Printing ISSN ISSN 2523-2711
Online ISSN ISSN 2523-272X

مجلة كلية الفنون والإعلام

مجلة كلية الفنون والإعلام: مجلة علمية نصف سنوية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات العلمية في مجال الفنون والإعلام وكافة العلوم ذات الصلة بها التي لم يسبق نشرها، تصدر عن كلية الفنون......المزيد

رئيس تحرير المجلة .. مفتاح محمد اجعيه بلعيد


كلمة رئيس التحرير

بفضل من الله وتوفيقه تسير كلية الفنون والإعلام بخطى ثابتة ، فبالرغم من انه لم يمض على تأسيسها إلا أقل من عام ونصف فقد بدأت الخطوات العلمية و البحثية تأخذ طريقها للانطلاق الجاد والفاعل ، فكانت الخطوة الاولى بقرار السيد رئيس جامعة مصراته و القاضي بالموافقة على تأسيس مجلة كلية الفنون والإعلام كمجلة علمية بحثية محكمة تُعنى بنشر أبحاث ودراسات الفنون والإعلام وعلوم الاتصال ثم تلاه قرار السيد مدير الادارة العامة للمطبوعات بوزارة الثقافة والمجتمع المدني رقم (9) لسنة 2015 بشأن منح الاذن للمجلة بمباشرة عملها وبإصرار ادارة الكلية والاساتذة وهيئة التحرير خرج المولود البكر من هذه المجلة الى حيز الوجود لينظم الى بقية اخوته من اسرة المجلات البحثية المحكمة التي تصدر عن الكليات المختلفة لجامعة مصراته...المزيد

بحوث العدد الحالي


الهيئات الهندسية الأولية وتأثيرها على سمات فن الخزف المعاصر

إلهام هلال العلوي
ملخص البحث: يتطرق هذا البحث لتعريف بالهيئات الهندسية الأولية وانواعها وقوانينها والمصطلحات التي تساعد على دراستها، مع دراسة بعض المدارس الفنية الحديثة التي استخدمت الهيئات الهندسية في اعمالها، وبالتالي تأثير هذا الفكر الهندسي على سمات فن الخزف المعاصر، بالإضافة إلى تحليل للأساليب التشكيلية في مختارات من أعمال خزفية معاصرة ذات بناء هندسي من عام 1975 إلى 2021 في أوروبا واليابان، ويهتم هذا البحث بالاستفادة من هذه النتائج لإثراء الفكر التصميمي لدى فناني الخزف المعاصر. ولخص البحث إلى أنه على مر التاريخ استخدم الفنان الشكل الهندسي سواءً بتحويره ل.


تـاريخ النشر : 2023-10-16
تـاريخ الاستلام : 2023-07-06
15

استراتيجيات العلاقات العامة الرقمية في المؤسسات الحكومية- دراسة وصفية

ميساء جابر بشير
: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم الاستراتيجيات الاتصالية الرقمية التي تستخدمها العلاقات العامة في بناء العلاقة مع الجمهور في المؤسسات الحكومية: (استراتيجية الحوار- واستراتيجية الإقناع- واستراتيجية الإعلام- واستراتيجية بناء الإجماع)، بالإضافة إلى رصد أهم الأدوار التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية؛ حيث توصلت الدراسة إلى عدم إمكانية اعتماد واستخدام استراتيجية واحدة فقط دون الاعتماد على أكثر من استراتيجية اتصالية، وذلك لتحقيق أهداف بعيدة المدى. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات، العلاقات العامة الرقمية، المؤسسات الح.


تـاريخ النشر : 2023-10-16
تـاريخ الاستلام : 2023-07-03
6

تناول قضايا العنف ضد المرأة اليمنية في الفن التشكيلي اليمني للفترة (2005-2020م)

صالح محمد حُميد
أمل فضل عبد المجيد أحمد
آمنة علي النصيري
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على قضايا العنف ضد المرأة اليمنية في الفن التشكيلي اليمني من وجهة نظر الفنانين التشكيلين. حيث تم دراسة عينة قصدية مكونة من خمسة فنانين تشكيليين، وكانت أداة البحث المستخدمة هي المقابلة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والذي تم من خلاله تم وصف قضايا العنف ضد المرأة في الفن التشكيلي، ومعرفة حجم ونوعية هذه القضايا، كما تم الاستعانة بمنهج تحليل المحتوى والمنهج السيميائي لدراسة وتحليل مضامين ودلالات عدد عشر لوحات من أعمال الفنانين ذاتهم، ونفذت هذه الدراسة في العاصمة صنعاء سنة 2023م، وكانت أهم النتائج التي توص.


