الملخص... أشارت الأبحاث في التعليم القائم على الحوسبة إلى أن الطلاب لديهم احتياجات وقدرات مختلفة تُعرف باسم أسلوب التعلم. كما توصي هذه الأبحاث بالنظر في هذه الاختلافات لأن ذلك سيزيد من كفاءة وفعالية العملية التعليمية.
يهدف النظام التعليمي التكيفي إلى مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب من خلال تزويدهم بالمحتوى وطرق التدريس التي تتناسب مع أساليب التعلم الخاصة بهم. هذه الورقة ومن خلال مراجعة 10 دراسات سابقة تتعلق بالأنظمة التعليمية التكيفية، تهدف إلى التحقيق وبعمق في تأثير استخدام مثل هذه الأنظمة على أداء ومشاركة الطلاب. كما تقدم نتائج هذا البحث رؤى واضحة حول الإنجازات والتحديات في هذا المجال.
الملخص... يهدف هذا البحث إلى التعرف على (المشكلات التي تواجه مديري المدارس الحكومية بمدينة مصراتة) وطرق التغلب عليها من وجهة نظرهم، وبيان وتوضيح المشكلات التي تعيق عمل مدير المدرسة فيما يتصل "بالتلميذ، والمعلم، المبنى المدرسي، والمجتمع المحلي، وأولياء الأمور، والجانب الإداري والفني". كما تهدف للتعرف على دور متغيرات البحث (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية) على المشكلات التي تواجه المديرين وكيفية التغلب عليها في مدارسهم من وجهة نظرهم.
تمت معالجة البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي ( (Spssوتكونت عينة البحث من معظم مديري المدارس في مراقبة التربية والتعليم بمدينة مصراتة، وقد بلغ عددهم (53) مديرًا ومديرة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: - مستوى المشكلات التي تواجه مديري المدارس الحكومية بدرجة كبيرة. – لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول المشكلات التي تواجه مديري المدارس الحكومية تعزى إلى متغير (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، المرحلة التعليمية).
الملخص... هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الضغوط النفسية، التي تواجه معلمي المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية التابعة لمديريات التربية والتعليم في لواء بني كنانة، ومعرفة وجود أثر لمتغيرات (الجنس، العمر، الخبرة، الحالة الاجتماعية، نوع السكن، الراتب، عدد المعلمين، والنمط الإداري المتبع في المدرسة) على مستوى الضغوط النفسية عند معلمي المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية التابعة لمديريات التربية والتعليم في لواء بني كنانة، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تصميم استبيان لاستقصاء آراء أفراد عينة الدراسة حول مستوى الضغوط النفسية التي تواجه معلمي المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية التابعة لمديريات التربية والتعليم في لواء بني كنانة. وبعد ذلك تمت عملية التحكيم من قبل المختصين. وتم في هذه الدراسة استخدام المنهج الوصفي المسحي لملائمته لطبيعة الدراسة، حيث تكونت عينة الدراسة من (107) معلمًا ومعلمة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة، وبعد إجراء التحليل الإحصائي أظهرت نتائج الدراسة أن هناك مستوى متوسط من الضغوط النفسية المتعلقة بالعمل التي تواجه معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية، وأن هناك أثر ذو دلالة إحصائية للنمط القيادي السائد في المدرسة على مستوى الضغوط النفسية.
الملخص... في مشاكل البرمجة الخطية وكذا مشاكل النقل عادة ما تواجهنا في الحياة العملية حالة من عدم اليقين نتيجة لعدم القدرة على تحديد معاملات النموذج وكذلك متغيرات القرار بشكل دقيق و بسبب العديد من العوامل التي لا يمكن السيطرة عليها.
اقترحنا في هدا البحث خوارزمية لحل مشاكل النقل وإيجاد الحل الأمثل وتكلفة القيم المثلى حيث يكون العرض والطلب متوازنين عندما تكون البيانات غير يقينية، وذلك من خلال دراسة مشاكل النقل التي تكون فيها متغيرات القرار والمعاملات في دالة الهدف والقيود عبارة عن (trapezoidal fuzzy rough number).
