العدد الرابع عشر


عندما تسرح عقول العلماء ويغيب عنها الدليل
تاريخ النشر: 2019-09-29
الطيب حسين الهريش (قسم التربية الإسلامية- كلية التربية- جامعة مصراتة)
e.elharish@edu.misuratau.edu.ly

الملخص... الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيد الخلق وآله وصحبه أجمعين.
أمّا بعد:
فإن هنا البحث "عندما تسرح عقول العلماء ويغيب عنها الدليل" يتكلم على ظاهرتين هما المطر وحركة دواران الأرض، وقد قسمته ألي مبحثين:
• المبحث الأول: المطر.
• المبحث الثاني: حركة دواران الأرض.
وانتهى البحث بخاتمة احتوت على بعض النتائج والتوصيات وفهرس للمصادر.


الكلمات المفتاحية: عقول العلماء, غياب, دليل.

شعر أبي سفيان بن الحارث بن عبدالمطلب جمع وتخريج ودراسة
تاريخ النشر: 2019-09-29
حسن أحمد الأشلم (قسم اللغة العربية- كلية التربية- جامعة مصراتة)
hassan.alashlm67@gmail.com

الملخص... يسعى هذا البحث التخريجي إلى الاستفادة من أهم ما توصل إليه علم التخريج في حقل الكتاب المجموع، في دراسة شعر قبيلة قريش، وتحديداً شعر أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب؛ بغية الإسهام في تخريج شعر هذه القبيلة، المؤثرة في الحياة العربية، فهي جزء مهم من هذه الحياة؛ أدبياً وشعرياً.
سار العمل في هذا البحث على مسارين؛ الأول: اختص بتخريج الأشعار وفق منهج محدد الخطوات تم تفصيل مساره وأهدافه في القسم المسمى منهج التخريج. أما المسار الآخر فتصدى إلى قراءة شعر أبي سفيان بن الحارث، كونه يمثل كماً ونوعاً قابلاً لإقامة قراءة تخرج ببعض الملاحظات المتعلقة بقيمة هذا الشعر المجموع موضوعياً وفنياً؛ وبخاصة في مستوى القضايا التي تناولها هذا الشعر، والحالات الشعورية التي تسربت من تفاعل الشاعر مع هذه القضايا، وكذلك بعض المحاور الفنية في هذا الشعر على مستويات: اللغة الشعرية، والصورة، والإيقاع.


الكلمات المفتاحية: أبوسفيان ابن الحارث ين عبدالمطلب، شعر، جمع، تخريج، دراسة.

الاتساق النصي من خلال التكرار في شعر لطفي عبد اللطيف (ديوان قليل من التعري أنموذجًا)
تاريخ النشر: 2019-09-29
حنان محمد ضياء الدين فنيخرة (قسم اللغة العربية _ كلية التربية _ جامعة مصراتة)
h.fnaikhra@edu.misuratau.edu.ly

الملخص... تتناول هذه الدراسة مقاربة نصية لاستجلاء دور التكرار بعدِّه وسيلةً اتساقيةً في قصائد ديوان قليل من التعري للشاعر الليبي لطفي عبداللطيف، وكان الاختيار قياس اتجاه توظيف التكرار في إحداث الاتساق النصي _محورَ الدراسةِ_ لوجوده ظاهرة بارزة في الديوان؛ ولأنه أحد أدوات الاتساق المعجمي الذي يخلق بعدًا دلاليًّا بین عناصر النص.
وتقوم الدراسة على مهاد تقديمي تعريفي وثلاثة مطالب؛ يتناول المهاد التعريف بظاهرة الاتساق المعجمي ومكانتها بين معايير النص، ويتناول المطلب الأول أنماط التكرار الشكلي في الديوان، ويتناول المطلب الثاني أنماط التكرار الدلالي في الديوان ، ويتناول المطلب الثالث أنماط تكرار البنية (التوازي) في الديوان، وتتتبع الدراسة أثر هذه التكرارات في بناء النص عند الشاعر، فلاحظت أن النصوص استوعبت أغلب أنواع التكرار، وأن طرائقه كانت منتوعة، كما أن كثافة التكرار تمركزت في التكرار الكلي بأنواعه: تكرار جملة تامة، أو عبارة، أو لفظة، يليه التكرار الجزئي (الاشتقاقي)، ثم التكرار الدلالي بأنواعه: الترادف وشبه الترادف، والاسم المشترك، والحقل الدلالي، وأخيرًا تكرار التراكيب، وقد أسهم جميع هذا في تماسك النص وتحقيق انسجامه وترابطه وشد أطرافه، ووصلها بنسيج النص الكلي.


