Printing ISSN 2519-5749

العدد التاسع


عزل وتعريف الفطريات الملوثة لبعض الأماكن المسقوفة
Miltan@sci.misuratau.edu.ly

الملخص... الملخص Abstract
تمثل الأماكن العامة والمزدحمة كالمستشفيات والمدارس والمؤسسات الإدارية محيطاً ملائماً لنمو وتكاثر الفطريات مما يؤدي إلى زيادة المخاطر الصحية الناجمة عنها. لذا هدفت هذه الدراسة الي عزل وتعريف الفطريات من بعض الاماكن المسقوفة من اجهزة التكييف والسجاد الارضي. بينت نتائج الدراسة تواجد أنواع من الفطريات الخيطية والخمائر مثل:
Fusarium sp., Saccharomyces sp., Penecillium Chrysogenum, Penecillium sp., Epicoccum nigrum, Aspergillus sp., Fusarium oxysporium and Rhizopus sp.
بينت نتائج الدراسة أيضا أن أعداد المستعمرات الفطرية المعزولة بطريقة التخفيف كانت اكثر شيوعا هي الفطر Rhizopus و Aspergillus
..بينما سجل فطر Penecillium sp عدد مستعمرات اقل.
أكدت نتائج الدراسة انتشار فطر Rhizopus sp, . .Aspergillus sp, .Fusarium sp في جميع مناطق الدراسة و قد عزلت من غبار الأرضيات و أجهزة التكييف كما أنها تواجدت عند مدى من الأس الهيدروجيني يتراوح من (9-11).
بينت نتائج الدراسة ان فطر Epicoccum nigrum عزل من غبار أجهزة التكييف و الأرضيات للموقع الثاني فقط (مساجد) و التي سجل قيمة الأس الهيدروجيني بها 9pH .. عزل كل من فطر Saccharomyces sp., Fusarium oxysporium و Penecillium sp من غبار الأرضيات فقط و لم يثبت وجود أي منهما في أجهزة التكييف.
بينت نتائج الدراسة أن قيمة الاس الهيدروجيني تراوحت بين 9- 11 وهذا المدي عزلت منه اغلب الفطريات في هذه الدراسة . سجل الموقع الخامس وهو المدارس اعلي نسبة جراثيم ( 106*22) في غبار اجهزة التكييف, بينما سجلت المؤسسات في وسط المدينة اعلي نسبة جراثيم حيث بلغت 104*86.


الكلمات المفتاحية: غبار – سجاد ارضي – اجهزة تكييف – فطريات.

دراسة تأثير فطر Saccharomyces cerevisiae على بعض وظائف الجسم في ذكور الجرذان البيض
m.alessawi@sci.misuratau.edu.ly

الملخص... أجريت هذه الدراسة لتقييم كفاءة فطر الخميرةSaccharomyces cerevisiae في تحسين بعض قياسات الدم (Biochemistry , Haematology) والزيادة الوزنية ومعامل التحول الغذائي وقياسات بعض الأحشاء في ذكور الجرذان البيض، إذ تم اختيار 20 ذكر من الجرذان البيض بعمر ثلاثة أشهر بأوزان 135 - 204 جم، وقد قسمت عشوائيا إلى مجموعتين تحتوي كل مجموعة منها على عشرة جرذان واستمرت التجربة لمدة 21 يوما. وزعت المعاملات التجريبية على النحو الآتي: المعاملة الأولى غذيت على العليقة الأساسية + خميرة SC بتركيز 1 مل / كجم وزن كل 48 ساعة، والمعاملة الثانية (الشاهد) غذيت على العليقة الأساسية فقط دون أي إضافات ثم تركت الحيوانات المعاملة لمدة 14 يوم أخرى تتغذى على العليقة الأساسية دون أي إضافات. حيث بينت النتائج أن فطر الخميرة SC لم يكن له أي تأثير على المعاملة الاولى عند الكشف عن كريات الدم البيضاء وكريات الدم الحمراء والهيموجلوبين والحديد والصفائح الدموية و ALT , AST , ALP , Urea , Creatinine و معدل البروتين الكلي وبروتين الألبومين و معدل السكر والحديد وحمض اليوريك عند مقارنتها بالمعاملة الثانية (الشاهد). في حين كان لفطر SC دور في تخفيض معدل (Triglyceride , Cholesterol) في المعاملة الأولى عند مقارنتها بالمعاملة الثانية (الشاهد). وحدث ارتفاع في معدل الزيادة الوزنية والتحول الغذائي في المعاملة الأولى عند مقارنتها بالمعاملة الثانية (الشاهد). وأيضا حدث ارتفاع في معدل أوزان الكبد في المعاملة الأولى عند مقارنتها بالمعاملة الثانية (الشاهد المعامل) حيث كان الارتفاع بنسبة 38.57% عند المقارنة بالشاهد.


