العدد الثالث والعشرون
تحميل العدد كامل


الأثر الصوفي والمنهج النبوي في التربية الأخلاقية عند الإمام الغزالي
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-02-25
د. أسماء سالم عريبي (قسم الفلسفة- كلية الآداب- الجامعة الأسمرية الإسلامية)
As.ierabi@asmarya.edu.ly

الملخص... تـهدفُ الدراسةُ لتوضيح الأثر الصوفي والمنهج النبوي في التربية الأخلاقية عند الغزالي، وهي دراسةٌ تتطلب استخدام المنهج الاستنباطي والمنهج المقارن والمنهج التحليلي، كما أنـها تبحث في جانبٍ مهم لتكوين شخصية الإنسان المسلم وبنائها، هو الجانب التربوي الأخلاقي الذي بَـيَّنَ فيه الإمام الغزالي النفحة الصوفية والروح الإسلامية الأصيلة المستندة على الكتاب وسنَّة الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- ونتيجة للأحداث التي حدثت في عصره، دعا الغزالي إلى تربيةِ النفس وتزكيتها وتطهيرها وترويضها بالأخلاق الإسلامية الفاضلة؛ محاولاً بذلك إحياء الدين في نفوس الناس، وقد أظهر فهمًا كبيرًا للأسس السيكولوجيــــة للتربيـــة الأخلاقيــة، فاهتمَّ بالإنسان منذ البداية، وبالوسائل الدافعة كالبيئة الصالحة والقدوة الحسنة، فكان الهدف من التربية الأخلاقية عنده هو الكمال الإنساني وغايته بالتالي هو التقرب إلى الله تعالى، ومن نتائج هذه الدراسة أنَّ آراء الغزالي في هذا المجال يمكن تجديدها وتوظيفها؛ لأنـَّها آراء لا تفقد قيمتها ولا أصالتها، على الرغم من الاختلاف الواضح بين ظروف عصرنا والعصر الذي عاش فيه الغزالي، ولكونه فيلسوفًا إسلاميًّا فليس بالغريب أن يقتفي بأثر الرسول صلى الله عليه وسلم ويسير على نـهجه في تقدير العلم وجعل التعليم رسالته في هذه الحياة، وبذلك نجح في تقديم منظومة تربوية أخلاقية إسلامية ذات صبغة صوفية تلبي حاجات المجتمع وفق خصوصياته في تلك الفترة؛ ولهذا فقد عُدَّ من المفكرين المسلمين الذين أثَّروا وتأثروا بواقع بيئتهم.


الكلمات المفتاحية: التربية الأخلاقية، العادات الحسنة، تهذيب الذات، المنهج النبوي.

اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو مهنة التعليم بمحلية أم بدة ولاية الخرطوم – السودان
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-04-15
د. محمد علي محمد علي الضو (كلية التربية- جامعة بخت الرضا – السودان )
أ. انتصار عباس حماد قرين (التعليم قبل المدرسي– ولاية الخرطوم- السودان)

الملخص... تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمات رياض الأطفال بمحلية أم بدة نحو مهنة التعليم، والكشف عمّا إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابة أفراد العينة تُعزى لمتغيري: (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكوّنت عينة الدراسة من (264) معلمة رياض أطفال، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، استخدمت استبانة لقياس اتجاهات معلمات رياض الأطفال مكونة من (32) فقرة من إعداد (البيرقدار، 2012)، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها، أن اتجاهات معلمات رياض الأطفال بمحلية أم بدة نحو مهنة التعليم تتسم بالإيجابية، وأنه لا توجد فروق بين المتوسطات الحسابية لإستجابات معلمات رياض الأطفال نحو مهنة التعليم تُعزى إلى متغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.


الكلمات المفتاحية: اتجاهات، الاتجاه نحو مهنة التعليمـ معلمات رياض الأطفال.

الخمور في العراق القديم- الجعة (البيرة) أنموذجاً
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-03-27
د. وريدة علي المنقوش (D.Wraida Ali Almangoush)

الملخص... عرف المجتمع العراقي القديم الخمر منذ فترة مبكرة لتكتسب بمرور الزمن مكانها على موائد الطعام، وتكتسي أهمية خاصة لارتباطها بالحياة الاجتماعية والمراسم الدينية؛ ففي الطقوس كانت قرباناً، وفي الانتصارات كانت نخباً، وفي الأعمال كانت أجرةً، وفي الاحتفالات كانت ضيافةً، وفي الأدب كانت مادة، وفي الفن كانت موضوعاً، وفي التجارة كانت سلعة، وفي الطب كانت وسيطاً وعلاجاً.


الكلمات المفتاحية: العراق القديم، الخمور، البيرة.

دراسة مشكلات الظروف المتصلة في اللغة الإنجليزية التي يواجهها طلاب اللغة الإنجليزية الليبيين في المرحلة الجامعية
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-04-05
د.عادل عبدالله عيبلو (قسم اللغة الإنجليزية، كلية التربية، جامعة مصراتة)

الملخص... استقصت هذه الدراسة معرفة الطلاب حول استخدام بعض الظروف الموصولة الشائعة في الكتابة، وكانت عينة الدراسة 20 طالبا في تخصص اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة مصراتة، تم استخلاص البيانات من اختبار الاختيار من متعدد مكونا من 17 فقرة، كل فقرة بها ظرف مختلف عن باقي الفقرات، وتم تحليل البيانات إحصائيا وعرضها في جدولين ورسم بياني واحد. وأظهرت نتائج الدراسة أن أغلب طلاب اللغة الإنجليزية لم يفعلوا تلك القدرة على استخدام الظروف الموصولة بشكل مناسب في الجمل المعطاة، وكانت معرفة الطلاب بالظرف الموصول مختلفة من طالب لآخر، وتحديدًا؛ من بين 17 حالة عطف مستخدمة في الاختبار، تم الرد على ظرفين فقط من قبل عدد لا بأس به من الطلاب الذين أجابوا عليهما بشكل صحيح، ومن إجابات الطلاب يبدو أن معظم الطلاب يجدون صعوبة في استخدام بعضها في الكتابة. عمومًا كانت إجابات الطلاب أقل من المستوى المطلوب وطلاب اللغة الإنجليزية بحاجة إلى مزيد من الممارسة على استخدام هذا النوع من الاقتران.


