الملخص... هدف الورقة البحثية دراسة استخدام كلمات الربط في اللغة الإنجليزية من قبل طلاب ليبيين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تم جمع البيانات من(34) طالباً جامعياً بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب، جامعة مصراتة. أُختبر الطلبة بسؤالين مختلفين: ملء فراغات وكتابة فقرة تعبيرية. تم تحليل البيانات حسب ثلاث جوانب: مدى معرفة الطلبة بالوظائف الدلالية لكلمات الربط في الجمل المُعطاة ومدى استعمال أدوات الربط السبعة في كتابتهم، وأخيراً، الاستعمال المناسب وغير المناسب لهذه الكلمات. بيّنت النتائج أن أغلبية المشاركين في الدراسة غير قادرين على معرفة الوظائف الدلالية لبعض كلمات الربط غير المألوفة لديهم، مع عدم ظهور كلمات الربط غير المألوفة لديهم في كتاباتهم. وأغلب المشاركين في الدراسة يميلون إلى استعمال بعض أدوات الربط بطريقة غير مناسبة لربط الجمل في كتاباتهم.
الملخص... يهدف البحث الحالي إلى الوقوف على الملامح الأساسية لنظام إعداد معلم مرحلة التعليم الأساسي في كل من ليبيا ، وجمهورية مصر العربية وماليزيا في ضوء القوى والعوامل المجتمعية لكل منهم، ومعرفة أوجه الشبه والاختلاف بين نظام إعداد معلم مرحلة التعليم الأساسي في كل من ليبيا ودولتي المقارنة، في محاولة للاستفادة من جهود كل من جمهورية مصر العربية وماليزيا في تطوير إعداد معلم مرحلة التعليم الأساسي بهدف تحسين وتطوير إعداد المعلم في ليبيا، وتقديم تصور مقترح لإعداد معلم مرحلة التعليم الأساسي في ليبيا في ضوء خبرات دول المقارنة
الملخص... يهدف هذا البحث إلى دراسة بعض المشاكل و الصعوبات التي يمكن أن تؤثر في تدريس اللغة الانجليزية في الصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة. وتحاول الدراسة استكشاف العوائق و العقبات التي تواجه كل من المتعلم و المعلم في العملية التعليمية. وقد ضمت عينة البحث (10) مدرسين، (40) طالب، و(08) موجهين لمادة اللغة الانجليزية، استجابوا جميع لاستبانة البحث الخاصة بكل فئة. أظهرت نتائج البحث توضيحات للعديد من الصعوبات و المشاكل التي تواجه العملية التعليمية في تدريس اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في مدارس مرحلة التعليم الاساسي منها العدد المرتفع للطلبة داخل الفصل الدراسي، ونقص المعلمين الأكفاء القادرين على تدريس المنهج بالطريقة الملائمة، بعض المعلمين لا يتبعون التعليمات الموجودة في كتاب المعلم، وتأثير اللغة العربية على اللغة الإنجليزية، ونطق بعض الأصوات في اللغة الإنجليزية، وقدمت هذه الدراسة من خلال النتائج و المناقشة اقتراحات حول كيفية التغلب على هذه الصعوبات و المشاكل و ذلك بإتباع الطرق و الاستراتيجيات الحديثة في التدريس و تطبيقها في داخل الفصل الدراسي.
الملخص... يتناول البحث أثر بعض العوامل الاجتماعية في جنوح الأحداث التي من الممكن أن تؤدي إلى جنوح الأحداث، اعتمدت الباحثة في جمع بياناتها على استمارة المقابلة، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن أغلب الأحداث الجانحين لديهم أصدقاء سيئون، كما أن أعلى مستوى تعليمي للأحداث الجانحين هو المرحلة الأعدادية بنسبة 42.3 %، وأقـــــل مستوى تعليمي أمي بنسبة 8 .3 %، ثم مرحلـــة الثانويـــة بنسبة 5 .38 %، وأظهرت النتائج أن أغلب الأحداث المنحرفين شاهدوا العنف داخل البيت في التلفاز، كذلك أشارت النتائج إلى أن أكثر نوعي عنف قد تعرض له الأحداث المنحرفين هما العنف اللفظي المتمثل في الشتم بنسبة 29.2%، والعنف الجسدي المتمثل في الضرب بنسبة 8.3%، والركل بنسبة 29.2%، واللكمات بنسبة 25 %، بينما تمثل العنف النفسي في التهديد والحرمان من شيء بنسبة 2 .4 %، وأيضًا بينت النتائج أن أكثر المبحوثين يقضون أوقات فراغهم في الشارع بنسبة 46.2 %، وأن الباقين يقضون أوقات فراغهم مابين البيت والمقهى، وأوضحت النتائج أيضًا أن أكثر نوع سلوك انحرافي ارتكبه الأحداث المشاجرة والسرقة بنسبة 5 .28 %.