Printing ISSN ISSN 2523-2711
Online ISSN ISSN 2523-272X

العدد التاسع
تحميل العدد كامل


جماليات المنفى: الفنانون العراقيون المهاجرون إلى بلدان الاستقبال تمثيلات الهوية الفنية الجديدة ومآلات التحول الأسلوبي
سعد خليل القصاب (كلية الفنون والإعلام جامعة مصراته)
s.alqassab@media.misuratau.edu.ly

الملخص... يسعى البحث إلى معاينة نماذج من تجارب فنانين عراقيين تشكيليين، هاجروا من بلدهم الأصلي إلى بلدان استقبال غربية، وتعيين أثر هذا الانتقال على طبيعة التوصّلات الجمالية لجهة الهوية الفنية والتحول الأسلوبي المتحقق في أعمالهم. ومن خلال قراءة نماذج لتجاربهم وفق بنيتها الحسية والجمالية وتكوينها الإنشائي وموضوعاتها في اللحظة المعاصرة، ومقارنة بما كانت عليه هذه التجارب وخياراتها الفنية في البلد الأصلي.
يستبعد البحث افتراضات الرؤية المهيمنة والخطاب المكرس عنها مؤسساتيا، بكونها تجارب ذات انشغال هامشي، يتحدد إطارها التعبيري في موضوعات الحرب، الفقدان، والهجرة، والذاكرة، ومفهوم الاندماج.
حيث يقدم البحث عبر قراءة مقارنة لتجارب عدد من فنانين عراقيين مهاجرين ـ بوصفها نماذج ـ مدى الاهتمام الجمالي بالانفتاح على أساليب وموضوعات فنية معاصرة في دلالاتها وتوجهاتها الموضوعية والذاتية، ما يستدعي تقديرها وتثمينها عبر هذه التطلعات.


الكلمات المفتاحية: جماليات المنفى، الإطار المرجعي، الهوية الفنية، التحول الأسلوبي.

العوامل المؤثرة على اقتصاديات الإعلان في القنوات الفضائية (دراسة ميدانية على عينة من القنوات الفضائية السودانية)
عبد العزيز موسى بشارة (جامعة كردفان- السودان)
AbdelazizBushara637@gmail.com

الملخص... تتناول هذه الدراسة اقتصاديات الإعلانات في القنوات الفضائية اعتمد الباحث علي المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار عينة عشوائية من العاملين في إدارات الإعلانات بالقنوات الفضائية بلغ حجمها (124) مفردة يمثلون مجتمع الدراسة، تناولت الدراسة ثلاثة مباحث الأول خصص للإطار المنهجي، والمبحث الثاني تناول اقتصاديات الإعلانات في القنوات الفضائية، والثالث شمل الدراسة الميدانية، تتلخص مشكلة هذه الدراسة في نماذج الإعلانات التي تبثها القنوات الفضائية تعاني من ارتفاع في تكاليف إنتاجها ويرجع السبب في ذلك لعدم وضع ميزانية مفصلة توضح تكاليف الأنفاق علي إنتاج الإعلانات، وهذا بدوره أنعكس في شكل الإعلانات التي تبثها القنوات الفضائية للمشاهدين، تسعي الدراسة إلي تحقيق الأهداف التالية: التعرف علي اقتصاديات الإعلانات في القنوات الفضائيات، معرفة العوامل التي تسهم في تعزيز اقتصاديات إعلانات القنوات الفضائية، مثل تقليل الأنفاق علي تكاليف الإعلانات، تأتي أهمية الدراسة في تقديم رؤية لإدارات الإعلانات في القنوات الفضائية لتطبيق اقتصاديات الإعلانات من أجل تخفيف الصرف على تكاليف الإعلان، تطرح الدراسة عدد من التساؤلات وهي ماهي تكاليف إنتاج الإعلانات التي تبثها القنوات الفضائية؟ كيف يتم وضع ميزانية لتكاليف إنتاج الإعلانات في القنوات الفضائية؟


الكلمات المفتاحية: الإعلان التلفزيوني– اقتصاديات الإعلان - ميزانية إنتاج الإعلان التلفزيوني

معوقات الاتصال التنظيمي في منظمات الأعمال دراسة وصفية تحليلية
علي حامد هارون حامد (كلية الفنون والإعلام جامعة مصراته)
A.Hamid@media.misuratau.eud.ly