الكلمات المفتاحية: أدوات الربط، الظروف المتصلة، حروف العطف.

استخدام نموذج قبول التكنولوجيا (TAM) لقياس العوامل التي تؤثر على استخدام خدمات الصحة الإلكترونية في مدينة مصراتة
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-04-25
د. محمد بشير أبوغرسة (كلية تقنية المعلومات- جامعة مصراتة)
د. علي محمد عبد الشاهد (كلية الهندسة – جامعة مصراتة)
a.abdulshahed@eng.misuratau.edu.ly

الملخص... تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحديد العوامل التي تؤثر في اعتماد نظام الصحة الإلكترونية لغرض تعزيز خدمات الرعاية الصحية داخل مدينة مصراتة. وفي هذا الإطار، أكد العديد من العلماء على أنه يجب أن يسبق دمج الحلول التكنولوجية في مجال الرعاية الصحية قبول المستخدم لهذه الحلول. بدون هذه الخطوة المهمة، قد يتم استخدام التكنولوجيا في خدمات الرعاية الصحية بشكل غير فعّال، مما قد يؤدي في النهاية إلى فشل الجهود المبذولة لدمج التكنولوجيا في هذه الخدمات.
استنادًا إلى هذا، تم تطوير نموذج موسّع مستند على نموذج قبول التكنولوجيا (TAM). يشمل هذا النموذج المعزز ثلاثة متغيرات خارجية إضافية: قلق التكنولوجيا، تجربة المستخدم، وبنية التكنولوجيا. لجمع وجهات النظر الشاملة، تم إجراء مسح عبر الإنترنت، حيث تم جمع البيانات من 150 مواطنًا ومتخصصاً في مجال الرعاية الصحية من مدينة مصراتة، وشمل ذلك مجموعة متنوعة من الخلفيات.
الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو توسيع نموذج قبول التكنولوجيا (TAM) لتحديد العوامل التي تؤثر في فعالية استخدام نظام الصحة الإلكترونية كأداة لخدمات الرعاية الصحية في قطاع الصحة العامة في ليبيا. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن الاتجاه نحو الاستخدام يؤثر بشكل كبير ومباشر على النية في استخدام نظام الصحة الإلكترونية. بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد فائدة الاستخدام ، وسهولة الاستخدام، وتجربة مستخدم الإنترنت، وبنية التكنولوجيا، والاتجاه نحو الاستخدام كمحددات غير مباشرة مهمة للنية في استخدام نظام الصحة الإلكترونية. ومن ناحية أخرى، تشير النتائج إلى أن قلق التكنولوجيا له تأثير غير مهم وغير مباشر على النية في استخدام نظام الصحة الإلكترونية.


الكلمات المفتاحية: مركز بيانات الصحة، نموذج قبول التكنولوجيا (TAM)، سهولة الاستخدام، قلق التكنولوجيا، واجهة النظام، تجربة الإنترنت.

مستوى مهارات الاقتصاد المعرفي في مقررات معهد الإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية، من وجهة نظر الدارسين فيه
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-04-30
د. أيمن بن عبدالرحمن بن محمد الغامدي (وزارة العدل - المملكة العربية السعودية)

الملخص... تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى مهارات الاقتصاد المعرفي في مقررات معهد الإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية، من وجهة نظر الدارسين فيه. وقد تضمنت عينة الدراسة (37) دارسًا ودارسةً بمعهد الإدارة العامة، طُبِّقَ عليهم استبانة مستوى مهارات الاقتصاد المعرفي في مقررات معهد الإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المهارات المعرفية والمهارات التكنولوجية والمهارات الاقتصادية، والمهارات الاجتماعية، ومهارات التواصل مع الآخرين، في مقررات معهد الإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية، من وجهة نظر الدارسين فيه، كانت بشكل كبير فيها جميعًا. وأنه لا توجد فروق بين الدارسين الذكور والدارسات الإناث من وجهة نظرهم إزاء مستوى مهارات الاقتصاد المعرفي في مقررات معهد الإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية. ولا توجد فروق بين أفراد المجموعتين الدارسين والدارسات في مدينتَي (الرياض- جدة) وذلك في مستوى مهارات الاقتصاد المعرفي، من وجهة نظرهم إزاء مستوى مهارات الاقتصاد المعرفي في مقررات معهد الإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية.


الكلمات المفتاحية: الاقتصاد المعرفي، معهد الإدارة العامة، المملكة العربية السعودية.

أثر استخدام القواميس الإلكترونية على جودة ترجمة الطلاب
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-03-20
أ.فهمي بشير أبوسنينة (قسم اللغة الإنجليزية- كلية التربية – جامعة مصراتة)
fahmibusnaina@edu.misuratau.edu.ly

أ.عزيزة فيصل الشريف (قسم اللغة الإنجليزية- كلية التربية – جامعة مصراتة)

الملخص... تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف مزايا القواميس الإلكترونية تجاه متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، بالإضافة إلى الصعوبات التي تواجههم عند استخدام القواميس الإلكترونية وعيوب هذه القواميس عند استخدامها في عملية الترجمة. استُخدمت أداتان لجمع البيانات في هذه الدراسة؛ وهما استبيان (مقياس Likert) واختبار ترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية، وتكونت عينة الدراسة من (40) طالبًا في جامعة مصراتة اختيرت عشوائياً. وكشفت النتائج أنه على الرغم من أن القواميس الإلكترونية لها بعض المميزات التي تجعل عملية الترجمة أسهل وأسرع إلا أن لها العديد من القيود التي تؤثر تأثيرا سلبيًا على الترجمة، لأن عملية الترجمة لا يصاحبها ترجمة بشرية، ومن هذه القيود هي الغموض المعجمي، والغموض النحوي، وعدم القدرة على إيجاد مكافئ للغة الهدف (اللغة العربية)، ونقص في الوعي بالخصائص الدلالية والذرائعية للنص.