الطبيعة في شعر عبد القادر جحا قصيدة ( أ صاح قم بنا ) نموذجاً
تاريخ النشر: 2019-09-29
الزروق عبد الحميد علي (قسم اللغة العربية- كلية التربية- جامعة مصراتة)
Abd_hameid@yahoo.com

نجوى عمر السوسي (قسم اللغة العربية- كلية التربية- جامعة مصراتة)

الملخص... هذا عمل مقدَّم عن الشاعر الليبي المصراتي عبد القادر أحمد جحا، تناولنا فيه الطبيعة في شعره، وكانت قصيدته: ( أ صاحي قم بنا ) نموذجاً.
قُسِّمَ هذا العمل, بعد المقدمة, إلى أربعة أقسام، القسم الأول: اختص بالتعريف بالشاعر مع صورة من قصيدته الأنموذج بخط يده، و القسم الثاني: خصص للحديث عن الطبيعة الصامتة، والقسم الثالث: تحدثنا فيه عن الطبيعة المتحركة، والقسم الرابع: يتناول الإيحاءات الدلالية (الصوت والصورة).
في القسمين الثاني والثالث: تمَّ تعزيز أبيات القصيدة المدروسة بأبيات شعرية لشعراء عرب مختلفين قديما وحديثا لغرض التوضيح، توضيح الشعر بالشعر، والتدليل على أن للشاعر عبد القادر جحا من القيمة الأدبية والمكانة الشعرية ما لغيره من الشعراء العرب الفحول.
وفي القسم الرابع: أوضحنا الإيحاءات الدلالية الخاصَّة بالشاعر، وكيف رسم صورًا طبيعية أنطقها بألفاظ معبرة، وأصواتًا أوحت وأوضحت المعاني التي أراد إرسالها إلى المتلَقِّي.
وختمنا البحث بخاتمة ذكرنا فيها أهم ما توصلنا إليه من نتائج، ثم قائمة المصادر والمراجع.


الكلمات المفتاحية: الطبيعة, شعر, الشاعر عبدالقادر جحا, قصيدة, أ صاح.

الحياة الاجتماعية والموارد الاقتصادية لبلاد السودان الغربي في العصر الوسيط من خلال رحلة ابن بطوطة
تاريخ النشر: 2019-09-29
فتحي علي مخزوم احجيبة (قسم التاريخ – كلية التربية جامعة مصراتة)
famtml@gmail.com

الملخص... تعد رحلة ابن بطوطة لبلاد السودان الغربي (غرب أفريقيا) صورة واضحة، ودقيقة للمجتمع السوداني في العصر الوسيط، فقد قدم من خلالها وصفاً دقيقاً لحياة سكان الإقليم، وأهم موارده الاقتصادية، فكان ما قدمه من معلومات شهادة تنبض بالحياة على المجتمع الأفريقي، وأشهر عاداته وتقاليده، ومدى انتشار الإسلام فيه، وتواصله الحضاري مع بلاد المغرب الإسلامي.


الكلمات المفتاحية: الحياة الاجتماعية, الموارد الاقتصادية, السودان, رحلة ابن بطوطة.

السحر في مصر القديمة
تاريخ النشر: 2019-09-29
وريدة على محمد المنقوش (قسم التاريخ- كلية التربية- جامعة مصراتة)
Wraidda.Almangoush@Gmail.com

الملخص... يُعد السحر إرثاً بشرياً عاماً ظهر عند الجماعات البشرية البدائية كافة على اختلاف ثقافاتها؛ فقد رافق ظهور الإنسان على الأرض شعور بوجود قوى خفية ذات قدرات عظيمة, لذا عمد إلى استرضائها، ومن هنا بدأت معرفته بالسحر لتفسير الظواهر المختلفة، ومواجهة تردي الظروف المحيطة. ويُفترض أن يضعف تأثير السحر كلما ارتقى الإنسان سلّم المدنية واتسع أفق العلم بين يديه، ولكن لا يزال هذا الإرث القديم كامناً في نفوس الكثير من البشر بأشكال متفاوتة من القوة والضعف، ولعل أبرز الأمثلة لتداول السحر على نطاق واسع في العالم القديم ظهر في مصر, حيث تكاملت العناصر اللازمة لازدهاره رسمياً وشعبياً.


