Printing ISSN 2664 – 1674
Online ISSN 2664 – 1682

العدد السادس عشر ديسمبر 2020


الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالدراسات العليا كلية الآداب جامعة مصراتة وفق متطلبات بيئة التعليم الإلكتروني
تاريخ النشر: 2020-10-03

https://doi.org/10.36602/faj.2020.n16.01


الملخص... هدف البحث إلى التعرّف على الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالدراسات العليا، كلية الآداب جامعة مصراتة وفق متطلبات بيئة التعليم الإلكتروني، ولتحقيق هدف البحث قام الباحثان بإعداد استبانة كأداة للبحث اشتملت على خمس مجالات، وتم التحقق من صدق وثبات الأداة، وأظهرت النتائج أنه توجد احتياجات تدريبية عالية لأعضاء هيئة التدريس في بيئة التعليم الإلكتروني في مجال استخدام الحاسوب والاستفادة من التقنيات الحديثة في القاعات الدراسية، واستخدام شبكة المعلومات الإنترنت في التدريس، واستخدام التقنيات الحديثة في التواصل مع الآخرين علمياً والطرق المتبعة لتطوير المهارات الإلكترونية ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) في استجابات عينة البحث باختلاف متغير الدرجة العلمية وسنوات الخبرة التعليمية في التدريس ومتغير الدورات التدريبية وفق بيئة تعليمية إلكترونية.


الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية,متطلبات بيئة التعليم الإلكتروني

التحليل المكاني للكفاءتين الوظيفية والمكانية لمدارس مرحلة التعليم الأساسي بالفرع البلدي الزروق بلدية مصراتة "دراسة في جغرافية الخدمات التعليمية"
تاريخ النشر: 2020-11-03

https://doi.org/10.36602/faj.2020.n16.02


الملخص... تناولت الورقة الكفاءة الوظيفية والكفاءة المكانية لمدارس التعليم الأساسي المنتشرة على الرقعة الجغرافية داخل النطاق العمراني للفرع البلدي الزروق ببلدية مصراتة، وأثر ذلك على مستوى الخدمات التي تقدمها هذه المؤسسات وقدرتها على تلبية متطلبات المنطقة التي تعد مركزا حضريا ذو أهمية بالغة؛ لقربه من مركز مدينة مصراتة ولكثافته السكانية وتنوع أنشطته الاقتصادية، كما بينت الدراسة العلاقة بين الزيادة في حجم السكان وأعداد المدارس وقياس مدى كفاءتها المكانية والوظيفية. اعتمدت الدراسة في تحليل توزيع المدارس مكانيا على أدوات التحليل المكاني فيGIs، واستخدام المعايير السكانية والمساحية كمعايير الزيادة والنقص في عدد المدارس مقارنة مع عدد السكان. توصل البحث الى وجود قصور في أعداد المدارس واتخاذها النمط العشوائي الذي تسبب به عدم اتباع المعايير التخطيطية الصحيحة.


الكلمات المفتاحية: الكفاءة الوظيفية ,الكفاءة المكانية,جغرافية الخدمات التعليمية

خصائص حركة السياحة الشاطئية ببلدية مصراتة
تاريخ النشر: 2020-11-24 <> تاريخ الاستلام: 2020-10-27

https://doi.org/10.36602/faj.2020.n16.03


الملخص... جاءت هذا الدراسة في بدايتها لتعطي ملخصاً عن السياحة الشاطئية، وما تتمتع به المنطقة من مقومات طبيعية وبشرية، وقد ركزت على خصائص الحركة السياحية وأهم مؤشراتها وتحليلها، وقد اعتمدت في ذلك على الدراسة الميدانية، إضافة إلى البيانات والمعلومات التي تم تزويدنا بها من قبل مجموعة المصائف والقرى السياحية، وقد سعى الباحث إلى عمل استبانة وزعت على مجموعة المصائف والمنتجعات، لأجل معرفة خصائص السياح الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية، إلى جانب التعرف عن إنطباعاتهم وأرائهم حول مستوى الخدمات، ومعرفة أهم المشاكل والصعوبات التي واجهوها أثناء زيارتهم، وماهي مقترحاتهم وتوصياتهم التي يرونها تساهم في زيادة فاعلية النشاط السياحي. أخيراً من نتائج الدراسة أن المنطقة تزخر بالعديد من المقومات السياحية التي تمكنها من الريادة في السياحة الشاطئية، أما عن التوصيات فقد كان من أبرزها نشر الوعي السياحي بين أفراد المجتمع لتقبل السياحة كنشاط اقتصادي فاعل في زيادة الدخل وتحسين مستوى المعيشة، ورفع معدلات الاستثمار، وتشجيع الباحثين للقيام بإجراء المزيد من الأبحاث حول تطوير القطاع السياحي.