الكلمات المفتاحية: القواميس الإلكترونية، الترجمة الآلية (MT)، ترجمة جوجل، استخدام القاموس.

التحليل المنطقي لمفاهيم العلم في فلسفة رودولف كارناب
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-04-25
أ.يزه عبد الرحمن مصباح عبد الرحمن (كلية الآداب ــ جامعة مصراتة)

الملخص... تقوم فلسفة رودلف كارناب على معالجة قضايا الفلسفة من وجهة نظر المنطق بمعناه المعاصر، وبالتالي فإن جهوده الفلسفية تكمن في تطبيق المنطق على الفلسفة، ولتأسيس فلسفة علمية أقام كارناب مشروعه الفلسفي المتمثل في التحليل المنطقي لقضايا ومفاهيم العلم، فلكي تكون الفلسفة علمية عليها أن تعتمد على التحليل المنطقي في المشكلات الفلسفية التقليدية كافة، وبناءً عليه اهتم كارناب ببناء لغة منطقية معتمداً في ذلك على اسلوب بناء الحساب المنطقي، وبالتالي فإن محاولته الفلسفية تتجلى في الاستفادة من التحليل المنطقي لبناء قاعدة منهجية مشتركة للعلوم الطبيعية والإنسانية على حد السواء، وذلك بتوحيد العلوم الإنسانية والطبيعية والتجريبية معتمداً في ذلك على اللغة المنطقية. وانطلاقاً من أن كارناب يعد أهم فلاسفة الوضعية المنطقية الذين اهتموا بالتحليل المنطقي وبتطبيقه على مختلف المجالات الفلسفية والعلمية واللغوية؛ وذلك بما قدمه من اراء حول القضايا التي تتعلق بالعلم: كالعلاقة بين الاستقراء والاحتمال وحول إمكانية ارجاع الاحتمال إلى الإحصاء ام إلى المنطق؟ فإن هذه الدراسة تهدف إلى الوقوف على حقيقة وفاعلية عملية التحليل المنطقي لمفاهيم وقضايا العلم.


الكلمات المفتاحية: التحليل المنطقي، القابلية للتأييد، الاحتمال، وحدة العلوم، إمكان التحقق، تبرير الاستقراء.

اتجاهات المعلمين نحو دمج التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الثلاثة الأولى مع التلاميذ العاديين بمدينة مصراتة
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-03-27
أ . أم السعد أحمد الأشلم (قسم التربية وعلم النفس- كلية التربية- جامعة مصراتة )
أ.انتصار علي أبوبكر (قسم معلم الفصل- كلية التربية- جامعة مصراتة)
Entisarali201@yahoo.com

أ‌.فاطمة عبدالله الزعلوك (قسم معلم الفصل- كلية التربية- جامعة مصراتة)

الملخص... يهدف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاهات معلمي الصفوف الثلاثة الأولى نحو دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلبة العاديين، كذلك التعرف على اتجاهات معلمي الصفوف الثلاثة الأولى نحو دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلبة العاديين تبعاً للبعد الاجتماعي، كما يهدف للتعرف على اتجاهات معلمي الصفوف الثلاثة الأولى نحو دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلبة العاديين تبعاً للبعد الأكاديمي، والتعرف على اتجاهات معلمي الصفوف الثلاثة الأولى نحو دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلبة العاديين تبعاً للبعد النفسي، كذلك كشف عن مدى اختلاف اتجاهات معلمي الصفوف الثلاثة الأولى نحو دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلبة العاديين تبعاً لمتغير الجنس، والكشف عن مدى اختلاف اتجاهات معلمي الصفوف الثلاثة الأولى نحو دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلبة العاديين تبعاً لمتغير سنوات الخبرة، استخدمت الباحثات المنهج الوصفي، تمثلت أداة البحث في استبيان تقييم اتجاهات المعلمين نحو دمج التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس العادية، إعداد الصمادي (2010)، تكونت عينة البحث من (108) معلم ومعلمة، استخدمت الباحثات، كما استخدمت الباحثات البرنامج الإحصائي (SPSS) للمعالجة الاحصائية، وتوصل البحث إلى أن اتجاهات المعلمين نحو دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الثلاثة الأولى مع الطلبة العاديين تتجه نحو الموافقة، وإن اتجاهات المعلمين نحو دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الثلاثة الأولى مع الطلبة العاديين تبعاً للبعد الأكاديمي، والبعد الاجتماعي والبعد النفسي تتجه نحو الموافقة، كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية حول اتجاهات المعلمين نحو دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الثلاثة الأولى مع الطلبة العاديين وفقاً لمتغير الجنس، وعدم وجود فروق ذات دلالة معنوية بين استجابات المعلمين نحو دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الثلاثة الأولى مع الطلبة العاديين ترجع إلى مستوى الخبرة.


الكلمات المفتاحية: اتجاهات- المعلمين- الدمج- تلاميذ الاحتياجات الخاصة- المدارس العامة.

