العدد الثاني والعشرون
تحميل العدد كامل


التعبير بالكناية في الأدب الشعبي الليبي – دراسة دلالية نماذج مختارة
تاريخ النشر: 2023-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-03-27
محمد سالم علي الرجوبي (قسم اللغة العربية – كلية التربية – جامعة مصراتة)

الملخص... إن التعبير الشعبي بالكنايات يعد جانباً من جوانب التعبير اللغوي في ليبيا، وهو مجموعة من العادات والتقاليد والأنماط السلوكية والاجتماعية التي يتميز بها الشعب الليبي عن غيره من الشعوب، في تعابير بكلمات عفوية بسيطة توضح ما في خلاجات النفس، وهي لا يقل دورها عن دور الأمثال الشعبية وهذه الدراسة تهدف إلى معرفة الفرق بين التعبير اللغوي الشعبي بالكناية والمثل الشعبي والوقوف على المعنى الدلالي للتعابير الشعبية بالكناية موضوع البحث.


الكلمات المفتاحية: التعبير بالكناية – التعبير اللغوي – التراث الشعبي – المعنى الدلالي

تقييم المناهج عند تصميم البرامج اللغوية وتطويرها: دراسة أدبية نقدية
تاريخ النشر: 2023-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-03-29
عمر عبدالله البكباك (قسم اللغة الانجليزية- كلية الآداب- جامعة مصراتة)

الملخص... تحاول هذه الورقة تقديم شرح نقدي واضح حول تقييم المناهج وذلك ضمن تصميم المناهج الدراسية آخذين بالاعتبار المقالات الأدبية ومقالات المجلات العلمية والكتب المتعلقة بهذا الشأن. هذه الورقة تحاول توضيح أهمية هذا الموضوع في التعليم بشكل عام وتعليم وتعلم اللغة بشكل خاص، لا سيما في مجال تصميم المناهج الدراسية. في هذا الصدد، فإن الورقة البحثية توضح عددًا من القضايا مثل: تعريف ما هو التقييم، وأهمية تقييم المناهج الدراسية، والمشاركين في تقييم المناهج، والأساليب والإجراءات المتبعة لإجراء التقييم، وأخيرا تصنيف وأغراض التقييم. تمت مناقشة كل هذه الموضوعات بشكل نقدي مفصل ومبني على وجهات نظر مختلفة قدمها الباحثون والعلماء في مجال التعليم. وقد كشفت نتائج هذه المراجعة الأدبية النقدية حقيقة أن التقييم يلعب دورًا رئيسيًا في تصميم المناهج وذلك قبل بداية أي برنامج جديد. علاوة على ذلك، فإن التقييم يعتبر وسيلة فعالة لتحديد مدى نجاح عملية تطوير البرنامج الدراسي المستمر وتحقيق النتائج والأهداف التي تم تحديدها سابقا.


الكلمات المفتاحية: تقييمات منهجية، تصميم مناهج، تطوير البرنامج، مساءلة البرنامج

اليقظة العقلية وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي لدى طالبات كلية التربية بالجامعة الأسمرية الإسلامية
تاريخ النشر: 2023-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-03-25
محمد فرج أبوتبينة (قسم معلم فصل- كلية التربية - الجامعة الأسمرية الإسلامية)

الملخص... يهدف البحث للتعرف على مستوى اليقظة العقلية لدى طالبات كلية التربية بالجامعة الأسمرية الإسلامية، ومستوى التوافق الاجتماعي، والتعرف على إن كانت هناك علاقة بين اليقظة العقلية والتوافق الاجتماعي لدى الطالبات، والتعرف على إن كانت هناك فروق في اليقظة العقلية بين الطالبات تعزى لمتغير التخصص والفصل الدراسي، والتعرف على إن كانت هناك فروق في التوافق الاجتماعي بين الطالبات تعزى لمتغير التخصص والفصل الدراسي، والتعرف على مدى إسهام اليقظة العقلية في التوافق الاجتماعي، وتكونت عينة البحث من (245) طالبة، ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي، لملاءمته وطبيعة البحث، وقد أسفرت النتائج إلى الآتي: لدى الطالبات مستوى عالي من اليقظة العقلية، وهناك مستوى عالي من التوافق الاجتماعي لدى الطالبات، ووجدت الدراسة علاقة ارتباطية طردية متوسطة بين اليقظة العقلية لدى الطالبات والتوافق الاجتماعي، ولا يختلف مستوى اليقظة العقلية والتوافق الاجتماعي للطالبات باختلاف التخصص (علمي، أدبي)، واختلاف الفصل الدراسي للطالبات لا يخلق أي فارق في اليقظة العقلية للطالبات، ووجد اختلاف في مستوى التوافق الاجتماعي للطالبات باختلاف الفصل الدراسي، وتعتبر الطالبات بالصف الدراسي الخامس هن مصدر الاختلاف.


