كلية الفنون والإعلام

مجلة كلية الفنون والإعلام: مجلة علمية نصف سنوية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات العلمية في مجال الفنون والإعلام وكافة العلوم ذات الصلة بها التي لم يسبق نشرها، تصدر عن كلية الفنون......المزيد

رئيس تحرير المجلة .. د. مفتاح محمد اجعيه بلعيد

بحوث العدد الحالي


حرية الإبداع في التصوير اليمني المعاصر: ما بين الإلزام والالتزام

د. منير سعيد محمد الحميري
الملخص: يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على العملية الإبداعية والآلية التي تحكم هذه العملية وتأثير الذائقة العامة للمجتمع وضروراته على التصوير اليمني المعاصر، وتحديد مدى تحقيق القيم الجمالية والفنية وفق الأساليب والاتجاهات المعاصرة، وذلك من خلال تحليل عينات من المنتج الفني للنصوص البصرية للفنانين التشكيليين اليمنيين المعاصرين منذ 2010م حتى 2019م، وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها أن هناك ضغوطاً مجتمعية كالذائقة العامة وصعوبة تلقي الجديد غير المفسر أثرت على العملية الإبداعية للفنان في إخراج النص البصري وكذلك أمية التذوق للنص البصري الم.


تـاريخ النشر : 2019-07-15
6

اسـتخدام طلاب الجامعات اليمنية للواتساب والفيس بوك والإشباعات المتحققة: دراسة مسحية على عينة من طلاب جامعة العلوم الحديثة

د. فاروق محمد بدر محمد الهويدي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام طلاب الجامعات اليمنية لشبكات التواصل الاجتماعي، وفهم دوافع هذا الاستخدام والتعرف على أنماطه، والإشباعات المتحققة من هذا الاستخدام، وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية، مستخدمة منهج المسح الإعلامي على عينة عمدية قوامها 177 مفردة خلال الفصل الأول من العام الجامعي 2018-2019م. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها تفاوت نسب استخدام المبحوثين للواتساب والفيس بوك، ويستخدم (80.8%) من المبحوثين الواتساب والفيس بوك في منازلهم, ويأتي تصفح المبحوثين للواتساب والفيس بوك بواسطة (الجهاز الخلوي) بنسبة كبير.


تـاريخ النشر : 2019-07-15
7

التغطية الاعلامية للأزمة السورية (اعلام الدولة، اعلام المعارضة) وأثرها في تشكيل الموقف السياسي: دراسة تطبيقية متابعي (قناة أورينت، قناة العالم)

د. خزيم سالم الخزام الخالدي
الهدف من هذه الدراسة هو تحديد المحتوى الإعلامي للقنوات السورية التي تقف الى جانب النظام والقنوات التي تدعم توجهات النظام السوري مما أدى إلى اختلافات الرأي السياسي للمشاهدين الذين يشاهدون هذه القنوات مثل هذا ساهم في تشكيل الرأي السياسي حول الأزمة السورية. استخدم الباحث استبيانًا إلكترونيًا لجمع البيانات للتأكد من صلاحيتها وموثوقيتها، و من نتائج الدراسة المشاهدين المتكررين الذين يعتقدون أن برامج القنوات هذه تنقل تفاصيل أزمة مختلفة تتأثر بمشاهدة قنوات T V بوضوح. يتم تطبيق ذلك على كل من القناة على الرغم من حقيقة وجود تناقض بينهم فيما يتعلق .


تـاريخ النشر : 2019-07-15
2

الصورة الشعرية في مخيلة صادق النيهوم

د. سعيد سالم فاندي.
د. نورالدين محمود سعيد
ملخص البحث يتلخص هذا البحث، في كونه يناقش أهم مرتكزات الصورة الشعرية، وعلاقتها بالمخيلة في الأدب، ولقد اخترنا هنا أن نحلل تلك الصور الشعرية في مخيلة الأديب والمفكر الليبي الصادق النيهوم، لأننا لاحظنا جدة أسلوبه، ورصانة مخيله، وتعالقه بالتفكير بالصورة، مما أفضى إلى ابتكاره لأسلوب أدبي جديد ومميز، خصوصاً بين أقرانه من الكتاب والأدباء المحليين والعرب، سواء في تلك الفترة من أعوام الستينيات، حين كان طالباً للدراسات العليا في جامعتي هلسنكي بفنلندا وميونخ بألمانيا، أو في مشروعاته الفكرية والفلسفية والروائية بعد تلك السنوات، وهو ما أثر بالضر.


تـاريخ النشر : 2019-07-15
9

المرجعية الجمالية: دلالتها وطبيعة تحققها في العمل الفني الفن العربي الحديث نموذجا

د.سعد القصاب
تنطلق هذه الدراسة لمعاينة وقراءة اصطلاح (المرجعية الجمالية)، بعده تمثيلا أصيلا يتخذ صفة النموذج والمثال، وهو يعني ذلك النتاج المادي والحسي أو المتحقق وفق تصور ذهني وفكري، والذي اكتسب وجوده القيمي بفعل طبيعته وإنشائه الفريد تاريخياً وزمنياً، حيث يحيل، في علاقته التجريبية مع العمل الفني إلى معان معينة ودلالات خاصة ومتعددة، كما يقوم على توليد أشكال وتصورات جديدة يكتسبها المنجز الفني. من ذلك يمكن إدراج مصطلح "المرجعية الجمالية" ضمن قاعدة المصطلحات الحديثة، ويتداخل هذا المصلح في دلالته ومحتواه، في أكثر من حقل معرفي، سواء كان لغويا، أو تاريخي.


تـاريخ النشر : 2019-07-15
8

دور التلفزيون في عملية التنشئة الاجتماعية للطفل من وجهة نظر أولياء الأمور" (دراسة ميدانية

أ .سفيان مصطفى اقصيبات
أ.مـعــــــز علـي الســـريتي
هدفت الدراسة إلى معرفة دور التلفزيون في التنشئة الاجتماعية للطفل من وجهة نظر أولياء الأمور، إذ يلعب التلفزيون دوراً مهما في نقل المعلومات ونقل السلوكيات التربوية، ويتزايد اهتمام المربين الاجتماعيين بدور التلفزيون في التنشئة الاجتماعية، إذ يعتبر التلفزيون عنصراً أساسيا، وقد قام الباحثان بإلقاء الضوء على دور التلفزيون داخل الأسرة لأنه أصبح أساسا، من أساسيات أي بيت، وتحددت مشكلة الدراسة في الإجابة عن سؤال: ما دور التلفزيون في عملية التنشئة الاجتماعية للطفل من وجهة نظر أولياء الأمور؟ تمت الدراسة في الفترة من 15 يناير إلى 1 أبريل بواقع عين.


تـاريخ النشر : 2019-07-15
10

كلمة العدد

هيئة التحرير
.


تـاريخ النشر : 2019-07-15
7

إحصائيـات المجلة




عدد الإصدارات

عــدد البـحـوث

عدد التحميلات

عدد الباحثين

الباحثون من داخل جامعة مصراته

تـواصـل معنا


كلية الفنون والإعلام، جامعة مصراتــة.

0515224878 /0913726433


mediajournal@media.misuratau.edu.ly

ترحب المجلة باستفساراتكم ومقترحاتكم من خلال هذا النموذج مع مراعاة تعبئة البيانات بالشكل الصحيح ولن يتم الرد على أي رسالة بيانتها غير صحيحة