اختبار مدى إدراك الطلبة الليبيين الدارسين للغة الإنجليزية ل لفرق بين الصفات الإنجليزية التي يجب أن تسبق الاسم والصفات التي يجب ان تلحقه
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-03-10
د. عائشة فتحي أبوغرسة (قسم اللغة الانجليزية- كلية الآداب- جامعة مصراتة)
إيمان رمضان دغمان (قسم اللغة الانجليزية- كلية الآداب- جامعة مصراتة)
emand226@gmail.com

ريما محمد اشتيوي (قسم اللغة الانجليزية- كلية الآداب- جامعة مصراتة)

الملخص... يعد تعلم القواعد خطوة مهمة في عملية تعلم اللغة. في قواعد اللغة الإنجليزية، يتمثل دور الصفات في وصف الأسماء وتعديلها. تبحث هذه الدراسة فيما إذا كان المتعلمون الليبيون للغة الإنجليزية كلغة أجنبية في جامعة مصراتة على دراية بالمواقع المختلفة للصفات في الجمل الإنجليزية. يعتمد هذا على حقيقة أن الصفات الإنجليزية تصنف إلى نوعين رئيسيين: الصفات المركزية التي يمكن أن تظهر قبل أو بعد الاسم الذي تصفه والصفات المحيطية التي يمكن أن تظهر في موضع واحد فقط إما قبل الأسماء التي تصفها (السابقة)، أو بعد الأسماء (اللاحقة).
تركز هذه الدراسة على النوع الثاني من الصفات التي لا يمكن أن تظهر إلا في المواضع المنسوبة أو في المواضع الإسنادية. كانت أداة البحث المستخدمة مع 43 طالبا شاركوا في هذه الدراسة هي اختبارات الحكم النحوي واختبار الاختيار من متعدد. أظهرت النتائج أن متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية الليبيين المشاركين فيها لم يكونوا على دراية كاملة بالفرق بين الصفات السابقة واللاحقة نتيجة لتلقيهم شروحات قائمة على الأدلة الإيجابية فقط في فصول القواعد الخاصة بهم.


الكلمات المفتاحية: الصفات السابقة، الصفات اللاحقة، الطلبة الليبيون الدارسين للغة الإنجليزية، اختبارات الحكم النحوي، الأدلة الإيجابية في القواعد.

تصميم, تطوير وتنفيذ نظام تعليمي متكيف جديد: دراسة حالة؛ جامعة مصراتة
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-04-28
د.الزين مفتاح الزين (جامعة مصراتة)
a.alzain@edu.misuratau.edu.ly

الملخص... البحث العلمي في مجال التعليم القائم على الحوسبة يوصي بالنظر في الفروق الفردية بين الطلاب لأن ذلك سيؤثر بشكل إيجابي على أدائهم ومشاركتهم. هذه الورقة، ومن خلال تصميم نظام تعليمي متكيف جديد وتطبيق تجارب تجريبية عليه، تهدف إلى التحقيق بعمق في تأثير استخدام هذا النظام على أداء الطلاب. حيث أجريت ثلاث تجارب على (40 طالبًا جامعيًا). وكشفت النتائج عن فروقات ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب عندما تعلموا باستخدام النظام الجديد ونتائجهم عندما تعلموا بدونه.


الكلمات المفتاحية: تصميم- تطوير - نظام تعليمي- الفروق الفردية.

الضغوط النفسية وعلاقتها بتدني التحصيل الدراسي لدى طلبة كلية الآداب جامعة مصراتة
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-03-22
أ.حنان فرج أبوشعالة (قسم الصحة النفسية- كلية الآداب- جامعة مصراتة)

الملخص... هدف البحث إلى التعرف على مستوى الضغوط النفسية لدى عينة من طلبة كلية الآداب جامعة مصراتة كذلك التعرف على العلاقة بين الضغوط النفسية، وتدني التحصيل الدراسي أيضاً التعرف على الفروق في الضغوط النفسية وفقاً لمتغير الجنس والتخصص. وقد تحددت مشكلة البحث في الأسئلة الآتية:
1-ما مستوى الضغوط النفسية لدى عينة من طلبة كلية الآداب جامعة مصراتة؟
2- هل توجد علاقة بين الضغوط النفسية وتدني التحصيل الدراسي؟
3- هل توجد فروق في الضغوط النفسية وفقاً لمتغير الجنس؟
4- هل توجد فروق في الضغوط النفسية وفقاً لمتغير التخصص؟
ولتحقيق أهداف البحث أتبعت الباحثة المنهج الوصفي، نظراً لما يوفره هذا المنهج من إمكانية التوصل إلى الحقائق الدقيقة والظروف القائمة المتعلقة بموضوع البحث، وقد تكوّن مجتمع البحث من جميع طلبة كلية الآداب والبالغ عددهم (2846) طالباً وطالبة، وتكوّنت عينة البحث من (150) طالب وطالبة، وبعد الاطلاع والاستفادة من الدراسات السابقة، ومراجعة الأدبيات المتعلقة بالبحث والرجوع إلى مقياس نبيلة أحمد أبو حبيب (2010) لمتغير التحصيل الدراسي، وقامت الباحثة بإعداد مقياس متكون من (59) فقرة، لمتغير الضغوط النفسية، وتم التأكيد من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وتم التأكد من ثباته حيث بلغ معامل الثبات (0.889). وللوصول إلى نتائج البحث استخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية: معامل ارتباط بيرسون، واختبار (T) كذلك اختبار كروسكال واليس والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والوزن النسبي، وقد توصل البحث إلى النتائج التالية:
- إن مستوى الضغوط النفسية لدى عينة من طلبة كلية الآداب جامعة مصراتة جاء متوسطاً بمتوسط حسابي (1.86) وبوزن نسبي (62%)، وانحراف معياري (0.29) ومستوى متوسط .
- توجد علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.046) (0.05) بين الضغوط النفسية والتحصيل الدراسي .
- توجد فروق ذات دلالة معنوية بين الطلاب والطالبات في عينة البحث حول مستوى الضغوط الأكاديمية، والضغوط الشخصية ،والضغوط النفسية لصالح الإناث أكثر من الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الطلاب، والطالبات في عينة البحث حول مستوى الضغوط الاجتماعية والضغوط الأسرية وفقاً لمتغير الجنس.
- لا توجد فروق ذات دلالة معنوية بين مستوى الضغوط النفسية، والأكاديمية والشخصية والاجتماعية والضغوط الأسرية لدى عينه من طلبة كلية الآداب وفقاً لمتغير التخصص.
وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة ببعض التوصيات منها :
تفعيل مكتب التوجيه، والإرشاد النفسي داخل المؤسسات التعليمية، لتوعية الطلاب ببرامج ومواجهة الضغوط النفسية .
مساعدة الطلبة في حل مشاكلهم داخل الكلية وخارجها .
واستكمالا للبحث اقترحت الباحثة ببعض المقترحات منها :
إجراء دراسة عن الضغوط النفسية وعلاقتها بمفهوم الذات .
إجراء دراسة عن الضغوط النفسية، وعلاقتها بمستوى التفاؤل نحو المستقبل المهني .