تعتمد منهجية الحل إلى تقسيم المشكلة إلى ست مشاكل ذات أعداد ثابتة ثم يتم تجميع الحل للمشكلة للحصول على الحل الأمثل لمثل هذه المشاكل التي يسودها عدم اليقين.
علاوة على ذلك تمكننا الخوارزمية من البحث عن الحل الامثل في أكبر عدد من الحلول الممكنة وبالتالي تمكين صناع القرار من اتخاذ القرار الصحيح بالنظر إلى الحلول المقترحة. أخيرا تم تقديم بعض الأمثلة لتوضيح طريقة عمل الخوارزمية.
الملخص... تهدف الدراسة إلى تحديد أنماط التوزيع الجغرافي والكفاءة الموقعية للصناعات في مدينة مصراتة، وذلك بالتعرف على طبيعة التوزيع المكاني للصناعة في المدينة والعوامل التي كان لها أثر في خلق هذا التوزيع، وتحديد أنواع الصناعات القائمة بالمدينة وأهم المشكلات التي تعترضها، إلى جانب دراسة الكفاءة الموقعية لهذه الصناعات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لبيان خصائص الصناعة في مدينة مصراتة، ووصف طبيعتها واتجاهاتها، وتفسير الوضع القائم للصناعة في منطقة الدراسة، كما استخدم المنهج التحليلي أو الاستقرائي للمقارنة بين البيانات والمعلومات، وقد توصلت الدراسة إلى أن مؤشر تنوع الصناعات في مدينة مصراتة قد بلغ (0,77) مما يدل على أن المدينة ذات تنوع صناعي لوجود أنواع مختلفة من الصناعات، كما توصلت الدراسة إلى وجود تركز لبعض الصناعات حيث منها تركز صناعة النسيج والجلود، وصناعة المواد الغذائية والمشروبات، والصناعات المعدنية بمدينة مصراتة فقد سجلت حاصلاً موقعياً بلغ (1.4) و(1.5) و(2.2) على التوالي، أما من حيث الترتيب وحجم الصناعة فقد احتلت صناعة المنتجات المعدنية أكبر نسبة موقعية في مدينة مصراتة وهي (2.2) ويعود هذا إلى عوامل اتساع حجم السوق بالنسبة لتلك السلع نتيجة الطلب الإقليمي المتزايد على هذا النوع من الصناعة في مدينة مصراتة هذا فضلاً عن عوامل التحضر.
الملخص... يواجه طلاب اللغة الإنجليزية العديد من الصعوبات خاصة في موضوع الكتابة أثناء دراستهم في قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية بجامعة مصراتة. وتهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف مشاكل الكتابة التي يواجهها هؤلاء الطلاب في الكتابة وكذلك معرفة استراتيجياتهم في تنظيم كتاباتهم عند كتابة مقطع. تم تجميع أخطاء الطلاب وتحليلها يدويًا من قبل الباحثين واكتشفت الدراسة أن الطلاب المذكورين يرتكبون أخطاء كثيرة في كتاباتهم. وهذه الأخطاء هي: الأخطاء النحوية، مشاكل الترقيم، الأخطاء الإملائية، مشاكل الكتابة بالأحرف الكبيرة، التنظيم السيئ أو التسلسل غير المنطقي. وتختتم الدراسة ببعض التوصيات التربوية التي قد تساعد معلمي وطلاب اللغة الإنجليزية في تدريس وتعلم هذا الموضوع في المستقبل
الملخص... يهدف هذا البحث إلى تحليل اتجاهات التغيرات الحديثة في كميات الأمطار السنوية والفصلية (فصل الشتاء) بالمنطقة الساحلية الليبية الممتدة من بنغازي شرقا إلى زوارة غربا للفترة 1970- 2010 من خلال تحليل البيانات الشهرية لكميات الأمطار في عدد من المحطات المناخية المنتشرة على الساحل الليبي، وهي: (بنغازي، إجدابيا، سرت، مصراتة، طرابلس، زوارة) باستخدام أساليب التحليل الإحصائي، مثل اختبارT T-Test، والانحدار الخطي البسيط Simple Linear Regression، والفروقات المجمعة Cumulated Sums، لرصد اتجاهات التغير ومقدار التناقص أو الزيادة في كميات الأمطار بمنطقة الدراسة، وأكدت نتائج تحليل الانحدار على وجود قيمًا سالبة للتغير (b) تَدل على تناقص في المعدل السنوي لكميات الأمطار في جميع المحطات المناخية بمنطقة الدراسة على مستوى دلالة إحصائية أقل من 0.05 ما عدا محطتي إجدابيا ومصراتة اللتين شهدتا قيما موجبة للتغير تدل على تزايد المعدلات السنوية للأمطار دون دلالة إحصائية .مع وجود فروقٍ في المعدل الفصلي لكميات الأمطار بين فترتي الدراسة في فصل الشتاء لصالح الفترة الثانية (1986 ـ 2010) في محطتي مطار طرابلس وزوارة، إذ سجلتا فروقًا عن المعدل الفصلي بلغ 42.965 مم و33.205 مم على التوالي، بدلالة إحصائية أقل 0.05.