الكلمات المفتاحية: السحر- مصر القديمة- قوى خفية.

تقويم أهداف منهج مبادئ التربية وعلم النفس للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة
تاريخ النشر: 2019-09-29
محمد عمر الغزال (قسم علوم التربية- كلية الآداب- جامعة مصراتة)
algazal62@art.misurata.edu.ly

رجاء عبدالسلام العجيل (قسم علوم التربية- كلية الآداب- جامعة مصراتة)

الملخص... يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى مراعاة أهداف منهج مبادئ التربية وعلم النفس للسنة الثانية من مرحلة التعليم الثانوي لمعايير الجودة. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي. وتكون المجتمع الأصلي للبحث من سبعة أهداف لمنهج مبادئ التربية وعلم النفس، حيث تم تحليل هذه الأهداف في ضوء معايير الجودة.


بعض العوامل المؤثرة في تطور كفايات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنغازي في ضوء معايير الجودة الشاملة
تاريخ النشر: 2019-09-29
سكينة إبراهيم بن عامر (قسم الصحافة- كلية الإعلام- جامعة بنغازي)
sakina.benamer@uob.edu.ly

الملخص... يهدف هذا البحث إلى التعرف علي بعض العوامل المؤثرة في كفايات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنغازي, والمتمثلة في العوامل الشخصية، والعوامل المهنية، والعوامل العلمية، والعوامل الفنية في ضوء معايير الجودة الشاملة، وتحديد مستويات التباين الحادث بين هذه العوامل وانعكاسه على جودة أداء أعضاء هيئة التدريس المهني والعلمي. حيث تبلورت المشكلة البحثية في السؤال التالي :
(ما العوامل المؤثرة في تطور كفايات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنغازي في ضوء معايير الجودة الشاملة ؟)
وقد وضعت فروض البحث للكشف عن دلالة العلاقة الإحصائية القائمة بين العوامل المؤثرة في أداء أعضاء هيئة التدريس وبين جودة أدائهم المهني والعلمي، بالإضافة إلى الكشف عن تأثير التباين المتبادل بين هذه العوامل، وانعكاسه على جودة الأداء العلمي والتعليمي لعضو هيئة التدريس بجامعة بنغازي.


الكلمات المفتاحية: كفايات أعضاء هيئة التدريس, جامعة بنغازي, معايير الجودة الشاملة.

معوقات تطبيق الجودة الشاملة في كلية التربية- جامعة مصراتة
تاريخ النشر: 2019-09-29
وجدة عواد المشهداني (قسم التربية وعلم نفس- جامعة مصراتة– كلية التربية )
almishadani990@gmail.com

الملخص... إن الجودة الشاملة في التعليم العالي تعد من التحديات الكبيرة التي تواجهها جميع المؤسسات التعليمية وبالخصوص الجامعية منها ،الأمر الذي دفع العديد منها لتبني مفاهيم إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها كنسق تعليم نظامي يعكس السياق الاجتماعي والاقتصادي العام ؛هدف رفع مستوى التعليم والتعلم ،والتركيز على الكفاءة النوعية لمخرجاته, وأن تعني الارتقاء بالمستوى العلمي والمواصفات النوعية لخريجي الجامعات, وسيصطدم بمجموعة من المعوقات ،منها ما هو متعلق بكيفية قيادته وإدارته ،وأخرى مرتبطة بمقومات مختلفة فردية وجماعية, وتهدف الدراسة الحالية إلى ما يلي:
1- ماهي المعوقات التي تقف أمام تطبيق مفاهيم الجودة الشاملة في كلية التربية؟
2- هل هناك فروق بين معوقات الجودة الشاملة وفقاً لمتغير الجنس؟
3- هل هناك فروق بين معوقات الجودة الشاملة وفقاً لمتغير المؤهل العلمي؟
4- هل هناك فروق بين معوقات الجودة الشاملة وفقاً لمتغير الخبرة؟
واعتمدت الباحثة على عدد من الدراسات السابقة.
والمنهج المتبع: هو المنهج الوصفي - التحليلي.
واستخدمت أداة الدراسة استبانة مكونة من 38 عنصراً ،تمثل المعوقات التي تحد من تطبيق إدارة الجودة الشاملة ،ومقسمة إلى خمس مجموعات. توزعت الأداة على عينة من أعضاء هيئة التدريس ،وسنقوم بتحليل النتائج إحصائيا عن طريق spss. وسوف يتم تثبيت التوصيات والمقترحات والمصادر.