الكلمات المفتاحية: الضغوط النفسية – التحصيل الدراسي – طلبة كلية الآداب .

خاصية الإسقاط الرئيسية لفضاء ريـــــــــــس
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-02-15
أ.منال الطاهر الزيداني (قسم الرياضيات- كلية التربية- جامعة مصراتة )
د.زينب علي الشقماني (قسم الرياضيات- كلية التربية- جامعة مصراتة )
z.elshegmani@edu.misuratau.edu.ly

الملخص... يختص هذا البحث بدراسة خاصية الإسقاط الرئيسية لفضاء ريس التي تعتبر خاصية أساسية للمؤثرات الموجبة وتطبيقاتها، حيث أنه تم عرض بعض النظريات المهمة التي تدرس خواص عناصر الإسقاط وكذلك قدم هذا دراسة العمليات الشبكية للمؤثرات المحدودة ترتيبياً وخاصية التراجع لفضاء ريس.


الكلمات المفتاحية: خاصية الإسقاط، المثالية، فضاء ريس، فضاء ديديكند التام.

دراسة تأثير ارتفاع ضغط الدم على تزايد المخاطر الصحية على الأمهات والأجنة في مصراتة
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-01-10
أ. فاطمة علي قليوان (قسم علم الاحياء شعبة علم الحيوان- كلية العلوم- جامعة مصراتة- مصراتة- ليبيا)
مروة محمد الدبيبة (قسم علم الاحياء شعبة علم الحيوان- كلية العلوم- جامعة مصراتة- مصراتة- ليبيا)
ملاذ أحمد جمعة (قسم علم الاحياء شعبة علم الحيوان- كلية العلوم- جامعة مصراتة- مصراتة- ليبيا)

الملخص... يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة عند النساء الحوامل ومن الأسباب المهمة لأمراض ووفيات الأمهات وأجنتها، ولكن لوحظ إن الزيادة في ضغط الدم عن المستوى الطبيعي عند النساء الحوامل له تأثير كبير على صحة الأم والجنين.
تم في الدراسة الحالية دراسة ارتفاع ضغط الدم عند النساء الحوامل أعمارهن تتراوح من (44-22) سنة حيث تم جمع (26) عينة للمقارنة بين أكثر الأسابيع التي يحدث فيها الإجهاض الناجم عن ارتفاع ضغط الدم، وتوصلت هذه الدراسة إلى إن تأثير ارتفاع ضغط الدم يتسبب في حدوث مضاعفات للأم تتمثل في الفشل الكلوي وأمراض الكبد ودخولها في حالة متلازمة (Hellp) وهي أخطر مضاعفات لضغط الدم بينما يتمثل تأثير ارتفاع ضغط الدم على الجنين في الإجهاض وولادة أطفال الخدج وانخفاض وزن الجنين، توصلت هذه الدراسة إلى أن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى تشوهات الأجنة وكذلك إجهاضها وأيضا انخفاض في وزن جسم الأجنة وولادة أطفال خدج وقصر فترة الولادة (ولادة مبكرة)، توصلت أيضا هذه الدراسة إلى أن ارتفاع ضغط الدم يكون أكثر خطورة على النساء الحوامل وأجنتها في الأشهر الأولى من فترة الحمل من الأشهر الأخيرة من فترة الحمل.


الكلمات المفتاحية: ضغط الدم- النساء الحوامل- الاجهاض- الأجنة.

أساليب تدريس القواعد النحوية: دراسة الممارسات الحالية وتقنيات تحسينها
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-01-24
أ.نادية محمد سحوب (قسم اللغة الانجليزية– كلية التربية– جامعة مصراتة)
nadia.sohoub@gmail.com

الملخص... الهدف من الدراسة هو تحليل ممارسات المعلمين وكيفية تطويرها فيما يتعلق بتدريس القواعد النحوية. يهدف هذا البحث إلى الإجابة على هذين السؤالين: 1) ما هي طرق تدريس القواعد النحوية التي يستخدمها مدرسو اللغة الإنجليزية والعربية في المدارس الحكومية الإعدادية والثانوية في مصراتة؟ و، 2) ما هي أكثر الأساليب العملية لتحسين أداء معلمي اللغات في تدريس القواعد بصفة خاصة ومهارات التدريس بشكل عام؟ شارك في الدراسة 21 مدرس لغة من 5 مدارس عامة من مصراته (11 مدرسًا للغة الإنجليزية و10 مدرسين للغة العربية). جميع المشاركين من الإناث اللاتي يدرسن طالبات الإعدادية والثانوية. تم إجراء المقابلات الهيكلية الفردية. تم استخدام SPSS لتحليل البيانات. تظهر النتائج أن الأساليب التقليدية لتدريس القواعد النحوية شائعة بين المعلمين الليبيين. ومع ذلك، فإن النهج الاستدلالي أكثر شيوعًا بين معلمي اللغة الإنجليزية منه بين معلمي اللغة العربية. وهذا يتطلب التطوير. أما أكثر الأساليب العملية لتحسين ممارسات معلمي اللغة فهي: تقديم دورات تدريبية، وتحسين التدريس في برامج إعداد المعلمين، وتعليم المدرسين المستقبليين كيفية التدبر في أسلوب تدريسهم.


