Printing ISSN 2519-5749


التعليمات وقواعد النشر والتوثيق للمؤلفين


مجـلة العــلـوم الأساسية والتطبيقية ، مجلة نصف سنوية محكمة تعنى بالبحوث في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية والبيئة (الزراعة - الطب - الصيدلة - علوم البيئة - علوم الحياة - الصناعات الميكروبية والغذائية)، تصدر عن أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم- جامعة مصراتة في شهري .......، .......... من كل سنة، تقبل البحوث للنشر من الباحثين من جميع الجامعات والهيئات العلمية والبحثية في ليبيا والوطن العربي والدول الأخرى. وتقبل للنشر فيها بحوثاً باللغتين العربية والإنكليزية ضمن مجال تخصص المجلة. ويشترط في البحوث المقدمة لا يكون قد سبق نشرها وغير مقدمة أو مقبولة للنشر في مجلة أخرى ويطلب من الباحث أن يؤكد ذلك في طلب خطي موجة إلى رئيس التحرير ولا تجوز إعادة نشر ما قد سبق أن نشر في مجلة العلمي أو نشر ملخص عنه فيها في أي جهة نشر أخرى إلا بعد موافقة خطية من رئيس التحرير.
وحرصا ًعلى أن تصدر المجلة بالحجم المناسب والمظهر اللائق وفى الوقت المناسب ، نرجو التكرم بمراعاة القواعد ، التالية عند تقديم البحوث للنشر:
* تقدم البحوث للنشر أمّا باللغة العربية مصحوبة بملخص باللغة الانجليزية(في حدود نصف صفحة) أو باللغة الانجليزية مصحوبة بملخص باللغة العربية (في حدود نصف صفحة).
* يقدم أصل البحث مخرجاً في صورته النهائية متضمناً الإشارة إلى الجداول والأشكال داخل البحث ومطبوعاً على هيئة صفحات مرقمة ترقيماً متسلسلاً، مع ضرورة إرفاق قرص مضغوط
((CDمطبوع عليه البحث على برنامجي وورد 2007 (word 2007) و PDF، مرفقا بثلاث نسخ ورقيه ويجب أن تكون النسخة الورقية للبحث مطابقة تماماً لما موجود في القرص المضغوط ((CD.
* يذكر اسم المؤلف (الباحث) ، ومجال تخصصه الدقيق ودرجته العلمية . وعنوانه الأكاديمي بعد عنوان البحث مباشرة باللغتين العربية والانجليزية.
* يكون البحث العربي مرتباً بالصيغة الآتية (أولاً ABSTRACT ، الخلاصة العربية ، المقدمة ، المواد وطرق العمل أو الجزء العلمي حسب اختصاص الباحث ، النتائج والمناقشة ، الاستنتاجات أن وجدت ثم المصادر) أما البحوث الإنكليزية فتكتب فيها الخلاصة العربية قبل الإنكليزية على أن لا تزيد الخلاصة على نصف صفحة.
*الكتابة باللغة العربية و الإنجليزية بخط Times New Roman حجم الخط (14) مع ترك مسافة (1.5) بين الأسطر .
* تترك الهوامش العلوية والسفلية بمسافة قدرها 3 سم أما هامش يمين الصفحة 4 سم وهامش يسارها 3.5 سم .
*الاختصار في مضمون البحث كلما أمكن ، وتلافى ازدواج وسائل الإيضاح بحيث لا يزيد عدد صفحات البحث عن 15 صفحه ، بما في دلك الرسوم والأشكال والجداول والملاحق.
* تدرج الرسوم البيانية والأشكال التوضيحية في النص ، وتكون الرسوم والأشكال باللونين الأبيض والأسود وترقم ترقيماً متسلسلاً ، وتكتب أسماؤها والملاحظات التوضيحية أسفلها.
* تدرج الجداول في النص وترقم ترقيماً متسلسلاً وتكتب أسماؤها أعلاها. أما الملاحظات التوضيحية فتكتب أسفل الجدول.
* ان يحتوي البحث على قائمة بالمراجع التي اعتمد عليها المؤلف (الباحث) عند إعداده لبحثه ، بحيث يتبع في إعداد قائمة المراجع طريقة التهميش المتبعة في هذه المجلة . يكون عرض المراجع داخل البحث المقبول على هيئة أرقام داخل أقواس مثلا [1],[2,1],[5-1] على أن تكتب البحوث مفصلة في قائمة المراجع المفصلة في نهاية المقال . بحيث يكتب اللقب ، اختصار الاسم الأول ، العنوان ، اسم المجلة أو مكان نشر البحث ، الصفحة ثم سنة النشر.
* لا بد من احتواء كل بحث على كلمات مفتاحيه (Key Words) توضع أسفل الملخصين العربي والإنجليزي على ألا تزيد عن عشر كلمات.
* يخضع البحث للمراجعة العلمية والتدقيق اللغوي من قبل خبيرين ، و إن تعارض التقويمان يلجأ إلى تحكيم خبير ثالث للفصل . وعلى صاحب البحث الأخذ بالتوصيات التي يقترحها المراجعون أو إقناعهم بوجهة نظره .
* يجب على المؤلف (الباحث) تقديم طلب خطي لنشر البحث في المجلة ، مع التعهد بعدم نشره مسبقاً و بعدم تقديمه للنشر في أي جهة نشر أخرى ، كما يرفق مع الطلب سيرته الذاتية متضمنة اسمه باللغتين العربية والإنجليزية.
* ضرورة إتباع قواعد النشر الموضحة في المجلة ، ويتعذر قبول أي بحث لا يلتزم مؤلفه بقواعد تقديم البحوث للنشر.
* في حالة قبول البحث ونشره يمنح المؤلف (الباحث) نسخة واحده مجانية من العدد الذي نشر فيه بحثه ، أما البحوث غير المقبولة للنشر فالمجلة غير ملزمة بردها إلى صاحبها كما أن جميع الحقوق محفوظة للمجلة.
* لا يسمح بنشر أكثر من بحث واحد لكل مؤلف (باحث) في نفس العدد.


المجالات:

  • العلوم الاساسية
  • تقنيات حيوية