التاسع عشر
تحميل العدد كامل


التعليم التعاوني في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
تاريخ النشر: 2022-03-09 <> تاريخ الاستلام: 2022-12-28
مجدي عبدالله الشلفوح (قسم اللغة الإنجليزية- كلية الآداب- جامعة مصراتة)
فريحة بشير جنات (قسم اللغة الإنكليزية - كلية الآداب – جامعة مصراتة)
farihabashir122@gmail.com

هويدا عبدالله المغراوي (قسم اللغة الإنكليزية - كلية الآداب – جامعة مصراتة)

الملخص... تهدف هذه الورقة البحثية إلى جذب الانتباه إلى التأثيرات المصاحبة لاستخدام أساليب التعليم التعاوني في الصفوف التي تعلم فيها اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تستهل هذه الورقة بتقديم صورة واضحة لمفهوم التعليم التعاوني كونه استراتيجية تعتمد على التعاون بين الأفراد في مجموعات وذلك لتحقيق أهداف مشتركة. كما تقوم هذه الورقة بشرح وتوضيح الأسس المتطلب تواجدها لتكوين أساس تعاوني ناجح بما أن مجموعات التعليم التعاوني يتم إعدادها وفقا لمبادئ ووسائل معينة. كما تحاول هذه الورقة تسليط الضوء على فعالية استخدام التعليم التعاوني كأداة لتعزيز التحصيل الأكاديمي للطلبة والعلاقات بين الأشخاص بالإضافة إلى تنمية الصحة النفسية والكفاءة الاجتماعية. تقدم هذه الورقة البحثية نماذج وأمثلة على فعالية استخدام التعليم التعاوني المتعلقة بالمجالات المذكورة وذلك عن طريق مراجعة وتحليل دراسات سابقة نشرت في هذا المجال.


الكلمات المفتاحية: التعليم التعاوني، صفوف اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، منافع التعليم التعاوني

الكفاءة الاجتماعية لدى عينة من أطفال الروضة في مدينة مصراتة وعلاقتها بعمل الأم
تاريخ النشر: 2022-03-30 <> تاريخ الاستلام: 2021-12-20
نجوى الصديق الجعيدي (كلية التربية - جامعة مصراتة)

الملخص... تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الكفاءة الاجتماعية لدى أطفال الروضة من عمر (5-6) سنوات من الذكور والإناث وعلاقتها بعمل الأم، حيث قامت الباحثة بتطبيق الدراسة على عينة مكونة من (205) طفل وطفلة من أطفال الرياض العامة في مدينة مصراتة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، واستخدمت الباحثة مقياس الكفاءة الاجتماعية لدى أطفال الروضة تكون من (39) فقرة مقسمة إلى بعدين وهما: بعد المهارات الاجتماعية، وبعد السلوك المشكل من إعداد (أبو ا رشيد، 2013) وتم معالجة البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS)) باستخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (T) لعينتين مستقلتين. وقد كشفت نتائج الدراسة أن مستوى التباين الكلي لأبعاد الكفاءة الاجتماعية لدى أطفال الروضة كانت ضمن "المتوسط"، وعدم وجود فروق دالة احصائيًا بين أطفال الأمهات العاملات وغير العاملات في مستوى الكفاءة الاجتماعية، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث في مستوى الكفاءة الاجتماعية.
في ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بالآتي:
1. ضرورة الكشف عن المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة وتنميتها وتدعيمها لدى الجنسين، وتدريب الأهل على ملاحظتها لدى الأطفال وتقييمها بدقة.
2. ضرورة تنبيه الوالدين في اجتماعات أولياء الأطفال إلى أهمية الملاحظة الدقيقة للمهارات الاجتماعية لدى أطفالهم، ليتمكنوا من تقييمها بدقة وموضوعية، ليتم تسجيلها في صحيفة الطفل.
3. إجراء دراسات لاحقة تتناول المتغيرات الأسرية والعوامل المرتبطة بعمل الأم مثل: عمر الطفل عند خروج الأم للعمل، طبيعة عملها وعدد ساعات تغيبها عن الطفل، ومستوى التعليمي للوالدين.