الكلمات المفتاحية: معوقات، الجودة، الجودة الشاملة، التعليم العالي.

تنظيم البيئة الإلكترونية للارتقاء بجودة مؤسسات التعليم العالي بليبيا
تاريخ النشر: 2019-09-29
خالد محمد التركي (قسم التربية وعلم النفس- كلية التربية- جامعة المرقب )
Kaled.2001@gmail.com

الملخص... يهدف هذا البحث إلى دراسة التعليم الإلكتروني, وبيان أهمية استخدامه في مؤسسات التعليم العالي بليبيا، وتنظيم البيئة الإلكترونية، لتشخيصها وتحديد احتياجاتها التنظيمية والتقنية بالجامعات الليبية، وتحديد معايير الجودة التي ينبغي أن ترعى عند استخدام هذا النوع من التعليم. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وذلك عن طريق جمع المعلومات والبيانات وتصنيفها وتنظيمها وتحليلها، للتوصل إلى استنتاجات تسهم في فهم الواقع التنظيمي والتقني للبيئة الإلكترونية في مؤسسات التعليم العالي بليبيا، وتطويرها للرقي بجودتها.
ويؤكد الباحث أن مؤسساتنا الجامعية بليبيا بحاجة إلى العمل بكل جدية وتبني فلسفة النهوض بالعملية التعليمية من جميع جوانبها، والمراهنة على التعليم الإلكتروني بكافة صوره وأشكاله وتطبيقاته، من أجل تهيئة المعرفة لطلاب المستقبل، بعيدًا عن التقليدية والجمود.
وأن كل معايير ضمان الجودة بمختلف أنظمة التعليم العالي تهتم بالبيئة الإلكترونية، ومدى اعتمادها على الجانب التقني والتكنولوجي، وأن العمل على توفير بيئة تقنية ذات تنظيم تقني مناسب يعد من أولى الخطوات لتنظيم البيئة الإلكترونية بمؤسسات التعليم العالي بليبيا. وتم تحديد أهم الاحتياجات التنظيمية والتقنية للبيئة الإلكترونية وتجهيزاتها بمؤسسات التعليم العالي بليبيا أهمها: (المكونات المادية للبنية الأساسية، وتشمل أجهزة الحاسوب، والبرمجيات، وبرامج التشغيل_ شبكات الإنترنت، وخوادم الشبكة، والمعامل، وخطوط الاتصال_ إعداد اللوائح والأنظمة الخاصة بالتعليم الإلكتروني.


الكلمات المفتاحية: البيئة الإلكترونية، الجودة، مؤسسات التعليم العالي بليبيا.

صفات الأستاذ الجامعي من وجهة نظر الطلبة
تاريخ النشر: 2019-09-29
حميدة التهامي اندش (كلية الآداب – جامعة مصراتة)
h.eltuhami@art.misuratau.edu.ly