الكلمات المفتاحية: السياحة الشاطئية ,الاستثمار السياحي ,المقومات السياحية

سياسة الرومان في رومنة المدن الثلاث "لبتس ماجنا، أويا، صبراتة" (47 ق.م – 235 م)
تاريخ النشر: 2020-12-17 <> تاريخ الاستلام: 2020-11-15

https://doi.org/10.36602/faj.2020.n16.04


الملخص... قام الرومان عند إخضاعهم للمدن الثلاث برومنتها، حيث اتبعوا سياسة التدرج في فرض النظام الروماني على هذه المدن ونشر الثقافة الرومانية فيها إلى أن تشبعت بالثقافة الرومانية وأصبحت مدن متحضرة على غرار مدينة روما، كما اتبعوا سياسة إنشاء البلديات لمنع القبائل من الترحال وتشجيعها على الاستقرار، واختلف موقف السكان المحليين ما بين مترومن متشبع بالثقافة الرومانية وبين رافض متمسك بالثقافة البونية المحلية، ويهدف هذه البحث إلى تسليط الضوء على المدن الثلاث، والتعرف على النظم التي وضعها الرومان لرومنة الإقليم وموقف السكان من سياسة الرومنة التي اتبعها الرومان، حيث اعتمد الباحث على المنهج التاريخي السردي التحليلي، وقد خلص البحث إلى اصطباغ المدن الثلاث بالصبغة الرومانية، ومحافظة القرى والقبائل القريبة من المدن الثلاث على نمط حياتها التقليدي .


الكلمات المفتاحية: المدن الثلاث,الرومنة,الرومان

دور تربوي مقترح لجامعة مصراتة لتعزيز التربية التحررية في ظل ثقافة التغيير استناداً إلى أفكار "بولو فريري"
تاريخ النشر: 2020-12-21 <> تاريخ الاستلام: 2020-11-30
سليمة عمر التائب (كلية الآداب/جامعة مصراتة)
s.eltaieb@art.misuratau.edu.ly

https://doi.org/10.36602/faj.2020.n16.05


الملخص... يهدف البحث إلى اقتراح دورٍ تربويٍ لجامعة مصراتة لتعزيز التربية التحررية في ظل ثقافة التغيير استنادا إلى أفكار "بولو فريري". وتم استخدام الاستبانة أداة للبحث مكونة من ثلاثة أبعاد، و(30) فقرة موزعة على الأبعاد الثلاثة. وتكون مجتمع البحث من(12541) طالباً وطالبة، وتم اختيار عينة عشوائية بلغت (341) طالباً وطالبة لفصل الربيع (2019) من جامعة مصراتة. أظهرت نتائج البحث أن درجة توقع أفراد عينة البحث لدور جامعة مصراتة لتعزيز التربية التحررية لدى طلبتها كانت متوسطة على بعُد (الأسلوب الحواري) ومنخفضة على بعُدي (التفكير الناقد وأسلوب حل المشكلات). وفي ضوء النتائج تم اقتراح دور تربوي لجامعة مصراتة لتعزيز التربية التحررية في ظل ثقافة التغيير استنادا إلى أفكار بولو فريري، الذي أوصى البحث باعتماده من قبل جامعة مصراتة وتعميمه على الجامعات الليبية.


الكلمات المفتاحية: التربية التحررية,ثقافة التغيير,بولو فريري

المدرسة العسكرية بمصراته ودورها في حركة الجهاد الليبي 1916- 1922
تاريخ النشر: 2020-12-27 <> تاريخ الاستلام: 2020-11-30

https://doi.org/10.36602/faj.2020.n16.06


الملخص... رغم الظروف الاقتصادية التي كان يعيشها الششعب الليبي قبل وأثناء الاحتلال الإيطالي، إلا إنه تمكن من مقاومة المحتل ببسالة وثبات، حيث طور المجاهدون أسلوبهم القتالي لمواجهة عدو يفوقهم عدداً وعُدة، فكان النضال وفق برامج وخطط عسكرية، فأنشئت المدرسة العسكرية في مصراتة 1916- 1922. ينطلق البحث من دراسة إشكالية مفادها أن الظروف الصعبة التي كان يعيشها الليبيون واندفاعهم للذود عن الوطن لم تقف دون محاولتهم تخليصه من براثن المستعمر فأنشئت كلية حربية لإعداد المقاتلين وفق أسس علمية، فكيف ثم ذلك، وما الدور الذي قدمته تلك المؤسسة في حركة الجهاد؟.وتوصل البحث إلى عدداً من النتائج من بينها: أن إيطاليا كانت تعتقد أنها مجرد نزهة بحرية لقواتها، فمع قلة الامكانيات لدى الليبيين إلا أنهم أبلوا بلاء حسنا أذهل أعداءهم؛ وأن العقلية الليبية تميزت بالانفتاح وتطوير الذات، مما دفعها إلى التفكير في إنشاء مدرسة حربية؛ وأنشئت المدرسة العسكرية وفقا لأساليب متقدمة في حينها حيث ركزت على الجانب المادي والمعنوي؛ وخرجت المدرسة العديد من الضباط والقادة توزعوا على كامل التراب الليبي، وشاركوا في معظم معارك الجهاد وكان لهم دور بارز فيها.


