canada goose pas cher canada goose solde canada goose pas cher

كلية طب وجراحة الفم والأسنان


كلية طب وجراحة الفم والأسنان جامعة مصراتة، Misurata University Dental Faculty

مقدمة:

كانت البداية بقسم تابع لكلية الطب البشري افتتح في العام الجامعي 2006/ 2007م ليشارك في رفع خدمات الأسنان في ليبيا، ويعمل على توفير أطباء الأسنان داخل المنطقة. ثم تحول هذا القسم إلى كلية لطب وجراحة الفم والأسنان ضمن كليات جامعة مصراتة وذلك عام 2010م.

وتقع كلية طب وجراحة الفم والأسنان خلف كلية الهندسة بجوار كلية تقنية المعلومات.

رؤية ورسالة الكلية:

الإسهام في إعداد وتأهيل الكوادر الطبية الوطنية القادرة على تقديم خدمات وقائية وعلاجية لأبناء المجتمع في مجال طب وجراحة الفم والأسنان للمشاركة في تنمية المجتمع وتحقيق متطلبات الرعاية الصحية للفم والأسنان ورفع المستوى الصحي في البلاد.

الأقسام العلمية التخصصية:

يوجد بالكلية أقسام علمية ولكنها لم تفعل بعد، وذلك لعدم وجود أعضاء هيئة تدريس رسميين بعدد كاف وعدم وجود مقر ملائم لاحتواء الأقسام العلمية، وهي كالتالي:

  1. قسم التركيبات Dept. Of Prosthodontics
  2. قسم تقويم الأسنان Dept. Of Orthodontics
  3. قسم طب الأسنان الوقائي وطب المجتمع Dept. Of Preventive & Community Dentistry
  4. قسم العلاج التحفظي Dept. Of Conservative Dentistry
  5. قسم طب الفم والتشخيص والأشعة وأمراض الفم Radiology & Pathology, Oral Diagnosis, Dept. Oral Medicine
  6. قسم طب جراحة الفم والفكين Dept. Of Oral & Maxillofacial Surgery
  7. قسم طب أسنان الأطفال Dept. Of Peadodontics
  8. قسم علم أحياء الفم Dept. Of Oral Biology
  9. قسم علاج اللثة Dept. Of Periodontics

أهداف الكلية:

  • إعداد كوادر طبية متخصصة في مجال طب وجراحة الفم والأسنان ذات مستوى عال من الكفاءة والخبرة تمكنهم من التميز في الدراسات العليا والبحث العلمي.
  • تأهيل وتخريج أطباء أسنان متميزين في مجالات الرعاية الصحية للفم والأسنان قادرين على تلبية متطلبات العصر وسد حاجة المجتمع في هذا المجال.
  • منح شهادة البكالوريوس في مجال طب وجراحة الفم والأسنان.
  • توفير بيئة تعليمية تتيح للطلاب القدرة على اكتساب المعارف والعلوم والمهارات المتعددة في مجالات طب وجراحة الفم والأسنان.
  • تطوير البيئة التعليمية بما يتناسب مع مبادئ وقيم المجتمع المحلي.
  • الاتصال والتواصل العلمي مع الكليات الأخرى من داخل الجامعة وخارجها محليا ودوليا، وذلك لتطوير وتحديث مناهج طب الأسنان لمواكبة احتياجات المجتمع.
  • الإسهام في إعداد الدراسات والخطط والإستراتيجيات لسد حاجة المجتمع من الأطباء المتخصصين في مجال طب وجراحة الفم والأسنان.
  • العمل على تطوير الكلية للوصول بها إلى أرقى المستويات التعليمية.

——————————————————————————————-

  • أولا/ هدف أكاديمي “تعليمي”:

تهدف العيادات الاستشارية إلى تدريب الطلاب داخلها حيث قامت الكلية بالتعاون مع الجامعة لتوفير الأساتذة المختصين من داخل وخارج ليبيا حيث تم استجلاب أساتذة زوار من: جمهورية مصر العربية، الجمهورية التونسية، وكذلك من إمارة عجمان ومن بريطانيا.

