Printing ISSN 2519-5749

تعريف

هي مجلة علمية، نصف سنوية، محكمة، تعنى بالبحوث في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية، تقبل البحوث للنشر من الباحثين في جميع الجامعات والهيئات العلمية والبحثية في ليبيا والوطن العربي وكل الدول الأخرى. وتقبل البحوث للنشر فيها باللغتين العربية والإنكليزية ضمن مجال تخصص المجلة.

يشترط في البحوث المقدمة ألا يكون قد سبق نشرها، وغير مقدمة أو مقبولة للنشر في أية مجلة أخرى، ويطلب من الباحث أن يؤكد ذلك في طلب خطي موقع وموجه إلى رئيس التحرير، ولا تجوز إعادة نشر ما قد سبق أن نشر في مجـلة العــلـوم أو نشر ملخص عنه في أي جهة نشر أخرى.


كلمة رئيس هيئة التحرير

الحمدالله الدى علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم , احمد و اشكر فضله و اثنى عليه الخير كله, و أصلى و أسلم على سيدنا محمد و لى اله و صحبه أجمعين. الاخوة و الاخوات الافاضل. السلام عليمن و رحمة القه و بركاته .
فمن فضل الله على اهل العلم و طلابه ان يسر لكلية العلوم ان تبداء فى اصدار العدد الاول من مجلة العلوم المحكمة ليبداء نبض الحياة فى مجلتنا العلمية الفتية بتاريخها , الكبيرة بطموحها ,
تامل هيئة التخرير ان تترجم حرصها الدائم على رصانة هدا المنبر العلمى باتباع التقاليد المتبعة فى تقويم البحوث العلمية من قبل خبراء فى التخصصات الدقيقة ملتزمة طريق المجلات العلمية العريقة دون التخلى عن لمسات الابداع و التطويرز
ختاما الشكر و التقدير لهيئة التحرير , الاستشاريين و الاداريين العالمين بالمجلة .

كلمة مدير التحرير

بسم الله الرحمن الرحيم
نسال الله التوفيق للمجلة و شكر و تقدير لادارة الجامعة و كلية العلوم وهيئة التحرير بالجلة فلولا تكاثف الجهود لما ظهرت هده المجلة للوجود

الرسالة

تسعى المجلة لتصبح مرجعا علميا للباحثين, و نشر البحوث المحكمة وفق معايير مهنية عالمية متميزة فى العلوم الاساسية و التطبيقية , ودلك بنشر الابحاث دات الجودة العالية التى تخدم المجتمع


أهداف

أهم الأهداف التي تأمل هيئة تحرير مجلة العلوم تحقيقها:
(1) تطوير المعرفة وإثراؤها وخدمة المختصين والمهتمين بالمجال العلمي.
(2) إثراء المكتبة العلمية بالبحوث والدراسات المتخصصة.
(3)خدمة طلاب العلم والباحثين في العلوم الأساسية والتطبيقية، وذلك بتوفير الوسيلة وتهيئة المناخ لهم، وتمكينهم من نشر بحوثهم ودراساتهم وملخصاتهم وإبداعاتهم، بعد تحكيمها من أساتذة متخصصين.
(4)توفير الفرص لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة بصفة خاصة، والمختصين والمثقفين بصفة عامة لنشر بحوثهم.
(5) تعزيز ثقافة البحث العلمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.
(6)المساهمة في دعم خطط التنمية والنهوض بالأنشطة في المجالات كافة، وذلك من خلال المعلومات والنتائج التي تقدمها البحوث العلمية المنشورة بالمجلة.


الرؤية

الارتقاء بالبحث العلمي وربطه بقضايا ومشكلات المجتمع.
تسعى المجلة لتصبح مرجعاً علمياً للباحثين، ونشر البحوث المحكمة وفق معايير مهنية عالمية متميزة في العلوم الأساسية والتطبيقية، وذلك بنشر الأبحاث العلمية ذات الجودة العالية التي تخدم المجتمع.