الملخص... يهدف هذا البحث إلى:
• التعرف على صفات الأستاذ الجامعي من وجهة نظر الطلبة.
• التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين أفراد العينة في الإجابة عن استبانة صفات الأستاذ الجامعي وفقا لمتغيري الجنس والفصل الدراسي.
والتحقق من صحة الفرضيات الآتية:
• لا توجد صفات أكاديمية, وصفات شخصية, وصفات اجتماعية وثقافية لدى الأستاذ الجامعي من وجهة نظر الطلبة .
• لا توجد فروق بين أفراد العينة في صفات الأستاذ الجامعي وفقاً لمتغيري الجنس والفصل الدراسي.
تكون مجتمع البحث من جميع طلبة كلية الآداب – جامعة مصراتة للفصل الدراسي خريف(2017- 2018) والبالغ عددهم (2311) طالباً وطالبة, تم اختيار عينة عشوائية منهم, بلغ عددها (212) طالباً وطالبة.
ومن أجل تحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتصميم استبانة تحتوي على (30) فقرة, وتم عرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها وحساب معامل الثبات باستخدام معامل الفاكرونباخ, حيث بلغ معامل الثبات للمجال الأول (الصفات الأكاديمية ) (0.67)وللمجال الثاني ( الصفات الشخصية) (0.81) وللمجال الثالث (الصفات الاجتماعية والثقافية (0.87) والاستبانة ككل (0.90), وللوصول إلى النتائج استخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية: التكرارات, المتوسط الحسابي اختبار الإشارة، اختبار مان وايتني، اختبار كرسكال واليس, وقد أظهرت نتائج البحث ما يلي:
- يوجد صفات أكاديمية وشخصية واجتماعية ثقافية لدى الأستاذ الجامعي من وجهة نظر الطلبة .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي إجابات أفراد العينة وفقاً لمتغير الجنس بالنسبة إلى الصفات الأكاديمية والصفات الاجتماعية والثقافية, بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسطي إجابات أفراد العينة وفقاً لمتغير الجنس بالنسبة لمجال الصفات الشخصية .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطي إجابات أفراد العينة, وفقاً لمتغير الفصل الدراسي بالنسبة للمجالات الثلاثة.


الكلمات المفتاحية: صفات الاستاذ الجامعي, نظر, الطلبة.

دراسة تحليلية للجمل الموسيقية والمؤثرات الصوتية في النسيج الدرامي للأعمال السنيمائية العالمية فترة السبعينات من القرن العشرين
تاريخ النشر: 2019-09-29
سهير مجدي جرجس ميخائيل (قسم التربية الموسيقية - كلية التربية – جامعه مصراتة)
Sohermagdy2019@gmail.com

الملخص... تشكل الموسيقى التصويرية حسب رأي بعض النقاد نصف الفيلم السنيمائي على اعتبار أنها الوسيلة الأقوى التي توفر للجمهور فرصة الاندماج في المشهد, ومع تطور الدراما وخصوصا في السينما أصبحت الموسيقى التصويرية فناً قائما بذاته, تأتي مصاحبة أو خلفية للأحداث على الشاشة.
تكمن إشكالية هذا البحث في مدى أهمية التوظيف الفني للموسيقى التصويرية والمؤثرات الصوتية في العمل السينمائي, وجاءت تساؤلات البحث كالآتي: ما هو أسلوب المؤلف في ابتكار الجمل الموسيقية المكونة للموسيقى التصويرية في العمل الدرامي (الفيلم عينة البحث)؟
كيفية استخدام المؤلف الموسيقى التصويرية للدلالة على الأبعاد الدرامية في العمل الفني؟
هل للمؤثرات الصوتية أهمية محورية لدى المؤلف للتعبير عن الانفعال أم أنها وسيلة مساعدة على تأكيد المعنى الموسيقي؟
وتكمن أهمية البحث في تعريف الدارسين المتخصصين أسلوب وضع الموسيقى التصويرية للأعمال الدرامية السينمائية.
تعريف الدارسين المتخصصين بأسلوب " نينو روتا" في التأليف الموسيقي.
وهدفت هذه الدراسة إلي الاستفادة والتعرف على أساليب التأليف الموسيقي للمؤلفين العالميين, والتركيز على كيفية صياغة الجملة الموسيقية بشكل متخصص وأكاديمي, وتوضيح مكامن الضعف والقوة في الاستخدام الموسيقي.
جاء ترتيب البحث كالاتي: ملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية - مقدمة البحث _مشكلة البحث _تساؤلات البحث _أهمية البحث _أهداف البحث _مصطلحات البحث _ حدود البحث _ إجراءات البحث - الدراسات السابقة – ثم الاطار النظري للبحث وتضمن نبذة عن الموسيقى التصويرية في الأفلام السينمائية - تطور الموسيقى التصويرية عبر الزمن - الفرق بين الموسيقى المرافقة والموسيقى التصويرية - نبذة عن الفيلم عينة البحث
- نبذة عن مؤلف الموسيقى التصويرية للفيلم - نبذة عن مخرج الفيلم - نبذة عن مؤلف قصة الفيلم.
ثم التحليل للعينة البحثية _ الفيلم الأمريكي الإيطالي ) العراب -1 ) عن طريق استمارة تحليل البيانات.
ثم النتائج والتوصيات وقائمة المراجع.