الكلمات المفتاحية: الكفاءة الاجتماعية، أطفال الروضة، عمل الأم.

السياسة السكانية في ليبيا دراسة في جغرافية السكان
تاريخ النشر: 2022-03-30 <> تاريخ الاستلام: 2021-02-21
حواء أحمد المطردي (قسم الجغرافيا-كلية التربية- جامعة مصراتة)

الملخص... تتناول الدراسة تحليل الوضع السكاني لليبيا ومحاولة معرفة السياسيات السكانية بها واتجاهاتها، وذلك من خلال دراسة حجم وتركيب وتوزيع السكان الليبيين، حيث خلصت الدراسة إلى عدم وجود سياسة سكانية واضحة أو أي اتجاه أو أهداف محددة تهتم بهذا الجانب بغية تحقيق التوازن بين حجم السكان والموارد المتاحة بها، حيث يحتاج الوضع السكاني للبلاد لضرورة وضع سياسة سكانية محددة واستحداث جهة معينة تكون مسئولة عن وضع هذه السياسات السكانية ومتابعة تنفيذها لتحقيق أهدافها المرجوة.
الكلمات المفتاحية: السياسة السكانية، نمو السكان، تركيب السكان، توزيع السكان.


الكلمات المفتاحية: السياسة السكانية، نمو السكان، تركيب السكان، توزيع السكان.

من ملامح النقد اللغوي في المصباح المنير للفيومي (دراسة وصفية تحليلية)
تاريخ النشر: 2022-04-03 <> تاريخ الاستلام: 2021-12-20
عمر علي سليمان الباروني (جامعة مصراتة - كليّة التّربيّة- قسم اللّغة العربيّة)

الملخص... يهدف هذا البحث إلى الوقوف على بعض ملامح النقد اللغوي المعجمي في كتاب المصباح المنير للفيومي، ومعرفة بعض المعايير النقدية التي يبنى عليه الحكم النقدي السلبي، أما الإيجابي فذاك نقد جاء على أصله فلا يدخل ضمن مجال البحث، ومن خلال هذا البحث وأمثاله يتضح للقارئ مدى دقة العرب في نقلهم للغة والتثبت في روايتها، ومدى حرص علماء المعاجم على غربلة السليم من السقيم من هذه اللغة، وتبيين مواطن ضعفها وما اعتراها من خلل؛ فجاء البحث باسم (من ملامح النقد اللغوي في المصباح المنير للفيومي دراسة وصفية تحليلية)، وتكون من مدخل خصصته للتعريف بالشيخ الفيومي، وبكتابه، وبمصطلح النقد، ومبحث أول خصصته لبعض ملامح النقد اللغوي الصوتي، ومبحث ثان خصصته لبعض ملامح النقد اللغوي الصرفي، ثم خاتمة لذكر أهم النتائج التي ظهرت من خلال البحث والدراسة.


الكلمات المفتاحية: ملامح، النقد، اللغوي، المصباح، الفيومي.

دور معلمات الرياض في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة بمدينة مصراتة
تاريخ النشر: 2022-04-03 <> تاريخ الاستلام: 2021-12-20
حليمة فتحي غيث (كلية التربية - جامعة مصراتة)

الملخص... يهدف هذا البحث إلى الكشف عن دور معلمات الرياض في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الرياض بمدينة مصراتة، حيث قامت الباحثة بالتطبيق على عينة مكونة من (121) معلمة، واستخدمت الباحثة استبانة التفكير الإبداعي تكونت من (42) فقرة مقسمة إلى ثلاثة أبعاد: اكتشاف القدرة الإبداعية، توليد الأفكار الإبداعية، الحل الإبداعي للمشكلات، من إعداد (انشراح المشرفي، 2005)، وبعد معالجة البيانات وتحليلها كشفت نتائج البحث أن معلمات رياض الأطفال لها دور عالٍ في تنمية مهارات التفكير الإبداعي، حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول دور معلمات رياض الأطفال في تنمية التفكير الإبداعي، وفقًا لمتغير الروضة لصالح روضة البساتين، أيضًا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول دور معلمات رياض الأطفال في تنمية التفكير الإبداعي وفقًا لمتغير المؤهل العلمي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول دور معلمات رياض الأطفال في تنمية التفكير الإبداعي وفقًا لسنوات الخبرة.