الكلمات المفتاحية: مناهج تعليم القواعد النحوية- مدرس لغة، استدلالي- استقرائي- نهج متكامل-تطوير المعلم.

تأثير سم عقرب Androctonus australis على فصيلة الدم O للإنسان في المختبر
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-03-20
أ.فرج ابوشعالة (شعبة علم الحيوان- قسم الاحياء- كلية العلوم- جامعة مصراتة- ليبيا)
f.abushaala@sci.misuratau.edu.ly

أ.مصطفى غليو (شعبة علم الحيوان- قسم الاحياء- كلية العلوم- جامعة مصراتة- ليبيا)
أ.أسماء أبودبوس (قسم الوراثة والتقنيات الحيوية- كلية العلوم- جامعة مصراتة- ليبيا)
أ.أسماء الغويل (شعبة علم الحيوان- قسم الاحياء- كلية العلوم- جامعة مصراتة- ليبيا)
أ.صفاء غباق (شعبة علم الحيوان- قسم الاحياء- كلية العلوم- جامعة مصراتة- ليبيا)
أ.مصطفى دراه (قسم الوراثة والتقنيات الحيوية- كلية العلوم- جامعة مصراتة- ليبيا)

الملخص... هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير سم عقرب Androctonus Australisعلى فصيلة الدم O داخل المختبر. كان عدد عينات الدراسة 28عينة بواقع 14 عينة من الذكور (7 عينات O+ و7 عينات(O- و14 عينة من الاناث (7 عينات O+ و 7 عينات(O- ، تم مزج 40 ميكروليتر من كل فصيلة دم مع 10 ميكروليتر من السم بدون تخفيف والذي جُمع من عدد 70 عقرب بواسطة التحفيز الكهربائي. أُجري تحليل العد الدموي الكامل قبل المعاملة بالسم وبعد المعاملة بالسم ومقارنة النتائج، بالإضافة إلى إجراء مسحة دموية قبل وبعد المعاملة بالسم. أوضحت النتائج وجود فروق معنوية (P<0.05) في متوسط قيم تحليل CBC)) بعد المعاملة بالسم وذلك فيما يخص في متوسط تعداد كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين ولكنها لم تظهر فروق معنوية P>0.05)) في متوسط تعداد كريات الدم البيضاء والصفائح الدموية بعد المعاملة بالسم بدون الأخذ في الإعتبار عامل الجنس وعامل (RH)، وعند أخذ عامل (RH) في الإعتبار أوضحت النتائج عدم وجود فروق معنوية (P>0.05) في متوسط تعداد كل من كريات الدم الحمراء والبيضاء والهيموجلوبين والصفائح الدموية بعد المعاملة بالسم، بينما عند أخذ عامل الجنس في الإعتبار أوضحت النتائج وجود فروق معنوية (P<0.05)في متوسط تعداد كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين بعد المعاملة بالسم حيث كانت عينات الدم في الاناث اكثر تأثرا بالسم من الذكور، ولكنها لم تظهر فروق معنوية (P>0.05) وكما بينت المسحة الدموية لعينة الدم المختلطة بالسم حدوث تشوه وتحلل لكريات الدم الحمراء.


الكلمات المفتاحية: سم- العقرب- فصيلة الدمO- كريات الدم- Androctonus australis .

الخدمات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة بالمدارس الحكومية في محافظات غزة وعلاقتها بالتوافق الدراسي من وجهة نظر المرشدين التربويين
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-05-18
أ.د. عبد الفتاح عبد الغني الهمص (قسم علم النفس– كلية التربية-الجامعة الإسلامي – غزة)
د. حمودة حسن عبدالعال (جامعة القدس المفتوحة)
hammoudehabdelaal@gmail.com

أ.حياة محمد عناتي (طالبة دراسات عليا- دكتوراه- الجزائر)

الملخص... هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين الخدمات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة بالمدارس الحكومية في محافظات غزة والتوافق الدراسي من وجهة نظر المرشدين التربويين، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (212) مرشداً ومرشدة من العاملين بالمدارس الحكومية في محافظات غزة، وقد قام الباحثون بإعداد مقياسين الأول مقياس الخدمات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة، والثاني مقياس التوافق الدراسي، وكليهما من إعداد الباحثين، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: وجود مستوى مرتفع من الخدمات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة بالمدارس الحكومية في محافظات غزة من وجهة نظر المرشدين التربويين، وكذلك وجود مستوى مرتفع من التوافق الدراسي لدى الطلبة ذوي الإعاقة بالمدارس الحكومية في محافظات غزة من وجهة نظر المرشدين التربويين، ووجود علاقة ارتباط ارتباط موجبة بين الخدمات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة بالمدارس الحكومية في محافظات قطاع غزة والتوافق الدراسي من وجهة نظر المرشدين التربويين، كما أشارت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الخدمات المقدمة والتوافق الدراسي لدى الطلبة ذوي الإعاقة بالمدارس الحكومية في محافظات غزة من وجهة نظر المرشدين التربويين تعزى لمتغير النوع ولصالح الذكور.


الكلمات المفتاحية: الخدمات المقدمة- ذوي الإعاقة- التوافق الدراسي.

