Printing ISSN 2519-5749

تقديم الورقة العلمية

يلتزم الباحث باحث عن حقوق النشر والطباعة لصالح المجلة (مستند نقل حقوق الطباعة والنشر لمجلة كلية الزراعة) ويمكن تعبئة هذين النموذج بشكل شخصي و إرسالة إلى المجلة.

يتولى الباحث تسليم عدد ثلاثة نسخ مطبوعة من البحث وفق القالب الخاص بالمجلة بصيغة Word مع نسخة على CD، أو إرسال نسخة عبر البريد الإلكتروني للمجلة بصيغة word، وأخرى بصيغة PDF
وللإطلاع على قالب المجلة للغة العربية (هنــا ). أما الورقات التي ستنشر باللغة الانجليزية فالقالب الخاص باللغة الأنجليزية (هنــا ).


1. يشترط في البحث أن يكون أصيلاً.
2. لا يجوز نشر البحوث التي سبق نشرها أو قُبلت للنشر في أي مجلة أخرى.
3. لا تقوم المجلة بإرجاع البحوث المستلمة بعد تقديمها في حالتي الرفض أو القبول.
4. يجب أن يكون عنوان البحث معبراً عنه وبشكلٍ موجز.
5. تحمل الصفحة الأولى من البحث تحت العنوان اسم الباحث أو الباحثين ثلاثيا والعنوان الذي تتم عليه المراسلة.
6. تطبع الورقة العلمية علي ورق جيد حجم A4 بمسافة مفردة بين الأسطر مع ترك هوامش (3سم) من الأعلى والأسفل (3سم) من اليمين (5.2 سم) ومن اليسار في اللغة العربية و(5.2سم) من اليمين و(3سم) من اليسار في اللغة الإنجليزية.
7. العنوان الرئيسي للبحث وسط الصفحة، يكون نوع الخط (Times New Roman) وحجم الخط للعنوان الرئيسي (10) داكن وداخل المتن يكون(10)
8. يستعمل النظام المتري في وصف وحدات القياس (النظام الفرنسي).
9. تستعمل الأرقام العربية دون غيرها مثل... 3،2،1، إلخ.
10. يشترط أن تكون الصور الفوتوغرافية في حجم بطاقة البريد وواضحة المعالم.
11. يشترط ألا تزيد صفحات البحث بما فيها الأشكال والرسوم والجداول وقائمة المراجع عن اثنتي عشرة صفحة بالحجم المعتمد.
12. يشترط في البحث المقدم أن يكون حسب الترتيب الآتي: الملخص – المقدمة - طرائق البحث - النتائج والمناقشة –المراجع.
13. يجب أن تكون الصفحات مرقمة ويراعى التسلسل في الترقيم لجميع محتويات البحث.
14. تكتب قائمة المصادر والمراجع على النحو الآتي: يشار للمرجع في المتن بالاسم والتاريخ ويرتب في صفحة المراجع حسب التسلسل الأبجدي، حيث يكتب اسم المؤلف أو المؤلفين (اللقب أولا) ثم الاسم ويليها سنة النشر، عنوان البحث، مكان النشر، عدد المرجع، أرقام الصفحتين الأولى والأخيرة من المرجع.
15. تقدم البحوث المراد نشرها إلى المجلة مكتوبة باللغة العربية مع ملخص لا يزيد عن (252) كلمة باللغتين العربية والإنجليزية.
16. يقدم أصل البحث مصفوفاً في صورته النهائية في قرص مضغوط (CD) على برنامج
MS Word مرفقاً بثلاث نسخ من البحث مطبوعاً مطابقة تماماً لما هو موجود في القرص المضغوط.
17. لهيئة تحرير المجلة الحق في إعادة الموضوع لتحسين الصياغة أو إحداث أي تغيرات من حذف أو إضافة بما يتناسب مع الأسس العلمية وشروط النشر بالمجلة.
18. تعرض البحوث المقدمة للنشر على محكمين من ذوي الاختصاص والخبرة، يتم اختيارهم من قبل هيئة التحرير، بعد أن تتم المراجعة المبدئية للبحث من قبل هيئة التحرير التي لها الحق في رفض البحث قبل إرساله إلى المحكمين.
19. تلتزم المجلة بإشعار مقدم البحث بوصول بحثه في موعد أقصاه أسبوعان من تاريخ استلامه، كما تلتزم المجلة بأشعار الباحث بقبول بحثه للنشر أو عدم قبوله فور إتمام إجراءات التقييم.
20. لا ينظر إلى البحوث التي لا تتبع النظام والشروط الواردة أعلاه.