العدد السابع عشر
تحميل العدد كامل


بِنْيَةُ الخطاب التجريدي والعَذل في شِعر جرير
تاريخ النشر: 2021-05-04 <> تاريخ الاستلام: 0000-00-00
عبد الله أحمد الوتوات (قسم اللغة العربية- كلية التربية- جامعة مصراتة)
a.alotoat@edu.misuratau.edu.ly

الملخص... يتناول هذا البحث وظيفة التجريد في نماذج من شعر الشاعر الأموي جرير؛ التي تشكّلت في بنية أسلوب التجريد في الصياغة الشعرية لدى الشاعر، وحاول البحث أن يرصد ثنائية الذات والموضوع التي تشكّلت عبر هذا الأسلوب فكانت المرأة، والطلل، والهجاء، والمديح، والعلاقات الإنسانية، والرثاء، والفخر موضوعًا لهذا الأسلوب.
كما رصدت الدراسة المواقف المختلفة للذات الشاعرة في هذه الحقول. وقد بدأت الدراسة بتحديد مفهوم التجريد، وحاولت تحديد أنواعه، وأبرزت الوضع النفسي والتمزق والصراع الذي تعاني منه الذات الشاعرة في بعض المواقف التي تعيش موقفًا يفرض عليها هذا الأسلوب.
كما تناولت الدراسة ظاهرة (العذل) التي تعتبر نوعًا من أنواع التجريد، فقد برزت فيه بوضوح؛ وفي عددٍ غيرِ قليل من نصوصه الشعرية، وفصّلت الدراسة الحديث عن أركان العذل، وتحدثت عن صورها من خلال الأمثلة الشعرية.


الكلمات المفتاحية: التجريد – جرير - البنية – العاذلة – المحض – غير المحض – الأسلوب

نبات البردي تصنيعه واستخدامه في الكتابة
تاريخ النشر: 2021-05-04 <> تاريخ الاستلام: 0000-00-00
وريدة على محمد المنقوش (قسم التاريخ- كلية التربية- جامعة مصراتة)
Wraidda.Almangoush@Gmail.com

الملخص... يُعد نبات البردي من أهم النباتات الطبيعية في مصر قديماً، ورد ذكره في الكثير من النصوص والكتابات القديمة، ولعل استخدامه كعلامة هيروغليفية يدل بشكل واضح على مدى أهميته خاصة في الكتابة؛ حيث تم بواسطته حفظ قدرٍ لا يُستهان به من تاريخ الجنس البشري. إن اختراع الكتابة كان بمثابة إنجاز جوهري ساعد على تطور الإنسان عقلياً وفكرياً؛ ذلك أن هذا الاختراع أدى إلى توثيق الحوادث الشفهية وإبرازها في قالب حسي جديد هو القالب البصري، وهنا تم استخدام عديد الوسائط لتدوين النصوص المختلفة؛ دينية، أدبية، اقتصادية، سياسية، علمية ...إلخ إلا أن ما اتسم به ورق البردي من مزايا جعلته يتفوّق على كل الوسائط الأخرى؛ حيث أثبتت التجارب مدى فاعليته الأمر الذي أدى إلى التوسع في استخدامه على أيدي المصريين وحتى الإغريق والرومان. ولا شك في أن الدراسات التاريخية والأثرية قد أفادت أيما فائدة مما حوته لفائف البردي السليمة من معلومات أسهمت في معرفة تفاصيل دقيقة عن بعض جوانب الحضارة المصرية القديمة.


الكلمات المفتاحية: نبات البردي، مصر القديمة، الكتابة

تحليل خصائص شبكة الطرق في مدينة البيضاء باستخدام نظم المعلومات الجغرافية
تاريخ النشر: 2021-05-04 <> تاريخ الاستلام: 0000-00-00