الملخص... : تناولت الورقة البحثية معوقات الاتصال التنظيمي في منظمات الاعمال، وسعت الورقة الى تحديد مفهوم الاتصال التنظيمي وخصائصه وأهميته وأهدافه، توضيح أنواع الاتصال التنظيمي ووظائفه وإبراز معوقات الاتصال التنظيمي في منظمات الاعمال.
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لمعالجة المحاور التي تناولتها الورقة البحثية.
ومن خلال الأهداف التي سعت الورقة البحثية الى تحقيقها فقد أوضحت الورقة مفهوم الاتصال التنظيمي، وفي ضوء متغيرات التعريفات الواردة عن الاتصال التنظيمي؛ حدد الباحث مجموعة من الخصائص التي تميزه عن غيره من المفاهيم المقاربة، وتم توضيح أهمية الاتصال التنظيمي والاهداف التي يسعى الى تحقيقها في منظمات الاعمال.
وأيضاً أوضحت الورقة أن للاتصال التنظيمي وظائف تتمثل في: الانتاج، الابداع، الصيانة، التبليغ والإقناع، كما أوضحت أن للاتصال التنظيمي نوعان، النوع الأول هو: الاتصال الرسمي وله ثلاث أنواع هي: الاتصال الهابط، الاتصال الصاعد والاتصال الافقي، والنوع الثاني هو: الاتصال غير الرسمي.
وأبرزت الورقة معوقات الاتصال التنظيمي المتمثلة في: المعوقات التنظيمية، المعوقات الإدارية، المعوقات النفسية، المعوقات الاجتماعية والثقافية، المعوقات البيئية والمعوقات التقنية، وأضاف الباحث معوقات أخرى لا تقل في تأثيرها عن المعوقات السابقة، وبالنظر الى واقع أجهزة الاتصال التنظيمي بمنظمات الاعمال؛ فقد أشار الباحث الى خطورة معوقات الاتصال التنظيمي لتداخلها مع بعضها وصعوبة التحكم في كل عوامل ظهورها، ويقترح أن تهتم أجهزة الاتصال التنظيمي في منظمات الأعمال بدراسة هذه المعوقات والاستفادة من المعلومات والبيانات في تخطيط السياسات الاتصالية وفقاً للمعايير التي تحكم نشاط منظمات الاعمال، وذلك لتفادي المعوقات وتحقيق قدر عالي من النجاح في أداء المهام.


الكلمات المفتاحية: معوقات – الاتصال التنظيمي – منظمات الاعمال

فاعلية إعلانات الطرق في تعزيز الولاء للسلع والخدمات (دراسة مسحية لاتجاهات جمهور مدينة مصراته)
أحمد إلياس الخضر محمد (كلية الفنون والإعلام جامعة مصراته)
A.Mohamed@media.misuratau.edu.ly

الملخص... تناولت الورقة البحثية دراسة اتجاهات جمهور مدينة مصراته نحو فاعلية إعلانات الطرق في تعزيز الولاء للسلع والخدمات؟ وهدفت إلى التعريف بإعلانات الطرق وخصائصها وعيوبها وأنواعها والتعرف على مدى اهتمام جمهور مدينة مصراتة بمتابعة محتوى إعلانات الطرق ومن ثم تقصى آراءهم حول النواحي المكانية والشكلية والجمالية لإعلانات الطرق والكشف عن اتجاهاتهم نحو مدى فاعليتها في تعزيز ولاء المستهلكين للسلع والخدمات، ومن ثم تقديم مقترحات تطور من استخدام إعلانات الطرق بمدينة مصراته.
استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج المسحي لمعالجة الشقين النظري والميداني. وقد أوضح الباحث من خلال الجزء النظري تعريف الإعلان وأهدافه الأساسية وعلاقة الإعلان بالاتجاه ومن ثم بين ما المقصود بإعلانات الطرق وخصائصها وعيوبها وأنواعها.
توصلت الورقة البحثية لمجموعة من النتائج تمثلت في أن المواقع المختارة لإعلانات الطرق بمدينة مصراته تعتبر مواقع ممتازة بصورة عامة وتمكن من جذب انتباه الجمهور ومتابعته للإعلان بارتياح غير أن بعض هذه المواقع يشكل خطرا على قائدي المركبات في حال متابعتهم لها. وكذلك عدم وجود تنوع في أشكال وأحجام إعلانات الطرق كما أنها غير مواكبة للتطور التقني والتكنولوجي ولا تتميز أفكارها الإعلانية بالإبداع والابتكار، ويتميز معظمها بجمالية التصميم والألوان ومراعاة القيم والعادات. وأن معظمها ذات طبيعة تذكيرية وتمد المستهلك ببدائل أخرى للسلع والخدمات وتتيح له فرصة المفاضلة بينها ولا يسبب تزاحم الاعلانات الارتباك في الاختيار. وتسهم بدرجة مقبولة في ترسيخ العلامة التجارية للشركات المنتجة وتعطي احساس بأهمية السلع والخدمات المعلن عنها وتسهم في اشباع الحاجات والرغبات بدرجة مقبولة، وتسهم بدرجة مقبولة أيضا في تعزيز ولاء المستهلكين للسلع والخدمات التي يستخدمونها وتشجع على اتخاذ قرار الشراء، واختتمت الورقة بمجموعة من المقترحات.