الملخص... إن عملية التقييم لأداء المؤسسات التعليمية تعمل على تزويد الإدارة المسؤولة بالبيانات والمعلومات الناتجة عن دراسة وتحليل بيئة العمل الداخلية والخارجية، التي تهدف إلى معرفة مراكز القوة ومواطن الضعف، وكذلك معرفة الفرص والتحديات، أو التهديدات أو المخاطر، التي قد تواجه الإدارة المدرسية في مجال أعمالها، حيث تعمل تلك المعلومات على مساعدة صنّاع القرار في إعادة تحديد وصياغة الأهداف، والسياسات لتحسين جودة مخرجات العملية التعليمية .
يهدف البحث إلى معرفة الأسباب الرئيسية والثانوية وراء تدنّي مستوى جودة مخرجات العملية التعليمية من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية العامة (الحكومية) بشقيها البنين والبنات في مدينة مصراته خلال السنوات الستة (2015- 2020), وتم اختيار عينة حجمها (50%) من أفراد مجتمع البحث بشقيه بنين وبنات, على أساس العينة العشوائية البسيطة، وبلغ حجم العينة التي أخضعت للدراسة والتحليل (20) مديراً, موزعة (14) مديراً من مدارس البنات, و( 6 ) مدراء من مدارس البنين, وخلص البحث إلى جملة من النتائج أهمها إن نسبة (90%) من مديري المدارس يرون إن هناك تدنّي في مستوى جودة مخرجات العملية التعليمية في المدارس الثانوية العامة، وإن نسبة (95%) من مديري المدارس يرون أن تدني مخرجات التعليم يرجع إلى وجود بناء ضعيف في أساسيات التعلّم للطالب من المراحل الدراسية السابقة، و هو يعتبر السبب الرئيسي وراء المشكلة, وترتيبه الأول في قائمة الأسباب السبعة, وإن نسبة (85%) من مديري المدارس يرون أن تدني مخرجات التعليم يرجع إلى قلة البرامج التطويرية لرفع كفاءة المعلمين, ويعد ضمن الأسباب الرئيسية وراء المشكلة, وترتيبه الثاني في قائمة الأسباب، وكانت أهم توصيات البحث هي ضرورة التقييم العلمي، والدوري والشامل لمستوى جودة التحصيل الدراسي في التعليم الأساسي والثانوي, ووضع برامج تدريبية لتنمية وتطوير قدرات ومهارات المعلمين ومديري المدارس.