بالإضافة إلى أساتذة من داخل ليبيا وذلك لتدريب الطلاب بالمرحلة السريرية والامتياز.

  • ثانيا/ هدف خدمي:

تهدف العيادات الاستشارية لطب وجراحة الفم والأسنان إلى تواجد نخبة من الأطباء الاختصاصيين من داخل وخارج ليبيا بهذا المركز لإتاحة الفرصة لتعويض النقض الشديد الذي تعانيه مدينة مصراتة من اختصاصي طب الأسنان، بالإضافة إلى الاستعانة بهم في تشخيص وعلاج بعض الحالات المرضية المستعصية والنادرة كذلك تتعاون مع المراكز الصحية الأخرى داخل وخارج المدينة من خلال استقبال وتحويل الحالات وذلك لأخذ الاستشارة الطبية من الاختصاصيين المتواجدين بالعيادات، وتبادل الخبرات والمعلومات مع المراكز المماثلة بالإضافة إلى القيام بعلاج بعض الحالات المستعصية بالتعاون مع مستشفيات المدينة تحت التخدير العام أو الجزئي.

كما تسهم عيادات الاستشارية لطب وجراحة الفم والأسنان في إعداد إحصائيات ودراسات علمية وبحوث على الحالات التي يتم علاجها داخل هذه العيادات، والقيام بالزيارات الميدانية للمؤسسات التعليمية لتقديم الخدمة والرعاية الصحية للأسنان لطلابها كماتقدم العيادات الاستشارية لطب الأسنان للسادة المواطنين الكرام مجانا.

لغة الدراسة بالكلية:

تعتبر اللغة الانجليزية هي لغة الدراسة والتعليم بالكلية.

الدراسات العليا:

قامت جامعة مصراتة بإبرام عقود مع عدد كبير من الخريجين كمعيدين في كلية طب وجراحة الفم وذلك بهدف تكوين نواة لأطباء الأسنان داخل الكلية والاستفادة منهم في البرنامج التعليمي للطلاب، بعد ذلك سيتم إيفادهم لاستكمال دراستهم العيا بالخارج ليعودوا للتدريس بكليتهم الأم وبهذا تعتبر هذه العملية دورة متكاملة.

العيادات الاستشارية التعليمية Consultant Educational Clinics:

هي إحدى الإنجازات التي قامت بها جامعة مصراة في ظل ثورة 17 فبراير المجيدة حيث إنها الأولى من نوعها داخل مدينة مصراتة والتي تتبع كلية طب وجراحة الفم والأسنان بالجامعة.

تم البدء في تأسيس هذه العيادات بعد إعلان التحرير مباشرة خلال العام الجامعي 2011/2012م وافتتحت بتاريخ 26/08/2012.

تحتوي العيادات الاستشارية على عدد 25 عيادة أسنان حديثة متكاملة ومجهزة بكافة المعدات والأجهزة كذلك سيتم تركيب عدد 10 عيادات متكاملة أخرى بحيث يصبح العدد 35 عيادة مجهزة، كما يوجد بالعيادات الاستشارية لطب وجراحة الفم والأسنان قسم حديث متطور خاص بتعقيم الأدوات بالعيادات بأكملها. وتهدف العيادات الاستشارية لطب وجراحة الفم والأسنان إلى:

(Visited 168 times, 3 visits today)

windows-server-2008 microsoft-product-categories windows-7-download windows-server-2008-enterprise-key purchase-server-2008-r2-enterprise-product-keys windows-server-2012-product-key versions-of-windows-server-2012 how-to-change-server-2012-product-key activation-of-windows-server-2012 windows-server-2012-r2-installation keygen-crack-adobe-dreamweaver-cs6 dreamweaver-cs6-serial acrobat-pro-extended-9 adobe-photoshop-cs6 photoshop-cs6-working-serial