الكلمات المفتاحية: Haematology ، Probiotic ، فطر SC، الزيادة الوزنية، التحول الغذائي

دراسة انتشار الفطريات المسببة للإصابات الجلدية في مدينة مصراتة ـ ليبيا
Mohammed.alessawi89@gmail.com

الملخص... تعتبر الفطريات الجلدية Dermatophyton مجموعة من الفطريات لها القدرة على مهاجمة الأنسجة الكيراتينية للإنسان والحيوان كالشعر، الاظافر والجلد، وتسبب الفطريات الجلدية ما يعرف بداء الفطر الجلدي Dermatophytosis، وتضم ثلاث أجناس هي Trichophyton – Microsporium –Epidermophyton. خلال هذه الدراسة تم جمع 391 عينة كانت منها 50 عينة جلدية من عيادات مستشفى مصراته المركزي لغرض الزراعة والتعرف على طبيعة التواجد الفطري والمسبب المرضي للإصابة الجلدية حيث كانت 30 حالة منها إيجابية بنسبة 60% أما 20 حالة كانت سلبية لذا تم استبعادها, وكذلك أخذت نتائج من سجلات عيادات الجلدية لمستوصف الصحة المدرسية (مرباط) ومختبر مصراته المركزي (لسنة 2017) كان عدد العينات 361 عينة بذلك كان عدد العينات الكلي 391 عينة، تم حساب الحالات الإيجابية الكلية بحوالي عدد 86 حالة إيجابية من 391 و305 حالة سلبية.
كان عدد الإناث حوالي 208 حالة و عدد الذكور 183 حالة, حيث شكلت نسبة الإصابة عند الإناث 53.2%, و نسبة الإصابة عند الذكور 46.8 % ,تمثلت الفطريات المعزولة فى جنس Tricophyton حيث شكلت أعلى نسبة و كانت 80% من T. verrucosum بحوالي عدد 23 إصابة بين Tinea Pidis بعدد 7 ونسبة تبلغ 23.33% و Tinea capitis بعدد 11 و نسبة تبلغ 36.76% Tinea corporie بعدد 10 و نسبة تبلغ 33.33% و Tinea unginum بعدد 2 و نسبة تبلغ 6.67% وتم عزل Tricophyton .sp حيث شكلت نسبة الإصابة 6.67% بحوالي عدد 2 بين Tinea pidis و Tinea capitis كانت أقل الإصابات من فطر Tricophyton من نوع veilicosum T. بنسبة 3.33%.


الكلمات المفتاحية: الإصابة الجلدية، Tricophyton، Tinea Pidis، Tinea capitis، Tinea corporie، Tinea unginum

دراسة التلوث البكتيري للعملات الورقية المتداولة في مدينة مصراتة ـ ليبيا
محمد سالم محمد العصاوي (كلية العلوم - جامعة مصراتة)
Mohammed.alessawi89@gmail.com

