canada goose pas cher canada goose solde canada goose pas cher

الدراسات العليا


Untitled-1

نظراً لأهمية برنامج الدراسات العليا وأثره الملحوظ في تنمية روح البحث العلمي لدى الطلاب، ورغبة من الجامعة في إعداد متخصّصين ذوي مستويات وكفاءات عالية في مختلفة التخصصات العلمية ؛ عليه فقد أولته الجامعة اهتماماً خاصاً وشجعّت علي المضي فيه .

ولم تكن الدراسات العليا بجامعة مصراتة حديثة العهد وإنّما بدأت اعتباراً من عام 1986 في كلية العلوم مصراته بقسم الفيزياء ، ثم قسم الكيمياء عام 1991 ، وانضمت بقية الأقسام الأخرى بالكلية لبرنامج الدراسات العليا ، وبالتالي أصبحت كل الأقسام بالكلية يوجد بها برنامج الدراسات العليا آخرها قسم الحاسوب الذي بدأت الدراسات العليا فيه بتاريخ : 2006/3/5 .

وكلية الآداب بدأت الدراسات العليا بها عام 1992 بقسم اللغة العربية ، ثم قسم الفلسفة بعد ذلك قسم التربية قسم علم النفس والتاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع .
أما كلية الهندسة ، فقد بدأت الدراسات بها في ربيع 2003 في ثلاث أقسام علمية هي قسم الهندسة الكهربائية وقسم الهندسة المدنية وقسم الهندسة الميكانيكية .
ثم كلية الاقتصاد ، حيث يسعى برنامج الدراسات العليا بها إلى تأهيل الكوادر العلمية في مجال العلوم الاقتصادية المختلفة وتنمية روح البحث العلمي والدراسة لدى الطلاب وتدريبيهم على أساليب ومنهجية البحث العلمي ، والقيام بالدراسات والبحوث العلمية التي تسهم في تطوير وتقدم المجتمع ، وقد بدأت الدراسات العليا بها خريف 2003 في أقسام الاقتصاد والإدارة والمحاسبة في ربيع 2006 .
وأخيراً كلية القانون بمصراتة التي بدأ بها برنامج الدراسات العليا في العام الجامعي 2005/2006 .
ومنذ بداية الدراسات العليا بالجامعة وحتى نهاية شهر فبراير 2014م منحت جامعة مصراتة(490) رسالة ماجستير بعد المناقشة والتقييم العلمي ، علمًا أنّ أول رسالة منحتها الجامعة كانت بتاريخ : 1986/11/14 للطالب مصطفى عبد السلام نصر بقسم الفيزياء بكلية العلوم ، وهو الآن عضو هيئة تدريس بالقسم المذكور بدرجة أستاذ . وقد بلغ عدد طلاب الدراسات العليا بالجامعة (673) طالب وطالبة خلال العام الجامعي: 2013/2014م .
وهذه الأعداد ناتجة عن الاستعداد القائم عن حل كل المشاكل التي تواجه الأقسام العلمية أثناء تنفيذها لبرنامج الدراسات العليا .

* أهداف الدراسات العليا : تهدف الدراسات العليا بجامعة مصراتة بالكليات إلى ما يلي :

1. إعداد متخصّصين على مستوى عالٍ في مجال البحث العلمي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من العناصر الوطنية المؤهلة للمساهمة في خدمة المجتمع والتنمية في جميع المجالات .

2. الإسهام في دراسة المشاكل المختلفة المحلية والوطنية وتقديم الحلول المناسبة لها ، وتوفير الخبرات المؤهلة والكفاءات الفنية والعلمية .

3. العمل على إعداد الكوادر المتخصصة لتحقيق الاكتفاء من أعضاء هيئة التدريس الوطنيين .

4. تنمية القدرات البحثية لدى طلاب الدراسات العليا وتدريبهم على أساليب ومناهج البحث العلمي لدراسة المشكلات ذات الأبعاد المحلية وتقديم الحلول الناجحة لها.