الكلمات المفتاحية: اليقظة العقلية، التوافق الاجتماعي، طالبات.

الصناعات المعدنية في بلدية مصراتة (دراسة في البنية والتوزيع) باستخدام نظم المعلومات الجغرافية
تاريخ النشر: 2023-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-05-20
د. محمد المهدي الأسطى (قسم الجغرافيا، كلية التربية، جامعة مصراتة )

الملخص... هدفت الدراسة إلى التعرف على البنية الصناعية والتوزيع الجغرافي للصناعات المعدنية في بلدية مصراتة، حيث تناولت مفهوم الصناعات المعدنية وأهميتها، وطبيعتها وخصائصها كأحد الفروع الرئيسية للصناعات التحويلية، إضافة إلى دراسة بنيتها حسب فروعها ونوع ملكيتها وحجمها، وتوزيعها العددي والنسبي، والعراقيل والمشكلات التي تواجهها، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لوصف الواقع الفعلي للصناعة، كما استخدم المنهج التحليلي كأسلوب يعمل على تحليل المعطيات تحليلاً علمياً موضوعياً بغية الوصول إلى نتائج منطقية يفرضها منطق تحليل الأسباب وربطها بمسبباتها، وقد توصلت الدراسة إلى أن قطاع الصناعات المعدنية يضم (580) منشأة صناعية عام 2021 منها (532) منشأة صغيرة الحجم، و(47) منشأة متوسطة، ومنشأة واحدة كبيرة، تباينت من حيث نوع النشاط وحجم الصناعة ونوع ملكيتها، وأن منشآت الحدادة العامة تحتل المرتبة الأولى بحوالي (218) منشأة تشكل نسبة (37.6%) من إجمالي الصناعات المعدنية بالبلدية، ومن حيث التوزيع فقد احتل الفرع البلدي مصراتة المركز المرتبة الأولى بحوالي (125) منشأة بنسبة (22%) من إجمالي الصناعات المعدنية، في حين جاء الفرع البلدي قصر أحمد في المرتبة الأولى من حيث عدد العاملين بالصناعات المعدنية بنحو (7149) عاملاً سنة 2021. واستخدمت الدراسة أدوات التحليل المكاني التي بينت أن المركز الجغرافي المتوسط والمتوسط المكاني الفعلي لمنشآت هذه الصناعة يقعان في الفرع البلدي مصراتة المركز مع انحراف بسيط للمركز الفعلي نحو الشمال الغربي من المركز الافتراضي، وان هذه الصناعات قد اتسمت بالانتشار والتشتت مع الميل للتركز في الأجزاء الشمالية والغربية من البلدية، حيث اتخذ الاتجاه الفعلي للتوزيع شكلاً بيضاوياً باتجاه طولي بلغت قيمة انحرافه عن اتجاه الشمال (126.5 ْدرجة)، وان نطاق تأثير لهذه الصناعات بلغ (3142كم2).


الكلمات المفتاحية: الصناعات المعدنية، بنية الصناعة، حجم الصناعة، التوزيع الجغرافي

حل معادلة فولتيرا باستخدام تحويل لابلاس
تاريخ النشر: 2023-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-02-27
حنان صالح أبوشحمة (قسم الرياضيات - كلية التربية - جامعة مصراتة - ليبيا)
زينب علي الشقماني (قسم الرياضيات - كلية التربية - جامعة مصراتة - ليبيا)
z.elshegmani@edu.misuratau.edu.ly

الملخص... تهدف هذه الورقة البحثية لدراسة تحويل لابلاس لتكامل الالتفاف و استخدام هذا المفهوم لحل معادلة فولتيرا التكاملية.