الملخص... هذه الورقة البحثية النوعية تحاول التعرف على التحديات التي تواجه طلبة ليسانس اللغة الإنجليزية الليبيون عند كتابة البحث باللغة الإنجليزية. هذه الدراسة اتبعت منهجية تحليل الوثائق للتعرف وتحليل المشاكل التي يواجهها الطلبة عند كتابة بحوث مشاريع تخرجهم. تم تجميع بيانات الدراسة من خلال مراجعة عشر أوراق بحثية تم إنجازها من قبل عشر طالب وطالبة. الفئة المستهدفة في هذه الدارسة هم طلبة اللغة الإنجليزية بقسم اللغة الإنجليزية في كلية التربية بجامعة مصراتة وقاموا بإجراء بحوث مشاريع تخرجهم وتسليمها الي قسم اللغة الإنجليزية خلال السنوات القليلة الماضية. التحليل ركز على استخدام الاقتباس داخل النص وتصنيف المراجع واللغة المستخدمة من ناحية القواعد والمفردات وكذلك بناء حجة البحث والتعبير عن رأي الباحث وتحليلها بشكل نقدي وتماسك بنية نص البحث وترتيب الأفكار. البيانات التي تم استخراجها من الأوراق البحثية تم تفسيرها عن طريق منهجية التحليل الموضوعي وتم تصنيفها الي أربعة مواضيع أساسية. النتائج أظهرت ان المشكلة الأكبر التي تواجه الطلبة هي بناء حوار وحجة البحث وتحليلها بشكل نقدي. تصنيف المراجع والاقتباس داخل النص هي مشاكل واجهت بعض الطلبة أيضا. وفيما يتعلق باستخدام القواعد والمفردات وبنية النص سببت اقل مشاكل للطلبة. أحد أهم الحلول المقترحة في هذه الورقة البحثية للتغلب على هذه المشاكل هو أن يتم تدريس مادة طرق البحث على مدار فصلين دراسيين من خلال دمج النظرية بالتدريب والممارسة.
الملخص... تهدف هذه الدراسة إلى تحليل اتجاه تغير درجات الحرارة بمحطة غريان الواقعة في شمال غرب ليبيا للفترة الممتدة من 1980-2014، وكشف تلك التغيرات التي حدثت أثناء فترة الدراسة باستخدام أساليب التحليل الإحصائي المتمثل في المتوسطات المتحركة والفروقات المتجمعة والانحدار الخطي البسيط واختبارt اعتمادا على تقنية SPSS، اذ كان للتغير المناخي الآثار الوخيمة على جميع العناصر المناخية لاسيما درجات الحرارة التي أصبحت تتجه نحو الزيادة بشكل واضح في جميع مناطق العالم، جاءت أهمية الدراسة كونها تدرس عنصر هام من عناصر المناخ، وتحدد اتجاهاته، وأظهرت النتائج وجود اتجاهات نحو الزيادة في معدلات درجة الحرارة، بدلالة إحصائية تراوحت بين( 0.001-0.05)
الملخص... يهدف البحث إلى التعرف على درجة استخدام عينة من الطلبة لموقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) في التعليم تزامنًا مع جائحة كورونا، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية وفق متغير الجنس، فموقع التواصل الاجتماعي(الفيس بوك) يسهم في زيادة الفاعلية الذاتية للطالب، وتطوير مهارات التواصل، وزيادة دافعية التعلم، كما أنه يساعد في تطوير التعليم المنظم ذاتياً، ويساعد الطالب في مراقبة تعلمه والحصول على التغذية الراجعة من الآخرين حول مستوى اكتسابه للمعلومات، وما يحققه من تقدم في العملية التعليمية، وطبق البحث الحالي على عينة من طلاب قسم التربية وعلم النفس (58) طالب وطالبة، وتم استخدام المنهج الوصفي، وكانت الاستبانة الأداة المناسبة، والتي تكونت من (25) فقرة، بثلاثة محاور (اتجاه الطلاب- أهميته للطلاب- الصعوبات) في استخدام الطبة شبكة التواصل الاجتماعي(الفيس بوك)، وكان معامل الثبات يساوي (0.78)، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التكرارات والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، واختبار T لعينتين مستقلتين عن طريق البرنامج الإحصائي SPSS،وتوصل البحث إلى النتائج التالية: أن درجة استخدام عينة من طلبة قسم التربية وعلم النفس لموقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) في التعليم تزامنا مع جائحة كورونا كانت بدرجة (كبيرة)، كما جاءت النتيجة لمحاور الاستبانة (اتجاه الطلاب- الأهمية استخدام التكنولوجيا أصبح حاجة ضرورية لجميع الأفراد، ومن الضروري إكساب الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس مهارات استخدامها بالشكل المطلوب، والتعود على المشاركة في المؤتمرات والمنصات العلمية.
