Printing ISSN 2664 – 1674
Online ISSN 2664 – 1682

العدد الثاني عشر ديسمبر 2018
تحميل العدد كامل


الكتابة الصوتية
تاريخ النشر:
د. فرحة مفتاح بشر ( كلية الآداب/جامعة سرت)
farhaalshreedi@gmail.com

الملخص... يتناول هذا البحث موضوع الكتابة الصوتية الذي حظي بالاهتمام والدراسة من قِبَل العديد من الباحثين منذ فترة، ويتناول عددًا من المواضيع ذات العلاقة المتمثلة في ماهية لغة الفكر، وكيفية التعبير عنها، وما مدى اختلاف اللغات؟ وعلاقة ذلك بلغة الفكر، ثم ماهية نظرية الفونيم، واختلاف الآراء العلمية حوله قديمًا وحديثًا، وماهية الكتابة الصوتية، وما المقصود بالكتابة الصوتية الدولية والخاصة؟ ويُختم بالإجابة عن سؤال مهم، ألا وهو: هل يمكن وضع رموز للأصوات العربية واعتمادها رموزاً خاصةً؟


المنهج التاريخي قيمته وآلية توظيفه
تاريخ النشر: 2019-07-05

الملخص... لأن الإنسان انعكاسُ بيئته ونِتاج مجتمعه، فلا شك في كونه يتأثر بهما، ولعل هذا الأثر يظهر جليّا لدى الأديب أكثر من غيره، فهو حين يعبر عن أفكاره فيكتبها وينشرها، فإنه يترك بصمة تدل على أنه ابن ذلك الزمان، أو المكان، أو المنهج.
تتعدد المناهج النقدية، ويعد المنهج التاريخي من أول المناهج التي عنيت بالبحث والدراسة بغية دراسة تطور الفكر واللغة، وبهدف الاستفادة من حقائق التاريخ، ونظرياته، وقوانينه في دراسة الأدب ونقده، في هذه الدراسة يهدف الباحث إلى بيان معنى هذا المنهج، وشرح حقيقته، فيتتبع دلالة الكلمة، ويبين أهمية المنهج التاريخي في جوانب العلم المختلفة، كما يفرّق بين تاريخ الأدب والتاريخ العام، ويعرّف الباحث بالمنهج التاريخي وأعلامه الغربيين، وبقيمته في النقد العربي قديمه وحديثه، ويضعه في الميزان، فيجلّي عيوبه، وما أخذ عليه من مآخذ، ثم ينتهي الباحث إلى عدد من النتائج والمستخلصات التي تؤكد أنه- وعلى الرغم من أهميته- فإنه ليس للمنهج التاريخي أن يستقل بنفسه، فلابد أن يسانده المنهج الفني؛ لأن التذوق والحكم ودراسة الخصائص الفنية ضرورة في كل مرحلة.


الكلمات المفتاحية: المنهج التاريخي,المناهج الأدبية,النقد العربي

التوفيق بين العقل والنقل عند الكندي: دراسة تحليلية
تاريخ النشر: 2019-07-17

الملخص... كان للكندي السبق في مسألة التوفيق بين العقل والنقل فأثبت العلاقة بين العقل والنقل، وسعى إلى التوفيق بين هذين المصدرين بالمنطق للوصول إلى اليقين، وكان ذلك مؤكدًا عند الكندي في مؤلفاته المختلفة والمتمثلة في رسائله المختلفة المذكورة في البحث، ومن خلال تأكيد الكندي بأن الفلسفة تهتم بالعلل والأسباب والعلم بالمعلولات للوصول إلى حقائق ويقينيات، وقد بنى استراتيجيته في الدفاع عن الفلسفة من خلال ما جاء في إشارته بأن الفلسفة تعني الوجود بأنه موجود، وبأن الفلسفة علم الأشياء بحقائقها، وبقدر طاقة الإنسان، كما اهتم بالعقل وحدد مراتبه حيث عرفه بأنه جوهر بسيط يدرك الأشياء بحقائقها. كما قسم العقل إلى أربعة أقسام، كما كان له أفكار تحتوي على أدلة حدوث العالم وتناهي الزمان والحركة.
وبشأن مسألة التوفيق بين العقل والنقل ينظر الكندي للدين نظرة عقلية، محاولًا تفسير الدين بأدلة عقلية، وهذا ما دفعه للدفاع عن الدين بأسلوب عقلي محاولًا تحاشي أخطاء آراء المعتزلة وبعض أهل السنة الذين وقعوا في متناقضات عدة على الرغم بأنه يحسب على المعتزلة في بداية حياته الفكرية، وكان ينزع عند تفسيره لآيات القرآن الكريم نزعة عقلية، فكان يجتهد في تفسيرها اعتمادًا على عقله، وهذا ما يبعده عن تهمة أنه اعتزالي بصورة خالصة؛ لأن الطابع الفلسفي كان يغلب عليه لإيمانه الراسخ بالدين والفلسفة في آنٍ واحد.