الكلمات المفتاحية: تحويل لابلاس , الالتفاف , المعادلة التكاملية , معادلة فولتيرا التكاملية.

التقدير الطيفي للكافيين في المشروبات الغازية المتوفرة في الأسواق المحلية بليبيا
تاريخ النشر: 2023-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-02-07
زينب إبراهيم الأسطى (قسم الكيمياء– كلية التربية – جامعة مصراتة )
أمنة عبد السلام بعيو (قسم الكيمياء– كلية العلوم – جامعة مصراتة)

الملخص... في هذه الدراسة تم تحديد محتوى الكافيين في عينات المشروبات الغازية بطريقة القياس الضوئي باستخدام مقياس الطيف المرئي / فوق البنفسجي وهو طريقة سريعة ودقيقة٬ حضرت محاليل المعايرة للكافيين في نطاق تركيز (1-40 mg/L ) من محلول قياسي mg/L 100 من الكافيين، وتم حضرت (mg/L 0.25 و mg/L 0.5) من محلول قياسي mg/L 10. تم قياس امتصاص جميع محاليل المعايرة عند أقصى امتصاص 275 نانومتر. استخلص الكافيين من عينات المشروبات الغازية بواسطة حمض الهيدروكلوريك نظرا لصعوبة ذوبان مادة الكافيين في الماء بسبب تركيبته العضوية، وتم إجراء التقدير باستخدام حمض الهيدروكلوريك كمرجع. أظهرت النتائج أنه في حالة العينات كانت أعلى كمية من الكافيين ( mg/L892.448) موجودة في شويبس وأقل كمية (mg/L11.163) في سبرايت. مستويات الكافيين في إحدى عشرة عينة هي أقل بكثير من الحد الأقصى المسموح به من قبل الهيئات المنظمة للأغذية، في حين أن أربع أنواع من المشروبات الغازية تحتوي على مستوى عالٍ من الكافيين، وبالتالي فهي ضارة بالصحة.


الكلمات المفتاحية: المشروبات الغازية- مقياس الأشعة المرئية وفوق البنفسجية- الكافيين.

دراسة حالة في التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا
تاريخ النشر: 2023-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-01-15
دنيا مفتاح الشويهدي (قسم الحاسوب- كلية التربية- جامعة مصراتة)
نادية علي بادش (قسم الحاسوب- كلية التربية- جامعة مصراتة)
nadiaalibad7676@gmail.com

شيماء فلاح الشكري (قسم الحاسوب- كلية التربية- جامعة مصراتة)

الملخص... التعليم عن بعد أحدى الوسائل التي استخدمت لتسهيل الدراسة للكثير من الطلبة الذين يصعب عليهم التواجد بمكان الدراسة، بالإضافة إلى الظروف الاستثنائية والتي تجعل من الصعب مواصلة الدراسة بالطريقة التقليدية المعتادة. وهذا ما تناولته الورقة البحثية التي تعتبر نظرة تحليلية مستقبلية تهدف الى تحليل الظروف الراهنة نتيجة جائحة كورونا التي طرأت في جميع أنحاء العالم، وتأثيرها على النظام التعليمي الأساسي من خلال التعرف على المشاكل التي واجهت المسيرة التعليمية بتلك الفترة والتي اظهرتها نتائج الدراسة، ووضع الحلول المقترحة للتغلب عليها في محاوله من تطوير وتحسين التجربة المفاجئة التي مرت على قطاع التعليم .
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع المعلومات عن طريق التحليل الاحصائي لبيانات الاستبانة التي شارك بها مجموعة من المعلمين بمدارس التعليم الاساسي واولياء الامور بمدينة مصراتة والذين تم اختيارهم بشكل عشوائي كعينة للبحث؛ وتوصلت الدراسة الى ان الطلبة واجهوا صعوبات بتلقي المعلومة والتفاعل عن بعد، كذلك المعلمين وجدو ان الادوات المستخدمة بالتعليم الإلكتروني لا تفي بالغرض بالإضافة الى مشاكل تقنية تخص الانترنت. واوصت بضرورة وضع خطة مدروسة لمواجهة الحالات الطارئة مستقبلا والتي تتطلب استخدام التعليم عن بعد وابرزها تهيئة منصات تعليمية متطورة وأكثر فعالية وتدريب كل من الطلاب والمعلمين على استخدام الادوات التعليمية الحديثة.