5. توثيق التفاعل والتواصل بين المؤسسات الأكاديمية والتعليمية من جهة ومؤسسات البحث والتطوير وغيرها من مؤسسات المجتمع الفاعلة بالداخل والخارج من أجل إحداث التنمية الشاملة داخل مكوّنات المجتمع .

6. متابعة التطورات العلمية ، ومواكبة المستجدات الحاصلة في مختلفة المجالات وتوظيف ذلك لخدمة المجتمع وتطوير وتنمية قدراته .

7. إعداد الكفاءات العلمية المتخصصة في مختلفة المجالات .

8. الإسهام في إحياء التراث الإسلامي والعربي في مختلفة العلوم الإنسانية .

9. العمل على ربط الجامعة بالمجتمع عن طريق التنسيق والتعاون ، لجعل الجامعة مركز إشعاع علمي وتربوي .

10. تنشيط عمل الجامعة الأكاديمي والبحثي وتطويرها .

* لغة الدراسة : اللغة العربية هي لغة الدراسة والبحث العلمي في الدراسات العليا بالكليات ويجوز التدريس باللغة الإنجليزية إذا اقتضت حاجة البحث إلى ذلك ، وعلى الطلبة غير العرب قضاء سنة لدراسة اللغة العربية قبل البدء في الدراسات العليا أو تقديم ما يثبت قدرتهم على الدراسة بها ، ويستثنى من ذلك الأقسام التي تدرس باللغة الإنجليزية .

* شروط القبول الدراسات العليا بالجامعة : يشترط في قبول الطالب للحصول على درجة الإجازة العالية (الماجستير)  بالإضافة إلى الشروط التي نصت عليها التشريعات النافذة كما يلي :

1. أن يكون الطالب حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى (الليسانس, البكالوريوس) أو ما يعادلها في ذات التخصص المتقدم له من إحدى الكليات بالجامعة أو من إحدى الجامعات الأخرى ذات التخصّص ، ويجوز قبول طلاب من خريجي المعاهد العليا حملة الدبلوم العالي وفقا للشروط التي تضعها المؤسسات التعليمية أو الأقسام العلمية المختصة .

2. أن يكون الطالب حاصلاً على تقدير عام لا يقلّ عن (جيد) ويجوز للكلية أو القسم أن تشترط تقديرًا أعلى في المواد المرتبطة بالتخصص .

3. أن يكلون حسن السيرة والسلوك .

4. أن يكون الطالب من غير الليبيين مقيمًا إقامة عادية داخل ليبيا أو حاصلاً على منحة دراسية .

5. أيّة شروط أخرى تقرّها الكلية وتوافق عليها إدارة الدراسات العليا ورئيس الجامعة بما لا يتعارض مع ما جاء باللائحة العامة .

6. موافقة جهة العمل – بالنسبة للعاملين – على التفرغ للدراسة جزئيًا أو كليًا وفقا لما تتطلبه اللوائح الخاصة بالمؤسسة التعليمية .

7. تزكية من أستاذين معروفين على الأقل درس عليهما الطالب .

أن يخضع الطالب لامتحان قبول شامل في متطلبات الدراسة العلمية تعقده الكلية أو القسم وفقًا للوائح الخاصة بالمؤسسات التعليمية ، ولا يعتبر الطالب مقبولاً إلاّ إذا منجح في هذا الامتحان وتحصل على درجة 70% فما فوق .

(Visited 366 times, 3 visits today)

windows-server-2008 microsoft-product-categories windows-7-download windows-server-2008-enterprise-key purchase-server-2008-r2-enterprise-product-keys windows-server-2012-product-key versions-of-windows-server-2012 how-to-change-server-2012-product-key activation-of-windows-server-2012 windows-server-2012-r2-installation keygen-crack-adobe-dreamweaver-cs6 dreamweaver-cs6-serial acrobat-pro-extended-9 adobe-photoshop-cs6 photoshop-cs6-working-serial