الملخص... يتناول البحث نظامًا عسكريًا حديثًا ورثته الدولة العثمانية عن جيوش الفتوحات الإسلامية التي سبقتها، وإن كان هذا النظام في ظاهره يُعدُّ قوة مُنظّمة قادرة على تأمين الدولة التي ينتمي لها في وقت السلم والحرب، لكن خفاياه غير واضحة تمامًا؛ بمعنى هل هو جيش منظم بالصيغة المعروفة حديثًا؟ أم أنه عبارة عن مجموعة من المحاربين الذين كانوا يُجْمَعُون وقت الحرب ثم يُصْرَفوا، جمع الباحثون الأتراك، والمستشرقين على السواء أنه جيش منظم، كان سابق التكوين، لكن بفعل بعض الظروف التي مرّت بالدولة العثمانية منذ تكونه أسهمت في تكوين الجيش العثماني، الذي كان عبارة عن مجموعة من المحاربين يحاربون من أجل البقاء في الأماكن الآمنة التي جاءوا يبحثون عنها ووجدوها في الأناضول، والغزو من أجل العيش الرغيد، ثم الفتوحات من أجل رفع راية الإسلام.
ولكن عندما تولى السلطان أورخان بن عثمان(1324-1362م) حُكم الدولة العثمانية تمكن من تحويل مجموعة المحاربين من قوة تُجْمَع وقت الحرب إلى قوات دائمة، إلى جانب ذلك تم بناء الجيش الانكشاري في عهد السلطان مراد الأول(1362-1389م)، الذي تكون من أبناء النصارى الذين يتم تجميعهم من القرى النصرانية من مناطق الفتوح في البلقان خاصةً، حيث تكثر القرى النصرانية. كما اعتمدت الدولة نتيجة كثرة فتوحاتها، وتعدد خدماتها على الجيش اعتمادًا كبيرًا، مما أدى بالدولة إلى تصنيف جيشها، وتنظيمه كلٌ حسب عمله. مما أكسب الدولة شهرة واسعة النطاق، وأصبحت مهابة الجانب تخشاها جميع الدول خلال عصرها الذهبي _منذ القرن الرابع عشر وحتى أوائل السابع عشر_ و بدأ الضعف يعتري أوصالها في القرنين الثامن عشر، والتاسع عشر، فضعفت الدولة العثمانية بضعف جيشها.
الملخص... تتناول هذه الورقة البحثية السلطان العثماني محمد الفاتح 30 مارس 1432م- 3 مايو 1481م وفتحه للقسطنطينية 1453م. فهي تستعرض حياة هذا السلطان، مع التركيز على نشأته ومواقفه البطولية وفتوحاته العظيمة، وتبين أن البيئة التي نشأ فيها خلقت منه شخصية قيادية فذة، ظهرت من خلال شجاعته، وذكائه، وكفاءته الإدارية والعسكرية، فضلا عن اتقانه غير لغة، إلى جانب لغته التركية الأم.
وبالنسبة إلى فتح القسطنطينية، فقد نجح محمد الفاتح في دخولها بعد عدة محاولات فاشلة جرت في عهد الأمويين والعباسيين؛ وتحتل القسطنطينية موقعا جغرافيا مميزا؛ وبفتحها، استطاع محمد الفاتح أن يحرز انتصارا عظيما للإسلام، وهو انتصار أظهر قدراته الفائقة وحماسته الشديدة للجهاد، وجلب للمسلمين الشرف والعزة أمام جميع الأمم.
الملخص... يهدف هذا البحث إلى دراسة الحقول الدلالية بمنهجية محكمة، فكان هدف هذا البحث بيان دلالة الألفاظ في النص اللغوي على وفق نظرية دلالية معجمية، وهي دلالة الألفاظ، كما يهدف إلى تسليط الضوء على الحقول الدلالية، حيث تقوم نظرية الحقول الدلالية على أساس جمع الكلمات أو المعاني المتقاربة ذات الملامح الدلالية المشتركة وجعلها تحت لفظ واحد يجمعها، فكلمة الطيور تضمُّ ( الصقرــــ النسرـــــــ البلبل ـــــ العصفور..)، وكلمة الألوان تضمُّ ( الزهرـــــ المورس..).