الملخص... تتناول هذه الدراسة خصائص شبكة الطرق في مدينة البيضاء باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS)، تنبع أهمية الدراسة من خلال إبراز مدى تحقيق شبكة الطرق في المدينة لاحتياجات السكان من حيث إمكانية الوصول والترابط بين أجزائها، وإظهار المحلات الإدارية التي هي بحاجة إلى اهتمام أكثر. كما تكمن أهميتها في استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تحليل خصائص شبكة الطرق في مدينة البيضاء للمساعدة في تحليل واقع شبكة الطرق وتقديمه لصانعي القرار والمخططين من أجل وضع الحلول المناسبة للمشاكل المختلفة التي تُعاني منها هذه الشبكة. وتهدف هذه الدراسة إلى تحليل واقع شبكة الطرق في مدينة البيضاء والتعرف على المشاكل التي تُعاني منها، والعوامل المؤثرة فيها. تم استخدام برنامج 10.3 Arc GISوخرائط الطرق والمحلات والأحياء في المدينة لتنفيذ هذه الدراسة. أظهرت الدراسة أن نسبة مساحة الطرق بالنسبة لمساحة المدينة 7.88 كم2 أو 15.91%، وهي نسبة متدنية بالنسبة للمعايير المحلية التي تُخصص نسبة 25% من مساحة المدينة للطرق، وهذا دليل على عدم كفاية شبكة النقل فيها. كما أظهرت الدراسة أن درجة الانعطاف لبعض الطرق عالية مثل الطريق الواصل بين مركز المدينة ومنطقة كاوا (3)، حيث بلغت 238.87%، نتيجة الانتشار العشوائي للتجمعات الحضرية في مختلف مناطق المدينة. وتوصي الدراسة بإنشاء المزيد من وصلات الطرق بين التجمعات السكانية مباشرة، لرفع كفاية الشبكة وزيادة درجة ترابطها وتكاملها، وتحقيق التنمية الإقليمية المتوازنة بين جميع العقد الحضرية سواء على مستوى المدينة أو على مستوى الإقليم.


الكلمات المفتاحية: تحليل شبكة الطرق، العقدة الحضرية , نظم المعلومات الجغرافية, مدينة البيضاء

تركيز بعض المعادن الثقيلة في البطلينوس Patella caerulea والقوقع البحري Osilinus turbinatus في الشواطئ الصخرية بمصراتة: دراسة مقارنة
تاريخ النشر: 2021-05-04 <> تاريخ الاستلام: 0000-00-00

الملخص... لمقارنة تركيز المعادن الثقيلة في البطلينوس Patella caerulea والقوقع البحري Osilinus turbinatus المتواجدة في الشواطئ الصخرية بمصراتة تم تقدير معدن الحديد (Fe) والرصاص (Pb) والنحاس (Cu) والكادميوم (Cd) والزنك (Zn)، في كل من الأنسجة الرخوة والصدفة في كلا الحيوانين الرخويين. كان تركيز الحديد في أنسجة وصدفة البطلينوس أعلى وكان تركيز النحاس أعلى في أنسجة وصدفة الوقع البحري مقارنة بتركيزه في أنسجة وصدفة نظيره، وكان التباين مهماً إحصائياً (P-value<0.001) في كلا الحالتين، أما تركيز الزنك فكان متقارباً والتباين غير مها احصائيا. أما تركيز المعادن الثقيلة غير المهمة (Nonessential)؛ الرصاص والكادميوم فقد كان متقارباً ولا يوجد تباين بين البطلينوس والقوقع البحري. قد يرجع عدم وجود تباين في تركيز المعادن الثقيلة غير المهمة إلى تشابه الاستراتيجية التطورية التي ينتهجها كلا النوعين لمواجهة التلوث بالمعادن الثقيلة أو إلى انخفاض هذين المعدنين. اتجاه التركيز في كلا الحيوانين البحريين متشابه.


الكلمات المفتاحية: المعادن الثقيلة، Patella caerulea، Osilinus turbinatus، أنسجة رخوة، صدفة، مصراتة

دور مختبر العلوم في اكتساب مهارات عمليات العلم الأساسية المتضمنة بمقرر العلوم لتلاميذ الصف الرابع
تاريخ النشر: 2021-05-04 <> تاريخ الاستلام: 0000-00-00
هاجر بشير الهادي ابشير (قسم معلم فصل - كلية التربية -جامعة مصراته)
h.bashir@edu.misuratau.edu.ly