مستويات النقد اللساني في كتاب خير الكلام في التقصي عن أغلاط العوام لعلي بن لالي بالي المعروف بمنق (ت992ه) دراسة وصفية تحليلية نقدية لسانية لنماذج مختارة
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-05-20
أ.د. عمر علي سليمان الباروني (قسم اللغة العربية- كلية التربية- جامعة مصراتة)

الملخص... يهدف هذا البحث إلى دراسة بعض المواضع من مستويات النقد اللساني في كتاب (خير الكلام في التقصي عن أغلاط العوام) لـ(علي لالي بالي الشهير بمنق)، دراسة انتقائية للملامح النقدية للمستويات اللسانية الأربعة (الصوتي، الصرفي، النحوي، الدلالي)؛ وذلك لإبراز القيمة اللغوية لمثل هذه المصنفات، التي عالجت مثل هذه الظواهر الخارجة عن القواعد اللغوية، وفتح المجال أمام الدارسين والباحثين للخوض في تلقيح الموروث اللغوي القديم بمستجدات العلوم اللغوية، وذلك بتسليط الضوء على المصنفات القديمة في النقد والتصحيح اللغوي، والوقوف على مدى سعة اطلاع مؤلفيها لإصدار أحكامهم النقدية على ما هو شائع عند العوام، ومعرفة ما هو مقبول أو مردود من تلك الأحكام؛ وعليه فقد تأسس البحث على مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة.


الكلمات المفتاحية: مستويات- النقد- اللساني- أغلاط- العوام.

المنظومة التربوية المغربية وسؤال الإصلاح ـــ اقتراحات عملية مستوحاة من الوثائق الرسمية وواقع التجربة الشخصية ـــ
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-04-10
د. محمد الدَّرداري (الأكاديمية الجهوية لمهن التربية والتعليم جهة طنجة ــ تطوان ــ الحسيمة (المغرب))

الملخص... هذا البحث هو عبارة عن قراءة شخصية لواقع المنظومة التربوية بالمغرب، وتصور موضوعي للآفاق الواعدة لإصلاحها، وقد سعى الباحث من خلاله إلى رصد أهم الإكراهات التي تعترض قطاع التربية والتعليم بالمغرب، مع تقديم بعض الحلول العملية لتجاوزها. ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصل البحث إلى أن المنظومة التربوية بالمغرب تمر بجملة إكراهات، وأن تجاوزها أمر ممكن شريطة تبني خطط إصلاحية عملية كتأهيل البنية التحتية للمؤسسات التعليمية، وتشجيع التفوق الدراسي، والاعتناء بالموارد البشرية وتشجيعها وتكوينها تكويناً متيناً.


الكلمات المفتاحية: التربية- الإصلاح- وثائق الإصلاح- التجربة الشخصية.

أثر استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية لزيادة التحصيل العلمي لطلبة قسم تقنية المعلومات بكلية التربية جامعة مصراتة
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-03-20
أ. مفتاح علي المرابط إعنيبة (قسم تقنية المعلومات-كلية التربية- جامعة مصراتة )
أ. عزالدين علي عياد (قسم تقنيات الحاسوب- المعهد العالي للعلوم والتقنية- مصراتة)
ez1.ayad@gmail.com

الملخص... أصبح التعلم بمساعدة الحاسوبComputer assisted learning (CAL) في العصر الحديث يحتل دوراً هاماً في العملية التعليمية التربوية بمختلف مستوياتها وأنظمتها في معظم دول العالم، وذلـك لمـا يوفره من مساهمات في تحقيق التعلم بكفاءة وفاعلية من تبسيط وتنظيم المادة الدراسية، وتقديمها إلى المتعلم بأسلوب مشوق وجذاب. وللتغلب على المشاكل التي تواجه طلبة مؤسسات التعليم العالي محليا من صعوبة المقررات الدراسية التطبيقية، وقلة توفر المعامل الالكترونية والوسائل التعليمية الحديثة، والاقتصار على الطرق التقليدية في توصيل المعلومة، إضافة الى ملاحظات الطلبة من قلة الاستيعاب وتدني مستوى والتحصيل.
لذلك هدفت هذه الورقة البحثية الى محاولة المساهمة في حل هذه المشاكل وذلك من خلال التحول من الطريقة التقليدية الى الطريقة الحديثة في التعلم، باستخدام تطبيقات وبرامج الحاسوب في التطبيق والمشاهدة العملية للتجارب وما ينتج عنه من تنمية للمهارات العملية للطلبة في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات. وقد تم جمع البيانات من خلال من تفريغ استمارة استبيان معدة لذلك على العينة المستهدفة البالغ قوامها (17) طالباً وطالبة واستخدام المنهج التجريبي والمنهج المسحي لاستخلاص النتائج، وأيضا من خلال درجات الاختبار القبلي والاختبار البعدي لاستخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية في تدريس العينة في مادة التصميم المنطقي، حيث توصل البحث الى مجموعة من النتائج أهمها وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلبة في الامتحان القبلي بالطريق التقليدية، حيث بلغ المتوسط الحسابي (68.9412)، وبين متوسط درجات الطلبة في الامتحان البعدي بطريقة استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية، حيث بلغ المتوسط الحسابي للدرجات (86.5882)، وهذا يظهر أهمية استخدام الحاسوب وأفضليته كوسيلة تعليمية على الطريقة التقليدية، الأمر الذي انعكس على اثره الإيجابي على التشويق والاستيعاب ومستوى التحصيل حسب اراء العينة، واوصت الدراسة بعدة نقاط أهمها حث أعضاء هيئة التدريس على استخدام الوسائل التعليمية الحديثة خاصة المحوسبة منها في التدريس، ضرورة تبني مؤسسات التعليم العالي إقامة دورات تدريبية مكثفة في إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية المحوسبة.


الكلمات المفتاحية: الوسائل التعليمية المحوسبة- الحاسوب كوسيلة تعليمية- الاختبار القبلي- الاختبار البعدي- البرنامج التعليمي المحوسب باستخدام Adobe Flash- مخطط سير البرنامج التعليمي المحوسب.

