كلية التربية

مجلة علمية نصف سنوية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات الإنسانية والتطبيقية وما يتعلق بها, تصدر عن كلية التربية بجامعة مصراتة؛ للإسهام في خدمة المجتمع ورقيه, ويجوز أن تصدر في أعداد خاصة......المزيد

رئيس تحرير المجلة .. عبد الحميد مصطفى اعنيبه

بحوث العدد الحالي


New Forms of Continuity (δ-e-Continuous and Contra δ-e-Continuous)

Salima Mohamed Khader
In this paper‚ we explore the aspects of new forms of continuity‚ by utilizing generalized open sets which play a significant role in general topology and real analysis. In this paper we introduced and investigated a relatively new notion of open sets; namely δـeـopen sets. Also, the comparison of this new notion with eـopen sets have been done. Additionally, we apply the notion of δ-e-open sets in topological space to present and study a new classes of functions called δ-e-continuous and contra δ-e-continuous as a new generalization of contra continuity, these functions were compared with e-continuous and contra e-continuous..


تـاريخ النشر : 2019-09-29
0

SOME HEAVY METALS RESIDUES IN FRESH HEN EGGS MARKETED IN ZAGAZIG CITY, EGYPT

Ali A. Bahout
Mohamed B. Elmalimadi
Two hundred fresh hen eggs were collected randomly from supermarkets in Zagazig city, Egypt to analyze the contents of lead and cadmium in yolk and albumin. Results revealed that the mean concentrations (range) of lead and cadmium in yolk were 0.350 ppm (0.051 to 0.700) and 0.015 ppm (0.005 to 0.025) respectively. While, the mean concentration (range) of lead in albumin was 0.110 ppm (0.030 to 0.260). Grading of examined whole egg samples according to permissible limits, it was clear that all whole egg samples were within the permissible limit of cadmium, while only one sample (5%) exceeded the permissible limit of lead. The public health hazard of heavy metals was discussed and the preventive measures to produce high quality and safety eggs and also protect the consumers were suggested..


تـاريخ النشر : 2019-09-29
0

Test Method Effect and Test-Takers` Scores: A Critical Review of the Pertinent Literature

Abdulhamid Elmurabet Onaiba
Fareehah Bashir Jannat
Language tests are introduced to test-takers in different formats and designs. They can be administered by means of selected-response and/or constructed-response items. The type of the designed questions of a test may have some effects on the type of score a candidate gains, and this is known as "test method effect". In line with this, literature shows that several empirical research studies investigated the extent to which the type of test format and construction may impact upon the scores that test-takers gain in a test. Thus, this study aims at shedding more light on the effect of using different test methods on students` performance. So, this paper attempts to provide a clear explanation of the notion "test method effect" with reference to the pertinent literature, journal articles and books. As an integrative literature review of several studies, findings of this study highlighted the ideal existence of the notion "test method effect". However, this ef.


تـاريخ النشر : 2019-09-29
1

The Effect of Culture and Society on Communicative Language Teaching

Omar Albukbak
Teaching English as a foreign language has gone through many theories and approaches through time. Communicative Language Teaching is an approach which is being implemented in teaching English as a foreign language in wide areas of the world nowadays. This paper tries to explore the effect of culture and society in teaching the English language following the communicative language teaching approach. It provides clarifications of the meaning of communicative competence and its components and how it differs from linguistic competence and other types of competence. Also, the intercultural competence has been considered in this paper as it plays an important role in language teaching as well.The appropriate use of a language comes from its use within the society. The society of the target language, which is English, and its culture have significant influence in teaching English as a foreign language. This research paper shows that language and culture are related to each other and using th.


تـاريخ النشر : 2019-09-29
0

الاتساق النصي من خلال التكرار في شعر لطفي عبد اللطيف (ديوان قليل من التعري أنموذجًا)

حنان محمد ضياء الدين فنيخرة
تتناول هذه الدراسة مقاربة نصية لاستجلاء دور التكرار بعدِّه وسيلةً اتساقيةً في قصائد ديوان قليل من التعري للشاعر الليبي لطفي عبداللطيف، وكان الاختيار قياس اتجاه توظيف التكرار في إحداث الاتساق النصي _محورَ الدراسةِ_ لوجوده ظاهرة بارزة في الديوان؛ ولأنه أحد أدوات الاتساق المعجمي الذي يخلق بعدًا دلاليًّا بین عناصر النص. وتقوم الدراسة على مهاد تقديمي تعريفي وثلاثة مطالب؛ يتناول المهاد التعريف بظاهرة الاتساق المعجمي ومكانتها بين معايير النص، ويتناول المطلب الأول أنماط التكرار الشكلي في الديوان، ويتناول المطلب الثاني أنماط التكرار الد.