الكلمات المفتاحية: جمل موسيقية, مؤثرات صوتية, دراما, سينمائية.

دور النمو اللغوي في بناء شخصية طفل ما قبل المدرسة
تاريخ النشر: 2019-09-29
مفتاح محمد الشكري (قسم التربية وعلم النفس- كلية التربية- جامعة المرقب)
mmshukri@lmegib.edu.ly

الملخص... يُلحظ أن مجال رياض الأطفال ورعاية الطفولة المبكرة ما زال يعاني في مجتمعنا من جوانب قصور, وخاصة على المستوى التطبيقي، ونتيجة للحاجة الماسة لزيادة الاهتمام بمرحلة ما قبل المدرسة باعتبارها المرحلة الأساسية أو حجر الأساس في تنمية شخصية الطفل فينبغي توجيه الاهتمام إلى العوامل التي تسهم في تحقيق الاندماج السليم والفعال للطفل مع أقرانه في بداية مراحل تكوينه الاجتماعي، ويلعب النمو اللغوي دورًا مهمًا في النمو العقلي والمعرفي للطفل، وضعف المهارة اللغوية في كثير من الأحيان دليل على بطء أو تعثر الإدراك، ولهذا فإن مرحلة ما قبل المدرسة بما يتوفر فيها من أنشطة ينبغي أن تلبي حاجة الطفل للنمو المتكامل وتسهم في تطور شخصيته، وهذا ما سعى الباحث إلى تحقيقه من خلال تحليل بعض ما كتب في هذا المجال, ومقارنته بما توصلت إليه بعض الدراسات، ووضعه في الإطار التطبيقي, من خلال تحليل الصعوبات, وإبراز المعوقات واقتراح الحلول التي تسهم في التعرف على جوانب النمو اللغوي والأنشطة التي تدعم الاهتمام بها في مرحلة ما قبل المدرسة وكيفية تحقيق الوعي بأهميتها, وتحديد استراتيجيات التدريس القادرة على مسايرة قواعد النمو, ومن خلال تلك المناقشات تم التوصل إلى عدد من النتائج والخروج ببعض التوصيات التي قد تلبي احتياجات تلك المرحلة أهمها: ضرورة دعم رياض الأطفال لتكون ملائمة لطبيعة العصر الذي يعيشه الطفل وتسهم في تحقيق نمو قدراته اللغوية والعقلية وتنمي طرق وأساليبه التفكير واكتساب الحقائق والمفاهيم، حتى لا ينشأ الطفل بعيدًا عن الحياة العامة التي سيخرج لها في المراحل اللاحقة، ويعوض الأطفال عما يعانونه من قصور في البيئة المحيطة بهم خلال سنوات حياتهم الأولى. ذلك لأن كل خبرة يمر بها الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة سواءٌ داخل الروضة أو خارجها تمثل جانبًا حيويًا في حياته، وهذا الجانب سيكون متسعًا وعميقًا بطبيعته، ولا بد لنا أن نختار ما يناسب نموه وما يترك فيه أثراً طيباً على سمات شخصيته.


الكلمات المفتاحية: دور, اهمية, النمو اللغوي, سن الطفولة, قبل المدرسة, شخصية الطفل.

نظرية القيمة المتوسطة وتطبيقاتها
تاريخ النشر: 2019-09-29
سعاد نوح زقوط (قسم الرياضيات- كلية التربية – جامعة مصراتة)
s.zaqqout@edu.misuratau.edu.ly

الملخص... تدرس هذه الورقة البحثية إحدى أهم النظريات الأساسية في علوم الرياضيات, وتتمثل في نظرية القيمة المتوسطة، وتقتصر على دراسة نظرية القيمة المتوسطة وتوضيح أهم تطبيقاتها في علم التفاضل فقط من خلال التعريفات والمبرهنات مع توضيح مثال أو أكثر لكل تطبيق.


الكلمات المفتاحية: القيمة المتوسطة, التفاضل و التكامل, التحليل الحقيقي.