الملخص... يهدف البحث إلى التعرف على نوعية المهارات المتضمنة في كتاب التدريبات بمقرر العلوم للصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسي، بالإضافة إلى معرفة دور مختبر العلوم في اكتساب مهارات عمليات العلم الأساسية المتضمنة في كتاب التدريبات بمقرر العلوم لتلاميذ الصف الرابع الأساسي ، وكذلك إلى معرفة إذا ما كان هناك فروق بين أفراد العينة تبعاً لاختلاف جنسهم ، ومستوى تحصيلهم، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وذلك لمناسبة هذا المنهج لتحقيق أهداف البحث، واشتمل البحث على أداتين هما :(تحليل المحتوى، وبطاقة الملاحظة)، واختيرت عينة البحث بشكل عشوائي من المدارس المتوفر بها مختبر علوم خلال العام الدراسي 2018-2019م ، وبلغ عدد عينة البحث من (137) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الأساسي، منهم (73) تلميذاً و (64) تلميذة، وأظهرت نتائج البحث تضمن كتاب التدريبات بمقرر العلوم للصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسي للمهارات التالية: (الملاحظة، التصنيف، التنبؤ، القياس، الاستخدام الأرقام، استخدام العلاقات الزمانية والمكانية، الاتصال )، وكانت أكثر المهارات شيوعاً هي مهارة (الملاحظة) بنسبة (%17.80)، وأقلها هي مهارة (التصنيف) بنسبة (%8.47)، وأظهرت النتائج أن دور مختبر العلوم في اكتساب مهارات عمليات العلم الأساسية المتضمنة بمقرر العلوم لتلاميذ الصف الرابع كان بدرجة كبيرة، وكانت أعلى المهارات اكتساباً مهارة (الاتصال) بنسبة (%96)، وأقلها اكتساباً مهارة الاستدلال بنسبة (%72.67)، كما أظهرت النتائج أن هناك فروقاً دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05=α) بين المتوسطات الحسابية لدور مختبر العلوم في اكتساب مهارات عمليات العلم الأساسية تعزى لمتغير (الجنس )، لصالح الذكور مقارنة بالإناث، كما أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05=α) بين المتوسطات الحسابية لدور مختبر العلوم في اكتساب مهارات عمليات العلم الأساسية تعزى لمتغير (مستوى التحصيل)، لصالح التحصيل المرتفع (كلما زاد التحصيل زادت المهارة).
كما توصي الباحثة على توعية معلمي العلوم بمهارات عمليات العلم الأساسية والتأكيد على أهمية اكتسابها في مراحل التعليم الأساسي، إذ أنها تعد سلماً للوصول إلى مهارات عمليات العلم المتكاملة.


الكلمات المفتاحية: مختبر العلوم, مهارات, عمليات العلم الأساسية, الصف الرابع

حساب مؤشر الخطأ بواسطة الباقي النقي لمسألة بواسون
تاريخ النشر: 2021-05-04 <> تاريخ الاستلام: 0000-00-00
nnmea.mly@gmail.com

سمية محمد عيسى أبوجلاله (كلية العلوم)

الملخص... في هذه الورقة ثم حساب مقدار الخطأ بين الحل الفعلي والحل التقريبي المتحصل عليه بطريقة العناصر المنتهية وذلك بفرض أن مقدار الخطأ هو الجذر التربيعي لمجموع مربع مؤشر الخطأ على كل مثلث من تثليتة النطاق وكان الهدف هو ايجاد مؤشرات الخطأ الأقل قيمة قدر الإمكان وقد تم حسابها لمسألة بواسون باستخدام بعض الفرضيات والمبرهنات.
كلمات مفتاحية : طريقة العناصر المنتهية , معادلة بواسون, مؤثرات الخطأ , الباقي النقي.


الكلمات المفتاحية: طريقة العناصر المنتهية , معادلة بواسون, مؤثرات الخطأ , الباقي النقي

آثار التعرض لجرعة تحت مميتة من خلات الرصاص وفيتامين جـ على مناسل طيور السمان المحلية
تاريخ النشر: 2021-05-04 <> تاريخ الاستلام: 0000-00-00
منى محمد قدورة (قسم علم الحيوان - كلية العلوم - جامعة مصراتة)
esmail74science@gmail.com

إسماعيل محمد الهمالي (جامعة مصراتة - كليّة العلوم)