الملخص... هدَفَ هذا البحث إلى التعرّف على بعض المفاهيم العلمية حول الذكاء التنظيمي والأداء الإداري، ومعرفة مستوى تحقق هذا النوع الحديث وصفا كنوع من أنواع الذكاءات أو الممارسات الإدارية المتميزة داخل كلية التربية بجامعة مصراتة على مستوى قياداتها في نموذج كارل ألبريشت المشهور ذو الأبعاد السبعة، وتحديد نوع العلاقة بينه من جهة وبين الأداء الإداري من جهة أخرى، بالإضافة إلى تحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في ذاك المستوى تُعزى لمتغيرات الجنس (ذكر- أنثى) في الفئة المبحوثة وهي أعضاء هيئة التدريس القارّين بالكلية، والتخصص: (علمي- أدبي)، خلال الفصل الجامعي: خريف 2021م, حيث مَثّل مجتمع البحث جميع أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية، والبالغ عددهم (219) عضوًا حسب إفادة مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس بها، ولتحقيق أهداف البحث استُخدم المنهج الوصفي، وأُعدت استبانة مكونة من (43) فقرة تتضمن أبعاد الذكاء التنظيمي وفق نموذج ألبريشت السباعي, فضلا عن فقرات خاصة بالمجال التابع وهو الأداء الإداري، وقد استفيد من (44) ورقة استبانة عند التحليل، وكان تحليل ومعالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) بالإصدار (21)، وكانت أهم نتائج البحث أن: الذكاء التنظيمي لدى قيادة كلية التربية بجامعة مصراتة في المستوى المتوسط، وأن الأداء الإداري لدى قيادة كلية التربية بجامعة مصراتة في المستوى المرتفع، وأن العلاقة طردية بين الذكاء التنظيمي والأداء الإداري، أي كلما زاد مستوى الذكاء التنظيمي تطور مستوى الأداء الإداري، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويي الذكاء التنظيمي والأداء الإداري لدى قيادات الكلية تُعزى لمتغير الجنس (ذكر- أنثى)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويي الذكاء التنظيمي والأداء الإداري لدى قيادات الكلية تُعزى لمتغير التخصص (علمي- أدبي).
الملخص... تسلط هذه الورقة الضوء على الأدوار المهمة التي اضطلع بها علماء اللغة المسلمون، ويهدف البحث إلى دحض المزاعم القائلة بأن العلماء المسلمين لم يسهمو في مجال علم اللغة. والواقع الملموس أنه كانت هناك دراسات لغوية عديدة يمكن تصنيفها علامات فارقة في مجال الفكر اللغوي. أركز في هذا البحث على أحد الرواد المتقدمين، وهو الخليل بن أحمد، المؤسس الحقيقي للدراسة العلمية لموازين الشعر والموسيقى في اللغة العربية، الذي تمثل دراساته اللبنة الأولى لدراسة العروض في اللغة التركية والفارسي والأوردية.
الملخص... جاء هذا البحث بعنوان (المشكلات التي تواجه مديري مدارس التعليم الأساسي بمدينة مصراتة)، وقد تمثلت مشكلته في سلبيات على العملية التعليمية، وعلى الجيل القادم جيل الشباب، وكان الهدف من الدراسة هو التعرف على المشكلات الأكثر انتشارًا في مرحلة التعليم الأساسي، ونلاحظ أن المشكلات التي تواجههم نجدها تأخر المناهج التعليمي، والمشكلة متعلقة بالأجهزة التعليمية، وتلاميذ المدارس من حيث المستوي التعليمي، وكذلك أولياء أمورهم لعدم الاهتمام بهم، وكذلك التفتيش التربوي وعدم متابعة العملية في المدارس، والمعلمون لم يؤدوا واجبهم على أحسن ما يرام، وكذلك المباني المدرسية، مجتمع الدراسة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، والحدود البشرية هو مجتمع البحث مديري مدارس مدينة مصراتة البالغ عددهم (41) مديرًا ومديرةً، واستخدم استمارة استبانة تشتمل علي خمسة محاور: المحور الأول البيانات الأولية، والمحور الثاني يشمل علي(6) فقرات من الأجهزة التعليمية، والمحور الثالث يحتوي على (7) فقرات من المعلمين، والمحور الرابع يحتوي على (6) فقرات من المناهج، المحور الخامس يحتوي (6) فقرات من التلاميذ تمت عليهم الدارسة، وعشرون مدرسة من التعليم الأساسي، وتم معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام البرنامج الإحصائي (spss) ، وقد أظهرت نتائج البحث جملة من النتائج أهمها :
1. مديرو مدارس التعليم الأساسي بمدينة مصراته يعانون من مجموعة المشكلات المتعلقة بـ (التلاميذ، المناهج، والمعلمين، والأجهزة التعليمية) مجتمعة بدرجة متوسطة، بوزن نسبي (62.4%).