الملخص... النقود تعتبر واحدة من الوسائل المهمة لتسهيل حياة الإنسان، وتوفير احتياجاته، حيث يتم تبادلها بشكل واسع ومتكرر؛ لتوفير الطعام والبضائع والخدمات ومختلف أنواع التجارة في جميع أنحاء العالم. تتلوث العملات الورقية بالأحياء الدقيقة الممرضة كالبكتيريا والفطريات، كما تتلوث بالفيروسات، فهناك إمكانية لعملها كنواقل بيئية ((environmental vehicles للأمراض التي تسببها هذه الممرضات للعديد من المتعاملين بها. أجريت هذه الدراسة للكشف عن الأجناس البكتيرية المنتشرة على بعض الفئات للعملات الورقية الليبية المتداولة في مدينة مصراتة، حيث تم جمع 36 عينة في الفترة الزمنية من شهر سبتمبر إلى شهر نوفمبر من سنة 2018م من فئات العملة الورقية المختلفة (1 دينار -5 دينار -10 دينار) وكانت من أماكن تداول مختلفة (محلات اللحوم – محلات الغذائية - محلات الخضراوات )، ومن مناطق جغرافية مختلفة من مدينة مصراتة ( كرزاز - يدر - وسط المدينة - أولاد بعيو). حيث أظهرت النتائج أن جميع العينات المدروسة كانت تحتوي على نموات بكتيرية بنسبة 100، حيث كانت أكثر الأجناس البكتيرية تواجدا Staphylococcus spp بنسبة ( 34.4 )، تليها Klebsiella spp بنسبة (20.3 )، تليها Bacillus spp بنسبة (18.8 )، تليها Streptococcus spp بنسبة (10.9 )، تليها Serratia spp بنسبة (6.3 )، تليها Enterobacter spp بنسبة (4.7 )، تليها Pseudomonas spp بنسبة (3.1 ) وكانت أقلها تواجدا Protus spp بنسبة (1.6 )، بحيث كانت البكتيريا الموجبة لصبغة الجرام منها متواجدة بنسبة 37، حيث تمثلت في 3 أجناس وهي: Staphylococcus spp ، Streptococcus spp ،Bacillus spp ، بينما كانت البكتيريا السالبة متواجدة بنسبة 63 من مجموع العزلات الكلية للبكتيريا، بحيث كانت متمثلة في عدد 5 أجناس و هي: Klebsiella spp ، Serratia spp ، Enterobacter spp Pseudomonas spp ، Protus spp . أيضا بينت النتائج أيضا أن الفئة الورقية الأكثر تلوثا بالبكتيريا كانت الـ 1 دينار، وكانت أكثر المناطق تلوثا بالبكتيريا ككل هي منطقة كرزاز وأقلها منطقة أولاد بعيو من مجموع العزلات تحت الدراسة.


الكلمات المفتاحية: العملة الورقية الليبية، البكتيريا، مصراتة، ليبيا

الإجهاض والتكوين الجنيني في بعض الثدييات
glewanf@yahoo.com

الملخص... أجريت هذه الدراسة خلال الفترة من شهر (10)إلي شهر(12) في سنة (2017 ), وتم الحصول على (4) عينات , منها (3) عينات إجهاض في الإنسان تم الحصول عليها من (مستشفى الشفاء مصراتة) وتم التردد على المستشفى عدة مرات وتصويرها في المستشفى، وعينة واحدة من الأغنام تم الحصول عليها من أحد المربيين بمدينة مصراتة حيث قمنا بإحضارها إلى معمل علم الحيوان(1) ، بينت النتائج أن جنين الاغنام في الشهر الثالث الأعضاء لا توجد بها أي تشوهات، و لكن هناك خلل في الشكل الطبيعي للأغشية الجنينية، و هو تكون حبيبات على السطح الخارجي لها، و نلاحظ أن التكوين الجنيني هنا مستمر، و لكن تكوين الحبيبات على الأغشية قد يتسبب في موت الجنين، و توقف حياته، بسبب أن هذه التقرحات قد تكون مضرة، وقاتلة للجنين وهناك أيضا شوه لجنين الإنسان بالبكتيريا، وهذا أدى إلى إجهاض الجنين وموته في الشهر الخامس، ونلاحظ من خلال هذه العينة أيضاً البكتيريا لها تأثير ضار على الجنين، كما أن هناك تشوهات (خلقية) في شكل الجنين. ومن أسباب الإجهاض المبكر عند النساء الحوامل يكون بسبب نقص وصول الأكسجين للجنين بسبب إصابة الأم بارتفاع ضغط الدم أو إصابة الأغشية الجنينية بالتمزق بسبب ارتفاع الضغط في الرحم أو الإصابة بأمراض الغدد كفشل الغدة الدرقية والإصابة بالسكري.