الكلمات المفتاحية: فاعلية، إعلانات الطرق، تعزيز الولاء

الأطر الخبرية للتناول الإعلامي لجائحة كورونا(COVID-19) "دراسة تطبيقية على الموقع الإلكتروني لقناة روسيا اليوم الفضائية الإخبارية"
عبدالله محمد عبدالله أطبيقة (كلية الاداب -قسم الإعلام -جامعة سرت)
dr.amatbiga@su.edu.ly

الملخص... الملخص : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الأطر الخبرية للتناول الإعلامي بالموقع الالكتروني لقناة روسيا اليوم الفضائية لجائحة انتشار مرض كورونا عالمياً منذ ظهوره أواخر عام 2019م في الصين واتساع رقعة انتشاره في اغلب دول العالم بشكل سريع ، تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية، اعتمد الباحث على العينة العشوائية المنتظمة ، يتألف مجتمع الدراسة من كافة الأخبار والتقارير الخبرية التي تم تداولها في الموقع الإلكتروني لقناة روسيا اليوم الفضائية والتي نشرت خلال الفترة الزمنية المحددة من 1/1/2020 الى 31/3/2020م كعينة زمنية لهذه الدراسة، اعتمد الباحث على أداة تحليل المضمون لعينة عشوائية منتظمة مكونة من200 خبر على الموقع المذكور سالفاً،اعتمدالباحث في هذه الدراسة على نظرية تحليل الأطر الإعلامية.
توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها:
1. إن تكتم الصين عن ظهور فيروس كورونا هو أكثر أطر الأسباب الواردة ضمن المواد الخبرية المنشورة بالموقع الإلكتروني بقناة روسيا اليوم الفضائية لتغطية جائحة فيروس كورونا (19(COVID-بنسبة 22.5%.
2. إن التعاون الايطالي الروسي هو أكثر أطر التعاون الواردة ضمن المواد الخبرية المنشورة بالموقع الإلكتروني بقناة روسيا اليوم الفضائية لتغطية جائحة فيروس كورونا ((COVID-19بنسبة 28.8%.
3. إن الدخول في حالة الركود الاقتصادي هو أكثر أطر العواقب الاقتصادية الواردة ضمن المواد الخبرية المنشورة بالموقع الإلكتروني بقناة روسيا اليوم الفضائية لتغطية جائحة فيروس كورونا ( (COVID-19بنسبة 20.5%.
4. إن تحميل الحكومات مسئولية انتشار الفيروس هو أكثر أطر العواقب السياسية الواردة ضمن المواد الخبریة المنشورة بالموقع الإلكتروني بقناة روسيا اليوم الفضائية لتغطية جائحة فيروس كورونا ((COVID-19 بنسبة 33.5%.
5. إن تطبيق إجراءات التباعد الإجتماعي هو أكثر أطر الحلول الواردة ضمن المواد الخبریة المنشورة بالموقع الإلكتروني بقناة روسيا اليوم الفضائية لتغطية جائحة فيروس كورونا ( (COVID-19بنسبة 16.4%.