الملخص... الأعضاء التناسلية ضرورية ليست فقط لحياة الفرد ولكن أيضاً لبقاء النوع وتطوره, حيث يعد التأثير السام للرصاص على التكاثر واسع الانتشار وهو ضار لكل جزء من أجزاء الجسم وخاصة الجهاز التناسلي للإناث والذكور, وقد يصل ضرره إلى إتلاف أعضاء التكاثر. هدفت الدراسة الحالية لمعرفة أثر خلات الرصاص وفيتامين جـ على مناسل طيور السمان المحلي (Coturnix sp.)، واستعمل 48 طائر جمعت من السوق المحلي في مدينة مصراتة. في الدراسة الحالية قدرة الجرعة تحت مميتة (LC50) لخلات الرصاص بقيمة 600 ppm، كما استخدم جهاز الميكروتوم الرحوي لإجراء قطاعات نسيجية لمناسل حيوانات التجربة. أشارت الدراسة الحالية لبعض التغيرات التركيبية النسيجي لمناسل الطيور السمان المعرضة لخلات الرصاص, حيث أظهر الفحص النسيجي للمبيض تحللاً وتفسخاً في النسيج المكون لسدى المبيض, كذلك ظهور جدران الحويصلات بشكل غير منتظم, واختفاء حويصلات جراف. أما بالنسبة للخصى بيَن الفحص المجهري ظهور تليف, وتحطم لخلايا الأنابيب المنوية وظهور فجوات بين الخلايا المنوية, واحتقان الأوعية الدموية, واختفاء خلايا سرتولي وخلايا ليدج, وتلف في النسيج البيني. النتائج تشير إلى إمكانية استخدام فيتامين لتحسين الضرر الناجم عن خلات الرصاص على الجهاز التكاثري.


الكلمات المفتاحية: خلات الرصاص, فيتامين جـ, طائر السمان, المبيض، الخصية

من العوارض التركيبية في ديوان النابغة الذبيانِيّ بشرح ابن عاشور دراسة نحوية
تاريخ النشر: 2021-05-05 <> تاريخ الاستلام: 0000-00-00

الملخص... يتناول هذا البحث دراسة عوارض التركيب النحوي في ديوان النابغة الذبياني بشرح ابن عاشور، وذلك بتتبع كل ما منع أو حال دون ظهور المستوى التركيبي على أصله، والكشف عن مستوى البناء العميق للتراكيب النحوية غير الظاهرة على مستوى البناء السطحي، ومن ثم أقيم أساس هذا البحث على مبحثين، أحدهما خصصته للتعريف بصاحب الديوان، وللتعريف بالشارح، وللتعريف بمصطلح العوارض، والثاني للتنقيب عن هذه العوارض في الديوان من خلال تتبع كلام الشارح ودعمه بالمصادر النحوية واللغوية ما أمكن ذلك.
الكلمات المفتاحية: عوارض، ديوان، النابغة، ابن عاشور.


Keywords : Arad, Diwan, Al-Nabigha, Ibn Ashour.

الطرق التكرارية لحل الأنظمة الخطية
تاريخ النشر: 2021-05-06 <> تاريخ الاستلام: 0000-00-00

الملخص... تهدف هذه الورقة البحثية لدراسة الطرق التكرارية لحل أنظمة المعادلات الخطية, حيث استخدم برنامج Matlab لحساب القيم.


الكلمات المفتاحية: النظام الخطي, طرق تكرارية, طريقة جاكوبي, طريقة جاوس سيدل

الإعاقات وأثرها على السلوك التكيفي
تاريخ النشر: 2021-05-06 <> تاريخ الاستلام: 0000-00-00
هالة عبد المجيد كريدلة (قسم الرتبية اخلاصة- كلية الرتبية- جامعة مصراتة)
h.keridlah@edu.misuratau.edu.ly

الملخص... هدفت الدراسة إلى معرفة أي الإعاقات تأثراً بالسلوك التكيفي وما إذا كانت هناك فروق في مستوى السلوك التكيفي ترجع للجنس حسب كل أعاقة, وتكونت عينة البحث الحالي من البحوث السابقة التي تناولت الإعاقات وأثرها على السلوك التكيفي في البيئة المحلية وخاصة في مدينة مصراتة، والبالغ عددها (10بحوث) من خلال نتائجها وكل ما يتعلق بها, وأدواتها التي استخدمت لتجميع البيانات, والمقاييس والأساليب الإحصائية للوصول إلى النتائج التي تناولتها في فصل الدراسات السابقة, وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن التوحد أكثر فئات ذوي الاحتياجات الخاصة انخفاضاً في معدلات السلوك التكيفي بمتوسط 110 وقد تم تلخيص النتائج بترتيب الإعاقات حسب السلوك التكيفي من الأدنى إلى الأعلى, كما أن ذكور التوحد هم الأدنى في السلوك التكيفي بمتوسط 97.15 وقد تم ترتيب الدرجات حسب الجنس ونوع الإعاقة.


الكلمات المفتاحية: الإعاقة الذهنية, الإعاقة السمعية, الإعاقة البصرية, الإعاقة الحركية, التوحد, السلوك التكيفي.