الكلمات المفتاحية: الكندي,العقل والنقل,- الفلسفة الدينية

الغزالي والقاعدة الذهبية: أخلاقيات المعاملة بالمثل في أعمال حكيم مسلم
تاريخ النشر: 2019-07-29

الملخص... أصبحت القاعدة الذهبية (عامل الآخرين كما تحب أن يعاملوك) نقطة محورية مهمة في الحوار الحديث بين الأديان مع المسلمين، باعتبار أنها- باعتبارها مفهومًا أخلاقيًّا- يمكن نقلها بصورة أو أخرى بين مختلف الأديان والفلسفات، بإذن الكتاب المقدس، أو دون إذنه. وعليه، فإن هذه المقالة تهدف إلى مساعدة الجهود المشتركة بين الأديان مع المسلمين من خلال دراسة استخدام القاعدة الذهبية في أعمال الصوفي المسلم، وعالم الأخلاق الكلامي، إبان القرن الثاني عشر، أبي حامد الغزالي، فالغزالي يعد أحد أكثر علماء الإسلام التقليديين تأثيرًا وشعبية، حيث يُلمس تأثيره وتقديره في الشرق والغرب، ضمن الإسلام وخارجه على حدٍّ سواء، وهو يطبق القاعدة الذهبية في صيغٍ مختلفة بوصفها المحور الذي تحيط به المواضيع الدينية العظيمة، الله، صفاء القلب، العدالة، الرحمة، الحب الإيثاري، النية الحسنة، الأخوة الإنسانية، حسن الجوار، وقد درست أربعة نصوص، مع إيلاء اهتمام خاص لعمله الأكثر شهرةً (إحياء علوم الدين).


اتجاهات طلبة كلية التربية نحو مهنة التدريس بمدينة مصراتة
تاريخ النشر:

الملخص... تحددت مشكلة البحث في السؤال الرئيسي الآتي: ما اتجاهات طلبة الكلية التربية نحو مهنة التدريس؟ وما علاقتها بمتغير الجنس؟، ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة، ويهدف البحث الحالي إلى:
1- التعرف على اتجاهات طلبة كلية التربية نحو مهنة التدريس وعلاقتها بمتغير الجنس.
2- التعرف على الاتجاهات لطلبة كلية التربية حول النظرة الشخصية للمهنة.
3- التعرف على الاتجاهات الإيجابية لطلبة كلية التربية نحو السمات الشخصية للأستاذ.
4- التعرف على الاتجاهات الإيجابية لطلبة كلية التربية نحو التقييم الشخصي لقدراته الخاصة.
5- التعرف على الاتجاهات الإيجابية لطلبة كلية التربية نحوَ مستقبل المهنة.
6- التعرف على الاتجاهات الإيجابية لطلبة كلية التربية نحو نظرة المجتمع للمهنة.
ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحثان المنهج الوصفي لملاءمته لِطَبيعة البحث الحالي، وتم اعتماد مقياس (مهدي أحمد الطاهر) المطبق في المملكة العربية السعودية، للعام الجامعي (1991م)؛ لقياس اتجاهات المعلمين نحو مهنة التدريس، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود اتجاهات إيجابية لطلبة كلية التربية نحو مهنة التدريس، إلا أن اتجاهات الإناث نحو مهنة التدريس أكثر من الذكور، وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان ببعض التوصيات والمقترحات.


الكلمات المفتاحية: الاتجاهات التربوية,السمات الشخصية للمعلم,مهنة التدريس

The Effect of Using Flipped Classroom Model on Libyan University Students` English Learning
تاريخ النشر:

الملخص... تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية استخدام نموذج الفصل المعكوس في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، ومواقف الطلاب تجاه هذه الطريقة. تكونت عينة الدراسة من 31 طالب في كلية الآداب، جامعة مصرات، تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين: 16 طالبًا للمجموعة التجريبية و 15 طالبًا للمجموعة الضابطة. كانت أدوات جمع البيانات المستخدمة في هذه الدراسة اختبار اللغة الإنجليزية (الإنجليزية كلغة أجنبية) واستبيان لاستكشاف مواقف الطلاب نحو الفصول المعكوسة. تم اختبار المشاركين في كلا المجموعتين قبليا باستخدام اختبار اللغة الإنجليزية لتحديد مستوى الطلاب في المجموعتين قبل التجربة وضمان تساويه. بعد ذلك، تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام نموذج الفصل المعكوس بينما تم تدريس المجموعة الضابطة باستخدام طريقة التدريس التقليدية. بعد التجربة، تم اختبار الطلاب في كلا المجموعتين بعديا باستخدام اختبار اللغة الإنجليزية. بينما تم توزيع الاستبيان على طلاب المجموعة التجريبية فقط . أظهرت نتائج الدراسة أن تطبيق استراتيجية الفصل المعكوس كان لها تأثير كبير في زيادة أداء الطلاب في تعلم اللغة الإنجليزية. كما أظهرت نتائج الاستبيان مواقف إيجابية تجاه استخدام طريقة التدريس المعكوس.