الكلمات المفتاحية: الأطر الخبرية-جائحة كورونا –موقع قناة روسيا اليوم

دور القيادات الإدارية بإذاعة مصراتة f m في رفع كفاءة العاملين في الإذاعة (دراسة ميدانية)
إبراهيم محمد أبوبكر القزيري (كلية الفنون والإعلام جامعة مصراته)
I.Algaziri@media.misurata.edu.ly

تامر سالم بركة يحيى (قسم الإعلام كلية الآداب الأسمرية)

الملخص... يسعي هذا البحث إلى التحقق من الهدف العام والرئيس الذي هو معرفة القيادات الإدارية في راديو مصراتة fm ودورها في رفع كفاءة العاملين، وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية، واعتمد الباحثان في هذه الدراسة على المنهج التحليلي والمنهج الوصفي لوصف ظاهرة محل الدراسة المتمثلة في القيادات الإدارية في إذاعة مصراتة fm ودورها في رفع كفاءة العاملين في الاذاعة ، واستخدم الباحثان استمارة الاستبانة التي تعد إحدى الأساليب الأساسية المستخدمة في جمع البيانات من العينة المختارة لمجتمع البحث عن طريق توجيه مجموعة من الأسئلة المحددة والمعدة وذلك لتحقيق الأهداف، ومجتمع البحث هو جميع الوحدات التي يرغب الباحثان في دراستها، في هذه الدراسة تم اختيار مجتمع العينة من العاملين في إذاعة مصراتة fm، ومن خلال البحث اتضح أن القيادات الإدارية في الإذاعة لا يتم اختيارها حسب المؤهل العلمي والتخصص في تولي الإدارات والأقسام بل يتم اختيارها عن طريق العلاقات الاجتماعية والمحاباة، كذلك عدم الموضوعية في منح الفرصة لكل العاملين في التدريب ولا تمنح وفق التخصص بل الاعتماد على التمييز بين العاملين والمحاباة، وتقتصر الدورات على بعض العاملين في الإذاعة دون الآخرين، ويتضح من خلال الدراسة أن المؤسسة تفتقد إلى برنامج علمي متخصص وبشكل منتظم ومستمر موضحا فيه الدورات التي تسهم في رفع كفاءة العاملين في المؤسسة والدورات التي يجب أن يتحصل عليها، وكذلك ضعف وقلة الدورات التدريبية للرفع من كفاءة وتطوير العاملين وعدم اهتمام القيادات في الإذاعة بالدورات التدريبية، ويوضح هذا أيضا ضعف الإدارة في جانب الدورات التدريبية التي يحتاجها العاملون بشكل مستمر.


الكلمات المفتاحية: القيادات الإدارية - إذاعة - كفاءة العاملين

دور برنامج 4 تك بقناة الـ(بي بي سي) العربية في نشر الثقافة العلمية: دراسة تحليلية
حسن عبد الله يحيى دجرة (كلية الفنون - جامعة الحديدة-اليمن)
h91973@gmail.com

الملخص... يسعى هذا البحث إلى التعرف على دور البرامج التليفزيونية العلمية في نشر الثقافة العلمية من خلال رصد سمات برنامج "4 تك" في قناة "ال بي بي سي", ويُعد هذا البحث من البحوث الوصفية ويعتمد على منهج تحليل المضمون بشقيه الكمي والكيفي، وجرى البحث على عينة عشوائية بسيطة بلغت (10) حلقات تضمنت (34) فقرة.
وأكدت نتائج البحث تنوع الموضوعات العلمية التي تم تناولها في تلك العينة, واحتلت موضوعات التكنولوجيا والالكترونيات المرتبة الأولى, تليها الموضوعات الصحية والطبية, فموضوعات البيئة والمناخ, ثم موضوعات الابداع والبحوث، وجاء "النطاق الدولي" في المرتبة الأولى في تغطية تلك الحلقات ثم النطاق العربي, واحتل "الباحثون" المرتبة الأولى في قائمة تخصصات الضيوف, ثم "الأطباء" يليهم "الطلاب الجامعين" ثم "المدراء" والأكاديميون", وجاءت "الجامعات" في المركز الأول بين الأماكن التي فيها التصوير, وتأتي "المختبرات" و"الشركات" في المركز الثاني ثم المستشفيات فالمعاهد, وقد تم تقديم حلقات العينة بمستويات لغوية سهلة وبسيطة, كما تم عرض المعلومات عن الموضوعات العلمية بأساليب متنوعة.


الكلمات المفتاحية: البرامج التليفزيونية، الإعلام العلمي، البرامج التليفزيونية العلمية