شرح نظم في علم البلاغة للشيخ عبدالله إجمال رحمه الله الجزء الثاني علم البيان
تاريخ النشر: 2021-05-06 <> تاريخ الاستلام: 0000-00-00
بشير إبراهيم أبوشوفة (جامعة مصراتة - ليبيا)
b.aboshofa@edu.misuratau.edu.ly

الملخص... يهتمّ هذا البحث بشرح نظم البلاغة للشيخ عبدالله إجمال رحمه الله في قسمه الثاني وهو بعض موضوعات علم البيان, وقسّمت البحث إلى قسمين المبحث الأول تناولت فيه ما ذكره الناظم عن علم البيان تعريفه ومباحثه... وتحدثت فيه عن الدلالة بأنواعها الثلاثة, وفي المبحث الثاني أشرت إلى بعض من موضوعات علم البيان التي تناولها الناظم كتعريف التشبيه, وأركانه, وأنواعه باعتبار طرفيه المشبه والمشبه به... وذكر أقسام التشبيه من حيث الإفراد والتركيب, وتقسيمات أخرى للتشبيه كالتشبيه المفروق والملفوف ونحو ذلك.


الكلمات المفتاحية: : الشيخ عبدالله, التشبيه, الدلالة, طرفا التشبيه, الأنواع.

دور المرشد النفسي في المؤسسات التعليمية من وجهة نظر مدرسات مرحلة التعليم الأساسي
تاريخ النشر: 2021-05-06 <> تاريخ الاستلام: 0000-00-00
حسين محمد الأطرش (قسم علم النفس - كلية الآداب - جامعة مصراتة)
hu.alatresh@art.misuratau.edu.ly

عمر مصطفى النعاس (كلية الآداب – جامعة مصراتة)

الملخص... تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدي إدراك المدرسات لدور المرشد النفسي في المؤسسات التعليمية ,ثم إجراء هذه الدراسة على عينة من المدرسات بمدارس التعليم الأساسي بمصراتة ( 2019 م) بلغ عددها (100) مدرسة, واستخدم الباحثان المنهج الوصفي لملامته لطبيعة الدراسة , واعتمد أداة الدراسة على الاستبانة وثم التأكد من ثباتها وصدقها واستخدم الباحثان معامل ارتباط بيرسون ومعادلة الوسط المرجح والوزن المئوي في تحليل البيانات وقد أسفرت نتائج الدراسة على أهمية دور المرشد في المهمات التي يؤديها لخدمة الطلبة من وجهة نظر مدرسات مرحلة التعليم الاساسي وقد أتضح من خلال الأوساط المرجحة والأوزان المئوية العالية التي حصلت عليها تلك المهمات التي عكستها الاستبانة حيث حصل الإجماع على (28) فقرة كانت مقبولة بأوزان مئوية تراوحت بين (3 .67- 6. 89 ) حصلت علي أوساط مرجحه تراوحت بين (2.78-2.02) . وفى ضوء النتائج السابقة يوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات منها : توفير الإمكانيات الضرورية المرشدين النفسيين (مكاتب – اختبارات و مقاييس – أنشطة متنوعة ) أن يكون هناك تقييم للمرشد و توجيهه و الإشراف عليه . إقامة دورات تدريبية للمرشد أثناء الخدمة من أجل تزويده بما هو جديد. استكمالا لدراسة الحالية يقترح الباحثان لجراء بعض البحوث و الدراسات منها تقيم العملية الإرشادية في المدارس في ضوء الأهداف المرسومة.


الكلمات المفتاحية: الارشاد النفسي, المرشد النفسي

الفعالية التثبيطية للجزيئات النانوية الفضية المنتجة من الأكتينوميسيتات ضد بعض الأنواع البكتيرية الممرضة
تاريخ النشر: 2021-05-06 <> تاريخ الاستلام: 0000-00-00
هناء عمر صافار (قسم الأحياء - كلية العلوم - جامعة مصراتة)
h.safar@sci.misuratau.edu.ly

سهيلة رمضان الصيد (قسم الأحياء - كلية العلوم - جامعة مصراتة)
محمد عبد السميع المقصبي (قسم الأحياء - كلية العلوم - جامعة مصراتة)
مروة الصادق الوش (قسم الأحياء - كلية العلوم - جامعة مصراتة)
نجاة حسين الأطرش (قسم الأحياء - كلية العلوم - جامعة مصراتة)