الكلمات المفتاحية: الإجهاض ، الثدييات ،التكوين الجنيني، الإخصاب في الأغنام

دراسة علاقة بعض العناصر الثقيلة بمعدل الخصوبة عند الرجال
Sirkasi68@hotmail.com

الملخص... تعتبر مشكلة العقم من المشاكل القائمة والمتجددة بقيام وتجدد الحياة ,العقم هو عدم القدرة على الإنجاب وعدم الإخصاب بعد مرور عام علي علاقة جنسية بدون موانع حمل.
حيث أثبتت الدراسات الحديثة بان ثلث حالات العقم سببها الرجل لهذا تم دراسة علاقة العقم الرجال ببعض العناصر الثقيلة حيث أجريت الدراسة على عدد ( 60 ) حالة عقم بمختلف أنواعه و أجريت عليها التحاليل الخاصة بالسائل المنوي وفقا WHO 2012 و تم قياس نسب العناصر الثقيلة Zn , Cd, Cr, Cu, Ni, Mn) ) باستخدام جهاز الامتصاص الطيفي الذري, حيث أظهرت النتائج وجود علاقة معنوية بين الزيادة في تركيز بعض العناصر الثقيلة بمعايير السائل المنوي من حيث الحركة و الشكل و العدد


الكلمات المفتاحية: العقم , العناصر الثقيلة, معدل الخصوبة

تقدير بعض محتويات عينات من العصائر والمشروبات المحلية
عبد الفتاح محمد الخراز (كلية التربية – جامعة مصراتة)

الملخص... اجري هذا البحث لتقدير بعض المحتويات في عينات من العصائر والمشروبات الغازية المحلية. حيث جمعت 30 عينة من العصائر والمشروبات الغازية (10 انواع مختلفة) بطريقة عشوائية من أسواق مدينة مصراته, واستخدمت طريقة الفروق الوزنية لتقدير حجم غاز ثاني أكسيد الكربون, المواد الصلبة الكلية, الرماد, كما استخدمت طريقة المعايرة في تقدير حمض الستريك, فيتامين C وكلوريد الصوديوم في هذه العينات, أما السكريات فقد تم تقديرها باستخدام منحنى قياسي لمحاليل قياسية من السكر.
أوضحت نتائج هدا البحت أن متوسط حجم غاز ثاني أكسيد الكربون في عينات المشروبات الغازية قد تراوحت ما بين cm30.912 و cm38.255, وأن محتوى المواد الصلبة في العينات المدروسة قد بلغت متوسط أعلى قيمة لها g/100ml 4.93، أما الرماد فقد تراوح ما بين g/100ml0.05 و g/100ml 6.526, وكانت نسبة الرطوبة ضمن الحدود المسموح بها في جميع العينات, أما حمض الإسكوربيك (فيتامين (C قد تراوحت نسبته ما بين 0.023 و 0.038%, بينما حمض الستريك فقد كانت أقل نسبة له 0.08% وأعلى قيمة 0.79%, أما نسبة كلوريد الصوديومNaCl فقد احتوت معظم العينات على نسبة أعلى من الحدود المسموح بها.


الكلمات المفتاحية: المشروبات الغازية، العصائر، فيتامين C، حامض الستريك، الرماد

دراسة ثباتية حمض الأسكوربيك في محاليله المائية
emanshalfoh@gmail.com

الملخص... تناول هذا البحث دراسة تأثير درجة الحرارة على تحلل حمض الأسكوربيك (فيتامين C) بتركيز 20ppm عند درجات حرارة ℃60،50،40،30 وأوضحت النتائج أنه كلما زادت درجة الحرارة زاد تحلل فيتامين C وأن التفاعل يتبع للدرجة الصفرية، وتم إيجاد الثوابت الثرموديناميكية لهذا التفاعل، وأيضا تم دراسة تأثير درجة الحموضة على عملية تحلل فيتامين C عند أرقام هيدروجينية (8،7،5،2) حيث اتضح من النتائج انخفاضا بسيطا في الامتصاص عند pH=2 ، pH=5 مما يدل على استقرارية فيتامين C، أما عند pH=7، pH=8 لوحظ تحلل الفيتامين بشكل أسرع بمتابعة شدة الامتصاص عند 265nm، و النتائج متفقة مع معادلة الدرجة الأولى.


