارية، وعدد 54 طالباً وطالبة من تخصص المحاسبة والتمويل بكلية فلسطين التقنية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن التأهيل الأكاديمي والعملي في كلية فلسطين التقنية متوفر إلى حد كبير، كما أظهرت أن مستوى الممارسات المهنية للطالب متوفرة. النتائج بينت أيضا أن مستوى الممارسات الأخلاقية للطالب متوفرة.


تـاريخ النشر : 2021-05-03
تـاريخ الاستلام : 2021-02-26
23

معوقات استخدام البطاقات المصرفية في حل أزمة السيولة في ليبيا دراسة تطبيقية بمدينة الخمس


تهدف الدراسة إلى التعرف على معوقات استخدام البطاقات المصرفية في حل أزمة السيولة في ليبيا. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم استخدام أسلوب المقابلة الشخصية مع أصحاب نقاط البيع ورؤساء أقسام البطاقات المصرفية بالمصارف التجارية في مدينة الخمس والبالغ عددهم ستة. الدراسة توصلت إلى عدة نتائج، لعل من أهمها هناك معوقات إدارية تحد من استخدام البطاقات المصرفية في حل أزمة السيولة في ليبيا وهي (مركزية إصدار البطاقات المصرفية، ونقص عدد الموظفين بأقسام البطاقات والخدمات الإلكترونية بالمصارف)، بالإضافة إلى معوقات فنية وهي (ضعف شبكات الاتصال الخاصة .


تـاريخ النشر : 2021-05-09
تـاريخ الاستلام : 2021-01-27
27

تأثير التخصص القطاعي للمراجع البديل على مخاطر المراجعة في ظل إلزامية التغيير الدوري للمراجع الخارجي


تهدف الدراسة إلى التحقيق في تأثير التخصص القطاعي للمراجع البديل على مخاطر المراجعة في ظل إلزامية التغيير الدوري للمراجع الخارجي. ولتحقيق هذا الهدف تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي لتوضيح ذلك الأثر على المكونات الرئيسة لمخاطر المراجعة (الخطر الطبيعي، خطر الرقابة، خطر الاكتشاف). حيث تم الاعتماد على الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات، والتي تم جمعها من عينة الدراسة من المراجعين بديوان المحاسبة الليبي ومكاتب المراجعة الخارجية. نتائج الدراسة تشير إلى وجود تأثير كبير للتخصص القطاعي للمراجع البديل على تقييم الخطر الطبيعي من خلال زيادة التركيز عل.


تـاريخ النشر : 2021-05-10
تـاريخ الاستلام : 2021-03-12
20

الرقابة الشرعية ودورها في تطوير المصارف الإسلامية: دراسة حالة المصرف الإسلامي الليبي


تهدف الدراسة إلى معرفة آلية عمل الرقابة الشرعية في المصرف الإسلامي الليبي من حيث (المكونات، عدد الأعضاء، المهام)، والكشف عن دور الرقابة الشرعية ومساهمتها في تطوير المصرف، ومعرفة المعوقات والصعوبات التي تواجه المصرف والرقابة الشرعية في عملية التطوير. ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام دراسة الحالة والمقابلات النوعية لفهم الظاهرة، حيث تم جمع البيانات من خلال إجراء المقابلات المباشرة مع عينة الدراسة والتي تشمل المديرين والموظفين في مجال الرقابة الشرعية بالمصرف الإسلامي الليبي. تشير نتائج الدراسة إلى أن المصرف الإسلامي له تأثير كبير على المجتمع من.


تـاريخ النشر : 2021-05-12
تـاريخ الاستلام : 2021-02-05
26

تضخم أسعار الغذاء: الأسباب والعلاج


هدفت هذه الدراسة إلى استعراض تطورات أسعار الغذاء المحلي لبعض السلع الغذائية الأساسية خلال الفترة من 2000 إلى 2018. كما هدفت إلى تحديد أهم العوامل المسببة لتضخم أسعار الغذاء، بالإضافة إلى تقديم بعض المقترحات لمعالجتها، واستخدمت الدراسة التحليل الوصفي ومراجعة الأدبيات التطبيقية في تحديــــــد أهم العوامل التي أثرت على أسعار الغذاء. وقد تم تقسيم العوامل إلى نوعين حسب مصادرها؛ عوامل العرض وعوامل الطلب. ووجدت الدراسة أن بعض عوامل العرض مثل الإنتاجية الزراعية، والأراضي الصالحة للزراعة، والعمالة الزراعية، وأسعار الغذاء العالمية، قد أثرت بشكل إيجاب.