التربية الفنية بين الابداع واعادة تدوير الخامات المستهلكة (دراسة على طلبة قسم التربية الفنية- كلية التربية)
تاريخ النشر: 2023-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-04-28
وريدة عبدالله محمد الشركسي (قسم التربية الفنية، كلية التربية، جامعة مصراتة)

الملخص... في مجال التربية الفنية أصبح كل فنان يسعى نحو التحرر من القيود وتحديث الصياغات الفنية بطرق مبتكره لا تلتزم بأسلوب محدد، وجاءت مشكلة البحث في ظل ارتفاع مستمر لأسعار الخامات الفنية، ومحاولة لإيجاد رؤى فنية إبداعية بمجال الاشغال الفنية، لتجسيد لوحات باستخدام أي خامات متوفرة ومنها الخامات مسبقة الاستعمال والمستهلكات عن طريق إعادة تدويرها بأساليب وطرق ومعالجات وتقنيات فنية متعددة.
وتهدف هذه الورقة إلى طرح مداخل لتوظيف بقايا المستهلكات والخامات مسبقة الاستخدام لإبراز هدف أساسي وهو الحفاظ على البيئة والحصول على فن مستدام يمكنه الاستفادة بفكر إعادة التدوير بدون ان يتعارض هذا مع الجانب الإبداعي والقيم الفنية. وينبثق عن هذا الهدف أهداف فرعية منها المساهمة في فهم طبيعة الجوانب التقنية والحسية للخامة المستهلكة وتنمية القدرة الإبداعية لطالب الفنون عن طريق التجريب في كل ما يقع تحت ناظرة من خامات للوصول الى لوحات لها ابعاد جمالية متنوعة الثراء الفني. وتأتي أهمية الورقة من خلال إيجاد آفاق جديدة لطلبة قسم التربية الفنية وبشكل محدد في مجال الاشغال الفنية لتحقيق اعمال فنية بالاستفادة من المستهلكات البيئية وإعادة تدويرها والتجريب فيها وربطها بالجوانب الابداعية. وقد اعتمدت الورقة على المنهج الوصفي التحليلي بحيث يتم وصف بعض الاعمال واللوحات الفنية التي تم إنجازها اثناء اجراء الدراسة مع طلبة قسم التربية الفنية بكلية التربية- جامعة مصراته، مع تصنيف لصياغاتها وتصاميمها والخامات المستخدمة بها.


الكلمات المفتاحية: التربية الفنية، الابداع، إعادة التدوير، التجريب، الاشغال الفنية.

المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها المعاقين حركياً ودور الخدمة الاجتماعية في مواجهتها (فئة مبتوري الأطراف)
تاريخ النشر: 2023-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-01-18
عبير إمحمد محمود الزين (قسم الخدمة الاجتماعية- كلية التربية-جامعة مصراتة )

الملخص... لقد جاء هذا البحث بعنوان: (المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها المعاقين حركياً ودور الخدمة الاجتماعية في مواجهتها (فئة مبتوري الأطراف) ولقد تمثلت مشكلته في معرفة المشكلات التي يعاني منها المعاقين حركيا ودور الخدمة الاجتماعية في مواجهتها خاصة مع فئة مبثوري الأطراف وكانت أهدافها التعرف على أنواع المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها مبتوري الأطراف؟ والتعرف على الدور الذي تقوم به الخدمة الاجتماعية في مواجهة المشكلات الاجتماعية لمبتوري الأطراف؟ وقد كانت الحدود المكانية لمجتمع البحث مكتبة كلية التربية ومكتبة كلية الآداب بجامعة مصراتة وأكاديمية الدراسات العليا في بلدية مصراته وشبكة الإنترنت والحدود الموضوعية تتمثل في المتغير المستقل وهي الإعاقة الحركية الموجودة لذا الفرد المعاق ونحدد فئة الإعاقة الحركية هنا في (مبتوري الأطراف) والمتغير التابع هي المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها مبتوري الأطراف أما عن الحدود الزمنية وهي الفترة الزمنية التي بدأت فيه الباحثة في كتابة هذا البحث وهو من تاريخ (15- 6- 2020) وحتي تاريخ انجازه وهو (20- 11- 2020) ولقد استخدم البحث المنهج التقويم حيث يندرج هذا البحث تحت البحوث المكتبية التحليلية، وكانت من أبرز نتائجه هي أن فئة المبثورين كغيرهم من المعاقين حركيا يعانون من العديد من المشاكل التي تعيق سير حياتهم اليومية، أن للخدمة الاجتماعية دور فعال للغاية في تحقيق التوائم للفرد المبثور مع نفسه وبيئته والفرد المبثور لديه العديد من القدرات والاستعدادات التي تمكنه من تحقيق أهداف وأحلامه إلا أنها تحتاج للأشخاص متخصصين كالاختصاصي الاجتماعي لدعمه ومساندته الاجتماعية والنفسية لاستفادة منها.