الكلمات المفتاحية: رياض الأطفال – التفكير الإبداعي – معلمات الروضة

تفضيل استخدام مواد قراءة أصلية وغير أصلية لتعزيز فهم متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ومعرفتهم بالمخطط في الفصل الدراسي الأول لكلية التربية جامعة مصراتة
تاريخ النشر: 2022-04-03 <> تاريخ الاستلام: 2021-11-22
سمية محمد أبوحبيل (جامعة مصراتة - كليّة التّربيّة)
سلمى فرج دازا (جامعة مصراتة - كليّة التّربيّة)
salma.fraj@gmail.com

الملخص... ركزت الدراسة على مدى تفضيل استخدام نصوص القراءة ( الأصلية وغير الأصلية) للفصل الأول لطلبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة مصراتة، وتم جمع البيانات من استبيان ضم 30 طالبة استخدم فيها المنهج الكمي، وبناء على البيانات التي تم جمعها وجد الطلاب الذين استعملوا النصوص غير الأصلية يقضون وقت طويلا لفهمها بينما الطلاب الذين استعملوا النصين (الأصلي وغير الأصلي) كانوا أكثر استيعاباً ومتعة عند قراءته، لذلك فإنه يجب استعمال النصوص الأصلية في طرق التدريس لما لها من مزايا في تحسين كفاءة الاستيعاب والتحصيل العلمي ويعكس بشكل إيجابي إتقان اللغة للمتعلمين.


الكلمات المفتاحية: قراءة أصلية- غير أصلية- نصوص القراءة

معوقات استخدام التعليم الإلكتروني في كلية التربية – جامعة مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
تاريخ النشر: 2022-04-14 <> تاريخ الاستلام: 2021-12-20
فاطمة علي الزرقاني (قسم معلم فصل- كلية التربية – جامعة مصراتة )
فاطمة علي الزرقاني (قسم معلم فصل- كلية التربية – جامعة مصراتة )
هدى علي قزيط (قسم إدارة والتخطيط التربوي-كلية التربية– جامعة مصراتة )
Hodajamale@gmail.com

هدى علي قزيط (قسم إدارة والتخطيط التربوي-كلية التربية– جامعة مصراتة)

الملخص... هدف هذا البحث الى معرفة معوقات استخدام التعليم الإلكتروني من وجهة نظر لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية – جامعة مصراتة ومعرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة احصائية حول معوقات استخدام التعليم الالكتروني بكلية التربية تعزى لمتغير المؤهل العلمي, واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي, واعتمدتا الاستبانة أداة للبحث, وتكون مجتمع البحث من جميع أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية – جامعة مصراته والبالغ عددهم (217) عضو هيئة تدريس , وتكونت عينة البحث من (50) مفردة، بنسبة (23%) من حجم المجتمع الأصلي, تم اختيارهم بطرية العشوائية البسيطة, وتوصلت نتائج البحث إلى :
- معوقات التعليم الإلكتروني بكلية التربية - جامعة مصراتة تتوفر بدرجة كبيرة.
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية حول مستوى معوقات استخدام التعليم الإلكتروني وأي من أبعادها بكلية التربية– جامعة مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها تعزى لمتغير المؤهل العلمي.