2. كانت أكثر المشكلات انتشاراً بدرجة كبيرة هي المشكلات المتعلقة بالمناهج، بوزن نسبي (69%).
3. وجاء في المرتبة الثانية من المشكلات التي تواجه مديري مدارس التعليم الأساسي بدرجة كبيرة، المشكلات المتعلقة بالأجهزة التعليمية، بوزن نسبي (68.4%).
4. وجاء في المرتبة الثالثة من المشكلات التي تواجه مديري مدارس التعليم الأساسي بدرجة متوسطة، المشكلات المتعلقة بالتلاميذ بوزن نسبي (56.8%). هذه المشاكل التي تواجه مديري مدارس التعليم الأساسي.
الملخص... لتغيرات المناخ عواقب كثيرة على النباتات، سواء كانت موجات حرارية أو زيادة الفيضانات أو الجفاف. إلى جانب الآثار الجانبية للاحتباس الحراري، فإن ارتفاع تركيزات ثاني أكسيد الكربون ودرجات الحرارة يؤثر بشكل مباشر على نمو النبات وتكاثره ومرونته. وفقًا للنتائج المسجلة في هذه الدراسة، هناك اختلافات في بعض الخصائص الفسيولوجية التي تم التحقق منها من خلال هذه الدراسة مثل أصباغ التمثيل الضوئي (الكلوروفيل أ ، ب والكاروتينات)، السكريات القابلة للذوبان ومحتوي النشا والبروتينات الذائبة والمعادن في أشجار نبات البطوم النامي في منطقة الجبل الاخضر، ومن خلال مقارنة النباتات التي تم جمعها من مناطق مختلفة من الجبل الاخضر هما درنة وبلغراي، أظهرت النتائج اختلافات طفيفة في المحتوى المعدني في التربة والنباتات على حد سواء، من خلال مقارنة النتائج التي تم الحصول عليها من عينات مختلفة، بشكل عام، خلصت الدراسة إلى أن التغيرات في المحتويات الفسيولوجية والكيميائية ترجع أساسًا إلى تأثير التغيرات في درجة الحرارة والضغط والمواقع وأنواع التربة.
الملخص... شهدت إيالة طرابلس الغرب العديد من الأحداث التاريخية التي كان لها تأثيرها على الأوضاع الإدارية والسياسية مما ترتب عليها تأثيرا ملحوظا على بقية الجوانب الأخرى من الحياة ولعل هذه الفترة التي يدرسها هذا البحث من سنة 1700م إلى سنة 1710م وهي الفترة التي كانت سبباً في انتهاء العهد العثماني الأول والبداية لحكم الأسرة القرمانلية.
لقد لعبت هذه الفترة دوراً مهم في سوء أوضاع الإيالة في كل الجوانب ليس على الصعيد الداخلي فحسب بل حتى على الصعيد الدولي.
ومن هذا المنطلق سيوضح البحث ما شهدته هذه الفترة من خلال تقسيمه إلى ثلاث مباحث تناولت في أولها تمهيد تحدثت فيه عن الوضع السياسي بشكل عام من فترة ما قبل سنة 1700م، فيما تحدثت في المبحث الثاني عن الأوضاع الإدارية للإيالة وكيف تم تقسيمها من قبل العثمانيين وعلى الطرق التي يتم من خلالها اختيار الولاة ومهامهم وكيفية عزلهم، ثم تطرقت في المبحث الثالث إلى الوضع السياسي الداخلي وما شهدته من تغيرات مع عرض نتائجها التي تمخضت عنها.