الكلمات المفتاحية: المشكلات- المعاقين حركيا- مبثوري الأطراف- دور- الخدمة الاجتماعية.

دراسة تقييمية للعوامل المؤثرة سلبا على مهارة تحدث اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بمدارس مصراتة الثانوية للتعليم العام
تاريخ النشر: 2023-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-01-07
وداد محمود بن رابعة (قسم اللغة الإنجليزية- كلية التربية- جامعة مصراتة)
benrabaawidad@gmail.com

الملخص... تهدف هذه الدراسة الى اختبار وتقييم العوامل المؤثرة سلبا في مهارات تحدث اللغة الإنجليزية كلغة اجنبيه لدي طلاب الصف الثاني الثانوي بشقيه العلمي والادبي في مدارس مصراته الثانوية العامة. اختار الباحث عينه تمثيليه تتكون من 100 طالب وطالبه، بالإضافة إلى 20 معلم لغة إنجليزية للصف الثاني الثانوي. لتحقيق اهداف الدراسة أيضا استخدم الباحث التصميم النوعي. حيث تم اعطاء عينة الدراسة استبانة لتعبئتها. وقد كشفت نتائج الدراسة ان الطلاب واجهوا صعوبات كثيرة أدت الى ظهور هذه العوامل منها القلق، قلة الدافعية لتعلم التحدث باللغة الإنجليزية، قلة التشجيع، الخوف من الانتقاد من قبل زملائهم، بالإضافة الى كثرة استخدام اللغة العربية في الصف. هذا وقد كشفت النتائج عن عوامل أخرى، منها ان المعلمين لهم دور مهم في إدارة حصص المحادثة والتخطيط لها حيث ان بعض المعلمين لا يعير اهتماما لأداء مهارة المحادثة داخل الصف. أضف الى ذلك ان بعض المعلمين ينقصهم التدريبات والتقنيات والاستراتيجيات ا للازمه لإدارة حصة المحادثة باللغة الإنجليزية. عوامل أخرى كشفتها الدراسة، منها ما يتعلق بالبيئة التعليمية المحيطة، ومنها ما يتعلق بعدد الطالب في الصف


الكلمات المفتاحية: تعلم اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية- مهارة المحادثة- المدارس العامة.

فاعليــة الذات وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي لدى عينة من طالبات قسم التربية وعلم النفس بكلية التربية جامعة مصراتة
تاريخ النشر: 2023-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-02-22
هاجر بشير الهادي ابشير (قسم معلم الفصل- كلية التربية- جامعة مصراتة )
حميدة عمر حنيش (قسم التربية وعلم النفس- كلية التربية- جامعة مصراتة )
hamidaomar234@gmail.com