الكلمات المفتاحية: الحرب ,المدرسة الحربية ,الاستعمار

دراسة تحليلية لأنواع المبتدأ المستخدمة في المقالات الأكاديمية للطلاب الليبيين الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية
تاريخ النشر: 2020-12-30 <> تاريخ الاستلام: 2020-11-23
زينب خليفة خلف الله خليفة (كلية الآداب – جامعة سرت)
zainabderibash@su.edu.ly

https://doi.org/10.36602/faj.2020.n16.07


الملخص... المبتدأ هو العنصر الذي يختاره المتحدث أو الكاتب كبداية للجملة. و هناك عدة أنواع للمبتدأ وكل منها يؤدي وظيفة معينة في الخطاب العام. و يعتبر اختيار المبتدأ الصحيح مهما لإيصال الرسالة المقصودة للخطاب. يواجه الكثير من طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية مشاكل في اختيار المبتدأ الصحيح و الذي بدوره يقلل من جودة كتاباتهم. بناء على ذلك، بحثث الدراسة الحالية أنواع المبتدأ الأكثر استخداما من قبل الطلاب في كتاباتهم. ولغرض جمع البيانات المطلوبة، تم تحليل 15 عينة مقالية مكتوبة، و تم تحليل النصوص وتحديد أنواع المبتدأ في ضوء نظام Halliday لتصنيف أنواع المبتدأ. و قد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها أن نوع مبتدأ Unmarked Topical هو النوع الأكثر استخداما في كتابات الطلا، ويحتل نوع المبتدأ Textual المرتبة الثانية من حيث تكرار الاستخدام. ومن النتائج المتوقعة أن النوع الثالث Interpersonal Theme هو نوع المبتدأ الأقل استخداما في كتابات الطلاب، وقد تمت مناقشة نتائج الدراسة ومقارنتها بنتائج الدراسات السابقة. وتم أيضا مناقشة بعض قيود الدراسة الحالية وبعض المقترحات المتعلقة بنتائج الدراسة.


الكلمات المفتاحية: الكتابة الأكاديمية,المبتدأ في اللغة الإنجليزية,أنواع المبتدأ

قراءة تحليلية لكتاب رحلة الحشائشي إلى ليبيا 1895م، "جلاء الكرب عن طرابلس الغرب "
تاريخ النشر: 2020-12-31 <> تاريخ الاستلام: 2020-05-18
حسين سالم مرجين (هيئة أبحاث العلوم الطبيعية والتكنولوجيا )
mrginhussein@yahoo.com

سالمة إبراهيم بن عمران (هيئة أبحاث العلوم الطبيعية والتكنولوجيا)

https://doi.org/10.36602/faj.2020.n16.08


الملخص... تسعى هذه القراءة التحليلية لكتاب رحلة الحشائشي إلى ليبيا 1895م، "جلاء الكرب عن طرابلس الغرب " إلى رصد وكشف الواقع السوسيولوجي لليبيا خلال الفترة المذكورة، من خلال ما تناوله الرحّالة محمّد بن عثمان الحشائشي عن ليبيا خلال العام 1895م، من ملاحظات وانطباعات ومشاهدات ومعلومات سوسيولوجية مهمة عن المجتمع الليبي، حيث يهدف الباحثان من خلال هذه القراءات التأكيد بأن معرفة تاريخ المجتمعات ضرورية لفهم واقعها، إضافة إلى كون مثل هذه المخطوطات التاريخية ربما تسهم في تعميق روح الانتماء الوطني، وتعزيز الهوية الليبية، وإعادة بناء العقل الليبي الذي يحتاج إلى زادٍ روحيّ.
وكشفت هذه القراءة عن وجود صلات من الانسجام والتناغم بين القبائل والمناطق الليبية سواء أكانت غربًا، أم شرقًا، أم شمالًا، أم جنوبًا، بالرغم من حالات الانقسام السياسي والجغرافي الموجودة آنذاك، كما تُسهم مثل هذه القراءات في التحريض والتحفيز الوعي الوطني نحو تشكيل الهوية الوطنية -الليبية- لتكون الرابطة ما بين المناطق والقبائل الليبية كافة، ليصعد ما من أعماقها ما كان مدفونًا من تجليات وطنية.


الكلمات المفتاحية: ليبيا,رحالة الحشائشي ,طرابلس الغرب


الصفحات التعريفية للعدد 16
تاريخ النشر: 2020-12-31

العدد 16 كاملا
تاريخ النشر: 2020-12-31