مستوى الدافع للإنجاز لدى عينة من طالبات قسم التربية وعلم النفس كلية التربية جامعة مصراته وعلاقته ببعض المتغيرات
تاريخ النشر: 2022-04-14 <> تاريخ الاستلام: 0022-12-20
ابتسام ميلاد التكروني (قسم التربية وعلم النفس- كلية التربية- جامعة مصراته )
ابتسام ميلاد التكروني (قسم التربية وعلم النفس- كلية التربية- جامعة مصراته )
أسماء محمد جلوال (قسم التربية وعلم النفس- كلية التربية- جامعة مصراته )
asmamhmd907@gmail.com

أسماء محمد جلوال (قسم التربية وعلم النفس- كلية التربية- جامعة مصراته )
سمية أحمد أبوسنينة (قسم التربية وعلم النفس- كلية التربية- جامعة مصراته )
سمية أحمد أبوسنينة (قسم التربية وعلم النفس- كلية التربية- جامعة مصراته )

الملخص... هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الدافع للإنجاز وبعض المتغيرات الديموغرافية (الفئة العمرية, والحالة الاجتماعية) لدى طالبات قسم التربية وعلم النفس, وتم تحديد مجتمع البحث واختيار عينة البحث, حيث تكونت من(112) طالبة بقسم التربية وعلم النفس, وتم تطبيق أداة البحث المتمثلة في مقياس الدافع للإنجاز من إعداد كمال عثمان وآخرون (2014).
وتوصل البحث الحالي إلى النتائج التالية :
1. طالبات قسم التربية وعلم النفس بكلية التربية- جامعة مصراته يتمتعن بدرجة متوسطة من الدافع للإنجاز.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول الدافع للإنجاز لدى طالبات قسم التربية وعلم النفس بكلية التربية/ جامعة مصراته ترجع إلى متغير الحالة الاجتماعية.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول الدافع للإنجاز لدى طالبات قسم التربية وعلم النفس بكلية التربية/ جامعة مصراته ترجع إلى متغير العمر، والفروق لصالح من ينتمون إلى الفئة العمرية (28 سنة فأكثر).


الكلمات المفتاحية: الدافع للإنجاز- طالبات قسم التربية وعلم النفس- جامعة مصراتة.

مشكلات الإدارة الصفيّة لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي في مدينة مصراتة من وجهة نظرهم
تاريخ النشر: 2022-05-12 <> تاريخ الاستلام: 2022-02-20
خالد عاشور مسعود (قسم الإدارة والتخطيط – كلية التربية – جامعة مصراتة)
زهرة الشريف عبدالسلام (قسم الإدارة والتخطيط – كلية التربية – جامعة مصراتة)
Azahra.ashareef2000@gmail.com

الملخص... هدفت الدراسة إلى التعرف على مشكلات الإدارة الصفيّة لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة المركز، بالإضافة لبيان أثر متغيرات التخصص والمؤهل العلمي والجنس وسنوات الخبرة، وقد تكّون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين في بمرحلة التعليم الأساسي بمكتب مصراتة المركز، والبالغ عددهم (239) معلمًا ومعلمة، موزعين على خمس مدارس، وفقاً لإحصائية من مراقبة التعليم ببلدية مصراتة، وقد تكونت عينة الدراسة من (60) معلمًا ومعلمة، وقد تم اختيار عينة الدراسة التي تمثلت بنسبة 25% من مجتمع الدراسة بالطريقة العشوائية.
واستخدم الباحثان الاستبانة أداة للبحث وتكونت من (33) فقرة، ومقياس متدرج ثلاثي موزعة على ثلاثة محاور، وهي المحور الأول: مشكلات متعلقة بالمعلم ـ المحور الثاني: مشكلات متعلقة بالتلاميذ ـالمحور الثالث: مشكلات متعلقة بالبيئة المدرسية والصفيّة.
وتم التأكد من صدق الاستبانة من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين، واستخراج صدق الاتساق الداخلي، وقام الباحثان باستخدام معامل الثبات "ألفا كرو نباخ " لمحاور الاستبانة، حيث أن الدرجة الكلية للثبات هي (0.792) وقد تم استخدام برنامج (spss) في تحليل البيانات وقد توصل الباحثان إلى النتائج التالية من خلال الإجابة على السؤال الرئيسي: وهو ( ما هي مشكلات الادارة الصفّية لدى مرحلة التعليم الأساسي؟).
ومن خلال متوسطات الكلية لكل محور يتضح أن المحور الأول مشكلات متعلقة بالمعلم، وقد تحصل على متوسط وقدره (1.95)، ويعكس درجة متوسطة لمشكلات الإدارة الصفيّة لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي.
ويتضح أن المحور الثاني مشكلات متعلقة بالتلاميذ قد تحصل على متوسط وقدره (2.19)، ويعكس درجة متوسطة لمشكلات الإدارة الصفّية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي.
ويتضح أن المحور الثالث مشكلات متعلقة بالبيئة الصفيّة والمدرسية وقد تحصل على متوسط وقدره (2.27)، ويعكس درجة متوسطة لمشكلات الإدارة الصفيّة لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي.
ويتضح أن متوسطات المحاور الثلاثة قد تحصل على متوسط وقدره (2.13) ويعكس درجة متوسطة لمشكلات الإدارة الصفيّة لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي.