الملخص... بعض الظواهر اللهجية التركيبية وأثرها في التقعيد، الحروف العاملة عمل ليس: (ما، لا، إِنْ، لات)، (المثنى، التاء المفتوحة، ذو الطائية، لغة أكلوني البراغيث)، ويهدف هذا البحث إلى إظهار الاختلاف في بيان تعدد الأوجه الإعرابية نتيجة اختلاف اللهجات، وقد أفاض العلماء القدماء في الكلام على الواقع اللغوي للقبائل العربية قبل مجيء الإسلام، وحددوا اللهجات المختلفة، وبيان اللغة المعيارية.
الملخص... التلوث بالمعادن أحد أنواع التلوث الكيميائي ويعتبر من أهم المشاكل التي تتحدى الإنسان نتيجة لقدرة تراكم تلك العناصر في الأنظمة البيئية المختلفة و بالإضافة للكثير من المشاكل الصحية التي تسببها؛ وما ينتج عن تلوثها من أضرار وتشوهات, وعليه تهدف الدراسة الحالية إلى تقدير بعض العناصر (الحديد Fe و النحاس Cu والخارصين Zn ) في ثلاثة عينات مختلفة من نبات البنجر بواسطة جهاز (AAS) Atomic Absorption Spectrometer ومقارنتها بالحدود المسموح بها دوليا. هذه العينات جففت وسحقت وأخذ منها وزن معلوم من كل عينة, حيث تم اجراء عملية الهضم الرطب Wet digesting method للعينات بواسطه حمض الهيدروكلوريك المركز وحمض النيتريك المخفف و محلول فوق أكسيد الهيدرجين, حيث اظهرت النتائج أن نسبة العناصر الثلاثة كانت أعلى من الحد المسموح به من قبل منظمة الصحة العالميةWorld Health Organization (WHO) .
الملخص... تهدف الدراسة إلى إجراء بحث في أنماط التعلم عند عينة من طلاب قسم اللغة الانجليزية بكلية التربية جامعة مصراتة، بالإضافة إلى دراسة ما إذا كان التوفيق بين أساليب التعلم عند الطلبة وطرق التدريس قد ينتج عنه تطور في الأداء الأكاديمي.
استخدم الباحث المنهج الوصفي للتعرف أولا على أنماط التعلم الفردية للمشاركين في الدراسة، وثانيا لدراسة ما إذا كان هناك تطابق بين أنماط التعلم لدى الطلاب وطريقة تقديم المعلومات لهم.
كما كشفت الدراسة عن أن النسبة العظمى من المشاركين كانت للمتعلمين المرئيين، ويليها المتعلمون السمعيون ثم المتعلمون الحركيون. وبهذا قد يكون من الممكن استخدام نتائج الدراسة الحالية كنقطة بداية للتعاون مع مصممي المقررات بقسم اللغة الانجليزية في كلية التربية جامعة مصراتة.
الملخص... هدف البحث التعرف إلى المشكلات التي تواجه المرشد النفسي من وجهة نظره في مرحلة التعليم الأساسي في المدارس الحكومية ببلدية مصراتة، إضافة إلى الكشف على الفروق في المشكلات تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة للمرشد، واستخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف البحث، واشتملت عينة البحث (98) مرشداً ومرشدة، تم اختيارها بطريقة عشوائية، وتم تطوير استبيان المشكلات التي تواجه المرشد النفسي، حيث بلغ عدد فقرات الاستبيان (24) فقرة تمثل ثلاثة محاور رئيسية هي (محور الإعداد والتدريب، ومحور الإدارة والهيئة التدريسية، ومحور ظروف العمل للمرشدين) بعد أن تم التأكد من دلالات صدقه وثباته، وتوصلت النتائج إلى أن المشكلات المتعلقة بظروف العمل للمرشدين هي من أهم المشكلات التي تواجه المرشد النفسي، وتليها مشكلات الإعداد والتدريب ثم المشكلات المتعلقة بالإدارة والهيئة التدريسية، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في المشكلات التي تواجه المرشد النفسي تعزى إلى متغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة للمرشد.