https://doi.org/10.36602/faj.2021.n17.01
الملخص... تُعدّ قوى الإنسان الإدراكية عند أرسطو من جملة العلوم الطبيعية التي أهتم بها، لا سيما أنها تمثل محور الموجودات الطبيعية عنده، والتي تفتقر إلى أعضاء جسدية. فالنفس كونها أساس القوى الإدراكية عند الإنسان، فهي أيضاً مبدأ عام للحياة يشترك فيه الحيوان والنبات أيضاً رغم اختلاف مراتبهم في سلم الوجود الفيزيقي. إلا إن هذا الإنسان عند أرسطو هو وحده من يستخدم الفعل المعرفي الذي بموجب تتمثل معرفته بثنائية الصورة والمادة من خلال امتلاكه للعقل بشقيه: "العملي المُنفعل" الذي يقبل الصور الحسية التي ترد إليه، وهو بمثابة المادة، إلا إنه ليس له وظيفة إيجابية، و "النظري الفعال" الذي به يستخرج الإنسان الأشياء من حالة الصور الحسية السلبية إلى حالة المدركات العقلية. وذلك عن طريق القوة النزوعية وعلاقتها باللذة والحركة، وهذا كله يحدث حسب مبدأ الخيال الذي تتحرك القوة النزوعية نحوه.
https://doi.org/10.36602/faj/2021.n17.02
الملخص... تستند هذه الدراسة إلى المبادئ والإطار العملي للمعايير التي نادت بها نظرية (تشومسكي) عام1986، وذلك من خلال تطبيقها على دراسة اكتساب اللغة الثانية. وبمعنى آخر، فإنها تستخدم نموذج إعادة ضبط العوامل المتغيرة لشرح جوانب عملية تعلم اللغة الثانية. وتهدف هذه الدراسة إلى التحقق مما إذا كان تعليم الفصل الدراسي الذي يقدم دليلًا إيجابيًا فقط، أي عينات صحيحة نحويًا من اللغة الثانية، كافٍ لتمكين متعلمي اللغة الثانية البالغين من اكتساب خصائص معينة لمعايير اللغة الثانية التي تختلف عن لغتهم الأم (اللغة الأولى). وتشمل الدراسة متغيرين أثنين، هما متغير ارتفاع الفعل، ومتغير حذف الفاعل، وتهدف هذه الدراسة إلى اختبار مدى امكانية اسلوب التدريس المعتمد على تقديم التركيبات اللغوية الصحيحة- المساعدة في عملية اعادة ضبط المتغيرات بما يتناسب وقيمها الجديدة في اللغة الثانية. ولقد أظهرت نتائج الدراسة أن المشاركين واجهوا صعوبة كبيرة في اعادة ضبط العوامل المتغيرة من قيمها في لغتهم الأم إلى قيمها المختلفة في اللغة الإنكليزية التي يتعلمونها.
https://doi.org/10.36602/faj/2021.n17.05
الملخص... هدفت هذه الدراسة الى استقصاء اراء طلاب قسم اللغة الانجليزية في كلية التربية عن استخدام ألعاب فيسبوك لتعلم اللغة. وقد شارك في الدراسة 48 طالبة من طالبات قسم اللغة الانجليزية في كلية التربية بأحد الجامعات الليبية. وقد طُلب منهم اللعب بألعاب الفيسبوك لمدة اسبوعين ومن ثم تقديم عرض لزملائهم عن التجربة وبعد ذلك كتابة يوميات تحليلية عن التجربة. تم جمع البيانات من خلال مستندات العرض و الكتابة التحليلية التي كتبها الطلبة بعد تجربة اللعب والعرض. تم تحليل البيانات تحليلا نوعيا باستخدام النهج الاستقرائي الموضوعي. أشارت النتائج الى أنه برغم أن هناك عدد قليل من الطلبة الذين كان لديهم أراء سلبية عن استخدام العاب الفيسبوك في تعلم اللغة الانجليزية، الا أن معظم الطلبة كان لديهم اراء ايجابية حول دور العاب الفيسبوك في تعلم اللغة الانجليزية. كان لديهم اعتقاد بأن ألعاب الفيسبوك تعلم اللاعبين اتباع التعليمات وتوفر فرصا لتحسين اللغة، خاصة في تعلم المفردات. نتوقع أن النتائج التي توصلنا اليها ستزود المعلمين بأفكار يمكن تطبيقها في فصولهم والباحثين بأفكار تحثهم على المزيد من الاستقصاء لاجراء اختبارات عن دمج ألعاب الفيسبوك في الفصل الدراسي لتعلم وتعليم اللغة الانجليزية.