الكلمات المفتاحية: الإدارة الصفية- مشاكل إدارة الصف- المدارس الإبتدائية.

دور البعثات التبشيرية تجاه مسيحي مدينة طرابلس (1835 – 1911م)
تاريخ النشر: 2022-05-18 <> تاريخ الاستلام: 2022-01-20
زينب مصطفى منصور دوشي (قسم التاريخ – كلية التربية – جامعة مصراتة)
بشير حسن حسين السمو (قسم التاريخ – كلية التربية – جامعة مصراتة)
b.assamo@edu.misuratau.edu.ly

الملخص... يتناول هذا البحث دور البعثات التبشيرية اتجاه مسيحيي مدينة طرابلس_ مركز ولاية طرابلس الغرب_ في المدة الزمنية منذ منتصف القرن التاسع عشر حتى بدايات القرن العشرين، بتوافد عدد منها الى هذه المدينة من بعض الدول الأوروبية، بدوافع دينية واجتماعية محضة هادفة منها رعاية مسيحيي هذه المدينة، وتقديم الخدمات التعليمية والصحية لهم، وقد استخدمت أساليبها الخاصة لتوصيل الدعم في خدمات متنوعة من خلال فتح العديد من المدارس، والمؤسسات الخيرية، والمراكز الصحية لرعايتهم، لكن تبين لاحقا من خلال بعض الدراسات العربية أن هذه الخدمات كانت بمثابة التمهيد للغزو الصليبي مجددا للأراضي الليبية.


الكلمات المفتاحية: ولاية طرابلس الغرب- البعثات التبشيرية- مسيحيي مدينة طرابلس.

واقع إدارة التغيير لدى رؤساء الأقسام العلمية بكلية التربية جامعة مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
تاريخ النشر: 2022-05-24 <> تاريخ الاستلام: 2022-02-10
رجاء علي يوسف المنقوش (قسم الإدارة والتخطيط التربوي– كلية التربية– جامعة مصراتة.)
فاطمة محمد أبوراوي (قسم الإدارة والتخطيط التربوي– كلية التربية– جامعة مصراتة.)