Test Method Effect and Test-Takers` Scores: A Critical Review of the Pertinent Literature
تاريخ النشر: 2019-09-29
Abdulhamid Elmurabet Onaiba (Department of English, Faculty of Education, Misurata University)
hamidmo@edu.misuratau.edu.ly

Fareehah Bashir Jannat (Department of English, Faculty of Arts, Misurata University)

الملخص... Language tests are introduced to test-takers in different formats and designs. They can be administered by means of selected-response and/or constructed-response items. The type of the designed questions of a test may have some effects on the type of score a candidate gains, and this is known as "test method effect". In line with this, literature shows that several empirical research studies investigated the extent to which the type of test format and construction may impact upon the scores that test-takers gain in a test. Thus, this study aims at shedding more light on the effect of using different test methods on students` performance. So, this paper attempts to provide a clear explanation of the notion "test method effect" with reference to the pertinent literature, journal articles and books. As an integrative literature review of several studies, findings of this study highlighted the ideal existence of the notion "test method effect". However, this effect may or may not have a linear relationship with test-takers performance in a test, i.e. other test facets may come into play. The study may also suggest the need for deeper inquiries to be carried out in order to better understand this notion, particularly in contexts where such issue has not attracted a research focus yet.


الكلمات المفتاحية: test method effect, test-taker, scores, selected and constructed response items.

SOME HEAVY METALS RESIDUES IN FRESH HEN EGGS MARKETED IN ZAGAZIG CITY, EGYPT
تاريخ النشر: 2019-09-29
Ali A. Bahout (Food control Dept., Faculty of Veterinary Medicine, Zagazig University, Egypt)
alibahout@yahoo.com

Mohamed B. Elmalimadi (Chemistry Dept, Education Fac, Misurata Univ, Libya)

الملخص... Two hundred fresh hen eggs were collected randomly from supermarkets in Zagazig city, Egypt to analyze the contents of lead and cadmium in yolk and albumin. Results revealed that the mean concentrations (range) of lead and cadmium in yolk were 0.350 ppm (0.051 to 0.700) and 0.015 ppm (0.005 to 0.025) respectively. While, the mean concentration (range) of lead in albumin was 0.110 ppm (0.030 to 0.260). Grading of examined whole egg samples according to permissible limits, it was clear that all whole egg samples were within the permissible limit of cadmium, while only one sample (5%) exceeded the permissible limit of lead. The public health hazard of heavy metals was discussed and the preventive measures to produce high quality and safety eggs and also protect the consumers were suggested.


الكلمات المفتاحية: Lead, cadmium, yolk, albumin, egg, heavy metals.

The Effect of Culture and Society on Communicative Language Teaching
تاريخ النشر: 2019-09-29
Omar Albukbak (English Department, Faculty of Arts, Misurata University)
O.albukbak@art.misuratau.edu.ly

الملخص... Teaching English as a foreign language has gone through many theories and approaches through time. Communicative Language Teaching is an approach which is being implemented in teaching English as a foreign language in wide areas of the world nowadays. This paper tries to explore the effect of culture and society in teaching the English language following the communicative language teaching approach. It provides clarifications of the meaning of communicative competence and its components and how it differs from linguistic competence and other types of competence. Also, the intercultural competence has been considered in this paper as it plays an important role in language teaching as well.The appropriate use of a language comes from its use within the society. The society of the target language, which is English, and its culture have significant influence in teaching English as a foreign language. This research paper shows that language and culture are related to each other and using the language appropriately requires the possess of good knowledge and background about the target language`s culture and society.


الكلمات المفتاحية: communicative language teaching, culture, society, competence.

New Forms of Continuity (δ-e-Continuous and Contra δ-e-Continuous)
تاريخ النشر: 2019-09-29
Salima Mohamed Khader (قسم الرياضيات- كلية التربية- جامعة مصراتة)
s.khader@edu.misuratau.edu.ly

الملخص... In this paper‚ we explore the aspects of new forms of continuity‚ by utilizing generalized open sets which play a significant role in general topology and real analysis. In this paper we introduced and investigated a relatively new notion of open sets; namely δـeـopen sets. Also, the comparison of this new notion with eـopen sets have been done. Additionally, we apply the notion of δ-e-open sets in topological space to present and study a new classes of functions called δ-e-continuous and contra δ-e-continuous as a new generalization of contra continuity, these functions were compared with e-continuous and contra e-continuous.


الكلمات المفتاحية: δ-e-open sets, δ-e-continuous and contra δ-e-continuous.