تـاريخ النشر : 2023-10-19
تـاريخ الاستلام : 2023-06-17
8

اتجاهات طلبـه الإعلام نحـو صحافه المواطن دراسة ميدانية

نوال محسن سالم مكيش
تهدف الدراسة إلى معرفة اتجاهات طلبة الإعلام بجامعة عدن نحو صحافة المواطن، ومعرفة مستويات ثقتهم وتأثيراتهم بها ودرجة ثقتهم بها، والتعرف على ميول الطلبة نحوها، ومعرفة كثافه التعرض لها واستخدامها أداة للتعبير أو الحصول على المعلومات والأخبار، وتعتمد الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وأجريت الدراسة على عينة بلغت (71) طالبًا وطالبة من كلية الإعلام بجامعة عدن. وتوصلت الدراسة إلى عديد من النتائج من أهمها: بينت نتائج الدراسة اهتمام طلاب الإعلام بصحافة المواطن كونها تقدم اخبار ومواضيع حية قلَّما تعرضها أو يصل اليها وسائل الإعلام المختلفة، كما أوضحت .


تـاريخ النشر : 2023-10-22
تـاريخ الاستلام : 2023-09-01
7

تصميم أثاث رياضي ملائم للاستخدام في الفراغات الداخلية بالمسكن

رانيه علي احمد عبد الرحمن
الملخص: يهدف هذا البحث لتصميم أثاث رياضي يمكن الاستفادة منه في تأدية الرياضة والمهام الوظيفية للمستخدمين في الفراغات الداخلية أما أهمية البحث تتمثل في تحقيق أحد الاحتياجات الإنسانية الممتثلة في آداء الرياضة باعتبارها أحد الأنشطة الهامه في حياة الناس وخلصت نتائج الدراسة الى إمكانية تصميم أثاث رياضي يساعد المستخدمين على القيام بممارسة تلك الرياضات دون التأثير على القيام بأعمالهم الخاصة وأوصت الدراسة الى أهمية البحث في تلبية الاحتياجات الإنسانية المتطورة ومواكبتها بإيجاد الحلول القابلة للتنفيذ وتطبيقها من المتخصصين. الكلمات المفتاحية: ال.


تـاريخ النشر : 2023-10-28
تـاريخ الاستلام : 2023-08-23
8

رؤيا مستقبلية لنمذجة وتنبؤ تأثير الأحداث الإخبارية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات "دراسة تنبؤية للأدوار المتوقعة من وجهة نظر النخبة العربية"

عبدالله محمد عبدالله أطبيقة
محمود محمد محمد عبدالحليم
مروة محمد غانم الديب
الملخص: سعت هذه الدراسة لتحقيق هدف رئيسي وهو التعرف على نمذجة وتنبؤ تأثير الأحداث الإخبارية بإستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي وتحليل البيانات، تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تعتمد على منهج المسح، اعتمدت الدراسة على نظرية تقبل التكنولوجيا ، حيث أعتمد الباحثين في هذه الدراسة على أداة الاستبيان الالكترونية، أعتمد الباحثون في هذه الدراسة على العينة الحصصية ،حيث تم اختيار عينة الدراسة من النخب الاكاديمية والإعلامية والسياسية العربية بمعدل 50 مفردة لكل فئة، بحيث تمثل بلغ مجتمع الدراسة في (150) مفردة ،توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أه.


تـاريخ النشر : 2023-11-01
تـاريخ الاستلام : 2023-09-28
227

دوافع مشاهدة الجمهور اليمني للدراما اليمنية وإدراكه للقيم ولأبعاد واقعية المضمون الذي تقدمه: دراسة مسحية لعينة من سكان العاصمة صنعاء ومحافظة الحديدة

وليد فرحان مسعد أحمد
محمد عبد الوهاب الفقيه كافي
ملخص الدراسة هدفت الدراسة إلى التعرف على دوافع تعرض الجمهور اليمني للدراما اليمنية , والتعرف على إدراكه لأبعاد واقعية المضمون المقدم من خلالها ,وتسعى الدراسة للإجابة على عدد من التساؤلات التي تناقش حجم تعرضه للدراما اليمنية , والقنوات التي يشاهد تلك الدراما من خلالها , ومشاهدته النشطة لها , وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج منها أن قناة السعيدة أكثر القنوات اليمنية التي يتابع الجمهور الدراما المحلية من خلالها , وأن رمضان هو الموسم الذي يتابع الجمهور الدراما المحلية فيه ,كما يحرص المشاهدون على مطابقة موضوعات الدراما اليمنية بالواقع العام . الكل.