تـاريخ النشر : 2021-05-16
تـاريخ الاستلام : 2021-04-09
34

تحديات جودة التعليم العالي في ليبيا: دراسة تطبيقية على جامعة الزاوية


تهدف الدراسة إلى التعرف على التحديات التي تواجه تطبيق الجودة في مؤسسات التعليم العالي في ليبيا لا سيما في جامعة الزاوية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كما تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات. أظهرت نتائج الدراسة وجود قناعة لإدارة جامعة الزاوية بأهمية تطبيق نظام الجودة. كما أشارت النتائج لوجود تحديات لتطبيق الجودة من الناحية الإدارية، ووجود تحديات لتطبيق الجودة من الناحية التشريعية حيث أن هناك قصور في التشريعات والقوانين التي تنظم وتحكم متطلبات الجودة في الجامعة. النتائج أظهرت أيضا وجود عوائق مالية لتطبيق الجودة في الجامعة ف.


تـاريخ النشر : 2021-05-21
تـاريخ الاستلام : 2021-02-01
12

مدى التزام القطاع المصرفي الليبي بتطبيق الآليات المحاسبية للحوكمة


هدفت هذه الدراسة لتحديد مدى تطبيق الآليات المحاسبية للحوكمة في القطاع المصرفي الليبي من وجهة نظر العاملين في هذا القطاع، واعتمدت الدراسة في جمع البيانات على صحيفة استبيان، وزعت صحيفة الاستبيان على عينة عشوائية بسيطة من العاملين بالمصارف التجارية العامة والخاصة ومصرف ليبيا المركزي وبلغ عدد صحف الاستبيان الصالحة للدراسة (212)، وأظهرت النتائج قصور من قبل المصارف التجارية الليبية ومصرف ليبيا المركزي في التزام بتطبيق الآليات المحاسبية للحوكمة والمتمثلة في لجان المراجعة، والمراجعة الداخلية، ومعايير المحاسبة والمراجعة والقوانين والتشريعات، وال.


تـاريخ النشر : 2021-05-25
تـاريخ الاستلام : 2021-03-11
21

تحديات التمويل بصيغة المشاركة


سعت هذه الدراسة إلى معرفة التحديات التي تحد من تطبيق صيغ التمويل بالمشاركة في المصارف الليبية التي تقدم خدمات التمويل الإسلامي، ولتحقيق هذه الغاية تم اختيار خمسة مصارف ليبية تقدم خدمات التمويل الإسلامي هي مصرف الجمهورية، ومصرف الوحدة، ومصرف شمال أفريقيا، ومصرف الواحة، والمصرف الليبي الإسلامي لإجراء الدراسة الميدانية، وثم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة، حيث تم جمع البيانات من خلال توزيع قائمة استبانة على موظفي المصارف الليبية التي تقدم خدمات التمويل الإسلامي، وتم اختبار متغيرات الدارسة بواسطة المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري .


تـاريخ النشر : 2021-06-28
تـاريخ الاستلام : 2021-02-22
13

القدرات الإبداعية لدى رؤساء الأقسام العلمية بجامعة بنغازي


تهدف الدراسة إلى تحديد ما مستوى القدرات الإبداعية لدى رؤساء الأقسام العلمية بجامعة بنغازي، علاوة على إيجاد فروق جوهرية في آراء المبحوثين حول بعض المتغيرات الديمغرافية الآتية كالنوع، العمر، الدرجة العلمية، مدة الخدمة على مستوى القدرات الإبداعية للمبحوثين. تم إتباع المنهج الوصفي، باستخدام أسلوب الاستبيان لجمع البيانات، حيث تم جمع عدد 75 استبيان من تلك الموزعة البالغ عددها 80، بنسبة استجابة بلغت 93.8٪. توصلت الدراسة إلى أن مستوى القدرات الإبداعية لدى رؤساء الأقسام العلمية بجامعة بنغازي جاء مرتفعاً، أيضاً أظهرت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة .


تـاريخ النشر : 2021-06-30
تـاريخ الاستلام : 2021-02-22
6

أثر ثقافة المجتمع في الوصول إلى مصادر التمويل


هذه الورقة عبارة عن دراسة تطبيقية تهدف إلى قياس تأثير ثقافة المجتمع من خلال أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الوصول إلى مصادر التمويل في ليبيا بالاعتماد على البيانات المجمعة بواسطة الاستبيان المصمم بمقياس ليكرث الخُماسي لعينة تتكون من 350 من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وقد تم تحليل البيانات باستخدام برنامج أموس الإحصائي. أظهرت النتائج أن هناك تأثير إيجابي لثقافة المجتمع في وصول أصحاب المشاريع إلى مصادر التمويل في ليبيا، فكثير من المستثمرين يتجنبون التمويل الرسمي بسبب عامل الربا، وجزء أخر من المستثمرين لا يتقبلون الاقتراض من الأصدق.


تـاريخ النشر : 2021-07-05
تـاريخ الاستلام : 2021-07-13
7

أثر الذكاء الاصطناعي في مجال تكنولوجيا الاتصال على المناعة التنظيمية في ضوء خصائص الاعلام الرقمي كمتغير وسيط بالجامعات الفلسطينية


يهدف البحث إلى تقديم مقترح تطبيقي تنموي استراتيجي لتعزيز المناعة التنظيمية في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال تكنولوجيا الاتصال، مع الاهتمام بخصائص الإعلام الرقمي كمتغير وسيط، وقد وظف البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام الاستبانة، وطبق على عينة مكونة من (75) طالباً وطالبة، وقد توصل إلى عدة نتائج؛ أهمها: أن مستوى إدراك طلبة كلية علوم الاتصال واللغات بجامعة غزة لواقع تطبيقات الذكاء الاصطناعي كان بتقدير مرتفع، وأن مستوى تطبيق أبعاد المناعة التنظيمية كان بتقدير مرتفع، وأن مستوى إدراك الطلبة لخصائص الإعلام الرقمي كان أيضاً بتقدير مرت.


تـاريخ النشر : 2021-05-30
تـاريخ الاستلام : 2021-04-20
9

محتويات العدد


.


تـاريخ النشر : 2021-06-30
تـاريخ الاستلام : 2021-07-30
16

الزكاة وارتفاع الأسعار


يهدف البحث إلى التعرف على مدى فعالية الزكاة في الحد من ارتفاع الأسعار، أو ما يعرف بالتضخم، بالإضافة إلى أثر التضخم على متحصلات الزكاة، مع الإشارة إلى دولة السودان خلال الفترة (2001م – 2016م)، ولتحقيق هذا الهدف فقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وكذلك المنهج الكمي في تحليل وقياس بعض المتغيرات باستخدام برامج معينة تخدم هذا الغرض مثل برنامج Eviews . وتوصل البحث إلى أن إنفاق الزكاة على السلع الإنتاجية لم يحد من ارتفاع الأسعار في دولة السودان، كما أن جمع الزكاة نقداً بدل الجمع العيني تشوبه بعض الصعوبات، ولا يتمتع بالمرونة، وكذلك وجودَ أثر للتضخم على .


تـاريخ النشر : 2021-04-01
تـاريخ الاستلام : 2021-01-03
27

إحصائيـات المجلة




عدد الإصدارات

عــدد البـحـوث

عدد التحميلات

عدد الباحثين

تـواصـل معنا




0512620403

jebsmu@eps.misuratau.edu.ly

ترحب المجلة باستفساراتكم ومقترحاتكم من خلال هذا النموذج مع مراعاة تعبئة البيانات بالشكل الصحيح ولن يتم الرد على أي رسالة بيانتها غير صحيحة