الكلمات المفتاحية: فيتامين C. ثباتية حمض الاسكوربيك، تأثير درجة الحراة والرقم الهيدروجيني

حساب بعض الخصائص الفيزيائية في عظام الضفدع
s.aldenfaria@sci.misuratau.edu.ly

الملخص... تتأثر أجسام الكائنات الحية بالمجالات المحيطة بها, ويكون هذا التأثير ايجابياً في أحيان كثيرة على بعضها, فقد وجد العلماء أنه يساعد في عملية النمو للعظام أو شفاء الكسور فيها, وفي هذا البحث قمنا بتسليط مجال مغناطيسي و تطبيق تأثير هول على عظام ضفدع حيث يعمل العظم كمادة شبه موصلة و خلصنا بنتائج تبين نوع العظم كمادة موصلة وأثر تفاعل العظام مع تأثير المجال كزيادة ناقلات الشحنة وحساب معامل هول ومعامل التوصيل الحراري وجهد هول مما يفتح الباب لدراسة هذا التأثير بشكل أوسع


الكلمات المفتاحية: تأثير هول، معامل التوصيل الحراري، الجهد الكهربائي، ناقلات الشحنة

حساب المعامل الحركي والمقطع العرضي ومعدل فقدان الطاقة لعنصري الجرمانيوم والفضة باستخدام مطيافية الإستطارة الخلفية لردرفورد
jamalali8887@yahoo.com

الملخص... في هذا البحث تم إجراء دراسة نظرية لحساب المعامل الحركي، والمقطع العرضي ومعدل فقدان الطاقة لعنصري الجرمانيوم (Ge) والفضة (Ag) وشرط رذرفورد للإستطارة الخلفية والتي تتحقق بقذف العنصرين بأيونات الهليوم بطاقة (2-5 MeV)،وتم معالجة المعادلات بطرق رياضية للحصول على النتائج, وتمت مقارنة هذه النتائج مع نتائج دراسات عملية سابقة. أن قيمة المعامل الحركي تكون مساوية للصفر تقريباً عند تساوي الكُتل الذرية للأيونات الساقطة مع الكُتل الذرية للهدف، ومن هنا نستنتج بان الإستطارة الخلفية تحصل عندما تكون الكتل الذرية للأيونات الساقطة أصغر من الكُتل الذرية لمادة الهدف, وهذا هو شرط حصول الإستطارة الخلفية لرذرفورد. وان قيمة العامل الحركي أكبر ما يمكن عندما تكون زاوية الإستطارة صفر، حيث تقل قيمة العامل الحركي تدريجياً عند زيادة زاوية الإستطارة لحد القيمة (900)، وتكون قيمته تقريباً ثابتة في مدى الزوايا (90o <θ<180o)، زيادة على ذلك تم ملاحظة أن المقطع العرضي التفاضلي يقل تدريجياً مع زيادة زاوية الإستطارة.


الكلمات المفتاحية: العامل الحركي – الإستطارة الخلفية لرذرفورد – المقطع العرضي التفاضلي – العيوب في البلورة – الكتل الذرية

Determining conditions to reliably and reproducibly induce sexual reproduction in Aspergillus nidulans
Noornooor1973@gmail.com

Abstract... Aspergillus nidulans has been widely used as a model filamentous fungus for studies of cell biology, gene regulation and genetic analysis. It is an obligate aerobe, which grows rapidly and produces a high amount of biomass in few days A. nidulans has been genome sequenced, revealing a genome size of ca. 30 Mb. It was anticipated that an improved understanding of the factors controlling sexual reproduction would provide fundamental insights into biological processes controlling sex in ascomycete fungi as a whole, as well as providing insights to enable methods to be designed to promote sexual reproduction in the laboratory. The sexual cycle could then be used in classical genetic studies and strain improvement programmes.
The principal aim of the present study were firstly to identify suitable isolate/strain (2-139 VeA and 2-154 VeA1) of Aspergillus nidulans and secondly to determine conditions to reliably and consistently induce the sexual reproduction of the homothallic (self fertile) species A. nidulans under a variety of conditions including sealing or non-sealing of plates at different time points and incubating plates in three different stacking arrangements.
Overall results showed that the sexual fertility of (isolate 2-139 and strain 2-154) was highest in plates that were sealed 12-18 hr after inoculation at 32ºC in the dark and also revealed that there was a significant overall effect of incubation in different stacks on production of cleistothecia and also a significant interaction between strains and stacks on production of cleistothecia. The two isolate 2-139 (veA-wild-type) and strain 2-154 (veA1-Ku mutant) of A. nidulans. produced maximum numbers of cleistothecia when incubated individually, and showed a general trend of decreased numbers of cleistothecia when plates were incubated in stacks of two or three Petri dishes.


Keywords : Aspergillus nidulans, cleistothecia, sexual reproduction, homothallic species and stacking arrangements.