تـاريخ النشر : 2019-09-29
0

الحياة الاجتماعية والموارد الاقتصادية لبلاد السودان الغربي في العصر الوسيط من خلال رحلة ابن بطوطة

فتحي علي مخزوم احجيبة
تعد رحلة ابن بطوطة لبلاد السودان الغربي (غرب أفريقيا) صورة واضحة، ودقيقة للمجتمع السوداني في العصر الوسيط، فقد قدم من خلالها وصفاً دقيقاً لحياة سكان الإقليم، وأهم موارده الاقتصادية، فكان ما قدمه من معلومات شهادة تنبض بالحياة على المجتمع الأفريقي، وأشهر عاداته وتقاليده، ومدى انتشار الإسلام فيه، وتواصله الحضاري مع بلاد المغرب الإسلامي..


تـاريخ النشر : 2019-09-29
0

السحر في مصر القديمة

وريدة على محمد المنقوش
يُعد السحر إرثاً بشرياً عاماً ظهر عند الجماعات البشرية البدائية كافة على اختلاف ثقافاتها؛ فقد رافق ظهور الإنسان على الأرض شعور بوجود قوى خفية ذات قدرات عظيمة, لذا عمد إلى استرضائها، ومن هنا بدأت معرفته بالسحر لتفسير الظواهر المختلفة، ومواجهة تردي الظروف المحيطة. ويُفترض أن يضعف تأثير السحر كلما ارتقى الإنسان سلّم المدنية واتسع أفق العلم بين يديه، ولكن لا يزال هذا الإرث القديم كامناً في نفوس الكثير من البشر بأشكال متفاوتة من القوة والضعف، ولعل أبرز الأمثلة لتداول السحر على نطاق واسع في العالم القديم ظهر في مصر, حيث تكاملت العناصر اللازمة لازده.


تـاريخ النشر : 2019-09-29
0

الطبيعة في شعر عبد القادر جحا قصيدة ( أ صاح قم بنا ) نموذجاً

الزروق عبد الحميد علي
نجوى عمر السوسي
هذا عمل مقدَّم عن الشاعر الليبي المصراتي عبد القادر أحمد جحا، تناولنا فيه الطبيعة في شعره، وكانت قصيدته: ( أ صاحي قم بنا ) نموذجاً. قُسِّمَ هذا العمل, بعد المقدمة, إلى أربعة أقسام، القسم الأول: اختص بالتعريف بالشاعر مع صورة من قصيدته الأنموذج بخط يده، و القسم الثاني: خصص للحديث عن الطبيعة الصامتة، والقسم الثالث: تحدثنا فيه عن الطبيعة المتحركة، والقسم الرابع: يتناول الإيحاءات الدلالية (الصوت والصورة). في القسمين الثاني والثالث: تمَّ تعزيز أبيات القصيدة المدروسة بأبيات شعرية لشعراء عرب مختلفين قديما وحديثا لغرض التوضيح، توضيح الشعر بال.


تـاريخ النشر : 2019-09-29
1

بعض العوامل المؤثرة في تطور كفايات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنغازي في ضوء معايير الجودة الشاملة

سكينة إبراهيم بن عامر
يهدف هذا البحث إلى التعرف علي بعض العوامل المؤثرة في كفايات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنغازي, والمتمثلة في العوامل الشخصية، والعوامل المهنية، والعوامل العلمية، والعوامل الفنية في ضوء معايير الجودة الشاملة، وتحديد مستويات التباين الحادث بين هذه العوامل وانعكاسه على جودة أداء أعضاء هيئة التدريس المهني والعلمي. حيث تبلورت المشكلة البحثية في السؤال التالي : (ما العوامل المؤثرة في تطور كفايات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنغازي في ضوء معايير الجودة الشاملة ؟) وقد وضعت فروض البحث للكشف عن دلالة العلاقة الإحصائية القائمة بين العوامل المؤثرة في أداء .