https://doi.org/10.36602/faj/2021.n.17.04
الملخص... من المعروف تاريخياً أن وادي الرافدين يُعد موطن إحدى أعرق الحضارات في تاريخ البشرية؛ حيث ظهرت بدايات عديد العلوم والفنون والمعارف وتطوّرت بشكل تدريجي وهو أمرُ صاحب احتياجات السكان السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والدينية وذلك بالتوازي مع تدرّجهم في سُلّم الحضارة. ويهدف هذا البحث إلى التركيز على أحد تلك العلوم ألا وهو علم الرياضيات للوقوف على التاريخ المفصّل لهذا العلم باستخدام المنهج السردي التاريخي؛ حيث سيتم تتبّع تاريخ نشأة علم الرياضيات وتطوّره عبر المراحل التاريخية لحضارة وادي الرافدين. ومن أهم النتائج التي تمخّض عنها البحث هي أن البشرية تدين لحضارة وادي الرافدين بابتكار مبدأ المرتبة العددية الذي تكمن أهميته في كونه يمثّل تقدماً في تجريد العدد من الارتباط بالأشياء المعدودة، وترتيب نظام العدّ على أساس العلاقة الموضعية بين مختلف الرموز ضمن العدد الواحد. هذا فضلاً عن وضعهم لأسس الجبر والهندسة وحساب المثلثات.
https://doi.org/10.36602/faj/2021.n17.07
الملخص... يتناول هذا البحث دراسة تاريخية لموضوع الأوضاع السياسية والإدارية في إقليم فزان ما بين عام (1943-1951م)، حيث احتلت فرنسا فزان ما بين 1941و1943م، بالتنسيق مع بريطانيا التي احتلت هي الأخرى إقليمي برقة طرابلس، فأصبحت ليبيا تحث ثلاث إدارات عسكرية، الأولى والثانية بريطانية، إحداهما في برقة والثانية في طرابلس، والإدارة الثالثة فرنسية في فزان. عمدت الإدارة العسكرية الفرنسية منذ استقرارها في فزان إلى إعادة هيكلة الإقليم، إداريا وجغرافيا، من خلال تنظيم المناطق التابعة له وتقسيمه إلى أجزاء جغرافية متعددة. ومن أجل إقامة كيان ضعيف يعتمد على فرنسا ولا يستطيع الانفكاك عنه عملت فرنسا على تفكيك علاقاته مع محيطة القريب والبعيد ومحاصرته وعزله، جغرافيا وسياسيا عن إقليمي طرابلس وبرقة لخلق وضع سياسي إداري من شأنه إحداث التكامل في مختلف جوانب الحياة في فزان مع مستعمراتها في تونس والجزائر. وبعد صدور قرار استقلال ليبيا الصادر عن هيئة الأمم المتحدة في 21 نوفمبر لتصبح ليبيا بذلك دولة مستقلة ذات سيادة مكونة من برقة وطرابلس وفزان.سارعت فرنسا إلى تكوين ما يسمى بالنظام الانتقالي بعد أشهر قليلة من صدور القرار وكان ذلك عام 1950م، وقد حرص هذا النظام الانتقالي على اختيار قوى قبلية محلية ومحاولة تشريكها في السلطة حتى وان كان ذلك شكليا لإطالة بقائها في فزان.