The Prevalence of Trichomonas vaginalis among married women in Misurata

Abstract... This study was conducted on 125 married women aged between 15 and 53 years. The study took place from October 2015 to April 2016. The vaginal examination was conducted using a sterile colposcope in order to take a vaginal swab from each patient for a Wet Mount Test and another one for the Laboquick Trichomonas vaginalis Ag Test. A third swab was taken from some patients for the bacterial test.
The aim of this study was to determine the prevalence of Trichomonas vaginalis among married women in Misurata and to compare two diagnostic techniques for the detection of this parasite. In addition, it aims to study the effect of some factors that affect the spread of these parasites .
The results of the study showed that the number of women with Trichomonas vaginalis was 4 patients out of the 125 (3.2%) . the highest rate of infection was 3.2% depending on the Laboquick Trichomonas vaginitis Ag Test, while the rate of injury was 0.8% by the use of the other test.
Patients were divided into different age groups. The highest percentage was recorded by the age group (27-38), reaching 4.1%. The rate of Trichomonas vaginalis infection was higher among women with low education by 4.2% when compared to other well-educated women . The symptoms of vaginal discharge, itching, low abdominal pain, and bad odour showed the highest percentage of occurrence, reaching 50%. Moreover, women who experienced recurrent symptoms had a higher percentage of infection than women who experienced symptoms for the first time at 3.4%.
conclusion: This study indicated that there was a limited prevalence of Trichomonas vaginalis among the participants. The fact that the Laboquick Tichomonas vaginalis Ag Test can be done simply and quickly needless of any technical experience and it can be of low cost.Consequently, it may be used in the routine check to improve the diagnosis of Trichomonas vaginalis


Keywords : Trichomonas vaginalis , Wet Mount Test , Laboquick Trichomonas vaginalis Ag Test

Antibacterial activity of sider honey of Libyan against multidrug resistant bacteria (MDR).

Abstract... Due to the spread of bacteria resistant to antibiotics, modern research has been directed towards the development of antimicrobial treatments with a focus on medicinal plants, honey is one of the most important of these traditional medical treatments that were used in the past so that it has no side effects chemical medicines used recently, this study conducted to investigate the inhibitory effect of honey on the bacterial species resistant to many antibiotics, the study included 23 isolates of bacteria resistant to the following antibiotics (Metronidazole, Gentamycin, Sulfamethoxazole-Trimethoprim, Ampicillin, Fusidic acid, Amoxicillin clavulanic acid, Erythromycin) and used Sider honey by diluting distilled water with several concentrations (0,25%,50%,75%,100%), the results showed that the inhibitor concentration of honey at 100% on Gram positive and Gram negative bacteria, The highest inhibitory effect sider of honey was obtained at the same concentration 100% on negative gram and positive bacteria by 35 mm.


Keywords : Antibacterial, Sider honey, multidrug resistant bacteria (MDR).

Effect profile of diabetic foot infection with special reference to ESBL and MRSA on the patients who visit Misurata Medical Center

Abstract... Diabetic foot is a general health problem for diabetics, and identifying the bacteria causing it is a major role to know the type of appropriate treatment with antibiotics, The injury results from many complications such as nerve damage and lack of blood ischemia, The study was conducted on 40 diabetes patients with diabetes mellitus visiting the outpatient clinic of Misurata Medical Center, The percentage of males 70% and females 30%, aged between 30 and 82 years, isolated 63 bacterial isolation, positive bacteria accounted for 49% and negative bacteria 51%. Staphylococcus aureus (30%), Staphylococcus epidermidis (17%) and Gamma Streptococci (2%) were identified as isolated Gram-positive bacteria, And Gram-positive bacteria were as follows: Pseudomonas aeruginosa (17%), Klebsiella spp and Proteus spp at 8% each, Enterobacter spp (5%), 6% Serratia spp (5%) Providencia stuartii, Morganella morganii (2%). The proportion of patients with polymicrobial infection was 52%, while the proportion of patients with a monomicrobial infection was 48%. The resistant bacteria were identified as MRSA (30%), Pseudomonas aeruginosa (beta-lactamase) (3%) of gram-negative bacteria, The aim of the study was to identify the bacteria causing the bacterial infection isolated from the diabetic foot, as well as the knowledge of bacteria resistant to multidrug antibiotics, whether the bacteria were separated from the wide-spectrum beta-lactase or methicillin-resistant bacteria. These procedures give the doctor the choice of appropriate antibiotics in the treatment and prevent the spread of bacteria resistant to multidrug antibiotics.


