Printing ISSN 2664 – 1674
Online ISSN 2664 – 1682

مجلة كلية الآداب

تُعنى مجلة كلية الآداب بنشر البحوث والدراسات العلمية في مجال العلوم الإنسانية التي لم يسبق نشرها ، تصدر عن كلية الآداب بجامعة مصراتة للمساهمة في خدمة المجتمع ورقية....المزيد

رئيس تحرير المجلة .. د. خالد محمد المدني

بحوث العدد القادم


البنيوية اللغوية عند فرديناند دي سوسير

يزة عبد الرحمن مصباح عبد الرحمن
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على البنيوية اللغوية عند فرديناند دي سوسير، فقد مثلت اللسانيات محوراً أساسيًا بالنسبة للبنيوية، واللسانيات هي العلم الذي يدرس اللغة الإنسانية دراسة علمية وصفية بعيدة عن الأحكام المعيارية، والموضوع الجوهري للسانيات يتمثل في دراسة بنية اللغة على أساس أنها بنية قائمة بذاتها ولذاتها فهي أداة لكل ما هو دال، وهذه الأداة هي التي تحقق عملية التواصل عبر نظام من الرموز، ويعد فرديناند دي سوسير (1857-1913) أول من دعا إلى الدراسة الوصفية للغة بدلاً من دراستها دراسة تاريخية على اعتبار أنها ظاهرة اجتماعية فقد سعى إلى وضع الأسس المنه.


تـاريخ النشر : 2019-10-02
5

التباين الكمي لإمدادات المياه عبر الشبكة العامة للمياه ببلدية مصراتة (2012 ـ2018): الأسباب والبدائل

أبوبكر علي سليمان الصول
يستعرض هذا البحث مصادر المياه التي تغذي الشبكة العامة للمياه الحضرية، وتقصي الأسباب الكامنة وراء التذبذب الحاصل في الإمدادات المائية المخصصة لبلدية مصراتة ،وقد تمحورت الدراسة حول إعطاء نبذة عامة عن مصادر التزود بالمياه في السابق، وما لحق بها من عطل، وحلول البديل المتمثل في النهر الصناعي، وعلى الرغم من المخصصات الجيدة للمنطقة من هذا المصدر، إلا أنه لا يعتمد عليه على المدى البعيد؛ بسبب التذبذبات التي تحصل لإمداداته بين الفينة والأخرى، والتي كانت مثار بحث في هذه الدراسة، كما خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج منها: توقف كلي لمصادر التغذية القدي.


تـاريخ النشر : 2019-09-15
3

التفاوت الشعري عند الشاعر وموقف نقاد القرن الثالث الهجري منه

عبدالسلام مخزوم الشيماوي
محمود محمد ملودة
التفاوت الشعري لم يرد بوصفه مصطلحا نقديا في معاجم النقد ولا في كتب الأدب والبلاغة، ولكنه كان حاضرا في مستويي: الإنتاج والتلقي، بمعناه ودلالته في الممارسة النقدية عند نقاد القرن الثالث الهجري، واختيار هذا الزمن كان مقصودا، إذ عرف النقد في هذا القرن التفلت من الدائرة الذاتية، والانفتاح على المرجعيات اللغوية وعلم الكلام والفلسفة. وينهض البحث على تجميع المصطلحات النقدية التي تدخل ضمن دائرة التفاوت، ويحاول دراستها عبر مصفوفتين معرفيتين، الأولى تبحث في المصطلح والمفهوم، والأخرى ترصد الظاهرة في الإنتاج الشعري والتلقي النقدي. وسنتعرف على التفاوت .


تـاريخ النشر : 2019-10-30
7

الصراع ضد الزمن في صحراء الترتار لبوتساتي و أهل الكهف لحكيم


التفت كل من بوتساتي و حكيم إلى واحدة من التحديات التي تواجهها الإنسانية أي الصراع الحتمي ضد الزمن. إن الهزيمة المقدرة للبشرية خاصة أهل الكهف و دروجو الذين بفضل معاصرتهم لفترات تاريخية دقيقة أو بفضل الدور الذين خلقوا لأدائه في الحياة مقارنة بالآخرين قد أثارت الإنتباه تجاه هذا الكفاح ضد الزمن. اختار كل مؤلف لون و أسلوب مختلف عن الآخر لتقديم رؤيته واستخدم كل منهم أبطال ذي أنماط خاصة و تراثه الثقافي و الإجتماعي و خبراته الشخصية..


تـاريخ النشر : 2019-07-16
4

المناجاة الصوفية: تجليات الفناء ورمزية اللغة

آمال محمد عامر
يعتبر الحب الإلهي بمقاماته وأحواله الحالة الوجدانية العرفانية التي انبثق منها بوح الصوفي ومناجاته الوجدانية، وتشكلت منها لغة مكاشفاته بخصوصيتها، وشعريتها، وجماليتها، وعبَّرت عن معارفهم الذوقية، وذلك مما يكشف عن وثاقة الصلة الوجدانية والفكرية والذوقية في تجربة الصوفي الذوقية في التوحيد الشهودي ولغة مناجاته ومكاشفاته العرفانية. ومن خلال ﺍﳋﻄﺎﺏ ﺍﻟﺼﻮﰲ ﺑلغته المتفردة نحاول استكناه تجليات الفناء في الحب الإلهي في مكاشفات الصوفي التي تجسدت عبر لغة الكشف والذوق، فخطاب الصوفي في تجربته العرفانية مختلف عن المألوف يوﻏﻞ ﰲ سفره في عالم الوجد .


تـاريخ النشر : 2019-08-07
4

الموارد الاقتصادية ودورها التجاري بين المغرب الأقصى والسودان الغربي في العصر الوسيط


تعني الموارد الاقتصادية المواد الخام والسلع والصناعات التي يعتمد عليها الإنسان في حياته المعيشية، والتبادل النفعي مع غيره، وبالتالي جاءت الدراسة للتعريف بأهم الخامات والصناعات التي كانت تزخر بها المنطقة، وأهم المسالك الصحراوية التي تربط بين المدن التجارية، وأهمية السلع المتاجر بها في العصر الوسيط؛ بينت نتائج الدراسة مدى اهتمام المغاربة بالحركة التجارية فسوقوا صناعاتهم، واستفادوا من المواد الخام التي تزخر بها بلاد السودان، فكانوا حلقة وصل بين الخامات الأفريقية، والتجارة الخارجية مع بلاد المشرق الإسلامي ودول حوض البحر المتوسط..


تـاريخ النشر : 2019-11-09
1

إحصائيـات المجلة




عدد الإصدارات

عــدد البـحـوث

عدد التحميلات

عدد الباحثين

الباحثون من داخل جامعة مصراته

تـواصـل معنا


كلية الآداب، جامعة مصراتة، شارع الدكتور صالح الطالب، المتفرع من شارع بنغازي، مصراتة- ليبيا.

2626185-051 / 2615778-051

sjo@art.misuratau.edu.ly

2161

ترحب المجلة باستفساراتكم ومقترحاتكم من خلال هذا النموذج مع مراعاة تعبئة البيانات بالشكل الصحيح ولن يتم الرد على أي رسالة بيانتها غير صحيحة