https://doi.org/10.36602/faj/2021.n.17.08
الملخص... تُعدّ طرابلس من المدن المهمة في الشمال الإفريقي، من حيث موقعها، ومينائها، وأهميتها الاقتصادية في نقل التجارة الأوروبية نحو إفريقيا جنوب الصحراء، وهو ما جعل أنظار الأسبان تتجه إلى التفكير جدياً في احتلال المدينة؛ لكونها القاعدة الخلفية لجزيرة جربة التي لو تمت السيطرة عليها لخضع الحوض المتوسطي للقوة الأسبانية التي كانت بحاجة لاستخدامه قاعدة عسكرية لانطلاق عملياتها في البحر المتوسط. وعليه فمن خلال العلاقات التجارية بين المدن التجارية الإيطالية، والأسبانية وطرابلس، عمل التجار على نقل صورة حية عن الأوضاع الاقتصادية بها؛ ولعله السبب الذي سرّع عملية احتلال المدينة، لتتم السيطرة على طرق التجارة في البحر المتوسط لصالح التجارة الأسبانية، الأمر الذي قابله تدهوراً في الأوضاع الاقتصادية بها، ومهّد بشكل سريع في وقوعها تحت سيطرة الاحتلال الأسباني.
https://doi.org/10.36602/faj/2021.n.17.09
الملخص... هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقررات الكيمياء بالمرحلة الثانوية في السودان، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي باستخدام استمارة تحليل المحتوى معدلة من قبل الباحث، حيث اشتملت الأداة في صورتها النهائية على (46) مهارة فرعية موزعة على (7) مجالات، وهي: (التفكير الناقد وحل المشكلات- الابتكار والإبداع- التعاون والعمل في فريق والقيادة- ثقافة الاتصالات والمعلومات والإعلام- ثقافة الحوسبة وتقنية المعلومات والاتصال- المهنة والتعلم المعتمد على الذات- فهم الثقافات المتعددة)، كما تمثلت عينة الدراسة في كتب الكيمياء بالمرحلة الثانوية وعددها (3) كتب. ولتحليل البيانات تم استخدام (التكرارات- النسب المئوية)، وأظهرت النتائج انخفاض مستوى تضمين مقررات الكيمياء بالمرحلة الثانوية لمهارات القرن الحادي والعشرين بلغت أعلى نسبة (44,2%) وأدنى نسبة تضمين بلغت (1,5%)، وفي ضوء النتائج أوصى الباحث ضرورة توجيه عناية واهتمام القائمين على تخطيط المناهج وإعدادها في دمج مهارات القرن الحادي والعشرين في المقررات الدراسية لجميع المراحل التعليمية، وأيضاً وضع معايير لبناء مناهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية بحيث تتضمن مهارات القرن الحادي والعشرين بشكل منهجي مقصود يحقق مبدأ التكامل والاستمرارية.
https://doi.org/10.36602/faj/2021.n.17.10
الملخص... يُعد نظام الضرائب على الرغم من اختلافه على مرّ العصور، أهم ما في النظام المالي لأي دولة؛ لكونه يعطينا صورة حية عن وارداتها ومصارفها، لكن قواعده واحدة في الفترة الإسلامية السابقة والنظم المالية المعاصرة، وآثرناالتعريف بهذا النظام وفق الظواهر التي سبقته، في المجتمعات والدول الإسلامية السابقة، ونخص بالذكر الخلافة العباسية، وحتى نهاية حكم الدولة العثمانية؛ لضبط شؤون تلك الدول من الناحية المالية، فأنشىء ديوان الخراج الذي بدوره ينظم جباية الأموال، بضبط حساباتها، ومن ثم الموازنة بين وارداتها ونفقاتها، فكان لزامًا وجود من يضلع بهذه المهمة، ويكلف بجباية الخراج، وكان مدرجاً بعدة تسميات عُرف منها باسم (القابل) و(الضامن)، ولجأ إليه الخلفاء العباسيين، وكذلك الإمارات التركمانية في الأناضول، هذا وكان متبعاً في الإمبراطورية البيزنطية، واستخدمه المماليك في مصر، خلال وجود الدولة السلجوقية، لذا لم يكن أسلوب الالتزام عثمانياً صرفاً وإنما أخذوه عمن سبقهم وادخلوا تعديلات عليه، ووفقاً لذلك تم عرض هذا الموضوع في أربعة محاور رئيسة.