الصعوبات وأخطاء الطلبة في ترجمة المعنى من اللغة الثانية إلى اللغة الأولى في قسم اللغة الإنجليزية في كلية التربية جامعة مصراتة
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-04-10
أ. إسماعيل فرج القماطي (قسم اللغة الإنجليزية- كلية التربية- جامعة مصراتة)

الملخص... اكتسبت اللغات أهمية كبرى في حياتنا. تعتبر أداة للتواصل وتبادل المعلومات بين الأفراد، وعلى ضوء ذلك أصبح من المستحسن أن يكون لدى الشخص أكثر من لغة واحدة، من أجل الارتقاء في مرتبة الدول. في الوقت الحاضر، يواصل العديد من الطلاب رحلة تعلم اللغة الإنجليزية. وخلال هذه الرحلة، يواجه الطلاب العديد من المشكلات التي تعترض طريقهم وتعلمهم. من بين هذه المشاكل: نقص المفردات، القواعد، النطق الصحيح، التردد في التحدث، والتحدي الأكبر هو في الترجمة. وفقًا لمالكجاير (2011، ص 13) "الترجمة هي نوع من النشاط يقوم به المترجم لنقل المعنى في نص من لغة إلى لغة أخرى. "ومع ذلك، قال بعض الطلاب إن الترجمة صعبة لأن المواد والأنشطة غير كافية. قال آخرون إنهم يفتقرون إلى المعرفة الأساسية في اللغويات والدلالات. قد يرتكبون أخطاء في ترجمة بعض التعابير أو الكلمات كما يقال (الدرويش، 1983، ص 10)، بشكل عام، الصعوبات في عمل الترجمة هي أنه لا توجد لغتان متماثلتان تمامًا من حيث الأصوات، الميزات الصرفية والمعجمية والنحوية والدلالية. وهي متباينة في ترتيب الجمل أو بناء الجملة. ولهذا السبب يجد الطلاب صعوبة في الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة الهدف. باختصار، تهدف هذه الدراسة إلى تحديد بعض من الأخطاء التي يواجهها الطلاب في الترجمة، والعوامل التي تكمن وراء تأثير أخطاء الطلاب في الترجمة من اللغة الثانية (L2) إلى اللغة الأولى (L1) في قسم اللغة الإنجليزية، كلية التربية، بجامعة مصراتة.


مظاهر الإنْفَاق في افريقية عصر العبيديين والزيريين (296ه/543ه/ 909/1148م)
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-04-15
د.أحمد عبدالله محمد إسبيطة (قسم التاريخ _ كلية التربية_ جامعة مصراتة ‬‬‬‬‬)

الملخص... يتناول البحث ظاهرة تعد من أهم المظاهر المرتبطة بعجلة تاريخ الشعوب على مر العصور، حيث تعتبر مظاهر الإنْفَاق المتعددة المتمثلة في مصروفات الحكومية؛ تعد من ضمن المعايير المهمة التي تقاس بها نجاح الدول وتقدمها في جميع ميادين الحياة المختلفة، سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية. ونظرا لأهمية معايير الإنْفَاق فإنه لابد للشعوب أن تستفيد من تجارب الأمم السابقة، وتتدارك الأخطاء والزلات التي وقع فيها من سبقهم، وتترك الزَّبَدُ الذي يذهب جُفَاء، وتأخذ منه ما يمكث في الأرض. كما قال تعالى: { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ}الرعد17.


الكلمات المفتاحية: مظاهر الإنْفَاق: رواتب- أشغال عامة- مناسبات.

نسبة عامل ريسيس Rh في مدينة مصراتة
تاريخ النشر: 2023-09-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-02-20
أ. أسماء محمد الدنفور (قسم الأحياء - كلية التربية – جامعة مصراتة- ليبيا)
أ. منال رمضان شعيب (قسم الأحياء - كلية التربية – جامعة مصراتة- ليبيا)
manar.elelm@gmail.com

هديل أحمد العويكس (قسم الأحياء - كلية التربية – جامعة مصراتة- ليبيا)

الملخص... تم دراسة معدلات انتشار عامل ريسيس Rh في مدينة مصراتة، حيث وجد أن معدل Rh+ في العينة المدروسة 86%، ومعدل Rh- 14%. معدلات Rh+& Rh- متساوية عند نفس الجنس فكانت عند الذكور النسبة 48%، وعند الإناث بنسبة 52%. وجد في هذه الدراسة أن نسبة عامل ريسيس الموجب Rh+ في فصائل الدم ABOكانت متدرجة؛ 45% للفصيلة O 33% للفصيلة A، 18% للفصيلة B، 4% للفصيلة AB، كما أن نسبة Rh- في فصائل الدم ABOكانت متدرجة أيضا؛41% للفصيلة A،36% للفصيلة O، 21% للفصيلة B، 2% للفصيلة AB. أظهرت هذه الدراسة أن نسبة عامل ريسيس الموجب Rh+ عند الذكور حسب فصائل الدم ABO كانت متدرجة؛ 48% للفصيلة O 33% للفصيلة A، 15% للفصيلة B، 4% للفصيلة AB، أماRh- كانت 43% للفصيلة A، 33% للفصيلة O، 24% للفصيلة B، 0% للفصيلة AB، وفي الإناث Rh+ كانت متدرجة؛ 42% للفصيلة O، 34% للفصيلة A، 20% للفصيلة B، 4% للفصيلة AB، ونسب Rh- كانت 39% في كلا الفصيلتين Oو A، 18% للفصيلة B، 4% للفصيلة AB. من الدراسة الحالية أعلى نسبة كانت عند الفصيلة O+ (39%)، يليها الفصيلة A+(28%)، B+(14%)، A- (6%)، O-(5%)، AB+ (4%)، B-(3%)، AB-(0.3%)، على التوالي، بصفة عامة كانت فصيلة O+ أعلى نسبة وفصيلة AB- أقل نسبة في الانتشار في مدينة مصراتة.


الكلمات المفتاحية: عامل ريسيس Rh- فصائل الدم- مختبرات طبية- مصراتة.