تـاريخ النشر : 2019-09-29
0

تقويم أهداف منهج مبادئ التربية وعلم النفس للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة

محمد عمر الغزال
رجاء عبدالسلام العجيل
يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى مراعاة أهداف منهج مبادئ التربية وعلم النفس للسنة الثانية من مرحلة التعليم الثانوي لمعايير الجودة. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي. وتكون المجتمع الأصلي للبحث من سبعة أهداف لمنهج مبادئ التربية وعلم النفس، حيث تم تحليل هذه الأهداف في ضوء معايير الجودة. .


تـاريخ النشر : 2019-09-29
0

تنظيم البيئة الإلكترونية للارتقاء بجودة مؤسسات التعليم العالي بليبيا

خالد محمد التركي
يهدف هذا البحث إلى دراسة التعليم الإلكتروني, وبيان أهمية استخدامه في مؤسسات التعليم العالي بليبيا، وتنظيم البيئة الإلكترونية، لتشخيصها وتحديد احتياجاتها التنظيمية والتقنية بالجامعات الليبية، وتحديد معايير الجودة التي ينبغي أن ترعى عند استخدام هذا النوع من التعليم. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وذلك عن طريق جمع المعلومات والبيانات وتصنيفها وتنظيمها وتحليلها، للتوصل إلى استنتاجات تسهم في فهم الواقع التنظيمي والتقني للبيئة الإلكترونية في مؤسسات التعليم العالي بليبيا، وتطويرها للرقي بجودتها. ويؤكد الباحث أن مؤسسا.


تـاريخ النشر : 2019-09-29
0

دراسة تحليلية للجمل الموسيقية والمؤثرات الصوتية في النسيج الدرامي للأعمال السنيمائية العالمية فترة السبعينات من القرن العشرين

سهير مجدي جرجس ميخائيل
تشكل الموسيقى التصويرية حسب رأي بعض النقاد نصف الفيلم السنيمائي على اعتبار أنها الوسيلة الأقوى التي توفر للجمهور فرصة الاندماج في المشهد, ومع تطور الدراما وخصوصا في السينما أصبحت الموسيقى التصويرية فناً قائما بذاته, تأتي مصاحبة أو خلفية للأحداث على الشاشة. تكمن إشكالية هذا البحث في مدى أهمية التوظيف الفني للموسيقى التصويرية والمؤثرات الصوتية في العمل السينمائي, وجاءت تساؤلات البحث كالآتي: ما هو أسلوب المؤلف في ابتكار الجمل الموسيقية المكونة للموسيقى التصويرية في العمل الدرامي (الفيلم عينة البحث)؟ كيفية استخدام المؤلف الموسيقى التصويرية لل.


تـاريخ النشر : 2019-09-29
0

دور النمو اللغوي في بناء شخصية طفل ما قبل المدرسة

مفتاح محمد الشكري
يُلحظ أن مجال رياض الأطفال ورعاية الطفولة المبكرة ما زال يعاني في مجتمعنا من جوانب قصور, وخاصة على المستوى التطبيقي، ونتيجة للحاجة الماسة لزيادة الاهتمام بمرحلة ما قبل المدرسة باعتبارها المرحلة الأساسية أو حجر الأساس في تنمية شخصية الطفل فينبغي توجيه الاهتمام إلى العوامل التي تسهم في تحقيق الاندماج السليم والفعال للطفل مع أقرانه في بداية مراحل تكوينه الاجتماعي، ويلعب النمو اللغوي دورًا مهمًا في النمو العقلي والمعرفي للطفل، وضعف المهارة اللغوية في كثير من الأحيان دليل على بطء أو تعثر الإدراك، ولهذا فإن مرحلة ما قبل المدرسة بما يتوفر فيها من .