https://doi.org/10.36602/faj/2021.n.17.11
الملخص... الصوفية حركة إنسانية وظاهرة عالمية صاحبت الإنسان وتمظهرت في مظاهر كثيرة وكان لها أشكال متعددة تأثرت باقتناعات الأشخصاص المنخرطين في سلكها وكذلك بالبيئات التي ظهرت فيها،وهذا البحث في جزئه الثاني يتناول موضوع التربية عند الصوفي المسلم، يوضح ماتميزت به كما يوضح أصولها التي استمدت منها مبررات وجودها، ومناهجها التي استخدمتها وطريقتها في الصول إلى أهدافها التي ترغب تحقيقها وهو يتناول على التحقيق دور المربي والمريد .
https://doi.org/10.36602/faj/2021.n.17.12
الملخص... نجح الصليبيون في تكوين عدة ممالك صليبية في المشرق الإسلامي، وتأثرت عاداتها ومؤسساتها بالوافدين من أوروبا الغربية، فقد كان هنالك على الدوام اتصالات وثيقة، غير أنها كممالك صغيرة نسيباً غالبا ما افتقرت إلى الدعم المالي والعسكري المتواصل من أوروبا، الأمر الذي جعلها تعمل على رأب ذلك؛ ليصبح النظام الحاكم في هذه الممالك هو النظام الإقطاعي، فقد اعتمدت هذه الممالك في بداية نشأتها على النبلاء والإقطاعيين القادمين من أوروبا، إلا أن معظم هؤلاء يرجعون لموطنهم الأصلي بعد انتهاء دورهم العسكري وتقديم خدماتهم، وللمحافظة على الوجود الصليبي في المشرق، منحت المدن التي تمكن الصليبيون من الاستيلاء عليها للسادة الإقطاعيين؛ ليحافظوا عليها في ظل غياب القوة العسكرية والبشرية الفاعلة، ومن هنا بدأت تظهر ملامح تشكل الجيش الإقطاعي الصليبي موضوع الدراسة.
https://doi.org/10.36602/faj/2021.n17.13
الملخص... تهدف هذه الدراسة إلى تحري الإدراك ويقصد به في هذه الدراسة الفهم بناء على الوعي, المعرفة والخبرات الشخصية للعلاقة ما بين استخدام المواد الأصلية السمعية البصرية (الفيديو) وتطوير نطق دارسي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية. تتبع هذه الدراسة الأسلوب النوعي الاستكشافي في جمع البيانات وتحليلها, هذا وتشمل هذه الدراسة 26 مشاركا. تستهدف هذه الدراسة مجموعة من الطلبة والأساتذة من قسم اللغة الانجليزية, كلية الآداب, جامعة مصراتة الذين قاموا بتدريس أو اجتياز مقررين دراسيين معينين: الصوتيات 1,2 والمهارات اللغوية 1,2,3. هذه المقررات معنية بتعليم و تطوير مهارة النطق عند الطلبة من خلال منهجين تعليميين مختلفين, وذلك عن طريق المعرفة اللغوية عن علم الصوتيات ومهارتي الاستماع والمحادثة من خلال مقررات المهارات اللغوية. استخدمت هذه الدراسة أربعة وسائل بحثية مختلفة لجمع البيانات, مقابلات فردية, مقابلات جماعية, استبيان مفتوح, وجلستي ملاحظة. هذا وقد أظهرت النتائج اختلاف ملحوظ بين إدراك الأساتذة والطلبة للعلاقة المتناولة في هذه الدراسة ما بين استخدام المواد السمعية البصرية الأصلية (الفيديو) وتطوير النطق. إضافة إلى ذلك فقد أظهرت الدراسة أيضا أن امتناع المعلمين عن تصحيح أخطاء النطق عند الطلبة يمكن أن يحمل آثار سلبية على عملية تطور النطق بينما عملية تصحيح أخطاء الطلبة يمكن أن تساهم بشكل ايجابي في عملية تطوير النطق عند الطلبة الدارسين للغة الانجليزية كلغة أجنبية.