الكلمات المفتاحية: flipped classroom,students’ attitudes,traditional teaching

Cross-Cultural Classroom Interaction between Native and Non-native Speakers of English
تاريخ النشر:

الملخص... تهدف هذه الدراسة لبحث المحادثات التفاعلية بين المتحدثين باللغة الانجليزية كلغة أم مع من لا تعد اللغة الانجليزية لغتهم الأصلية داخل الفصول الدراسية المختلطة ثقافيا. الطلبة الدارسين اللغة الانجليزية كلغة ثانية ينبغي أن يتعرضوا للغة الانجليزية من خلال التواصل الحقيقي والمباشر حين تتاح لهم فرصة التعامل مع الناطقين باللغة الانجليزية كلغة أصلية خارج الفصل الدراسي (الحياة الواقعية) وداخل الفصل الدراسي (من خلال أنشطة العمل الثنائية والجماعية). تم جمع البيانات عن طريق إجراء بحث اثنوغرافي حيث كانت ملاحظة الباحث لسلوك الطلاب داخل الفصل الدراسي وإجراء مقابلات معهم الوسائل الرئيسية لجمع البيانات. كان عدد المشاركين في هذه الدراسة البحثية ثمانية من طلاب درجة الماجستير في مجال تعليم اللغة الانجليزية في جامعة نوتنغهام ترنت البريطانية.
أظهرت النتائج أن المشاركين في حاجة لتحسين الوعي الثقافي ورفع مهارات التواصل. بالإضافة إلى ذلك, تبين أن الطلبة المتحدثين باللغة الانجليزية كلغة أم راغبون في الانضمام لأنشطة العمل الجماعي مع زملائهم حيث بإمكانهم التعرف على ثقافات الآخرين, ولكن في بعض الحالات يجدون ذلك متعبا عندما يعجز زملائهم (ممن لا يتحدثون اللغة الانجليزية كلغة أم) عن المشاركة في النشاط الجماعي. قد يكون ذلك نتيجة أنهم يعانون من مشاكل لغوية أو معرفة محدودة عن الموضوع المناقش.


Cross-Cultural Pragmatic Failure From the Perspective of Politeness
تاريخ النشر: 2019-07-16

الملخص... تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحديد الإلمام بظاهرة التهذيب اللغوي في أوساط طلبة المستويين السادس والسابع في قسم اللغة الإنجليزية, جامعة مصراتة، كما تهدف إلى توضيح تأثيرها على السلوكيات والقيم الإجتماعية والثقافية في سياقات مختلفة. وتركز الدراسة على قابلية تدريس الجوانب البراغماتية للغة الإنجليزية بالنسبة للأفعال الكلامية الخاصة بالطلب و الاعتذار من منظور التهذيب اللغوي داخل قاعة الدراسة بهدف تعزيز إدراك الطلبة لظاهرة التهذيب اللغوي والاستراتيجيات الملائمة حسب السياق. كذلك تهدف إلى تقصي نوع استراتيجيات الطلب والاعتذار التي يستخدمها الطلاب في إنتاجهم باللغة الإنجليزية, واكتشاف إذا ما كان هنالك أي فروقات كبيرة بين استراتيجايات الطلبة للطلب والاعتذار من جهة ومستواهم الأكاديمي من جهة أخرى. العدد الإجمالي للمشاركين في هذه الدراسة هو (48) طالبا من فصلين دراسيين مختلفين في قسم اللغة الإنجليزية. وقد تبين أن الطلبة لم يكونوا مدركين للعلاقة المباشرة بين اللغة وظاهرة التهذيب اللغوي. وأشارت النتائج إلى أنه لا يوجد أي فروقات كبيرة بين استراتيجايات الطلبة للطلب والاعتذار من جهة ومستواهم الأكاديمي من جهة أخرى. كما بينت النتائج قابلية تدريس الجوانب البراغماتية للغة الإنجليزية بالنسبة للأفعال الكلامية الخاصة بالطلب و الاعتذار, الأمر الذي أدى إلى إذكاء القدرة البراغماتية للطلاب في إنتاج عبارات طلب واعتذار مهذبة.


الكلمات المفتاحية: politeness,apologies,requests