الملخص... هدف البحث إلى:
1.التعرف على مستوى فاعلية الذات لدى عينة من طالبات قسم التربية وعلم النفس بكلية التربية جامعة مصراتة.
2.التعرف على طبيعة العلاقة بين فاعلية الذات والتحصيل الدراسي لدى عينة البحث.
3.التعرف على الفروق بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على مقياس فاعلية الذات تبعاً للسنة الدراسية.
وتكون مجتمع البحث من طالبات قسم التربية وعلم النفس كلية التربية– جامعة مصراتة للعام الدراسي (2020- 2021) بمصراتة والبالغ عددهم (180) طالباً، أما عينة البحث تكونت من طالبات مجتمع البحث، وبلغ عدد أفراد العينة (62) طالبة و استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، وتم تطبيق أداة البحث المتمثلة في استبيان فاعلية الذات وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي لدى عينة من طالبات قسم التربية وعلم النفس، مقياس فاعلية الذات: اختبار فعالية الذات وهو من اعداد "باندورا" (1997) وقد ترجمة إلى العربية "حاسم أحمد الجزار" وقننه على البيئة المصرية في (2003) ولكي يناسب هذا المقياس العينة الليبية فقد تم عرضه على قائمة من المحكمين بقسم التربية وعلم النفس بكلية التربية جامعة مصراتة للعام الجامعي (2018) للتأكد من صلاحية المقياس وتطبيقه في المجتمع الليبي، وبالتالي أصبح المقياس في صورته النهائية يتكون من (25) فقرة يقيس فعالية الذات، حيث استخدمت الباحثتان، البرنامج الإحصائي(spss) للمعالجة الاحصائية، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:
• ارتفاع مستوى فاعلية الذات لدى طالبات قسم التربية وعلم النفس.
• توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين فاعلية الذات ومستوى التحصيل الدراسي.
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للسنة الأولى والسنة الرابعة.


الكلمات المفتاحية: فاعلية الذات- التحصيل الدراسي.

دراسة التأثير البيولوجي لتراكيز مختلفة من حمض السالساليك على بكتيريا اشريشيا كولاى وبكتيريا استفيلوكوكس اوريس
تاريخ النشر: 2023-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-02-18
منال رمضان شعيب (قسم الأحياء- كلية التربية- جامعة مصراتة- ليبيا)
أسماء محمد الدنفور (قسم الأحياء- كلية التربية- جامعة مصراتة- ليبيا)
amohamedmohamedalid@gmail.com

زينب عبد الوهاب السويح (قسم الكيمياء- كلية التربية- جامعة مصراتة- ليبيا)

الملخص... تستطيع البكتيريا أن تكون مقاومة للعديد من المضادات الحيوية، وفي وقت قريب سوف تكون المضادات الحيوية المتداولة غير قادرة على القضاء على العديد من أنواع البكتيريا. لذلك فان اكتشاف مضادات حيوية جديدة أصبح الآن من أولويات الكيميائيين ومخترعي الأدوية والعقاقير. أجريت الاختبارات البيولوجية للتراكيز المختلفة لحمض السالسيليك على بكتريا Staphylococcus aureus وبكتريا Escherichia coli قيد الدراسة والمقاومة للمضادات الحيوية لمعرفة حساسية البكتريا لتلك التراكيز، حيث أظهرت النتائج أن التأثير البيولوجي لحمض السالسيليك منعدم على البكتريا بنوعيها عند التراكيز الأقل من 10g/mlµ ، ويزداد تأثير حمض السالسيليك طرديا كلما زاد التركيز، كما أن تأثير حمض السالسيليك على بكتريا موجبة الجرام المتمثلة في بكتريا Staphylococcus aureus أعلى من تأثيره على بكتريا سالبة الجرام المتمثلة في بكتريا Escherichia coli عند جميع تراكيز حمض السالسيليك المستخدمة في هذه الدراسة.


الكلمات المفتاحية: حمض السالساليك –التأثير البيولوجى- بكتريا Staphylococcusaureus- بكتريا Escherichia coli- منطقة تثبيط النمو.

التباين المكاني لحجم الأسرة الليبية في بلدية مصراتة والعوامل المؤثرة فيه
تاريخ النشر: 2023-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-01-20
حواء أحمد عبد السلام المطردي (قسم الجغرافيا- كلية التربية- جامعة مصراتة)