الملخص... هدفت هذه الدراسة إلى عزل الأكتينوميسيتات من تربة المنطقة الصناعية قصر أحمد بمدينة مصراتة لاختبار قدرتها على إنتاج الجزيئات النانوية الفضية وتحديد فعاليتها التثبيطية ضد أنواع من البكتيريا المختبرة الموجبة والسالبة لصبغة جرام، تم عزل 4 عزلات نقية من الأكتينوميسيتات من عينات التربة، أظهرت عزلتين(Streptomyces sp. Act3و Nocardia sp. Act4) قدرتهما على إنتاج الجزيئات الثانوية الفضية والتي تم الكشف عنها عن طريق تغير لون راشح الكتلة الحيوية من اللون الأصفر الشاحب إلى اللون البني بعد إضافة نترات الفضة (بتركيز mM1) إلى الراشح، أيضا حدد طيف امتصاص الأشعة فوق البنفسجية والمرئية لمحلول الجزيئات النانوية الفضية كخطوة لتأكيد تكوين الجزيئات النانوية الفضية وتبين أنها تقع على طول موجي 439 نانومتر للعزلة Streptomyces sp. Act3 و 436 نانومتر للعزلة Nocardia sp. Act4، بينت نتائج الفعالية التثبيطية للجزيئات النانوية الفضية باستخدام طريقة انتشار الحفر أن الجزيئات النانوية الفضية المنتجة من جنس Streptomyces sp. Act3 كانت ذات فعالية تثبيطية ضد كل من البكتيريا المخـتبرة فعند تـركيز 100% بلغ قطــر منطقة التثبيط ضـد Escherichia coli، Klebsiella sp. و Staphylococcus aureus 12، 11، 11 ملم على التوالي، أما بالنسبة لجنس Nocardia sp. Act4 فعند نفس التركيز بلغ قطر منطقة التثبيط ضد E. coli و Staph. aureus10، 8 ملم على التوالي، أما ضد Klebsiella sp. فلم تعطي أي فعالية تثبيطية.


الكلمات المفتاحية: الأكتينوميسيتات، الجزيئات النانوية الفضية، الفعالية التثبيطية.

الصعوبات الشائعة لتعلم مفردات اللغة الإنجليزية واستراتيجياتها لطلاب اللغة الإنجليزية في بعض مدارس مصراته الثانوية
تاريخ النشر: 2021-05-06 <> تاريخ الاستلام: 0000-00-00
abuhabilsumaia@gmail.com

الملخص... كانت أهداف هذه الدراسة معرفة أنواع وعوامل الصعوبات التي يواجها الطلاب في تعلم المفردات ومساعدة المعلمين على تحسين طريقة التدريس واستخدام استراتيجيات جديدة عند تدريس المفردات الإنجليزية الجديدة.اعتمد هذا البحث طريقة البحث المدمج (الوصفي استبيان والكمي الملاحظة. اشتملت الدراسة على ثلاث ين طالبًا من طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في مدارس مصراته الثانوية (عشرة طلاب في مدرسة اليقظة وعشرين في مدرسة الشهداء أبورية) وثلاثة معلمين وجميع المشاركين من الإناث. تم أخد أراء الطلاب عن الاستراتيجيات التي يستخدمها المعلمون عندما يقومون بتدريس مفردات اللغة الإنجليزية الجديدة والأكثر صعوبة في تعلمها. أظهرت النتائج أن بعض المعلمين لا يستخدمون أي استراتيجية عندما يقومون بتدريس مفردات اللغة الإنجليزية الجديدة. كما أظهرت أن معظم الصعوبات التي يواجها الطلاب كانت في نطق الكلمات، وكيفية الكتابة والتهجئة، وكيفية استخدامها في النمط النحوي بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك، وجد الطلاب صعوبات في اختيار المعنى المناسب للكلمات. أيضا لا يزال الطلاب مرتبكين في استخدام الكلمات بناءً على السياق. لذلك، واجه بعض الطلاب صعوبات عندما تعلموا مفردات اللغة الإنجليزية الجديدة، لأن المعلمين لا يستخدمون استراتيجيات تسهل تعلم مفردات اللغة الإنجليزية الجديدة. أيضًا، لا يستخدمون طرقًا تحفز الطلاب على التفاعل داخل الفصل الدراسي.


