الملخص... تحدد المنظومة المصطلحية ماهية المعرفة، وإذا ما تم تجاهل هذا التحديد فإن تقفي آثارها، وتمثل تصوراتها الممكنة يكون ضربا من المستحيل؛ لأن الممارسة المنهجية وإن كانت تمثل جوهر الدرس النقدي، فإن الجهاز المصطلحي يحقق حركية ودينامية هذه الممارسة من الناحيتين النظرية، والإجرائية، في ضوء هذه الأهمية فرض التجريب الاصطلاحي في منظومة الخطاب النقدي ذاته كإشكالية من شأنها قلب الموازين، إذا ما تحققت لها حلول مقنعة؛ لأن التغيير الذي يلحق منظومة الاصطلاح النقدي يفرض تعديلا في تشكيل المنظومة المنهجية، والتصور القرائي المعول عليه في مقاربة النص، وإذا كانت هذه الأخيرة تتصدر اهتمامات التفكير النقدي، فإن مساءلة التعدد المصطلحي ضمن مقاربة محايثة تعنى بنسقه، أصبحت هي الأخرى من تحديات هذا التفكير، ومن أسئلته المثيرة للجدل.
الملخص... يهدف البحث إلى تقويم الاختبارات التحصيلية بمرحلة الدراسات العليا بكلية الآداب- جامعة مصراتة، في ضوء معايير الجودة الشاملة، وتكوَّن المجتمع الأصلي لهذا البحث من جميع الاختبارات التحصيلية بقسم اللّغة العربية، والبالغ عددها (49) اختباراً تحصيلياً لمواد مختلفة، خلال السنوات (2012-2018)، واعتمد الباحث قائمة المعايير المُعدة من قبل الغزال (2012)، و عُرضت القائمة على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها، وتم استخراج تباثها عن طريق حساب معامل (ألفا كرونباخ). وأشارت المعالجات الإحصائية إلى مجموعة من النتائج أهمها:-
1. معظم الاختبارات كانت مكتوبة بلغة واضحة بنسبة (96.6%).
2. بلغت نسبة الاختبارات التي تقيس قدرة الطلبة على ممارسة عمليات عقلية متنوعة(83.4%).
3. تركيز بعض أساتذة الدراسات العليا على الأسئلة المقالية، وقلة الاهتمام بإعداد الأسئلة الموضوعية ضمن اختباراتهم.
4. اتسام الاختبارات المدروسة بالتوازن والموضوعية والعدالة.
الملخص... يتناول البحث تجربة النفري الصوفية، من خلال لحظته الصوفية الشهودية في حال الفناء، والتي عبَّر عنها في نصوصه ”المواقف” فكانت الوقفة هي لحظة النفري الصوفية الشهودية، والتي تجلت من خلال البناء اللغوي، والخطابي الحواري المتفرد عند النفري عن غيره من الصوفية، حيث جاءت على شكل ومضات مكثفة في دلالتها، لتعبِّر عن حال الفناء الشهودي، والتجليات على قلب الصوفي
الملخص... إدارة الفصول الدراسية (CM) هي واحدة من المشاكل الأكثر إلحاحا التي يواجها معلمو المدارس الثانوية الليبية في مدينة مصراتة. استخدمت هذه الدراسة تصميم البحوث المختلطة (الكمية والنوعية) لمعرفة مشاكل إدارة الفصول الدراسية واستراتيجيات التكيف. وكان المشاركون في الدراسة 10 مدرسات ليبيات من مدرسة أسماء الثانوية في مصراتة. وقد تم اختيارهم جميعا ً عشوائياً وطُلب منهم ملء الاستبيان. كما تم ملاحظة مُدَرستين أثناء قيامهما بالتدريس الفعلي. وقد أشارت تحليلات البيانات التي تم الحصول عليها من الاستبيان والملاحظة إلى أن هناك نوعين من المشاكل في الفصول الدراسية التي يواجها مدرسو اللغة الإنجليزية الأجنبية (EFLT) أهمها سوء سلوك الطلاب في الفصل الدراسي والمشاكل الأكاديمية لتعليم الفصول الكبيرة أحجام مع قدرات مختلطة، وترتيب الجلوس. وأظهرت النتائج أن 100٪ من المعلمين كانوا متفقين على أن مشاكل السلوك يمكن أن تعطل عمليات التدريس والتعلم. من ناحية أخرى، ، يتفق المعلمون على ان حجم الفصل الكبير يؤثر على جودة تدريسهم ويؤثر على مراقبة / تقييم الدروس. كما تم وضع استراتيجيات مختلفة للتكيف والتعامل مع كل مشكلة مذكورة.
https://doi.org/10.36602/faj/2020.n15.06
الملخص... الرحلة الأدبية تعتمد على أسلوب كاتبها، الذي يبطّنها بآرائه وأفكاره وثقافته، وخلاصة تجاربه، وبما تحويه من نماذج ورؤى وصور نقدية قلّما توجد في غيرها من المصادر، وهذا هو الدافع الأول لدراستها، والتعرف على وقفات والصور النقدية عند كاتبها، ومدى اهتمامه بها، والمستوى الذي بلغته آراؤه النقدية في إطار النقد العام. فتناولت هذه الدراسة التعريف بالرحلة وصاحبها، ثم طبيعة النقد في عصره، وأخيرا خصائص الرؤية النقدية في الرحلة المغربية، مستعينا في ذلك بالمنهج التاريخي، والاستعانة بإجراءات نظرية القراءة. وأظهرت الدراسة نتائج متعددة ومتنوعة بين الإعجاب بالأديب قبل الإعجاب بالعمل الأدبي نفسه، وبين الآراء التي تحمل في طياتها الكثير من الانطباعية، والتعميم في الحُكْم، وبين تحليلِ علمي موضوعي للعمل الأدبي مبينا جمالياته وواقفا على أسراره، وأحيانا يشرك القارئ في استخلاص النتائج، ويعمد في أحايين أخرى إلى تبرير الأخطاء التي يقع فيها الأديب، كما أنها تهتم بالجانب التوثيقي للكثير من الأعمال الأدبية التي لم تذكرها المصادر والمراجع الأخرى.