Keywords : Diabetic Foot Infection, ESBL, MRSA, Misurata Medical Center

Susceptibility and resistant patterns of various bacteria against of colistin antibiotics

Abstract... Increasing number of multi resistant Gram-negative bacteria has become a major problem worldwide. Depending on our studies performed before two years that recorded a high susceptibility of Klebseilla spp and Pseudomonas aeruginosa to colistin, we completed this study to evaluate the antibacterial activity of colistin against of various gram negative bacteria. In this study, male 100 (81%) while female 24 (19%). Highest bacterial infection isolate was between 21-40 years followed by 41-63 years. Highest bacterial isolate from swab 73 (59%) followed by catheter tip 38 (31%). Klebseilla spp, Acinetobacter spp recorded high sensitive to colistin 33 (27%) equally and pseudomonas spp 23 (19%). The resistant was observed with proteus spp 3 (2%) followed by providencia. Improved understanding of the pharmacokinetics and pharmacodynamics of colistin and its methanesulphonate will let the design of suitable administer medicine procedures for make the most of efficiency although decreasing toxicity and the expansion of resistance.


Keywords : Proteus spp, colistin, Gram-negative bacteria, multidrug resistant (MDR) Al- jala hospital

Impact of Increasing the Detuning on The Nonlinear Electric Susceptibility in N-type Four Levels atom

Abstract... The effect of increasing Rabi frequencies of laser beams in resonance with the frequency of the allowed transitions on the nonlinear electric susceptibility has been studied both with or without considering the detuning in N-type four levels atoms response to the laser beams . The impact of the increasing the Rabi frequencies of laser beams with increasing the detuning of the transitions on the electric susceptibility shows a reduction in the nonlinear electric susceptibility.


Keywords : Rabi frequencies, laser beams, nonlinear electric susceptibility

Proton Acceleration by high intensity Laser for medical application

Abstract... The laser-driven accelerators are ultra-compact relativistic ion and proton beam sources that could form the basis for next-generation X-ray light sources and particle accelerators. In this work enhanced yields of protons from laser interactions with solid targets have been investigated. Using a high power laser system (intensity of ~4  1019 W/cm2), hydrogen-doped foils of Au, Cu and Ti have been used as targets to identify the effect of hydrogen implantation on the produced proton beam. From this novel experiment, it has been demonstrated that an enhancement in the proton yield by approximately a factor of 3 is obtained from hydride Au and Cu targets for proton energies of ~3 MeV. Energetic proton beams may be used to some advantage since with conventional accelerators, the monoenergetic beams must be broadened to match the size of the tumour, before being used in therapy


Keywords : X-ray light , laser-driven accelerators, Energetic proton beams

Application of asymptotic expansion method to algebraic equations

Abstract... This work is aimed to introduce the basic ideas of asymptotic expansion techniques and illustrate them by considering perturbation expansion for some algebraic equations. Also the obtained results are compared with the exact solutions


Keywords : Perturbation methods, algebraic equations, polynomial equations, regular roots, singular roots

Implementing of well log data to Identify Lithology of Lidam formation in Gialo oil field (Sirte basin, NE Libya)

Abstract... This paper discuses identifying of lithology of The Lidam carbonate reservoir of Gialo oil Field in Sirte basin by means of well log data. The Lidam Formation is unconformably overlies the Nubian formation and underlies Lower Sirte shale representing an age Cenomanian time (U. Cretaceous).
In this study, well log data analysis has been performed. The analysis includes values of gamma ray, resistivity, neutron, density and sonic log data. This analysis is being obtained from different types of logging tools. These values of well log data are plotted on several diagrams of Schlumerger. This shows different location of sedimentary facies and mineral composition of the studied formation according to their content of elements which reflect particular rock type. Available well log data on Lidam reservoir rock suggest that the formation in this area is an average thickness about 90 feet included limestone, dolomite and anhydrite. The studied interval of Lidam reservoir is dominated by sediments interpreted as Lagoonal to tidal flat setting (supratidal, intertidal and subtidal environments).


Keywords : Well logs, lithology, Lidam Formation, Gialo, Sirte basin