الملخص... هدف البحث الحالي إلى التعرف على (واقع إدارة التغيير لدى رؤساء الأقسام العلمية بكلية التربية جامعة مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس) ولتحقيق هذا الهدف تم طرح التساؤلات الآتية:
ما واقع إدارة التغيير لدى رؤساء الأقسام العلمية بكلية التربية جامعة مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس؟ ويتفرع منه التساؤلات الآتية: ما درجة ممارسة رؤساء الأقسام بكلية التربية (جامعة مصراتة) لدورهم كقادة لإدارة التغيير من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لدى ممارسة رؤساء الأقسام بكلية التربية (جامعة مصراتة) لإدارة التغيير من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير (الجنس، سنوات الخبرة ، التخصص). ما سبل تطوير أداء رؤساء الأقسام بكلية التربية (جامعة مصراتة) في ظل متطلبات إدارة التغيير؟
تم معالجة البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي( (Spssولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد استبانة بعد الاستعانة بالدراسات السابقة والتي تكونت من (40) فقرة وتحتوي على (5) أبعاد وتم توزيعها على عينة البحث المتمثلة في (35) عضو هيئة تدريس بكلية التربية جامعة مصراتة.
توصل البحث إلى عدة نتائج وهي كالآتي:
1. درجة ممارسة رؤساء الأقسام لدورهم القيادي لإدارة التغيير جاء بدرجة عالية.
2. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تقديرات أعضاء هيئة التدريس لدرجة ممارسة رؤساء الأقسام العلمية لدورهم كقادة لإدارة التغيير ترجع إلى متغير(الجنس, التخصص, سنوات الخبرة).


وعي المقبلين على الزواج وعلاقته بالخدمة الاجتماعية: بحث وصفي مطبق على طلبة قسم الخدمة الاجتماعية بكلية التربية
تاريخ النشر: 2022-05-24 <> تاريخ الاستلام: 2022-12-15
عبير إمحمد الزين (قسم الخدمة الاجتماعية-كلية التربية- مصراته)
خليفة مصباح الجندي (قسم الخدمة الاجتماعية-كلية التربية- مصراته)
rihanmohmaad1@gmail.com

الملخص... جاء هذا البحث بعنوان: (وعي المقبلين على الزواج وعلاقته بالخدمة الاجتماعية: بحث وصفي مطبق على طلبة قسم الخدمة الاجتماعية بكلية التربية) ولقد تمثلت مشكلته في معرفة مدي وعي الشباب المقبلين علي الزواج من الطرفين وعلاقة الخدمة الاجتماعية بتوعيتهم من المخاطر المحتمل حدوثها وكانت أهدافه التعرف على المواصفات التي يبحث عنها الشريك في الطرف الأخر والمشكلات المتوقعة حدوثها للمقبلين على الزواج ومعرفة أدوار الخدمة الاجتماعية معهم والتي نتج عنها التساؤلات الاتية ما المواصفات التي يبحث عنها الشريك في الطرف الأخر؟ وماهية المشكلات المتوقعة حدوثها للمقبلين على الزواج؟ وما هي أدوار الخدمة الاجتماعية مع المقبلين على الزواج؟ وكانت الحدود المكانية لمجتمع البحث هي كلية التربية بجامعة مصراته بمنطقة الجزيرة والحدود البشرية لمجتمع البحث هم طلبة قسم الخدمة الاجتماعية بكلية التربية بمصراته من غير متزوجين. وقد تم استخدام استمارة استبيان تشمل خمسة محاور المحور الأول للبيانات الأولية والمحور الثاني يشمل (6) أسئلة والمحول الثالث يشمل على (19) سؤال والمحور الرابع (12) سؤال والمحور الخامس (6) أسئلة، وقد كان مجتمع البحث الكلي (195) طالب وطالبة ولك نتحصل على الحجم الصحيح لمجتمع البحث ثم استبعد عدد (61) طالب وطالبة حيث ثم حصر الطلبة المتزوجين واستبعدهم بشكل يدوية من قائمة الأسماء ليصبح الحجم الحقيقي لمجتمع البحث (134) طالب وطالبة وطبقت الاستبانة على عينة بلغ حجمها (%60) من مجتمع البحث ، وكانت من أبرز نتائجه هي وعى المقبلين على الزواج في الاهتمام بالحالة الصحية للمرأة وصحة الأم وعمرها عند الحمل والولادة من أجل تفادي الأمراض والمضاعفات مما يقلل من المشاكل الصحية، وأن كل المشاكل ا الاجتماعية المذكورة في الاستبانة لها تأثير على استقرار الحياة الزوجية للمقبلين عليه وأن الزوج المبكر يقلل الحصول على فرص العمل التي تساعد في استقرار الأسرة، وأن للأخصائيين الاجتماعين دور كبير في توجيه المقبلين على الزواج والحد من المشكلات التي قد تحدث بينهم.