الملخص... سعت الدراسة إلى بيان الاتجاه العام لحجم الأسرة الليبية في بلدية مصراتة ودراسة التباين المكاني لحجم الأسرة بين فروعها البلدية وتحديد العوامل المؤثرة في هذا التباين، وذلك من خلال دراسة ميدانية وزعت فيها استمارات استبانة عشوائيًا على عينة من الأسر بمنطقة الدراسة بواقع 383 أسرة بناءً على بيانات عدد الأسر المتحصل عليها من مصلحة الأحوال المدنية فرع المنطقة الوسطى، وتم تحليل البيانات إحصائيًا عبر برنامج SPSS وبعدة أساليب إحصائية توصلت بها الدراسة لجملة نتائج من أهمها تباين حجم الأسرة في بلدية مصراتة حيث بلغ متوسطها العام 6.9 فردًا، بزيادة واضحة عما كانت عليه خلال المسح الوطني في 2012 التي بلغت 5.41 فرد، هذا مع تباين حجم الأسرة الليبية مكانيًا بين الفروع البلدية حيث سجل الفرع البلدي قصر أحمد أعلى متوسط لحجم الأسر والبالغ 8.4، والفرع البلدي طمينة أقل متوسط لحجم الأسرة 5.5، ومن الأسباب الرئيسية لتباين حجم الأسرة بين الفروع البلدية تعود لعامل أساسي تمثل في طول فترة الزواج، حيث لم تظهر نتائج الدراسة الميدانية تأثير للعوامل الأخرى سواء الاجتماعية أو الديموغرافية أو الاقتصادية، وهو ما أكدت عليه نتائج معامل الارتباط لكل منها، سواء بشكل عام لمنطقة الدراسة أو بين فروعها البلدية.


الكلمات المفتاحية: حجم الأسرة، تباين مكاني، عوامل مؤثرة.

التسويف الأكاديمي وعلاقته بالرضا عن التخصص الدراسي لدى طلبة كلية التربية بجامعة مصراتة
تاريخ النشر: 2023-06-01 <> تاريخ الاستلام: 2023-02-28
بشير محسن أبومزيريق (قسم علم النفس- كلية التربية- جامعة مصراتة)
سالمة أحمد الطالب (قسم علم النفس- كلية التربية- جامعة مصراتة)
s.eltaleb@edu.misuratau.edu.ly

الملخص... يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين التسويف الأكاديمي والرضا عن التخصص الدراسي لدى طلبة كلية التربية بجامعة مصراتة، كما يهدف إلى التعرف على مستوى التسويف الأكاديمي والرضا عن التخصص الدراسي لدى طلبة كلية التربية بجامعة مصراتة، كذلك هدف للتعرف على الفروق في مستوى التسويف الأكاديمي وفق متغيري (الجنس- التخصص الدراسي)، وهدف للتعرف على الفروق في مستوى الرضا عن التخصص الدراسي وفق (الجنس- التخصص الدراسي)، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتكون مجتمع البحث من جميع طلبة كلية التربية والبالغ عددهم (3336) طالبًا وطالبةً، بينما تكونت عينة البحث من (331) طالبًا وطالبةً اختيروا بطريقة العينة العشوائية البسيطة، وقد اعتمد الباحثان مقياس التسويف الأكاديمي من إعداد أبو ازريق وجرادات (2013)، كما استخدم الباحثان مقياس الرضا عن التخصص الدراسي من إعداد يوسف (2008)، واستخدم الباحثان الجداول التكرارية النسبيــــة، والانحراف المعياري، والمتوسط الحسابي، ومعامل ارتباط بيـرسـون، كذلك اختبار t لعينتين مستقلتين كأساليب معالجة إحصائية ، وقد أظهرت نتائج البحث وجود علاقة بين التسويف الأكاديمي والرضا عن التخصص لدى طلبة كلية التربية- جامعة مصراتة، كما أسفرت النتائج بأن مستوى انتشار التسويف الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية- جامعة مصراتة جاء بدرجة متوسطة، بينما جاء مستوى رضا الطلبة عن تخصصاتهم مرتفعاً، كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى التسويف الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية بجامعة مصراتة وفق متغيري (الجنس- التخصص)، بينما توجد فروق في مستوى الرضا عن التخصص الدراسي وفق متغير (الجنس) لصالح الإناث، كذلك لا توجد فروق في مستوى الرضا عن التخصص الدراسي وفق متغير (التخصص الدراسي).


الكلمات المفتاحية: التسويف الأكاديمي– الرضا عن التخصص– الطالب الجامعي.