Keywords : difficulties of learning vocabulary and some strategies for learning vocabulary

حل معادلة Burger باستخدام ثلاث طرق مختلفة
تاريخ النشر: 2021-05-06 <> تاريخ الاستلام: 0000-00-00
عواطف هدية أبوقفة (قسم العلوم والمصادر الطبيعية)
Awatifhadia91@gmail.com

زينب علي الشقماني (قسم الرياضيات- كلية التربية- جامعة مصراتة)
علي سالم عون (كلية العوم - جامعة الزاوية)

الملخص... معادلة Burger تعتبر من احدى المعادلات التفاضلية الجزئية غير الخطية، التي يمكن حلها عن طريق تطبيق التحويلات ذات الشروط الحدية والابتدائية. لذلك في هذه الورقة نعرض كيفية حل معادلة Burger بواسطة ثلاث طرق مختلفة وهي: طريقة تحويلات كول هوبف، طريقة التكرار المتغير و طريقة تحليل أدوميان، مع أمثلة توضح كيفية حل هذه المعادلة تحت شروط مختلفة.


الكلمات المفتاحية: معادلة Burger، تحويل كولف هوب، طريقة التكرار المتغير، طريقة تحليل ادوميان.

تحليل الأخطاء المتعلقة باستخدام أدوات النكرة والمعرفة التي يقع فيها الطلاب الليبيون الدارسون في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة مصراتة
تاريخ النشر: 2021-05-06 <> تاريخ الاستلام: 0000-00-00
إيمان المجيعي (كلية الآداب – جامعة مصراتة)
eman.elmejie@art.misuratau.edu.l

أمال امسيمير (كلية الآداب – جامعة مصراتة)

الملخص... من خلال هذه الورقة يهدف الباحثان إلى تحليل وتحديد وتصنيف الأخطاء التي يقع فيها الطلبة الليبيون متعلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية عند استخدامهم لأدوات النكرة والمعرفة؛ يسعى الباحثان أيضا إلي معرفة مصادر ومسببات هذه الأخطاء, والتي من خلالها يتمكن الباحثان من مساعدة المتعلمين تفادي هذه الأخطاء والتخلص منها, والجدير بالذكر أن هذه الدراسة أقيمت بقسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب جامعة مصراتة؛ حيث تضمنت 50 طالباً وطالبةً من الفئتين (إناثاً وذكورًا) ممن يدرسون مادة القواعد 2 بالفصل الدراسي الثاني لسنة 2020؛ وتم خلال هذه الدراسة استخدام طريقتين لجمع البيانات المطلوبة: وهما اختبار متعدد الخيارات, وعقد مقابلة مع اثنين من معلمي اللغة الانجليزية بهذا القسم؛ إضافة لما سلف ذكره فقد تم استخدام نظرية (SST) لتوضيح أنواع الاخطاء التي يقع فيها المتعلمون, وقد أظهرت النتائج ثلاث أنواع من الأخطاء: الحذف والاضافة والاستبدال. كما أوضحت النتائج أن أداة التعريف (the) هي الخطأ الأكثر تكرراً لدى المتعلمين؛ فقد كان عدد الأخطاء في هذه الأداة أكثر من عدد الأخطاء التي وقوعوا فيها عند استخدامهم لأدوات التنكير, وأوضحت النتائج أيضا أن السبب في وقوعهم في هذه الأخطاء يرجع إلى تأثير اللغة الأم (العربية) عليهم؛ ذلك لأن لغتهم الأم تحتوي علي أداة تعريف مشابهة وهي (أل) التعريف, وتبين من خلال نتائج البيانات والمقابلات التي أجريت أن تأثير اللغة الأم لم يكن هو السبب الوحيد لتكرار هذه الأخطاء, ولكن هناك بعض الأسباب المتعلقة بقواعد اللغة الانجليزية نفسها, والتي تعرقل متعلمي اللغة من استخدام أدوات المعرفة والتنكير بشكل صحيح أثناء تعلمهم اللغة المكتسبة.


الكلمات المفتاحية: أدوات النكرة والمعرفة الانجليزية, نظام تصنيف الأخطاء, تحليل الأخطاء, تداخل اللغة الأم, الأخطاء المتعلقة بتأثير اللغة الأم واللغة المكتسبة.