الكلمات المفتاحية: وعي، الزواج، دور، الخدمة الاجتماعية.

المشكلات التي تواجه معلمي التربية البدنية في مرحلة التعليم الثانوي (بنين) أثناء تنفيذ النشاط بالدرس بمدينة مصراتة
تاريخ النشر: 2022-05-24 <> تاريخ الاستلام: 2021-10-20
عبدالهادي محمد ملودة (كلية التربية البدنية- جامعة مصراتة)
علي محمد أبوجناح (كلية التربية البدنية- جامعة مصراتة)
a.abujanah@pys.misuratau.edu.ly

أحمد حسين مانيطة (كلية التربية البدنية- جامعة مصراتة)

الملخص... يهدف هذا البحث إلى التعرف المشكلات التي تواجه معلمي التربية البدنية في مرحلة التعليم الثانوي (بنين) أثناء تنفيذ النشاط بالدرس بمدينة مصراتة، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي، وقد بلغ حجم العينة 19 معلم تم اختيارهم بالطريقة العمدية، وكان من أهم أدوات جمع البيانات الاستبيان، ومن أهم النتائج: أن المشكلات التي تواجه معلمي التربية البدنية بالمرحلة الثانوية في مدينة مصراتة تتمثل في عدم توفر الدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات لمعرفة أحدث الأساليب في تدريس التربية البدنية، والمشكلات المرتبطة بالجانب الإداري حيث تعتقد ادارة المدرسة أن أهم عمل يقوم به معلم التربية البدنية هو حفظ النظام، ونقص الوعي لدى المجتمع بدور معلم التربية البدنية في التنشئة السليمة للطلاب، أما المشكلات المرتبطة بالجانب الاقتصادي فالراتب الذي يتقاضاه من مهنة التدريس قليل، وكذلك الإمكانات والبرامج التنفيذية فالمنهج يحتاج بصفة مستمرة إلى إعادة تطوير، بالإضافة إلى المشكلات المرتبطة بالجانب الصحي تتمثل في غياب حصة التربية البدنية كان له أثر سيء على صحة وسلامة الجهاز المناعي لدى التلاميذ.


الكلمات المفتاحية: المعلم- الطالب- درس التربية البدنية.

الإلهام ما بين الأعمال الفنية والحركات الصوفية
تاريخ النشر: 2022-05-31 <> تاريخ الاستلام: 2022-03-29
فيصل بشير محمد الخراز (كلية الآداب – قسم الفلسفة- جامعة مصراتة)

الملخص... تتفق دراسات عديدة على أن ظاهرة الإلهام والعبقرية تؤكد فكرة الأصالة الذاتية للفنان، وهذا ما يؤمن به جموع الفنانين تعزيزا لأصالة إنتاجهم الفني، وأنه وليد هبة إلهية تصدر من أعماق وجدانه، و أن الإبداع الفني يحدث دون تدخل عقلي أو إرادة، بل يأتي عن طريق الإلهام في لحظة تجلي وخلوة مع ذاته، وكان أفلاطون هو أول من أرسى أصول نظرية الإلهام، ويزعم أن الفنان هو إنسان موهوب خصته الآلهة بنعمة الإلهام والوحي.
وقد شبه" أفلاطون" وبرغسون "وفلاسفة آخرون هذا الإلهام الفني بذلك الإلهام الصوفي الذي يعتري المتصوف حينما يخلو إلى نفسه في صومعته محاولاً الوصول إلى أقصى درجات التجلي ويبذل جهداً نفسياً وذهنياً حتى يضنيه الوجد ويصل إلى ومضات مما ينشده في محبة الله، وهذا ما تتمحور حوله هذه الدراسة.