تـاريخ النشر : 2023-11-13
تـاريخ الاستلام : 2023-10-09
2

توظيف الذكاء الاصطناعي في تحليل آراء الجمهور الليبي نحو ما يقدمه برنامج البلاد بقناة 218

عادل عاشور المرغني
نورس كاظم يوسف
عياد الكوني خير
الملخص في إطار العمل على تطبيق أدوات الذكاء الاصطناعي المتعددة في مجال الإعلام والصحافة والتي تقوم بتنفيذ الأعمال المألوفة لدى رجال الصحافة بسرعة تفوق سرعة الإنسان في استخراج النتائج وتحليلها، فان البحث يهدف الى تحليل آراء الجمهور في موضوعات تم عرضها في برنامج البلاد على قناة 218، باستخدام احدى خوارزميات تنقيب النصوص المعروفة باسم خوارزمية تحليل الآراء حيث أخذت عينات من آراء المشاهدين في أربعة موضوعات مختلفة وجرى تحليلها واستخراج نتائج سريعة تعبر عن رأي الجمهور مجتمعاً في كل موضوع على حدة اعتمادا على معجم لغوي ضمن مكونات الخوارزمية ومن ثم ا.


تـاريخ النشر : 2023-11-13
تـاريخ الاستلام : 2023-10-11
3

إمكانية مزاوجة تقنية الذكاء الاصطناعي في تحقيق جماليات التصميم الرقمي

تهاني بنت محمد بن ناصر العريفي
تسلط هذه الدارسة الضوء على جماليات التصميم الرقمي في ظل تقنيات الذكاء الاصطناعي بمنهج وصفي تحليلي، حيث تم اعداد استبانة لجمع البيانات، وبناء استمارة لتحليل التصميمات الرقمية بتقنيات الذكاء الاصطناعي، وتكونت العينة العشوائية من (100) شخص مختص في مجال التصميم، والفن، وايضا ثلاث تصميمات رقمية استخدمت تقنية الذكاء الاصطناعي في صنعها، وقد تم اختيارها بطريقة قصدية لدى (هاكثون) الذكاء الاصطناعي الفائق (SAAI) كنهج تعاوني للإنتاج الفني، وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي كتصميمات رقمية محكمة حازت على جوائز، وذلك وفقا لمعايير حددتها الدراسة، وأظهرت نتائج الد.


تـاريخ النشر : 2023-11-23
تـاريخ الاستلام : 2023-11-10
5

قراءة في الضمانات القانونية لحماية الإعلاميين أثناء تغطية النزاعات المسلحة

سلامه مفتاح بن عروس
الملخص: هدفت هذه القراءة إلى التعرف على أهم المواثيق التي تناولت الضمانات القانونية للإعلاميين أثناء الصراع المسلح ،وأهم المواثيق التي صادقت عليها بعض الدول العربية ،و أوجه التناقض التي وقعت به بعض الدول بهذا الخصوص ،و والتعرف على نظرة الإسلام للرسل والمعاهدين أثناء الحروب وتساءلت هذه الدراسة إلى على ما هدفت إليه واعتمد الباحث على المنهج التحليلي وطرقه الثلاث لخدمة أغراض الدراسة من نقد وتفسير واستنباط والمنهج التاريخي باعتباره عاموداً فقرياً في هذه الرحلة العلمية كما اتخد من المقابلة طريقاً علمياً يصل به إلى عقول من مارس العمل المهني .


تـاريخ النشر : 2023-11-28
تـاريخ الاستلام : 2023-11-11
6

دور التسويق السياسي في تحفيز المجتمع الليبي للمشاركة السياسية: دراسة وصفية

عبير فايز محمد
تهدف هذه الدراسة إلى توضيح مفهوم التسويق السياسي وعلاقته بالإعلام الانتخابي وذلك بمراجعة الدراسات السابقة التي حظيت باهتمام الباحثين في هذا الموضوع وعند تتبع الدراسات السابقة أتضح أنها اعتمدت على دراسة أثر الإعلام التقليدي والإلكتروني على تسويق الأفكار السياسية للجمهور ،وتحليل مضمون حملات التسويق السياسي ،وطرح الأفكار السياسية نتيجة اعتمادها على استراتيجيات التسويق السياسي التي بدورها كانت تختلف من دراسة لأخرى باختلاف المجتمع والبيئة الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية المؤثرة على بناء سلوكه السياسي .حيث تتناول الدراسة المحاو.


تـاريخ النشر : 2023-12-02
تـاريخ الاستلام : 2023-10-27
2

فهرس المحتويات

هيئة التحرير
.


تـاريخ النشر : 2023-12-09
تـاريخ الاستلام : 2023-12-08
7

الغلاف

الغلاف
.


تـاريخ النشر : 2023-12-10
تـاريخ الاستلام : 2023-12-09
4

إحصائيـات المجلة




عدد الإصدارات

عــدد البـحـوث

عدد التحميلات

عدد الباحثين

تـواصـل معنا


كلية الفنون والإعلام، جامعة مصراتــة.

0515224878 /0913726433

mediajournal@media.misuratau.edu.ly

ترحب المجلة باستفساراتكم ومقترحاتكم من خلال هذا النموذج مع مراعاة تعبئة البيانات بالشكل الصحيح ولن يتم الرد على أي رسالة بيانتها غير صحيحة