تـاريخ النشر : 2019-09-29
0

شعر أبي سفيان بن الحارث بن عبدالمطلب جمع وتخريج ودراسة

حسن أحمد الأشلم
يسعى هذا البحث التخريجي إلى الاستفادة من أهم ما توصل إليه علم التخريج في حقل الكتاب المجموع، في دراسة شعر قبيلة قريش، وتحديداً شعر أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب؛ بغية الإسهام في تخريج شعر هذه القبيلة، المؤثرة في الحياة العربية، فهي جزء مهم من هذه الحياة؛ أدبياً وشعرياً. سار العمل في هذا البحث على مسارين؛ الأول: اختص بتخريج الأشعار وفق منهج محدد الخطوات تم تفصيل مساره وأهدافه في القسم المسمى منهج التخريج. أما المسار الآخر فتصدى إلى قراءة شعر أبي سفيان بن الحارث، كونه يمثل كماً ونوعاً قابلاً لإقامة قراءة تخرج ببعض الملاحظات المتعلقة بقيمة هذ.


تـاريخ النشر : 2019-09-29
0

صفات الأستاذ الجامعي من وجهة نظر الطلبة

حميدة التهامي اندش
يهدف هذا البحث إلى: • التعرف على صفات الأستاذ الجامعي من وجهة نظر الطلبة. • التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين أفراد العينة في الإجابة عن استبانة صفات الأستاذ الجامعي وفقا لمتغيري الجنس والفصل الدراسي. والتحقق من صحة الفرضيات الآتية: • لا توجد صفات أكاديمية, وصفات شخصية, وصفات اجتماعية وثقافية لدى الأستاذ الجامعي من وجهة نظر الطلبة . • لا توجد فروق بين أفراد العينة في صفات الأستاذ الجامعي وفقاً لمتغيري الجنس والفصل الدراسي. تكون مجتمع البحث من جميع طلبة كلية الآداب – جامعة مصراتة للفصل الدراسي خريف(2017- 2018) والبالغ عددهم (2311) طال.


تـاريخ النشر : 2019-09-29
0

عندما تسرح عقول العلماء ويغيب عنها الدليل

الطيب حسين الهريش
الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيد الخلق وآله وصحبه أجمعين. أمّا بعد: فإن هنا البحث "عندما تسرح عقول العلماء ويغيب عنها الدليل" يتكلم على ظاهرتين هما المطر وحركة دواران الأرض، وقد قسمته ألي مبحثين: • المبحث الأول: المطر. • المبحث الثاني: حركة دواران الأرض. وانتهى البحث بخاتمة احتوت على بعض النتائج والتوصيات وفهرس للمصادر..


تـاريخ النشر : 2019-09-29
0

معوقات تطبيق الجودة الشاملة في كلية التربية- جامعة مصراتة

وجدة عواد المشهداني
إن الجودة الشاملة في التعليم العالي تعد من التحديات الكبيرة التي تواجهها جميع المؤسسات التعليمية وبالخصوص الجامعية منها ،الأمر الذي دفع العديد منها لتبني مفاهيم إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها كنسق تعليم نظامي يعكس السياق الاجتماعي والاقتصادي العام ؛هدف رفع مستوى التعليم والتعلم ،والتركيز على الكفاءة النوعية لمخرجاته, وأن تعني الارتقاء بالمستوى العلمي والمواصفات النوعية لخريجي الجامعات, وسيصطدم بمجموعة من المعوقات ،منها ما هو متعلق بكيفية قيادته وإدارته ،وأخرى مرتبطة بمقومات مختلفة فردية وجماعية, وتهدف الدراسة الحالية إلى ما يلي: 1- م.


تـاريخ النشر : 2019-09-29
1

نظرية القيمة المتوسطة وتطبيقاتها

سعاد نوح زقوط
تدرس هذه الورقة البحثية إحدى أهم النظريات الأساسية في علوم الرياضيات, وتتمثل في نظرية القيمة المتوسطة، وتقتصر على دراسة نظرية القيمة المتوسطة وتوضيح أهم تطبيقاتها في علم التفاضل فقط من خلال التعريفات والمبرهنات مع توضيح مثال أو أكثر لكل تطبيق..


تـاريخ النشر : 2019-09-29
0

إحصائيـات المجلة




عدد الإصدارات

عــدد البـحـوث

عدد التحميلات

عدد الباحثين

الباحثون من داخل جامعة مصراته

تـواصـل معنا


كلية التربية / جامعة مصراته

+218512631845/+218512631846

sjo@edu.misuratau.edu.ly

2478

ترحب المجلة باستفساراتكم ومقترحاتكم من خلال هذا النموذج مع مراعاة تعبئة البيانات بالشكل الصحيح ولن يتم الرد على أي رسالة بيانتها غير صحيحة