مقامات الحريري ورواية لاثاريو (دراسة مقارنة)
تاريخ النشر: 2022-05-31 <> تاريخ الاستلام: 2022-02-15
خيرية عمر التايب (قسم اللغة العربية /كلية التربية/ جامعة مصراتة)

الملخص... تحاول الدراسة إجراء مقارنة نصية بين مقامات الحريري ورواية لاثاريو الإسبانية بغية الكشف عن المقاربة المفترضة بين الإنتاجين، وتلمَّس مواطن الالتقاء بينهما داخل الإطار السوسيولوجي، وفق البناء التوليدي للنصين.
وبعد عرض لآراء نقدية تناولت الـتأثير والتأثر بين الإنتاجين العربي والإسباني لفن المقامة، وعرض موجز لأحداث مقامات الحريري ورواية لاثاريو اتجهت الدراسة للبحث عن الرابط الجامع بين النصين بالكشف عن البنيات المكونة لدينامية النصَّيْن، علها تعثر على ومضة تضيئ إجابة من الإجابات عن رهانات الأسئلة المثارة حول العلاقة التأثيرية والاتصال الإبداعي المتبادل.


الكلمات المفتاحية: مقامة- الحريري- لاثاريو

أساليب المعاملة الو الدية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمدينة مصراتة
تاريخ النشر: 2022-05-31 <> تاريخ الاستلام: 2022-02-10
حنان الحسين الشريف (قسم التربية وعلم النفس - كلية التربية – جامعة مصراتة)
hanan.misurata@gmail.com

أم السعد أحمد الاشلم (قسم التربية وعلم النفس - كلية التربية – جامعة مصراتة)
فتحية مفتاح عباس (قسم التربية وعلم النفس - كلية التربية – جامعة مصراتة)

الملخص... هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الو الدية والسعادة النفسية لدى عينة من طلبة الثانوية بمدينة مصراته، وتكونت عينة البحث من (500 ) طالباً وطالبة تم اختيارهم عشوائياً من الثانويات بمدينة مصراته, واستخدام المنهج الوصفي الارتباطي, و استعانت الباحثات بمقياس أساليب المعاملة الوالدية وقائمة أكسفورد للسعادة النفسية، وتبين من النتائج أن هناك فروقاً دالة إحصائيا ًعند مستوى دلالة أقل من ( 0.05 ) بين المتوسط الفرضي ومتوسط العينة وكانت هذه الفروق في اتجاه ارتفاع المتوسط الفرضي عن متوسط العينة فيما يتعلق بالأبعاد (النبذ الجسمي، الحرمان، القسوة، الإذلال، الرفض، النبذ، التذليل)، مما يشير إلى أن الطلاب يدركون هذه الأساليب بأنها الأقل شيوعا ًمن قبل الآباء، كذلك أن الطلاب يشعرون بالسعادة النفسية، مقارنة بالمتوسط الفرضي ويمكن تفسير ذلك على اعتبار الطبيعة التي يعيشها الطلاب من حيث أن الرضا عن الحياة و الواقع يُعد من القيم الدينية التي أكد عليها الدين الإسلامي، و جاءت استجابات أفراد العينة متناسقة مع هذه القيم، و أن الأقطاب السالبة للمعاملة الوالدية تؤثر سلبا ً في مشاعر السعادة والرضا عن الحياة والتعاطف لدى أفراد العينة.
وتوجد علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلاله أقل من (0.05 ) حول المعاملة الوالدية السالبة ومستوى الشعور بالسعادة النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة مصراتة, وتوصي الباحثات بعقد دورات ومحاضرات توعية للآباء والأمهات في كيفية التعامل مع أبنائهم.


الكلمات المفتاحية: أساليب المعاملة الوالدية - السعادة النفسية.