الرياضيات الضبابية (المجموعات الضبابية)
تاريخ النشر: 2021-05-06 <> تاريخ الاستلام: 0000-00-00
سليمة محمد خضر (قسم الرياضيات- كلية التربية- جامعة مصراتة)
s.khader@edu.misuratau.edu.ly

الملخص... في هذه الورقة، نحن نستكشف جوانب فرع مهم من الرياضيات الضبابية، من خلال استخدام النظرية الضبابية. أحرز مجال الرياضيات الضبابية تقدماً سريعاً في السنوات الأخيرة. بدافع النجاح العملي للرياضيات الضبابية في العديد من الفروع الأخرى، كان هناك قدر متزايد من العمل على الدراسات النظرية الدقيقة للمجموعات الضبابية. أولاً، نبدأ هذه الورقة بمقدمة حول فروع النظرية الضبابية وتاريخ الرياضيات الضبابية. في القسم الثاني من هذه الورقة نقدم مفهوم المجموعات الضبابية. بالإضافة إلى ذلك، مقارنة بين نظرية المجموعة الكلاسيكية ونظرية المجموعة الضبابية. أخيراً، نوضح المفاهيم الأساسية المرتبطة بالمجموعة الضبابية ودراسة العمليات عليها.


الكلمات المفتاحية: الرياضيات الضبابية، المجموعات الضبابية.

الأدب في مقرر اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية: الحالة الليبية
تاريخ النشر: 2021-05-06 <> تاريخ الاستلام: 0000-00-00
aboudzande2002@yahoo.com

الملخص... تبحث هذه الورقة في أهمية تدريس الأدب داخل القاعة الدراسية للغة الإنكليزية كلغة أجنبية، مع مراعاة تحديات وآفاق تدريس هذا الموضوع. ففي ليبيا، أدى الارتفاع الكبير في الطلب على اللغة الإنكليزية إلى تبني مؤسسات التعليم في جميع أنحاء البلاد بقوة تعليم اللغة الإنكليزية في مختلف المستويات والتخصصات، لكن تبين أن ذلك يتم بنجاح محدود. وقد تم تقديم العديد من الأسباب لشرح النتائج السلبية الناتجة عن هذا الإخفاق بما في ذلك عدم كفاية التعرض للمواقف اللغوية الحقيقية من خلال الأدب. وقد أظهرت الدراسات أن الأدب يشكل جزءا بسيطا فقط في المناهج الدراسية، على الرغم من أنه عنصر مهم في عملية تعلم اللغة بفاعلية كبيرة. لذلك سعينا في هذه الورقة إلى معالجة طبيعة التحديات والعوائق التي وقفت في طريق التدريس الناجح للأدب، مع محاولة حصر وإبراز مشاكل محددة من وذلك لتنبيه الجهات والمؤسسات المختصة بتقديم حلول معقولة. كما تم أيضًا اقتراح العديد من الأساليب النموذجية لتدريس الأدب التي تتلاءم مع مختلف الأهداف المبتغاة. مع الأخذ في الحسبان الرأي القائل بأنه إذا تم العمل على تحسين مهارات الطلاب اللغوية تحسين وإبداعاتهم بالشكل الصحيح، فإن ذلك سيؤدي إلى تعميق دراسة الأدب قبل كل شيء داخل الفصل الدراسي وخارجه.


الكلمات المفتاحية: الأدب وتدريسه، اللغة الإنكليزية كلغة ثانية، المقررات الأدبية في ليبيا.

أنماط الأخطاء الكتابية (قواعد الكتابة)
تاريخ النشر: 2021-05-07 <> تاريخ الاستلام: 0000-00-00
محمد صالح القلاي (الجامعة المفتوحة - طرابلس)
moghellai@gmail.com

الملخص... يتناول البحث أنماط الأخطاء الإملائية والنحوية والتركيبية للغة الفرنسية كلغة أجنبية ويتعرض جداول الأنماط أربعة وهي من تأليف لغويين بارزين ومن شانها تصنيف الأخطاء وتشخيصها لفائدة الأستاذ والمتعلم والباحث وهي طريقة لتصنيف اللغات ترتكز على مواصفات داخلية ناتجة عن دراسة معمقة.
ويؤكد على أن الأخطاء ضرورية لتعلم اللغة ومن المهم معرفة أسبابها ويتم تصويبها بعد حدوثها بطريقة علمية لا تحد من رغبة المتعلم في التعلم.
كما تم التعرض في البحث لأهمية الأخطاء لفهم نظام اللغة وتركيبها وتطبيق ذلك في تعلمها وتعليمها وممارستها.